العدد 534 - السبت 21 فبراير 2004م الموافق 29 ذي الحجة 1424هـ

الطريق إلى أوسكار 2004... مفاجآت وحقائق

سيد الخواتم يتصدر الترشيحات

حفل الأوسكار بات وشيكا، وقوائم المرشحين أعلنت منذ ما يزيد على الاسبوعين بالتحديد في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي، لتشمل الكثير من الأسماء للأشخاص والأفلام التي جاء بعضها كما كان متوقعا، لكن البعض الآخر جاء ليشكل مفاجأة قد تذهل البعض وقد تغضب آخرين. حفل توزيع الجوائز سيبدأ في 29 فبراير/ شباط الجاري.

على قائمة أفضل الأفلام الجديرة بالأوسكار السادسة والسبعين، جاءت خمسة أفلام:

أولها Lord of the Rings: the Return of the King الذي انتجته شركة نيولاين سينما وحصد أربعا من جوائز بافتا البريطانية ويعد واحدا من أقوى الثلاثيات في تاريخ السينما، وهو من اخراج النيوزيلندي بيتر جاكسون. وقد حصل هذا الفيلم على أعلى عدد من الترشيحات لهذا العام إذ حصل على أحد عشر ترشيحا هي: أفضل الأفلام، أفضل اخراج، أفضل نص، أفضل اخراج سينمائي، أفضل ملابس وأزياء، أفضل مونتاج، أفضل ماكياج، أفضل موسيقى، أفضل تقنيات صوتية، أفضل مؤثرات بصرية، أفضل أغاني عن أغنية «Into the West».

الفيلم الثاني هو فيلم Master & Commander: the Far Side of the World وهو من انتاج شركة فوكس، ويعتبر هذا الفيلم اكبر منافس لفيلم «سيد الخواتم» إذ تساوى الاثنان في عدد جوائز البافتا التي حصداها، بل ان مخرج هذا الفيلم تفوق على مخرج سابقه بحصوله على جائزة أفضل اخراج، وفي هذا الفيلم يتألق راسل كراو بشكل مساوٍ لما شاهدناه في اشهر أفلامهThe Gladiator . وقد حصل هذا الفيلم على عشرة من الترشيحات هي: أفضل فيلم، أفضل اخراج، أفضل اخراج سينمائي، أفضل تصوير سينمائي، أفضل تصميم للملابس، أفضل مونتاج، أفضل ماكياج، أفضل تقنيات صوتية، أفضل دوبلاج، أفضل مؤثرات بصرية.

بعدها يأتي فيلم Seabiscuit وهو من انتاج شركة يونيفرسال، وقد حصل هذا الفيلم على سبعة ترشيحات هي: أفضل فيلم، أفضل نص مقتبس (كتبه غاري روس)، أفضل اخراج سينمائي (شركة يونيفرسال)، أفضل تصوير سينمائي، أفضل تصميم للملابس، أفضل مونتاج، أفضل تقنيات صوتية.

أما رابع المتنافسين فهو فيلم Mystic River (من انتاج وارنر بروس) والذي يتألق فيه شون بين بشكل جعل جود لو المرشح لنيل احدى جوائز الأوسكار في هذا العام، يرشح منافسه بين لنيل الجائزة ذاتها، وذلك في حديث صحافي أدلى به أثناء حضوره مهرجان برلين للأفلام منذ أيام قلائل. وقد حصل هذا الفيلم على ستة من ترشيحات الأوسكار هي: أفضل فيلم، أفضل اخراج، أفضل ممثل في دور رئيسي (شون بين)، أفضل ممثل في دور ثانوي (تيم روبينز)، أفضل ممثلة في دور ثانوي (مارسيا غاي هاردين)، أفضل نص مقتبس (كتبه براين هيلغلاند).

أخيرا يأتي فيلم Lost of Translation من انتاج شركة فوكس للأفلام الذي اخرجته صوفيا كوبولا ابنة المخرج الشهير فرانسيس فرود كوبولا، وهي الشابة حديثة السن التي استطاعت عبر فيلمها هذا اثبات موهبة كبرى. وقد حصل هذا الفيلم على أربعة ترشيحات هي: أفضل فيلم، أفضل اخراج، أفضل ممثل في دور رئيسي، أفضل نص سينمائي أصلي

العدد 534 - السبت 21 فبراير 2004م الموافق 29 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً