العدد 540 - الجمعة 27 فبراير 2004م الموافق 06 محرم 1425هـ

الأوقاف الجعفرية حقائق وقضايا

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

لقد قمت بتشكيل لجنة أهلية تعنى بالقضايا التي تتعلق بالاوقاف فهذه مسئولية شرعية اجدني ملزما بتفعيلها والترافع عنها حتى نقوم بتوصيل ملف الاوقاف الى الجهات المعنية في ذلك واعتقد ان الملف سيكون في موقع الامان والتطوير والتصحيح عندما نقوم بتسليمه الى جلالة الملك - حفظه الله - عبر مشروعه الاصلاحي الداعي إلى الشفافية ومراقبة التجاوزات. هذه اللجنة التي قمت بتشكيلها ستعنى بمسألة مهمة وهي تلقي الشكاوى الموثقة وكذلك وجهات النظر المختلفة عن الاوقاف الجعفرية كما وان الهدف منها تطوير واقع الاوقاف الجعفرية بما يصب في مصلحة الوقف. لقد ابتدأت في الملف قبل 8 أشهر بالبحث والتوثيق انطلاقا من التكليف الشرعي الذي يمليه عليّ ضميري الشرعي والوطني لذلك اتمنى مساعدة الناس في ذلك والاتصال عبر الايميل أو وسائل الاتصال حتى نصل إلى تحقيق ما يصب في صالح وتطوير وقوفات الامام الحسين ومن ثم نقوم بتقديم الاقتراحات الى المعنيين بذلك. والذي نطمح في تحقيقه هو:

1- فسخ العقود التي تمت بصورة غير صحيحة وخصوصا لاعضاء أو رؤساء مجالس سابقة او حالية باعتبار ان القانون يحظر تعاطي اي عضو بالشراء او البيع او ارساء المناقصات.

2- تشكيل بعض اعضاء مجلس الادارة بالانتخاب مع مراعاة النزاهة والكفاءة وكل ذلك بالطبع يكون عبر التشاور مع المسئولين.

3- مطالبة كل مدين الى الوقف بالاسراع الى ارجاع الاموال المستحقة خصوصا ان بعض هؤلاء المدينين عليهم مبالغ مستحقة للاوقاف وصلت حتى تاريخ 2003 إلى ما يربو على 34 ألف دينار.

أحد أبناء رئيس مجلس إدارة سابق تم اشعاره بالمستحقات المالية وكان مقدارها ثلاثين ألفا وأربع مئة وثلاثة وستين دينارا.

بعضهم عليه 28 ألف دينار وآخر 27 ألف دينار وآخر 26 ألف دينار وآخر 21 ألف دينار... وهكذا فعلى كل مدين للاوقاف ان يقوم بتسديد المبالغ وبصورة سريعة خصوصا المطالبين بأموال عالية لان هذه الاموال اذا دفعت يمكن استثمارها لخدمة الوقف. وللأسف الشديد ان بعض هؤلاء ممن تأخروا ولمدة سنة وبعضهم يزيد على ذلك هم بعض اعضاء المجلس الحالي، وبعضهم ابناء اعضاء سابقين وبعضهم متفرقون هنا وهناك.

ويجب اعادة النظر في تقويم الايجارات وتضمين الاراضي والمباني والعقارات.

1- ارض الوقف رقم 1/4 (0575) غير مسجلة الكائنة في الهملة والبالغ مساحتها 6230,23 مترا مربعا (ستة آلاف ومئتان وثلاثون مترآ مربعا) تم تضمينها بمبلغ مئتي دينار سنويا فقط (200 دينار).

2- لقد قامت الاوقاف بتوقيف احد الموظفين نتيجة لشكاوى على الموظف وقد تم تناول هذه القضية في اجتماع تشاوري لمجلس الاوقاف بتاريخ أغسطس/آب 2003 عن قضية ارض وقفية وقد كان التقرير ان هذه الارض تحتاج إلى اقتطاع بسبب عدم وجود طريق نافذ لها في حين «ان ارض الوقف تتمتع بمخارج نافذة...» وان هناك التباسات وغموضا في القضية.

3- اتمنى من الاوقاف ان تعطينا توضيحا عن مبالغ اعطيت لأشخاص «مقابل قيامهم بأداء فريضة الحج نيابة عن الشيخ عزيز صاحب الضريح الموجود في السهلة». ففي العام 1999 تم رصد مبلغ خمس مئة دينار لاداء فريضة الحج نيابة عن الشيخ عزيز. رقم الشيك: 393094 نريد ان نعرف كيف تمت النيابة وبأي وجه شرعي ومن قام بصرف الشيك؟ وما تعليق المجلس والاعضاء السابقين وبعض الحاليين على ذلك؟

4- لقد تمت ازمة في الاوقاف عن قضية مكيفات. وهناك بعض الشهود يعلمون أين تم تركيبها؟ هل بإمكان الاوقاف أن توضح لنا خلفية الموضوع قبل فتحه؟

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 540 - الجمعة 27 فبراير 2004م الموافق 06 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً