العدد 2716 - الخميس 11 فبراير 2010م الموافق 27 صفر 1431هـ

«تمكين وإنجاز» يوجهان 4 آلاف طالب بالثانوية لاختيار المهن المناسبة

يقوم صندوق العمل (تمكين) بالشراكة مع مؤسسة إنجاز البحرين بتبني برنامج «مهن ذات هدف» لطلبة المدارس الثانوية من البحرينيين لتشكيل حس قوي بأخلاقيات العمل ولتكوين رؤية ذات هدف في اختيار المهنة.

والبرنامج، الذي ينطلق في مارس/ آذار المقبل، هو أحد برامج مؤسسة إنجاز البحرين الجديدة، وسيتم دعمه من قبل «تمكين» وسيدرس في 30 مدرسة ثانوية، ويصل إلى 4,020 طالب ثانوية بحريني وتبلغ كلفته 77,900 دينار بحريني تغطي جميع تكاليف البرنامج على مدى ثلاث السنوات المقبلة كشراء مناهج البرنامج, توظيف وتدريب المتطوعيين إلى جانب الأنشطة الإدارية.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لـ «تمكين»، عبدالإله القاسمي: «يسر تمكين أن تعمل عن كثب مع مؤسسة إنجاز البحرين، لمنح الشباب البحريني فرصة لاكتشاف أحلامهم المتعلقة بالمستقبل، ولبناء أساس متين من الأخلاقيات».

وأوضح أنه «في العادة لا تكون القيم والأخلاقيات والرؤية واضحة المعالم من خلال أنظمة وبرامج التعليم الرسمي ولكن يأتي مقرر (مهن ذات هدف) المقترح من جانب مؤسسة إنجاز البحرين، والذي يساعد الشباب على تحديد بعض القرارات المصيرية، ويزودهم باستيعابٍ أحسن للفرص المهنية، وبالحاجة الضرورية إلى أخلاقيات العمل، وكيف أن بناء الأمة ونمو الأفراد له علاقة وطيدة بالخيارات المهنية».

ويطلق على البرنامج اسم «مهن ذات هدف»، إذ يقوم بتعريف الطلبة بأهمية السعي وراء المهن التي تعينهم على تحقيق إمكانياتهم وأهدافهم النبيلة في الحياة، كما يوضح أهمية القيم الإيجابية، والمواعظ الحياتية، وصنع القرارات و المبادئ ضمن سياق القرارات المتعلقة بالمهنة وبالحياة.

هذا وينتظم الطلبة المستهدفون في البرنامج في سبع جلسات، وسيتم تعريفهم خلالها بالسرعات المختلفة لعملية صنع القرار، والقيم المتعلقة بمكان العمل، والأدوار في الحياة في مقابل المهنة، واختيار المهنة التي لا تتناسب مع مؤهلاتهم وحسب، وإنما مع غاياتهم الأسمى في الحياة.

من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز البحرين الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة إن المؤسسة تسعى إلى تعريف الطلبة والشباب البحرينيين بالمفاهيم الدولية للتفوق والامتياز.

وقالت الشيخة حصة: «إن دعم تمكين لهذا البرنامج يعد مهمّا جدّا، ليس فقط لأننا نستفيد من الدعم المالي لأجل بناء الأمة، وإنما لكونه يعني التساوق فيما بين مؤسستين مكرستين للأهداف نفسها».

وأضافت «فكلاهما – تمكين وإنجاز البحرين – مصممتان على دعم البحرينيين لتحقيق الأهداف التنموية المتعلقة بقادتنا في رؤية البحرين 2030، والتي تعِدُ كلّ بحريني بالفرصة لإخراج أقصى ما لديه من طاقات. فإنجاز البحرين تساعد على منح البحرينيين تصورا أفضل للتخطيط للمهنة وللأهداف في الحياة، وتعمل معهم لتقوية استيعابهم لأخلاقيات العمل بالإضافة إلى قيم أخرى».

العدد 2716 - الخميس 11 فبراير 2010م الموافق 27 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:42 م

      تمكين كفو

      الف تحية وشكر الى تمكين بعد الله تعالى لانها فتحت لنا نحن الجامعين باب التوظيف انشاء الله نثبت في وظائفنا. سوت اللي ما قدرت وزارة العمل تسويه واني شخصيا عملت في تمكين موظفيها ينحطون على الجرح يبره وخاصة احمد مطر
      شكرا لك يا تمكين: أفراح الشيخ

    • زائر 6 | 11:57 ص

      تمكين هي البقرة الحلوب

      احين صارت تمكين البقرة الحلوب كل من عنده برنامج و ماعندنه راس مال يروح الى تمكين عندها ميزانية ضخمه و لا يوجد قانون يوقف هذا التلاعب اموال تمكين من اموال الشعب من أجل تدريب العاطلين و توظيفهم أما أنها تصرف من أجل برامج هنا و هناك و ليس لها مردود محسوس على العاطلين لهو بالأمر المخزي يجب على النواب وقف هذه الأتفاقيات

    • زائر 5 | 9:02 ص

      انجاز

      حبذا تقوم انجاز و تمكين بصرف مكافآت للمتطوعين الذين سيدرسون البرنامج بدل ما يكون بلوشي مثل ما تعودوا كل سنة. يتعب المتطوع من جهدة ووقته و في النهاية يقولون له مشكور ما قصرت خذ هالشهادة و روح بيتكم، حتى ربية ما يحصل

    • زائر 4 | 5:03 ص

      ..؟!

      نشكر تمكين على خدماتها للطلاب ولكن نبي نعرف البيزات الي تدفعها لدراستنه اليست من حق الطالب ؟!
      اني طالبة ادرس على حساب تمكين و تمكين تدفع 4000 دينار لكل سنة دراسية .. ابغي اعرف هالبيزات اللي من حق الطلبة ليش مقر دراستي يبوقونهااا ؟!
      و للعلم ان حتى لو بيدفعون معاشات المدرسين و لكل الاشياء الي نحتاجها لدراستنه من كل الطلبة بعد يفضل على الاقل 100 دينار لكل طالب ..
      فليش يبوقونهم و ما يعطونه شي احنا طلاب محتاجين لهالبيزات... على الاقل لتوفير احتياجاتنه الدراسية من لاب توب مثلا

    • زائر 3 | 3:30 ص

      خطوة مباركة

      نعم نريد التشجيع واخذ بأيدينا فاهلا وسهلا

    • زائر 2 | 12:21 ص

      يا حبكم حق لفشار

      فلوس تهدر بس على خالي بلاااش ... صدق من قال: طلعوا منها واهي تعمر.

    • زائر 1 | 9:35 م

      بجون مدرستنا ؟

      هل سيأتون الى مدرسة النعيم ام فقط التي تسكون بالقرب من الرفاع والمحرق ؟

اقرأ ايضاً