العدد 2716 - الخميس 11 فبراير 2010م الموافق 27 صفر 1431هـ

المستشرقة الألمانية سابين شمايتك تزور البحرين قريبا

تبدأ المستشرقة الألمانية سابين شمايتك زيارة إلى البحرين يوم الإثنين 22 فبراير/ شباط الجاري وتستمر حتى الخميس 25 فبراير، وسوف تبدأ زيارتها بإلقاء محاضرة في مركز الشيخ إبراهيم بالمحرق مساء الإثنين (22 فبراير) وستتحدث حول إعادة اكتشاف التراث الإسلامي من قراءة فكر الأشاعرة والمعتزلة.

كما أن المستشرقة ستتحدث في بيت القرآن مساء الأربعاء (24 فبراير) وستجتمع بعدد من الباحثين في التاريخ والفكر الإسلامي. ولها عشرات الكتب ومئات البحوث التي خصصتها لتاريخ الفقه والفكر الإسلامي، ولديها بحث معمق عن العلاَّمة الحلي، وعن المعتزلة والأشاعرة، والزمخشري، وابن أبي جمهور الأحسائي، وغيرهم من كبار الفقهاء والفلاسفة المسلمين.

والمستشرقة شمايتك تعمل حاليا مع معهد الدراسات الإسلامية في جامعة برلين الحرة (ألمانيا)، وقد منحها مجلس البحوث الأوروبي تمويلا قدره 1.86 مليون يورو لإجراء بحوث معمقة على مدى فترة خمس سنوات، وتتولى من خلال هذه البحوث «إعادة اكتشاف العقلانية واللاهوتية في العالم الإسلامي خلال القرون الوسطى»، وهذه الجهود تأتي ضمن حوار الحضارات لما للمفكرين المسلمين من صدارة عالمية في تلك الفترة وكيف أن كبار العلماء من المسلمين والمسيحيين واليهود جميعهم تكلموا وتبادلوا الكتابات باللغة العربية مما أدى إلى تعايش ثقافي وفكري فريد من نوعه.

العدد 2716 - الخميس 11 فبراير 2010م الموافق 27 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:37 ص

      رد على زائر 2

      المستشرق يعنى البحث في شئون الشرق او الشعوب في مختلف شئونهم التاريخية

    • زائر 3 | 6:58 ص

      ما معنى ؟؟

      مستشرقة ؟؟ يعني شنو؟؟؟

    • زائر 2 | 3:26 ص

      لازم تزور الحسينيات

      اذا لم تعرف شي عن ال بيت محمد فهي لم تعرف شئ عن الاسلام وهذا دور شيخونا لا زم يعرفوها حتى تكون رحلتها كامله

اقرأ ايضاً