العدد 541 - السبت 28 فبراير 2004م الموافق 07 محرم 1425هـ

الوسط الرياضي

بنفيكا يحتفل بعيد ميلاده الـ 100

يحتفل بنفيكا أنجح الأندية البرتغالية لكرة القدم بمرور مئة عام على تأسيسه الأسبوع الجاري بالكعك والألعاب النارية وسط أزمة مالية.

وبدأ بنفيكا - الفائز بالدوري البرتغالي لكرة القدم 30 مرة وهو رقم قياسي برتغالي - ثلاثة أيام من الاحتفالات في وقت متأخر من مساء أمس الأول الجمعة بإقامة مأدبة عشاء قدمت فيها كعكة مزينة بمئة شمعة.

واختير المهاجم السابق جيلهيرمي اسبيريتو سانتو الذي فاز بالدوري البرتغالي مرتين بعد انضمامه للفريق كرئيس شرفي للاحتفالات.

وتأسس بنفيكا في 28 فبراير/ شباط العام 1904 ويقول إن لديه ملايين المشجعين بين الجاليات البرتغالية في شتى أنحاء العالم بعد أن ثبت أقدامه في البلاد كأحد أبرز الأندية البرتغالية.

وفاز بنفيكا بقيادة مهاجمه السابق يوسيبيو وهو موزامبيقي المولد بالبطولة الأوروبية للأندية الأبطال مرتين في الستينات ليصبح أحد أبرز أندية القارة الأوروبية والوجه الدولي لكرة القدم البرتغالية.

ويستضيف استاد النادي الجديد الذي يسع 65 ألف مقعد خمس مباريات في البطولة الأوروبية العام الحالي وبينها المباراة النهائية في الرابع من يوليو/ تموز.

وعلى رغم أن بنفيكا فاز بلقب الدوري أكثر من أي فريق برتغالي آخر إلا أنه فشل في تحقيق الفوز بأية بطولة منذ العام 1994. ويحتل بنفيكا حاليا المركز الثالث في الدوري الممتاز البرتغالي وراء بورتو المتصدر باثنتي عشرة نقطة وبفارق خمس نقاط عن سبورتنج صاحب المركز الثاني.

ولكن بنفيكا يعاني من مشكلات مالية بعد أن أوضحت دراسة العام الماضي ان بنفيكا خسر 7,4 ملايين يورو (85,5 مليون دولار) موسم 2001 - 2002.


المخمورون ممنوعون من حضور مباريات بطولة أوروبا

قالت السلطات البرتغالية أمس الأول الجمعة إنها ستجري فحوصا للكشف عن المشجعين المخمورين خلال نهائيات بطولة كأس الامم الاوروبية وستحظر دخول المباريات من يثبت تجاوز الكحول في دمه نسبة معينة.

وقال ليونيل دى كارفالهو رئيس اللجنة الأمنية الحكومية الخاصة بالبطولة التي ستقام في يونيو/ حزيران المقبل بمشاركة 16 دولة إن المشجعين الذين ستظهر الفحوص وجود نسبة من الكحول تبلغ 1,2 غرام لكل لتر سيحظر دخولهم الاستادات.

وأضاف في مؤتمر صحافي بعد اجتماع مع مسئولين من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن الأمن «لن تجرى الفحوص على جميع المشجعين وإنما في ظروف استثنائية». والحد المسموح به للكحول في الدم بالنسبة إلى قائدي السيارات في البرتغال 0,5 غرام، ويعد مستوى 1,2 غرام لكل لتر جريمة هناك.

وقال كارفالهو إن الفحوص ستجرى عند بوابات الاستادات باستخدام أجهزة مماثلة لتلك المستخدمة في قياس نسبة الكحول في الدم بالنسبة إلى السائقين.

ومن المقرر أن تستضيف البرتغال مباريات البطولة في 10 ملاعب، ويتوقع أن يحضر اللقاءات 500 ألف مشجع.


حارس مرمى ريال سوسيداد الإسباني يغيب شهرين عن الليجا

قال نادي ريال سوسيداد الذي يلعب بدوري الدرجة الأولى الأسباني لكرة القدم أمس السبت إن حارس مرمى الفريق ساندر فسترفيلد سيغيب عن الملاعب شهرين بعد أن أجريت له عملية جراحية لإصلاح إصبع أصيب بكسر.

وقال ريال سوسيداد إن العملية جرت وفق الخطة الموضوعة وإن اللاعب خرج من المستشفى الآن.

وأصيب فسترفيلد الهولندي أثناء المباراة التي هُزم فيها الفريق أمام اوليمبيك ليون الفرنسي صفر-1 في مباراة الذهاب بالبطولة الأوروبية للأندية الابطال يوم الأربعاء.

وسيحل البرتو محل فسترفيلد في حراسة المرمى بمباريات الفريق المقبلة. ويحتل ريال سوسيداد المركز الثالث عشر بالدروي الإسباني ويقابل البسيط اليوم.


اعتراف اللجنة الأولمبية الدولية باللجنة الأولمبية العراقية

أصبح بوسع العراق إرسال بعثة رياضية للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة اليونانية أثينا وذلك بعد أن اعترفت اللجنة الأولمبية الدولية أمس الأول الجمعة باللجنة الأولمبية العراقية التي تشكلت حديثا.

وكانت اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية أعيد تشكيلها في يناير/ كانون الثاني الماضي بعد أن صوتت اللجنة المؤلفة من 30 عضوا بالإجماع على تنصيب اللواء السابق أحمد السامرائي رئيسا جديدا له. وحل السامرائي الذي فر من العراق قبل 20 عاما محل عدي ابن الرئيس العراقي المخلوع الذي قتلته القوات الأميركية مع شقيقه قصي في يوليو/ تموز الماضي.

ويتوقع أن يشارك نحو 25 رياضيا عراقيا في أولمبياد أثينا في الفترة بين 13 و29 أغسطس/ آب المقبل وخصوصا في رياضات ألعاب القوى والسباحة والملاكمة ورفع الأثقال والمصارعة والتايكوندو

العدد 541 - السبت 28 فبراير 2004م الموافق 07 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً