العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ

اديبايور أفضل لاعب إفريقي لعام 2008 أمام أبو تريكة

فاز مهاجم منتخب توغو ايمانويل اديبايور بجائزة أفضل لاعب كرة قدم إفريقي في 2008 أمس الأول (الثلثاء).

وكان مهاجم أرسنال الذي يلعب في الدوري الانجليزي الممتاز اديبايور يتنافس مع لاعب الأهلي المصري محمد أبو تريكة ولاعب تشلسي الغاني مايكل ايسيان على لقب أفضل لاعب افريقي.

وجاء فوز اديبايور باللقب بفضل أهدافه مع أرسنال في الدوري الانجليزي وبسبب مساهمته أيضا في وصول منتخب توغو للمرحلة الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010.

وأحرز اديبايور الذي سيبلغ عامه 25 في وقت لاحق من الشهر الجاري 24 هدفا في الدوري الانجليزي العام الماضي، كما سجل أربعة أهداف في ثلاث مباريات مع منتخب بلاده بتصفيات كأس العالم.

وقال اديبايور في حفل الاتحاد الإفريقي السنوي الذي أقيم في لاغوس: «أنا سعيد للغاية بالحصول على هذه الجائزة. أشعر بالفخر لما قدمته لكرة القدم الإفريقية والآن أصبحت إفريقيا قريبة من استضافة كأس العالم».

وستستضيف جنوب إفريقيا كأس العالم 2010 وستحاول توجو الوصول لهذا الحدث الكبير للمرة الثانية على التوالي. وسيستهل منتخب توغو مشواره في المرحلة الأخيرة من التصفيات بمواجهة الكاميرون الشهر المقبل.

وخلف اديبايور بفوزه بهذا اللقب المهاجم المالي فريدريك كانوتي الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي العام 2007.

وحصل أبو تريكة على لقب أفضل لاعب في بطولات الأندية الإفريقية بعد أن ساعد الأهلي على إحراز دوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة في آخر أربع سنوات ونال الأهلي لقب أفضل ناد في 2008.

وفازت جماهير الأهلي بجائزة أفضل جمهور لناد فيما نالت جماهير نيجيريا أفضل جماهير لمنتخب.

وفاز المصري حسن شحاتة بجائزة أفضل مدرب بعدما قاد منتخب بلاده للفوز بكأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه وكانت جائزة أفضل منتخب من نصيب الفراعنة.

وقال أبو تريكة الذي أحرز هدف فوز مصر بكأس الأمم الإفريقية الأخيرة: «الألقاب الجماعية هي التي تساهم في الفوز بالألقاب الفردية وليس العكس».

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن حصوله على الجائزة جاء «نتيجة لجهود منظمة سواء كان ذلك في النادي أو المنتخب. الألقاب الجماعية هي الأهم».

وحصل مهاجم منتخب ساحل العاج وفريق تشلسي الانجليزي سالومون كالو على جائزة أفضل لاعب صاعد، فيما نالت اليس ماتلو من جنوب إفريقيا لقب أفضل لاعبة افريقية، وفاز منتخب ساحل العاج بجائزة اللعب النظيف.

العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً