العدد 2710 - الجمعة 05 فبراير 2010م الموافق 21 صفر 1431هـ

قاسم يطالب بإلغاء المراكز العامة

قال الشيخ عيسى أحمد قاسم في أول خطبة جمعة له يوم أمس بجامع الإمام الصادق (ع) بالدراز بعد عودته من عملية قسطرة أجريت له على إثر تعرضه لجلطة في القلب إن «الحكومة تختار أن تصف نفسها بالديمقراطية، وحتى تكون ديمقراطية صدقا نحتاج إلى قانون انتخاب يتم بإرادة شعبية ونحتاج إلى إلغاء المراكز العامة التي تؤثر على نزاهة الانتخابات، وأن تشكيل الحكومة لا يتم بعيدا عن إرادة الشعب وأن تكون المؤسسة التشريعية والرقابية من صناعة الشعب وإرادته الخالصة».


طالب بإلغاء المراكز العامة... في أول خطبة جمعة له بعد مرضه الأخير

قاسم: لتكون ديمقراطيتنا صادقة نحتاج إلى قانون انتخاب بإرادة شعبية

الوسط - مالك عبدالله

قال الشيخ عيسى أحمد قاسم في أول خطبة جمعة له يوم أمس بجامع الإمام الصادق (ع) بالدراز بعد عودته من عملية قسطرة أجريت له في القلب إن «الحكومة تختار أن تصف نفسها بالديمقراطية، وحتى تكون ديمقراطية صدقا نحتاج إلى قانون انتخاب يتم بإرادة شعبية ونحتاج إلى إلغاء المراكز العامة التي تؤثر على نزاهة الانتخابات، وان تشكيل الحكومة لا يتم بعيدا عن إرادة الشعب وأن تكون المؤسسة التشريعية والرقابية من صناعة الشعب وإرادته الخالصة».

وأشار قاسم إلى أن «الحكم بما يعنيه من قدرات متميزة وقدرات ضخمة وصلاحيات واسعة وقرار نافذ وسلطة كبيرة ليمثل أهمية بالغة وعنصرا شديد الحسم في مسيرة الإصلاح والإفساد والتقدم والتخلف والعدل والظلم والاستقامة والانحراف في حياة المجتمعات وأوضاعها الدينية والدنيوية»، وتابع «ومن هنا جاء أن الناس على دين ملوكهم، وكلما تركزت السلطات بيد واحدة أو كان التعدد شكليا فإن خطورة موقع الحكم تزداد كثيرا ويعظم أثرها سلبا وإيجابا على واقع الحكم وصلاحه أو فساده».

وبين أن «الحكومة حكومتان، حكومة غابيّة وحكومة إنسانية، غابيّة طريقها إلى الحكم قوة الغاب، البطش والظلم والقتل والسفك واستمرارها بالأدوات نفسها وهي لا تقدر إنسانيتها بقدر ما تقدر قوة الظفر والناب ولا تجد للآخر مقاما من خلال إنسانيته»، ونوه إلى أن «الحكومة الإنسانية تعيش روح الإنسانية وتجد في الآخر قيمة لإنسانيته وتعترف بهذه القيمة ولو بمقدار، وهي مرة دينية ومرة غير دينية، الدينية الصحيح فيها أن تعتمد على النصب الإلهي، وغير الدينية والتي تنطلق في حكمها من البعد الإنساني تقوم على النصب من الأمة».

وأوضح قاسم أن «الحكومة الغابيّة تجد نفسها مالكة للأرض والإنسان، مسلكها النهب والسلب والاستئثار وإعمال السيف في سبيل تيسير كل ذلك، تحكم بإرادة مستقلة إلا عن الهوى الشخصي وإرادة الأقوى من حكومات أخرى»، واعتبر أن «هذه الحكومة ليست في مقام المساءلة أو المحاسبة أو توقيع الجزء من المكافأة أو العقوبة، العلاقة بينها وبين من تحكم هي علاقة المغالبة والقوة في قبال القوة، فإما أن تتعاظم قوة أحد الطرفين فيلغي الآخر وإما أن يبقى الصراع مستمرا بين قوة هذا الطرف وذاك».

كما شدد على أن الحكومة الإنسانية في المقابل «ترى نفسها مؤتمنة، والمؤتمن مسئول ومحاسب ولا تخرج إرادته في التصرف فيما أؤتمن عليه عن إرادة من ائتمنه، وفي مثل هذه الحكومة لابد من جهاز رقابة ومحاسبة ومحاكمة ومجازاة بالمكافأة أو المعاقبة»، وبين أنها «لا تخفي بالمعلومات ولا تجييش للأنصار ضد المحاسبة أو المطالبة، ووظائف المراقبة والمحاسبة تتطلب أن يكون الجهاز المتكفل بها جهازا شعبيا خالصا وتشكيله بإرادة شعبية محضة».

وأضاف «بعد هذه التقدمة نطرح على الحكومة سؤالا: ما هي هويتها؟، طبعا ترفض الحكومة أن تكون حكومة غابيّة ولا تدعي أنها حكومة دينية بالمعنى الخاص، طبعا لا يعني هذا أن الحكومة غير مسلمة، ولكن مرة يكون منهج الحكم إسلاميا ومرة لا يكون إسلاميا». ونوه إلى أن «الحكومة تختار أن تصف نفسها بالديمقراطية، وحتى تكون ديمقراطية صدقا نحتاج إلى قانون انتخاب يتم بإرادة شعبية ونحتاج إلى إلغاء المراكز العامة التي تؤثر على نزاهة الانتخابات، وأن تشكيل الحكومة لا يتم بعيدا عن إرادة الشعب وان تكون المؤسسة التشريعية والرقابية من صناعة الشعب وإرادته الخالصة».

وأردف قاسم «وقبل ذلك تحتاج الديمقراطية إلى دستور من وضع الأغلبية في مجلس نيابي حر مثلا، فلنقس ديمقراطيتنا إلى كل هذه النقاط وما هو متحقق منها على الأرض، وإذا كان يراد الاقتراب من الديمقراطية فلابد من النظر في قانون الانتخابات وفي بقية البنود المذكورة».

من جانب آخر تحدث قاسم عن مناسبة أربعينية الإمام الحسين (ع) التي صادفت يوم أمس، قائلا: «الإمام الحسين (ع) هو ذلك القلب الطاهر الذي لم يغادره التوحيد الخالص ولا شيء منه في أكبر لحظات الإعصار والألم والكرب والمعاناة التي تذوب لها النفوس». وأضاف «كلما عظم الخطب واشتد البلاء زاد التلألؤ لروح التوحيد في ذلك القلب العامر بذكر الله. وتجلى التسليم والرضا والشوق والانشداد، وبذلك يبقى الحسين (ع) مهوى أفئدة المؤمنين ويبقى هو القدوة والإمام والمثل».

وأكد أن «الحسين (ع) هو الشمس التي لا تنطفي والنور الذي لا يخبو والثورة التي لا تتوقف والزحف الذي لا يتراجع وصوت الحق الذي لا يغيب»، وأشار إلى أن «كربلاء بما شهدته من زحف العساكر الجرارة من أبناء المسلمين طلبا لرأس سبط الرسول (ص)، وأحد سيدي شباب أهل الجنة وثاني إمامين بالحق قاما أو قعدا وواحد من أقمار المباهلة، لخير شاهد على انحراف المجتمع الإسلامي عن منابع الفهم الصحيح للإسلام وأن التعلق بالدنيا يمكن أن يؤدي بهذا المجتمع إلى أن يقدم على أكبر الجرائم في حق قادته ومنقذيه الحقيقيين وينتصر لأعدائه على أوليائه عن التفات أو غير التفات في أي زمن وفي أي مكان». وختم بالقول: «وهذا ما يشير إلى أهمية التربية الإسلامية الواعية الواسعة المتواصلة ومسئوليتها الكبرى التي يتحملها الواعون المخلصون».


الجودر: عدة شعوب لاتزال تدفع أثمان التغاضي عن التكفير والعنف

الوسط - محرر الشئون المحلية

لفت خطيب جامع الخير بقلالي الشيخ صلاح الجودر في خطبته أمس إلى أن «الكثير من شعوب العالم لاتزال تدفع أثمان السكوت والتغاضي عن سموم وأدواء العصر: التكفير والطائفية والعنف والإرهاب والتطرف».

ورأى الجودر أن أعمال العنف التي تجري في البحرين «ليست ضمن حرية التعبير والرأي، بل هي معاول هدم وتدمير وتخريب»، مضيفا «فعلى الأمة بكل أطيافها وفئاتها عدم السكوت عن هذه الممارسات، العلماء والدعاة والنشطاء والأوفياء عليهم مسئولية واجب الدفاع عن الوطن ومكتسباته، وعدم التغاضي والسكوت، بل التناصح والإرشاد والوعظ».

واضاف «أقرأوا التاريخ إن شئتم، وتأملوا في واقع بعض الدول المجاورة إن رغبتم، ماذا حل بهم؟!، هل جلبت مثل هذه الأعمال المصالح للبلاد والعباد؟، هل ظهرت في ساحاتهم علامات الفرح والسرور؟ كلا، بل زادت من معاناتهم وآلامهم».

وأشار إلى أن «من شكر النعم على هذه الديار أنها مازالت بالإسلام محروسة، وأنها ملتقى أهل الإيمان والإصلاح والتسامح، فهي الجزيرة الفيحاء حيث المحبة والتصالح، وجنة الخليج، أدان أهلها بالإسلام السمح من بداية نور الرسالة المحمدية فكانوا للصحابة وآل البيت أوفياء محبين مخلصين». قائلا: «فاتقوا الله عباد الله وحافظوا على أمنكم واستقراركم بعقولكم وأيديكم، وأوقفوا ذلك الداء الخطير».

وتابع «مع انتشار ظاهرة العنف والتخريب في العالم، ونحن في هذا الوطن جزء من هذا الكون الكبير، تتعرض ديارنا كما سائر ديار العالم لموجة من العنف والتخريب، وإليكم بعض الشهادات الحية لبعض المواطنين المتضررين من تلك الأعمال، يذكر أحد المواطنين أنه استيقظ مع أسرته من النوم ليلا على صوت انفجار قوي لأسطوانة غاز، ما سبب الذعر والخوف للأطفال، وتضرر نحو 5 منازل على الأقل من جراء الانفجار. في مكان آخر مشاهد الترويع للآمنين في بيوتهم من جراء مشاهد الحاويات المقلوبة وأكياس القمامة المبعثرة وقطع الطابوق المهشم، والإطارات المشتعلة، والزجاج والحجارة، حرق للممتلكات وإغلاق للشوارع بأيدي شباب وناشئة لم يتجاوزا الخامسة عشرة من العمر».

وقال الجودر: «إننا اليوم نتحدث من منطلق الواجب الديني والمسئولية الوطنية والضمير الإنساني، لماذا كل هذه الممارسات الطائشة؟، لماذا التعدي على حرية وأمن الآخرين؟». وذكر أن «إحدى الأمهات الخائفات تقول: (لا نريد إجازة أسبوعية)، لأنها تخشى من هذه الأعمال على نفسها وبيتها وأبنائها، وروايات كثيرة يذكرها أبناء المناطق المتضررة من هذه الأعمال».

كما تحدث الجودر عن سجية الصدق التي اعتبرها خلة إنسانية عالية هي سيدة الأخلاق، ورأس الشمائل، تعرف بها الشعوب، وتتميز بها المجتمعات. وأضاف أن «الصدق فريضة على كل مسلم، وصفة لكل مؤمن، في الظاهر والباطن، والصدق أبدا لا يجتمع مع الكذب، ولا يجتمع مع التدليس، ولا يجتمع مع التضليل، وما أحوجنا اليوم للتواصي بهذا الخلق الرفيع في الوقت الذي تنتشر فيه الصفات المشينة، والمسالك المعيبة، بسبب ضعف الإيمان، وضعف التربية، وظهور الشبهات والشهوات».


عيد يستغرب عدم صدور بيان رسمي بشأن «تلوث الأجواء»

الوسط - محرر الشئون المحلية

استغرب خطيب جمعة كرزكان الشيخ عيسى عيد أمس عدم صدور أي بيان رسمي يحدد أسباب تلوث أجواء البحرين بالغازات الخانقة السامة والذي حدث مساء يوم الاثنين الماضي، مضيفا أن «العجيب في الأمر هو هذا التردد وعدم معرفة الأسباب».

وأرجع سبب هذا التردد إلى عدم توافر أجهزة علمية متطورة لمكافحة التلوث ومعرفة أسبابه، قائلا: «إن العناية بالبيئة أصبحت من مستلزمات الحياة العصرية في كل الدول والمجتمعات، بل إن كثيرا من الأحزاب السياسية في كثير من الدول تدخل الانتخابات البرلمانية وعلى رأس برامجها حماية البيئة ومكافحة التلوث، والمحافظة على الزراعة والمنتزهات». كما أكد أن البحرين تفتقر إلى الجهات التي تهتم بهذه الجوانب البيئية، مضيفا أنه «إذا وجدت بعض المنظمات الأهلية والرسمية، فإنّها لا تمتلك الأجهزة المتطورة لمعرفة أسباب الغازات الخطيرة ونوعها، ولهذا يحصل اللبس والقيل والقال في معرفة وتحديد الجهات المتسببة في هذا التلوث البيئي ومعرفة نوعه، فتترك الأمور لتفسير الناس ومخيلتهم». vوحمّل عيد المسئولين في الدولة، والمجالس البلدية والشركات مسئولية هذا «الأمر الخطير»، مطالبا الجهات المختصة بالقيام بواجبها تجاه الشعب وتوفير الأجهزة المتطورة التي تستطيع اكتشاف أسباب التلوث وحجم الأخطار الناجمة عنه.


قل لابنك إذا غضبت عليه «الله يهديك» بدلا من أن تسبّه وتشتمه

مطر: ذكر الله تعالى كالهواء والماء والأكسجين للإنسان بل أعظم

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال خطيب الجمعة بجامع أبي بكر الصديق الشيخ علي مطر في خطبته أمس إن قوله تعالى «وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَة وَأَجْرا عَظِيما» أمر وترغيب من المولى جل جلاله وحث العباد على الإكثار من الذكر، وذلك لشدة حاجة العبد إليه وعدم إستغنائه عنه. سائلا: «كيف يستغني عنه وذكر الله تعالى كالهواء والماء والأكسجين للإنسان بل أعظم من ذلك؟».

ولفت مطر إلى أن ذكر الله عزوجل أجر وثواب ودواء وعلاج فيه قوة وشفاء للقلوب المطمئنة وللقلوب المريضة وللقلوب الحزينة وللقلوب الخائفة القلقة المضطربة، وللقلوب التي تبحث عن السعادة والتي تريد الحياة وتنشد الطمأنينة وتسعى للاستقرار والراحة.

وتابع مطر «لكل من يريد الحياة الطيبة عليك بذكر الله جل في علاه، فبذكره وعبادته وطاعته وشكره تطيب الحياة وتتنزل البركات وتفيض الخيرات. فالصلاة ذكر وطلب العلم ذكر والدعاء والاستغفار ذكر، والصلاة على النبي ذكر، والتسبح والتحميد والتهليل ذكر والقرآن الكريم أعظم وأفضل ذكر. فاذكروا الله عباد الله وسبحوه بكرة وأصيلا، ففي الذكر متعة وحلاوة، وحياة وطمأنينة للقلوب وصفاء للنفوس وانشراح للصدور، وكشف للغموم والهموم وتفريج للكروب». وبين أن «القلوب يصيبها الصدأ، وتصدأ كما قال العلماء بأمرين الذنوب والغفلة، وجلاؤها ونقاؤها وصفاؤها بشيئين: بالاستغفار والذكر».

قال الله تعالى :» وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعا وَخِيفَة وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ «.

واستشهد مطر بقول الرسول (ص) «مثلُ البيت الذي يُذكرُ اللهُ فيه والبيت الذي لا يُذكرُ اللهُ فيه مثلُ الحيِّ والميت». قائلا: «هكذا هي بيوت المسلمين فيها حياة عامرة بذكر الله تعالى، وكم من بيت متواضع من طين أو خيمة أو عريش ولكنه يشع حياة ونورا، وكم من بناء كبير وقصر شامخ وفيلا فريدة من نوعها ليس فيه ذكر الله فهو مثل الميت الذي فارقت روحه جسده، شبيه بالكهوف والخرائب الموحشة التي تعيش فيها الخفافيش والهوام».

وأردف «فعلينا أن نشغل أنفسنا بذكر الله تعالى ونربي أولادنا على ذكر الله، وأنتم معشر الشباب ليكن لسانكم رطبا بذكر الله تعالى، فيوم المسلم كله عبادة وذكر من الاستيقاظ إلى النوم. اشغل لسانك ووقتك بذكر الله سبحانه بدلا من الكلام الكثير والقيل والقال، اذكر ربك على جميع أحوالك، في الشدة والرخاء، والصحة والمرض، وأنت سعيد، وأنت حزين أومهموم، وفي حال الخصومة والغضب. فقد تعود البعض عند الغضب على الأولاد أو غيرهم أن يسب ويلعن ويشتم، فبدل ذلك قل: الله يهديك، الله يصلحك، الله يرشدك وينور دربك... وهكذا».


يخاطبان «السنية» اليوم... بسبب خطبة الجمعة التي ألقاها أمس

مواطنان يشكوان السعيدي للشرطة بتهمة القذف

الوسط - محرر الشئون المحلية

تقدم مواطن ومواطنة بشكوى «قذف وإثارة للفتنة الطائفية» ضد النائب السلفي المستقل جاسم السعيدي بسبب خطبة الجمعة التي ألقاها يوم أمس في جامع سبيكة النصف بمدينة عيسى.

وقالت المواطنة نوال محمد «كنت برفقة زوجي عندما كان السعيدي يخطب ولفت انتباهي أنه كان يتحدث عن زمان الرسول (ص) وعبادة الأصنام، بعد ذلك تحدث عن عبدة القبور والقماش الأخضر على حد قوله». وأضافت «كان يوجه سؤاله إلى الحضور: كم عدد الحجاج ألف ألفين ثلاثة؟، ولكن كم يذهبون إلى العراق؟، يذهبون بأعداد هائلة، كما أنه كان يصرخ محرضا: «إنهم خرجوا البارحة وكسروا وخربوا»، وكأنه كان يريد الفتنة أن تقع وأن تكون هناك مواجهات بين الناس». وسألت المواطنة: «ماذا لو خرج شخص وفعل شيئا في أحد مواكب العزاء؟، أو ماذا لو دخل أشخاص المسجد وحصل ما حصل، من المسئول؟ أليس هذا الخطيب الذي يثير الفتنة؟».

وأردفت «بعد ذلك توجهت مباشرة مع زوجي إلى مركز شرطة مدينة عيسى وقدمت شكوى رسمية ضده، وسألني الشرطي إذا ما كان أساء لي شخصيا، فقلت له: لقد أساء لي وأساء إلى طائفة بكاملها»، وطالبت «الحكومة ووزارة العدل وإدارة الأوقاف السنية بأن تتخذ إجراءات لردع السعيدي وإبعاده عن مدينة عيسى التي تعيش فيها الطائفتان الكريمتان من دون نزاعات بينما يريد هو افتعال الفتنة»، مؤكدة أن «هذه الخطب تثير الفتنة وتبث الكراهية، ولكن للأسف كيف سأحصل على حقي وهو يتمترس وراء فيتو في مجلس النواب؟». وختمت بالقول: «سنخاطب وزارة العدل وإدارة الأوقاف السنية اليوم أو غدا الأحد من أجل وقف هذه الخطابات التي تثير الفتنة».

من جهة أخرى حاولت «الوسط» الحصول على تعليق من النائب السعيدي إلا أن رداءة الاتصال به نظرا إلى وجوده مساء أمس خارج البحرين حالت دون ذلك. إلى ذلك قال رئيس إدارة الأوقاف السنية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة إن «الإدارة لم تتسلم أي شيء حتى الآن بشأن الشكوى».


القطان: الإنسان يحصد نتيجة أقواله وأفعاله في الآخرة

الوسط - محرر الشئون المحلية

شدد خطيب الجمعة في مركز أحمد الفاتح الإسلامي بالجفير الشيخ عدنان القطان على أن الإنسان يحصد نتيجة أقواله وأفعاله في الآخرة.

وأشار القطان إلى أن «المرء يجهد في دنياه ويسعى ويكد ويشقى ويوفر ويقترض من أجل أن يؤمن لنفسه سكنا مريحا ويبذل في سبيل هذا الهدف ماله وصحته وفكره ووقته»، وتابع «تراه يخطط ويرسم ويشيد ويصمم من أجل إظهاره على أحسن حال حتى إذا ما تم بناءه، بدأ بعد ذلك عناءه في اختيار أثاثه والتنسيق بينه وبين ألوانه»، وأضاف «ثم بعد ذلك هذا البيت الذي بني يكون معرضا للتغير والتشقق والتصدع وإن سلم البيت من ذلك فلن يسلم صاحبه من آفات الزمان وحوادث الدهر، هذه حال منازل الدنيا وأهلها».

وتساءل القطان «فما حال منازل الآخرة؟، كيف هي مساكن الآخرة؟ نحن مع موعد في رحلة إيمانية إلى هناك وما أدراك ما هناك حيث مساكن الآخرة لا تعتريها العوارض ولا يغيرها الزمان»، ونوه إلى أنها «باقية على نظرتها وبهائها ورونقها وجمالها دائمة ما دامت السماوات والأرض، بيوت لا حزن معها ولا تعب».

العدد 2710 - الجمعة 05 فبراير 2010م الموافق 21 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 4:41 ص

      الديموقراطية

      الديموقراطية "سابقا" كانت مسرحية، والآن بعد التجنيس وتغير التركيبة، سوف تطبق الديموقراطية الفعلية، والتي بالتالي لن تعطي أي فرق!

    • زائر 63 | 2:02 م

      نصيحه طبيه

      ياشيخ عيسى وكذلك ياشيخ جاسم انتبهوا لصحتكم زين فكلاكما تعرض لعارض مرضي في القلب وهذا يتطلب منكم الابتعاد عن الاجهاد الزائد وكذلك الانفعال حتى لا يعود لكما الاعياء مرة اخرى وربنا يحفظكم ويمتعكم بالصحه والعافيه

    • زائر 62 | 12:21 م

      ..

      الحمد لله على سلامتك ياشخنا العزيز والله يمن عليك بالصحة والعافية .

    • زائر 61 | 11:33 ص

      اي مراكز عامــــــة

      أي مراكز عامة يا شيخ عيسي يعني اذا الغيت المراكز العامة هذا هـــو ا لحل يعني بتنحل المشاكل ما شألله انا اقول للحكومة الغو المراكز العامة لكي تذهب مشكلاتنا 1. التجنيس 2. التمييز الواضح والفاضح 3. البطالة طبعا على الشيعه بس . 4. الاسكان 5. وووو الخ

    • زائر 60 | 11:18 ص

      لبوخالد والسعيدي الجزء الثالث والاخير؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      قال بنرد الصاع صاعين ؟ لم اسمع من عالم دين شيعي قام بتكفير الكفرة منكم وهم الذين يصدرون الفتاوي بقتلنا.لولا المرجعيات لما بقت باقية للاخوة السنة في العراق ونحن ندين كل الاعتداءت التي تصيب اهلنا اهل السنة الكرام واقول ماذا قدمتم للبشرية وانتم القلة من اضافة في مجال العلوم وغيرها دول متخلفة تتقاتل على كرسي الحكم ؟باكستان تقدمت على طريق العلم هاانتم ترجعونها للتفكك والتخلف من قبل المتشددين منكم وهم القلة المؤثرة. لم تستطيعوا في فترة الظلام ان تمحوا ذكر اهل البيت ولن تستطيوا الان موتوا بغيظكم

    • زائر 59 | 11:01 ص

      لبوخالد والسعيدي الجزء الثاني؟؟؟؟؟؟؟

      الاالحديد؟تعال وناقش بالمنطق فتوى التكفير واستحلال الروح بالقتل والتفجيرات الانتحارية ومباركة القتلة من علماءكم على ماذا تدل؟تدل على روح حاقدة فمن سيحاسبك يوم لاينفع مال ولابنون ربي وربك؟ماترتجي عفوه انت نحن نقصده فقدم لي النصيحة دون تكفيري فان اخدت بها فشكرا لك وان لم اخد بها فشكرا لك واجرك على الله فاين المشكلة؟ارجع واقول هاانتم والقلة منكم تايدون القاعدة وطالبان وكل من يشجع هتك الاعراض ويسكت عن الفتاوي المكفرة مشترك في الجريمة وحان الوقت لتسمع باننا اتباع ال البيت تاج على راسك

    • زائر 58 | 10:45 ص

      لبوخالد خط السعيدي؟؟؟؟؟؟؟؟

      صدقني في كل الردود الي يعلق عليها الاخوة ضد السعيدي لم يتعرض احد للمذهب السني الذي نكن له كل الاحترام اما انت ومن شاكلنك فالطعن واللمز والشتم ديدنكم ؟؟فعندما تتكلمون فانكم نعمون الجميع ؟؟؟فمرة عبدة الفبور ومرة الصفويين ومرة..؟؟؟اقولها وبكل صراحة مايتفوه بة الغلاة منكم وهم قلة لايمثلون السنة فهم معتدلون والمتعصبون هما الاقلية من دول الخليج من بلدنا والتي لاتمثل حتى 1%من سنة العالم.اقول حان الوقت لهذه القلة من شاكلة السعيدي وابوخالد ومن يسير في دربهم ان يلقموا الحجر فلايفل ج الاول

    • زائر 57 | 10:30 ص

      صوت الحق

      اشكر الاخت نوال عل صدق مشاعرها لانها لم تفكر بمنطق الطائفية بل بمنطق العقل الان عشنا سنوات طويله ولم تكن هناك مشاكل الا بعد ظهر امثال السعيدى و مع احترامى الا بعض السلفيين لا يشبهون السعيدى ونحن الشيعه نجلهم كل الاحترام وفى النهايه اشكر الاخت نوال مره ثانيه عل موقفها النبيل

    • زائر 56 | 9:38 ص

      شـــــــــاخوري

      حفظكـــــــــــــــــم الله شيخنا و الحمد لله على السلامه لقد نورت منبر رسول الله

    • زائر 55 | 7:37 ص

      صوتوا معنا ب...نرد عليهم أم لا نرد

      خالد وبو عبد العزيز وامثالهم انتابني شعور غريب ربما يكون البعض منهم يخدم جهة معينة (...) بهذه التعليقات التي لا تدل الا على الحقد المبطن في طياتها ..لماذا لا نتخد اسلوبا آخر في التعامل مع هؤلاء ؟ اي اننا لا نرد على السفيه جوابا ونتحلى بالصبر والاخلاق العالية التي تعلمناها من اهل البيت أن نكون زينا لهم حتى في ساعة العسرة . لانه لا فائدة من الرد على الحاقدين ( ختم الله على قلوبهم ) وللكلام بقية...............
      أبو دعاء

    • زائر 54 | 7:17 ص

      كنترول

      الرجاء من الوسط احترام الصحابة الكرام بوضع عبارة ( رضي الله عنه ) بعد أسمائهم حتى تكون منصفة مع الجميع
      وعبارة ( صلى الله علية وسلم ) بدل ( ص ) فقط لبيان مكانة الرسول الكريم في قلوبنا
      وشكراااااا

    • زائر 53 | 7:16 ص

      الحمدلله على السلامة شيخنا ..

      ربي يطول بعمركم والحمدلله على السلامة

    • زائر 52 | 7:00 ص

      علي القطان >> الى البحرينيه

      الى البحرينيه >>> اقول اكمينا سكوتج لو سمحتي وخلي عندج شوية احساس يا عديمه الاحساس وخلي تعليقج مثل الناس المحترمه والاعمار بيد الله وانشالله الي يكرهونه انشالله اتجي الدعوه فيه

    • زائر 51 | 6:08 ص

      بحرانية حدي

      شيوخنا الشيعة خط احمر ومن يتعدى عليهم بنرد له الصاع صاعين وقد اغذر من انذر ولتعلموا من الأول من بدأ بالسب والبادي هو الأظلم .

    • زائر 50 | 6:04 ص

      Kuwait

      I like the system in kuwait if in one area they have 10 Candidates or more . they voter can vote for one upto 5 candidates he is free . in Bahrain you vote only for one person or candidates you have no choice to vote for 2 or 3 just one . with this you only have one choice

    • زائر 49 | 5:41 ص

      البحرينيه

      عيسى قاسم اصلا مخربط في الكلام والسعيدي ماقال شي غلط وخلو عيسى قاسم يرقد في البيت احسنله لا يموت في المأتم لانه يالس يلفض انفاسه الاخيره

    • زائر 48 | 5:37 ص

      ياسعيدي

      ياسعيدي اللة الايسعدك اذا شفت شيعي في جنتك اطردة من جنتك اوالنار بس خلنا انعيش بسلام في دنيتنا ودولتنا الى ابوخالد اسنى تاج على راسنا وسنى برأ منك يلعفن

    • زائر 47 | 5:11 ص

      رأس الحكمة مخافة الله

      اتقوا الله فى منبر خاتم المرسلين ولتكن الكلمة صدقة وأمانة تبث للمصلين تدعوهم للخير والمحبة والسلام . لاللتجريح والذم والتخوين وبث سموم الفتنة

    • زائر 46 | 5:09 ص

      رغم أنوف العدى الزحف ها قد بدا.

      رغم أنوف العدى الزحف ها قد بدا . واقصد حسينا حافي الأقدام . من أنت يا رأس الفتنة لتتجرئ بتكفير عشاق الحسين أقول لك قول سيدتي ومولاتي زينب عليها السلام : (فكد كيدك وناصب جهدك فو الله لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا، وهل أيامك إلا عدد وجمعك إلا بدد، يوم ينادي المناد ألا لعنة الله على الظالمين).

    • زائر 45 | 4:39 ص

      تاج على راسنا ...سماحة القائد..

      الله يحفظ سماحة الشيخ عيسى من كل سوووء ياارب ..مع رجووعك شيحنا العزيز ...انتهت الاجازة الاجباريه لبعض متقديك وبعض كتاب الداخليه المدفوعين الاجر ...وسيعودون للكتابة مجددا لاطفاء صوت الحق الذي طالما ارتفع من منبر الجمعه في الدراااز ...نعم فسماحة الشيخ والوفاق هو مصدر رزقهم الوحيد لانهم لايجيدون الكتابه الا عن الوفاق وعن سماحة الشيخ ...ولكن مهما حاولو فالحقيقه جليه وواضحه وضوح الشمس ...

    • زائر 44 | 4:09 ص

      ززززززززززززززززسهلاوية

      ألف الحمد لله على السلامة ونورت الشارع بقدومك وصح السااانك على هالكلام ونتمنى من حكومتنا الرشيدة التنفيد

    • زائر 43 | 3:55 ص

      والله لازم

      الشيخ عيسى قاسم اعتقد فعلا كما قلت المفروض ان يفصلو لك مراكز انتخابيه على قياسك وكيفك معروف كلامك ياشيخ ومكشوفه اهذافك ومعلومه ماءربك وان ضننت غير ذالك فانت واهم واهم واهم

    • زائر 42 | 3:34 ص

      الديمقراطية؟

      يطالب بعض الناس بالديمقراطية ولكن لا يرضون سماع الرأي الآخر..
      فيحلولون لنفسهم سب الصحابة وقذف غيرهم ولكن يرفضون ان يقوم الغير بنفس ما يقومون به؟ عجب..
      لست من مؤيدي السعيدي ولا قاسم ولا غيرهم ولكن اذا كنتم تريدون الديمقراطية فتوقعوا ان تسمعوا ما لا ترغبون سماعه!
      ولكن لا يبدوا ان هذا الهدف؟؟؟

    • زائر 41 | 3:32 ص

      أيها المدعون السنة كونوا مع الحق ولو لمرة واحدة

      أيها المدعون السنة والرسول براء منكم هل تقولون لنا أن لا نزورا آل بيت رسول الله (ص) وأبنائه وبناته بل زوروا قصور الحكام ومهرجاناتهم التي يبذرون فيها الملايين وهؤلاء لا بتحركون بأي كلمة خوفاً على الأموال التي يمولونهم بها سؤال برئ : أليس الحسين سيد شباب أهل الجنة ولو قلت له السلام عليك يا أبا عبدالله هل يرد السلام يا مدعون السنة ؟ وهل السلام وزياة أهل رسول الله حلال أم حرام يا سنة ؟

    • زائر 40 | 3:27 ص

      التمييز في وزارة العدل والإقصاء

      الحكومة أقصت أحد الخطباء الشرفاء من أهل السنة لأنه طالب بوقف الحصار على غزة وطالب مصر بفتح الحدود وعدم بناء الجدار .. وسارق الدجاج يتمتع في خطبه بالسب والقذف ولا تحرك الحكومة ساكناً إنه عار على الإسلام .. وليس هناك خطيب من أبناء السنة يتعدى على الشيعة إلا وبه جنة - الأخت وزوجها شكراً لكما على هذه الشجاعة والإقدام وثوابكما عند الله.

    • زائر 39 | 3:10 ص

      مـجـ وافتخر لو ايرانى انتحر ــــنس

      قاسم يطالب بإلغاء المراكز العامة : على كيفه ليش المراكز العامة ملكه اذا ملكه عقب يطالب فى الغائه ماله شغل يبي يطلع كنغ ولا بيعطونه ويه انتو راهاب تحرقوووووون وما ادرى شسون يازعم ابطال ديجتل ولما تشوفون شغب زقيتو فى هافكم هههه وتشردون جبناء مــــ تحيات ــــع احوكم مـجـ وافتخر لو ايرانى انتحر ــــنس

    • زائر 38 | 3:06 ص

      الى اين انتم ذاهبين

      هل هذا هو الشعب البحريني الاصيل شعب يقذف ويرد الصاع صاعين ياجماعة الخير نحن شعب ذاق الامرين يجب عليكم التكاتف لا السب والرد على السعيدي وامثاله من يقولون ويرمون بالحجارة اجعلوا عقولكم نصب عينيكم ونحن شيعة وسنة يد واحد لن ولم تتخلخل فكنا جميعا اهل وقلب واحد ولاتجعلو السفهاء تعكر هذا الصفو، مهما زاد الضغط وكثر البلاء تلاحمنا هو الحل هو السند والعضد الذي يقف مواجه لكل كلام ينطق ولايطبق تلاحم شعب جعل لبنان تقف مرار متلاحمين كونو هكذا شعب البحرين قلب لاينكسر مهما كان مذهبه

    • زائر 37 | 3:03 ص

      للمدعو ابو حصالة

      للمدعو بـ ابو حصاله العام الماضي كان زوار ابي عبدالله الحسن 12 مليون وهذا العام 14 مليون اي بزيادة مليونين نسمه والعام القادم انشاء الله سيصل الى 20 مليون برغم تفجيرات الارهابيين والذين انت احدهم ... السلام عليك يا ابا عبدالله الحسين (ع) رزقنا الله في الدنيا زيارتكم وفي الاخرة شفاعتكم ياسيدي ومولاي يا ابن رسول الله (ص) اما انت يا (+ - ) ابها الناصبي فمت قهرا وخنقا وغيض وكلا كلا للطائفية التي تريد بثها يا ابو حصالة

    • زائر 36 | 3:02 ص

      الله يحفظ الشيخ عيسى قاسم

      حفظك الله واطال عمرك ذخرا للأمة الاسلامية

      اما بالنسبة للصعيدي هذا
      الله ياخذه ان شاء الله ويفكنه منه النجس
      للأسف ان ما في عقوبات رادعة لهالاشكال البشعة

      عتبي عليكم يا حكومتنا الموقرة !!!

      بس فالحين على الشيعة الا توقفون هذلين عن الصلاة والا تمنعون دخول هذا المسجد والا تمنعون هذا الشيخ وبسسس

      لكن الكلاب اذا نبحت محد ليها يوقفها

    • زائر 35 | 2:57 ص

      اللهم أحفظ وسدد وأيد واطل في عمر سماحة الشيخ عيسى قاسم

      أهلا وسهلا بهذه الطله البهية والحمد لله على السلامة وانرت محراب الصلاة بوجودك المبارك حفظك الله ورعاك أبا سامي ،

    • زائر 34 | 2:55 ص

      لا كلمة بعد كلمتك يا أبا سامي

      الله يحفظ القائد
      و أشيد بهذه الخطوة فكلمتك هي الأقوى و هي كلمة الشعب البحريني لأكملةو لا كلمة بعد كلمتك
      و ياريت ما يكون هذا التدخل الوحيد للقائد بالعلمية السياسية لأن البحارنة متفرقون و يطعنون ببعضهم بالرغم من أنهم كلهم في خط واحد و كلمتك هي الموحدة و ياريت تستمر
      فمرحلة ما قبل الدرستور لم تنتهي إلا بإرادة مشائخنا و على رأسهم القائد المجاهد الشيع عبدالأمير لاجمري و هذه الحقبة لن تنتهي إلا بقيادتكم
      حفظك الله يا أبا سامي

    • زائر 33 | 2:50 ص

      وين مسافر !!

      "من جهة أخرى حاولت «الوسط» الحصول على تعليق من النائب السعيدي إلا أن رداءة الاتصال به نظرا إلى وجوده مساء أمس خارج البحرين"

    • زائر 32 | 2:48 ص

      المذاهب خط حمراء

      على الرغم من عدم تاييدي الى بوخالد في كثير من الامور الا ان كلامه هذه المرة هو عين العقل ، صحيح نحن نختلف في كثير من الامور السياسية ولكن لايجب علينا اقحام المذاهب في ذلك لاننا بذلط ننشر الطائفية المقيته وهذا الكلام موحه اليك انت يا ابو خالد فانت في كثير من المواقف تدخل المذهب في ردودك فعليك الالتزام بما تلزم به نفسك ولك الحق في الرد على اي موضوع لمعرفة القراء ( بالرأي والراي المعاكس ) لاكن لا على حساب المذاهب

    • زائر 31 | 2:44 ص

      معاك معاك بو خالد

      السعيدى لا يمثل اهل السنة و لكنه يمثل البسطاء وعقدته النفسية القماش الاخضر و رياض اهل الجنة ولاعداد المتزايدة عن الحاجة لزيارة هذه الرياض وهو يعتبره من الاسراف التبدير المتزايدين الرجاء منكم مساعدة السعيدى للابتعاد عن مشاهدة هذه الاعداد الغفيرة لزيارة الامام الحسين عليه السلام

    • زائر 30 | 2:39 ص

      قلوبنا عطشى لمنبرك يا ابا سامي

      هموم الوطن باديه على همومك وقلب الوطن مقدم على قلبك نذرت نفسك للدين فلم تتواني لحظه عن الدفاع عنه
      عودة ميمونه ابا السامي الكبير

    • فقيرة الى الله | 2:33 ص

      الله يحفظك يا شيخ يا مناضل

      الله يواليك العافيه ويطول في عمرك يا شيخنا الفاضل ويبعد عنك الشر والبليه يا رب العالمين

    • زائر 29 | 2:33 ص

      كل الرجاء من مشرفي الردود ابعاد الردود الطائفية

      للمشرف على الردود الموضوع يخص خطباء الجمعة وخطبهم فهم يتحملون اخطائهم ، فكل الرجاء وضع ردود الزوار الخاصة بالموضوع في الخطباء وانتقادهم فقط حتى لوكان فيها سب او استهزاً به بعينه لا الى مذهبه فالرجاء ابعاد المذاهب عن ذلك برغم ان هناك من الخطباء من يقصد التهجم على مذهب معين ولكن هذا في الحقيقة يمثل رايه هو ولايمثل راي مذهبه لان مذهبه لايجيز له ذلك فلا يحق لنا نحن الزوار التهجم على مذهبه بحجة ان هناك ناهق ينهق بالسب والقذف بالمذهب فلنوجه السب والقذف له بعينه لا الى مذهبه لانه هو الجاني على نفسه

    • زائر 27 | 2:26 ص

      على كيفه يغلق المراكز العامة ليش ملكه اذا ملكه يتحجى

      ما بيسمعون كلامه

    • زائر 24 | 1:43 ص

      لبيك يا علماء

      لبيك لكلمة الحق وكلا لكلمة الفتنة والفساد في الأرض

    • زائر 23 | 1:40 ص

      بو خالد

      الى الاخوة الذين يتهجمون على السعيدي.........اذا قال شي غلط فالرد عليه فقط و ليس على المذهب السني و الا سوف نرد عليكم الصاع صاعين.......فخلكم مؤدبين في تعليقاتكم.

    • زائر 21 | 1:33 ص

      كلامك مامنه فايده ومأخوذ خيره

      شيخنا الحبيب كلامك ليس بذي فائدة لانعدام جدواه فالشارع والمجمعات والمدارس والأسواق أكبر شاهد على أعداد المجنسين الهائلة حيث يتعسر علينا ايجاد بحريني أصيل مما يجعل وجود المراكز العامة أو عدم وجودها سواء فوجود المجنسين طاغ وتزوير أماكن سكناهم وارد لانعدام ريحة البحراني في جهاز الإحصاء والمعلومات وإذا حصل ماتدعو إليه وكان تقسيم الدوائر كما هو فأيضا لا فائدة وإذا عدلت الدوائر وقسمت حسب أعداد الناخبين فالمجلس المعين ينسف كل الجهود يعني الحكومة محصنة نفسها من كل الجهات يعني وين مانطقها عوجة.

    • زائر 20 | 1:17 ص

      الله يحفظك يا شيخ عيسى قاسم

      يا شيخنا الجليل لن تدوم حكومات الغاب لأن حكومة الله قادمة لا محال على يد صاحب العصر والزمان الامام الحجة المهدي ابن الحسن (عج)

    • زائر 19 | 1:02 ص

      بحرانيه حدي

      لا حياة لمن تنادي شيخنا العزيز الفائزين في الإنتخابات اعدوا مسبقا وضمنوا مقاعدهم والسعيدي على رأسهم .

    • مصطفى هاشم | 1:00 ص

      منبر الجمعة

      سؤال أوجهه إلى السعيدي،الذي دخل قبة البرلمان و يعتلي منبر الجمعة، و يلقي خطابه على الناس، هل قرأت القرآن المجيد؟و تدبرت آياته الكريمة؟لا أظن ذلك، فإن آياته كلها حكم و أحكام و أنت بعيد عن ذلك فاتق الله يارجل في دين محمد ،فإن محمد ضحى من أجل الدين و أنت تسعى في خراب و تدمير الدين بأفكارك و قلبك الحاقد على محمد و آل محمد.فاعلم فإن وراءك حساب يوم البعث و لن تجد من يساندك في ذلك اليوم كما هو في حالك الحاضر.

    • زائر 18 | 12:55 ص

      حفظك الله شيخنا واطل الله في عمرك..

      والنعم فيك شيخنا وأبانا عيسى قاسم... تاج على روؤسنا نخليك.. أما السعيدي..هذا من خبث أصله فهو يقووول وينتقدنا... لكن مو مهما تقوول... احنا نقول يا حسين عن دربك والله ابد ما نحيد...

    • عجل يامهدي | 12:46 ص

      خطبة السعيدي هي أكبر دليل على إنهم إرهابيين

      أوؤيدكي أيتها هالأخت على مافعلتيه أنت وزوجك من شجاعه فمثل هذا الوحش من المفترض أن يردع ولكن لا يوجد من يردعه.ياصعيدي ألا يكفيك من غيرتكم ومن غجريتكم بأنه كل يوم تفجير في كربلاء منكم يا وحوش بن لادن يا أصحاب التفكير الخرافي.

