العدد 538 - الأربعاء 25 فبراير 2004م الموافق 04 محرم 1425هـ

التجربة البحرينية تبدو مثيرة

البارونة سيمونز في المنامة:

قالت وزيرة الدولة البريطانية لشئون الشرق الاوسط البارونة سيمونز انه «لا توجد ديمقراطية كاملة في العالم (...) فحتى في بريطانيا لا تحظى بذلك، فهناك جدال دائر حاليا كون ان مجلس اللوردات هو مجلس غير منتخب على غرار مجلس العموم لهذا فالتعامل مع مفهوم الديمقراطية يختلف من بلد إلى آخر».

جاء ذلك ردا على سؤال «الوسط» في مؤتمر صحافي عقدته امس في المنامة موضحة انها ليست على «دراية كافية بالتجربة البحرينية لكنها تبدو تجربة مثيرة من خلال مقابلتها مع ممثلين من مجلسي الشورى والنواب إذ لمست توجها حقيقيا للديمقراطية». وعن مساعي المملكة العربية السعودية إلى الإصلاح اشارت البارونة إلى أنه «من الصعب ان نعلق على ذلك، ولم آتِ الى البحرين لأنتقد السعودية (...) المجتمع السعودي تقليدي جدا وخصوصيته مختلفة عن جيرانه خصوصا فيما يتعلق بالتطور الديمقراطي والاجتماعي».

واضافت «بريطانيا تدعم كل اشكال الإصلاح فهناك اصوات في الحكومة تدعو الى ذلك وعلى رأسها ملف المرأة السعودية».

اما عن الملف الفلسطيني فقد وصفت البارونة «الجدار الفاصل بأنه غير قانوني». مشيرة الى أن «محكمة العدل الدولية في لاهاي تنظر حاليا في مشروعية إقامة هذا الجدار». واضافت «بريطانيا اعتقدت وحتى دول الاتحاد الأوروبي ان طرح القضية في لاهاي هو تصرف خاطئ ولا اعتقد اننا دعمنا ايا من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي».

كما عبرت سيمونز عن خيبة املها تجاه نتائج الانتخابات الايرانية وقالت ان الاتحاد الاوروبي لن يضحي بالديمقراطية وحقوق الانسان من اجل علاقات تجارية أفضل

العدد 538 - الأربعاء 25 فبراير 2004م الموافق 04 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً