العدد 2710 - الجمعة 05 فبراير 2010م الموافق 21 صفر 1431هـ

الغازات تخنق البحرين... و«البيئة»: الفاعل مجهول

«الاتحاد البرلماني»: للنواب الحق بالحديث عن «التجنيس والتمييز» في المحافل الدولية

برزت على سطح الأخبار في مملكة البحرين الأسبوع الماضي قضية غاز المعامير ومعاودة انتشار روائح خانقة امتدت إلى عدة مناطق في البحرين، وهو ما أثار موجة امتعاض شديدة في الشارع البحريني أكدتها اتصالات واسعة تلقتها «الوسط» من مناطق العكر، عالي، مدينة عيسى، الرفاع وقرى شارع البديع والمنامة والبلاد القديم والمحرق والحد يشكون من هذه الروائح.

أما الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية فسجلت ظاهرة انتشار غازات المعامير التي حدثت مساء الإثنين الماضي ضد مجهول، ولم توجه أصابع الاتهام ضد أية شركة أو مصنع.

وقال المدير العام للإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية عادل الزياني، خلال مؤتمر صحافي (الثلثاء) في مقر الإدارة ببيت التجار: «لا نوجه الاتهام إلى أية جهة، وسنقوم بدراسة الغازات التي انتشرت في محافظات البحرين عدا الجنوبية، ومن ثم سنحوّل الجهة المخالفة للنيابة العامة».


«الإعلام»: لا قوائم سوداء في معرض الكتاب... ودور النشر: المنع قائم

نفت وزارة الثقافة والإعلام أية صلة لها بمسألة «القائمة السوداء ذات الـ 25 دار نشر اللبنانية» الممنوعة من معرض الكتاب، وقالت إنها لم تصدر أية قائمة من هذا النوع، وليس في واردها الإقدام على خطوة مماثلة. وأضافت: لم يتم منع أي دار نشر من المشاركة لأسباب رقابية.

لكن أصحاب عدد من دور النشر اللبنانية أكدوا لـ «الوسط» السبت الماضي أن مسئولي شركة الشحن التي ستقوم بنقل الكتب إلى معرض البحرين الدولي للكتاب (شركة أبناء فؤاد قبلان) ذكروا لهم أن هناك قرارا من وزارة الثقافة والإعلام بمنعهم من المشاركة في معرض الكتاب الدولي الذي سيقام في البحرين في 17 مارس/ آذار المقبل.


المراكز العامة تنفرد بها البحرين... ولا يمكن مراقبتها

أجمع المشاركون في ندوة استضافتها «الوسط» بعنوان: «مراقبة الانتخابات» على أن «المراكز العامة هي حالة بحرينية فريدة من نوعها، وهي أحد أبواب التلاعب في العملية الانتخابية»، مؤكدين «صعوبة مراقبة العملية الانتخابية في المراكز العامة وخصوصا في ظل غياب الشفافية وعدم وجود قوائم للناخبين».

وطالبت المرشحة في الانتخابات السابقة والناشطة السياسية منيرة فخرو بـ «إزالة المراكز العامة من العملية الانتخابية المقبلة لتقليل إمكانية التلاعب».

أما الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي فبين أن «المراكز العامة هي هوية بحرينية لا يوجد لها مثيل في العالم، وعملية مراقبة هذه المراكز صعبة ولا يمكن أن تتحقق بصورة كاملة وخصوصا في ظل غياب المعلومات الكافية، ومنها عناوين الناخبين».

وأشار المدير التنفيذي لبرنامج رصد الإعلام لانتخابات 2006 نادر بردستاني إلى أن «برنامج رصد الانتخابات في العام 2006 اكتشف أن بعض الصحف تميل إلى جهة دون أخرى، كما أن هناك علاقة وثيقة بين الإعلانات والتغطيات الانتخابية».


رئيس الوزراء يوجه لحل إشكال «المؤهلات»

وجّه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في قصر القضيبية صباح الأحد الماضي إلى حل الإشكال المتعلق بالمؤهلات التعليمية الصادرة عن الجامعات التي خالفت الأنظمة واللوائح بصورة أكاديمية وبما يكفل حفظ حقوق الطلبة ويضمن عدم تكرار المخالفات من أية مؤسسة تعليمية خاصة مستقبلا.

إلى ذلك، قال المحامي العام بالنيابة العامة، عبدالرحمن السيد، فيما يتعلق بالشهادات التي قامت بشأنها شبهة جريمة التزوير، وهي نحو ثلاثين شهادة تقريبا، «ستستكمل النيابة تحقيقاتها لتحديد المسئول عن إصدارها»، مبيّنا أن المسئولية الجنائية في حال ثبوت التزوير تترتب بصفة أساسية في حق المسئولين المختصين بالجامعات الخاصة التي أصدرتها.


النواب يسكنون «البيت الذكي» 100 دقيقة

بقي 12 نائباَ يوم الأحد الماضي في الوحدتين المشيدتين بأسلوب البناء الذكي في مدينة حمد (دوار 14)، لمدة تصل إلى 100 دقيقة، استمعوا خلالها لشرح مفصل من مدير إدارة إنشاء وصيانة المشاريع الإسكانية بالإنابة سامي منديل، عن المواد المستخدمة في عملية بناء الوحدتين وطريقة البناء.


مساحة «الجامعة» في «هورة عالي » 850 ألف متر مربع

أكدت مصادر لـ «الوسط» أن المساحة المخصصة لإنشاء الجامعة الأوروبية في هورة عالي تصل إلى 850 ألف متر مربع من إجمالي مساحة الهورة البالغة مليونا و463 ألف متر مربع، وهو ما يوازي أكثر من ثلثي مساحتها.


فشل كلوي يودي بحياة بحريني في كربلاء

قال السفير البحريني في العراق صلاح المالكي لـ «الوسط» إن مواطنا بحرينيا في عقده الرابع هو خليل عبدالله عواجي من سكنة المنامة توفي الأحد الماضي أثناء وجوده في كربلاء لإحياء زيارة الأربعين للإمام الحسين، بعد عارضٍ صحي ألمّ به، وقد تم تشييعه ودفنه.

وذكر أن المواطن فارق الحياة بسبب فشلٍ كلوي أصيب به، وقد تم تشييعه ودفنه في كربلاء، وأقيم له مجلس العزاء في فندق النبأ في المدينة المذكورة.


خالد: لا علاقة لـ «المنبر» بقرار عدم ترشحي

نفى عضو كتلة المنبر الإسلامي في مجلس النواب محمد خالد أن يكون قرار عدم ترشحه في الانتخابات المقبلة قد جاء لعدم رغبة المنبر في دعم ترشيحه مجددا.

وقال: «اتخذت القرار بنفسي، وغير صحيح ما تردد عن أن المنبر لم تجدد دعمي في الانتخابات لأني خارج عن خطها، بل إن الجمعية كانت تعتزم إعادة ترشيحي في الانتخابات، وتفاجأت لإصراري على عدم ترشحي».


المرزوق: إخفاء الإحصاءات «استخفاف» بالسلطة التشريعية

حمّل نائب رئيس كتلة الوفاق النيابية خليل المرزوق يوم الاثنين الماضي بشدة على وزير شئون مجلس الوزراء المسئول عن الجهاز المركزي للمعلومات الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة متهما إياه بتعمد إخفاء الإحصاءات السكانية للبحرين للعامين 2008 و2009، و»استسخاف» السلطة التشريعية ومن ورائها المشروع الإصلاحي بعدم الكشف عن أعداد السكان.


السديري: البحرين قدمت نموذجا إيجابيا للصحافة الخليجية

أكد رئيس اتحاد الصحافة الخليجية تركي السديري أن الصحافة في البحرين قدمت نموذجا إيجابيا جيدا للصحافة في دول الخليج العربية، مشيرا إلى أن ما يميز الصحافة الخليجية بشكل عام أنها لم تكن طرفا شريكا في الخلافات العربية القائمة.

جاء ذلك خلال كلمته في حفل تكريم 14 من مؤسسي ورواد الصحافة البحرينية الذي أقيم يوم (الاثنين) الماضي في مركز الفنون، برعاية وزارة الثقافة والإعلام واتحاد الصحافة الخليجية.


«التأمينات» تبحث شطب 4 ملايين دينار عن مصرف

علمت «الوسط» أن مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي يناقش حاليا طلب الإدارة التنفيذية بشطب مبلغ قدره أربعة ملايين دينار عن أحد كبار المصارف الموجودة في البحرين.

وبحسب المعلومات المتوافرة فإن بعض أعضاء مجلس إدارة هيئة التأمين الاجتماعي تصدوا للموضوع وطالبوا بتوضيح أسباب الشطب.

ورأت الإدارة التنفيذية للهيئة أنها لم تتجه لاتخاذ قرار الشطب إلا بعد إعلام مدير المحفظة بذلك، والتأكد من عدم إمكانية استرجاع المبلغ، وهو ما حدث بالنسبة لمبلغ الأربعة ملايين دينار المراد شطبها.


«الإعلام» توقف مراسلي وكالتي الأنباء الفرنسية والألمانية

ذكرت مصادر أن وزارة الثقافة والإعلام أمرت مراسلَي وكالتي الأنباء الفرنسية والألمانية بوقف نشاطهما في تزويد الوكالتين بالأخبار المحلية الخاصة بالبحرين. وقالت هذه المصادر إن مراسل وكالة الصحافة الفرنسية محمد فاضل ومراسل وكالة الأنباء الألمانية مازن مهدي، أبلغا، كل على حدة، بقرار إيقاف مراسلتهما للوكالتين الإخباريتين، وحاولت «الوسط» الحصول على تصريح رسمي بهذا الشأن، ولم تتوافر أية توضيحات رسمية بشأن هذا الموضوع.


«عمومية» نقابة بابكو تطالب بالإضراب

عقدت نقابة العاملين في شركة نفط البحرين (بابكو) مساء الأربعاء الجمعية العمومية لمناقشة مجاميعها العمالية بشان آخر التطورات ومستجدات القضايا العمالية العالقة.

وطالب عدد كبير من أعضاء النقابة بتحديد موعد لإعلان الإضراب العام في الشركة، من أجل تحقيق المطالب العمالية.


«المالية» تستحدث إدارة جديدة تعنى بالضرائب

علمت «الوسط» أن «الحكومة بصدد الانتهاء من إكمال هيكلة إدارة جديدة تحت مسمى إدارة الضرائب تتبع وزارة المالية».

وقالت مصادر نيابية نقلا عن مسئول إن «الحكومة لا تنوي فرض ضرائب على المواطنين في المدى المنظور من خلال إنشاء مثل هذه الإدارة التي ستختص بالدراسات».

من جهة أخرى، قدمت اللجنة الوطنية لمبادرات تطوير الإيرادات الحكومية اقتراحات عدة لزيادة الرسوم والضرائب المفروضة من قبل الدولة على قطاعات عدة، ومن بين تلك التوصيات «زيادة الرسوم المفروضة على الخدمات الفندقية ما بين 5 و10 في المئة، بالإضافة إلى احتساب نسبة متغيرة من قبل جهاز المساحة والتسجيل العقاري تتراوح بين 1 و3 في المئة بحسب قيمة العقار». وتوقعت اللجنة الوطنية أن تزيد الرسوم الجديدة بالإضافة إلى تعديل الرسوم الموجودة على عشرة أنواع من الخدمات الحكومية لتحقق نحو 120.8 مليون دينار من دخل الموازنة العامة للدولة.


الملك يشيد بجهود السلطة التشريعية

أشاد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بدور السلطة التشريعية في البحرين وما تنهض به من مسئوليات وطنية في التشريع والمراقبة والمساءلة تحقيقا لمصلحة الوطن والمواطن.

جاء ذلك لدى استقبال جلالته بقصر الصافرية (الخميس) الماضي رئيس مجلس الشورى علي الصالح ورئيس مجلس النواب خليفة الظهراني وأعضاء لجنتي رد المجلسين على الخطاب الملكي السامي بافتتاح دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني بمجلسي الشورى والنواب.

وأكد جلالته أن «وحدتنا الوطنية ستظل مصدر الفخر والاعتزاز وموضع حرصنا جميعا على صونها وتعزيزها».


البحرين تحيي ذكرى أربعين الإمام الحسين (ع)

أحيت القرى والمناطق في مختلف محافظات البحرين، مساء (الخميس) الماضي، ذكرى أربعين استشهاد الإمام الحسين (ع)، إذ أقيمت المجالس الحسينية والمحاضرات الإسلامية في المآتم، في حين خرجت مواكب العزاء و»السبايا» في العديد من المناطق، وخصوصا العاصمة المنامة.

وشهدت المنامة حضور عدد كبير من المعزين من مختلف الجنسيات، فكان موكب الجالية الباكستانية لافتا وهو يطوف أحياء المنامة، في موكب عزاء بالطريقة الباكستانية.


«البرلمانيين»: مداخلات فيروز ليست عدائية

اعتبر الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي أندروس ب. جونسون في خطاب موجه إلى رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني أن مداخلة ممثل كتلة الوفاق النيابية النائب جلال فيروز التي تحدث فيها عن التجنيس والتمييز والتعذيب في البحرين كانت طبيعية و «غير خبيثة ولا عدائية».

يُشار إلى أن الظهراني كان قد بعث برسالة إلى جونسون يطلب فيها نص مداخلة النائب جلال فيروز خلال مشاركته ضمن الوفد البرلماني البحريني في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي والتي تحدث فيها عن التمييز والتعذيب والتجنيس في البحرين.

وقال جونسون في رده على رسالة الظهراني: «متابعة للمناقشة التي أجريناها معا خلال زيارتي الأخيرة للبحرين، أود أن أشير مرة أخرى إلى أنه من المتعارف عليه أن لجميع الوفود في الاتحاد الدولي الحق في الإدلاء بآرائهم بروح من الحرية، كما أنه من الطبيعي تماما لأعضاء المعارضة استغلال هذه الفرصة للتعبير عن مواقفهم السياسية»، وأضاف «أن هذا الأمر متوقع في الاتحاد البرلماني الدولي وأنا أعتقد أنها مؤشر للمناقشة الصحية، كما سترى أن مداخلات وفد برلمانكم ليست خبيثة وليست عدوانية».

العدد 2710 - الجمعة 05 فبراير 2010م الموافق 21 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:59 ص

      المجهول مشهور

      المجهول مشهور ياعالم اكبر شركة تكرير بالبحرين بابكو السبب الرئيسي في السرطان و الربو و امراض التخلف العقلي و الاعاقات و الاجهاض و غيرها من الامراض الجلديه و البصريه التي يعاني منها اهالي قرية المعامير بابكو يا عالم ليست مجهوله نقول لكم بابكو تقولو مجهووول المجهول عقولكم و مخابيكم المليانه

    • زائر 6 | 5:33 ص

      ززززززززززززززززززززز سهلاوية

      الفاعل مجهول الواحد يحس انه قاعد بالمدرسة مو بالحياة العامة وان شاء الله إلية علامة رفع أو فتح أو سكون والا بدون
      بصرااحة هزلت

    • زائر 5 | 3:16 ص

      طبعي بحراني

      استحوا على ويوهكم يا ببيئة و خافوا الله .. الفاعل مجهول!!! .. حتى في العربي نقول: اذا ما في فاعل نقول نائب فاعل مرفوع!!!! معلوم مرفوع عن المسئولية و الاتهام.. و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون!

    • زائر 4 | 1:08 ص

      صج

      لالالالالالالاتعليق

    • زائر 3 | 11:53 م

      وما ميش الا البيئة ؟؟؟

      ما في مؤسسات ثانية تقدر تعرف منهو الفاعل الا هالمؤسسة.يمكن ماعندهم أجهزة متطورة للكشف عن المصدر او أن أجهزتهم تعرف المصدر لكن تخاف تتكلم...!

    • زائر 2 | 11:28 م

      شر البلية ما يضحك

      راح اعلق على خبر الغازات المجهولة فقط ، هذا مثال كبير على الشياطين الي تسكت عن المطالبة بحقوقها ، كل ما سكتون راح يكون الرد عليكم عند كل استفسار بستهزاء مثل ما صارت الغازات من مصدر مجهول ولكل يعرف من وين ! بكرة راح تشوفون جثث مرمية وبيكون الفاعل مجهول ... وخلكم نايمين

    • زائر 1 | 9:34 م

      وهل مصانع المتنفذين مجهوله أيضا?

      مادام الفساد الحكومي مستشري , فهذا حكم القوي على الضعيف , فلا تظنين ياحكومه أنك الأقوى فإن الله يمهل ولا يهمل, ولو كانت هذه الغازات تخنق الرفاع وبيوت المجنسين لعرفتم المصدر المجهول لهذه الغازات السامه.

اقرأ ايضاً