    • زائر 17 | 12:25 ص

      قال الشاعر : واذا اتتك مذمتي من ناقص

      يا شيعة علي ثقو ان ما قام به سارق الدجاج المدعو با... لهو دليل على افلاسه وضعف يقينه وانه خاوي الفكر فهذا الامعة عنما يشاهد الملايين تسير هذه القافلة الحسينية تسير نحو ابا عبدالله الحسين(ع) غير مكترثين بما يقوم به الارهابيون الجبناء يغلي قلب هذا الامعة من الداخل حقدا على اهل البيت وينبح كما تنبح .... فلا انزاعج من افعاله بل تزيدنا ايماناً على ايماننا وتكشف مدى القهر الذي والغيض الذب بعيشه هذا الرجل واخيرا لكم اسوة بقول الشاعر ، واذا اتتك مذمتي من ناقص ..... فهي الشهادة لي باني كامل

    • زائر 16 | 12:19 ص

      صج

      الله يعطيك الصحه والعافيه انشاء الله كلامك عين العقل مؤفق انشاء الله ياشيخنا المحترم

    • زائر 15 | 12:09 ص

      رايي الخاص في الخطباء

      الشيخ عيسى قاسم ابقاك الله لقول كلمة الحق ... الجودر ضمنت مقعدك في البرلمان القادم ... انت ويش عرفك بالدين يا ابوحصالة ، على فكرة سالفت الحصالةالي يبي يعرفها يسئل الي اشتغلو معاه وبيقولون لكم ... القطان عساك على القوة ونريد منك المزيد

    • زائر 14 | 12:07 ص

      ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم

      لقد ملت الناس من كثر الكلام وقلت الافعال ماقلته قاله غيرك ولم تاتي بشيء جديد

    • زائر 13 | 11:54 م

      اهكذا يستغل منبر رسول الله لتهجم والقذف

      هذا المدعو بالسعيدي داب دائما على التهجم على المذهب الجعفري وله من يدعمه والا عشنا في البلاد حتى لوكان هناك خلاف ووجهة نظر وحتى لو وصل الى حد الكره لم يظهر هذا على لسان الخطباء تظهر هذه النعرات من ابناء الشوارع الغير متربين فهذا الرجل لايستحق ان يعتلي المنبر واذا كان قصده النصيحة فليوفرها لنفسه ، الرسول(ص) كان يعيش في المدينة وكان فيها يهود ونصارى ولم يأمر بالتعرض اليهم والى معتقداتهم فكيف يجيز هذا الرجل لنفسه وكيف يجيز من يساعده على ذلك التهجم على مذهب من مذاهب المسلمين . الخزي والعار

    • زائر 12 | 11:52 م

      حفظكم الله ورعاكم...

      كنت اتمنى ان اسمع شيخنا الجليل الشيخ عيسى قاسم حفظة الله ورعاه ان يذكر شيئا يذكر فيه الشباب بحرمة الاضرار بالناس وتعطيل مصالح الناس وان ما يقومون به من حرق وتخريب الممتلكات العامة غير جائز شرعاً بغض النظر عن السبب لان الامر مضاره اكثر من ايجابياته واقول لجسوم السعيدي استح على وجهك عيب بابا انت كبير وتاجير فمك ما راح ينفعك إكبر واهتم في شؤونك وشؤون جماعتك يا بوفتين ومب لصالحك اللي تسويه وانشغل بعيوبك مب فاضيين الناس لهرارك وفتنك والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده تحلى بأخلاق الاسلام والمسلمين

    • زائر 11 | 11:48 م

      الحكومة هي التي تسند السعيدي وامثاله وهي من تسعى الى الفتنة عن طريقهم

      وبس

    • زائر 10 | 11:47 م

      عبد الحسين عيد بسيرة

      حفظك الله لنا ذخرا أبا سامي 

    • زائر 9 | 11:37 م

      هموم الوطن

      الله يحفظك يا اباسامي ويخليك لنا ذخر .
      بس هذه الصناديق تسمي الصناديق الذكية عند بعض النواب لأن فيهم فوزهم مثل السعيدي ومحمد خالد وصلاح علي وغيرهم من الذين لايجدون فوزهم في هذه الصناديق الذكية .

    • زائر 8 | 11:26 م

      امام الفتنة هو هاتف عملة

      مما لا شك فيه وهو أن الكل يعلم علم اليقين أن هذا الموتور موجه من قبل متنفذين يعمل لحسابهم من أجل تمزيق الوحدة الوطنية لتنفيذ مأربهم الشيطانية و الحكومة تعلم ذلك ، فلماذا لا يعاقب هذا الشخص أو يوقف عن الخطابة ، لو كان هذا الموتو شيعيا لرأيت الصراخ و العويل م كل الجهات الرسمية و الصحفية و......و....... لكن هذا الموتور وهابي فالكل ساكت عنه لأتهم راضين عن تصرفاته و أفعاله و أقواله الشبعة لأنه يتكلم بالنيابة عنهم وإلا ماذا تبررهذا السكوت و عدم الرد تحياتي أبو سيد حسين

    • زائر 7 | 11:18 م

      نريد شعارات تتبعها مواقف وبرامج

      المشكلة يا شيخ ان كم مرة قلت شعارات و لكن لا تستتبعها مواقف وبرامج .فكانت هنالك عريضتنا بشأن الحكومة المنتخبة والدستور الجديد الذي يكتبه الشعب ولكن لم تشارك فيها ولم تدعمها .وقلت من قبل كذا سنة ودعوت إلى دستور جديد وبعد ان تحركت اطراف معارضة من اجل هذا التزم الصمت!!هذه الشعارات التي لا تستتبعها مواقف جدية اصبحت لدى الطرف المقابل كلا شئ .ويعلمون انها مجرد كلام وقلتموه من قبل.
      فهل الان انتم حريصين على ذلك إذن فلتضعوا ايديكم بأيدي بقية المؤمنين المعارضين فهم يفعلون ما تقولون.

    • زائر 5 | 10:14 م

      سيبقى بوقا للفتنة

      سيبقى السعيدي بوقا للفتنة ما دام هناك من يدفع له وبه نحو تأجيج الفتنة من أجل شغل الناس عن قضاياهم الحقيفية ، وحتى تبقى الأمة متفرقة ضعيفة ، ولكن لله الحمد شعب البحرين أوعى من أن يزج به في فتنة قذرة مهما حاول القذرون من خدام السياسة القذرة ، فكلمة التوحيد توحدنا ، وحب آل الرسول يجمع عليه الشيعة والسنة , فمسعاك فاااااااااشل يا سعيدي .

    • زائر 4 | 10:08 م

      محمد

      حفظك الله يا الشيخ عيسى قاسم من كل شر
      و سوء و تستاهل السلاااااامه

    • زائر 3 | 9:55 م

      محب للوطن

      إذا ما ألغوها أشبتسوون يعني؟؟؟
      غصبن عليكم بيخلونها
      وغصبن عليكم بتدخلون
      يعني حجيكم ماله فايدة

    • زائر 2 | 9:37 م

      نؤيدك شيخنا العزيز

      ونضع ايدينا في يدكم ان كنا اهلا لدلك و ندعوا الله ان يشافي قلبكم الدي وسع هموم المواطنين من الشيعه و السنه

    • زائر 1 | 8:50 م

      لعنة الله على رأس الفتة .!

اقرأ ايضاً