العدد 2724 - الجمعة 19 فبراير 2010م الموافق 05 ربيع الاول 1431هـ

العلوي: 50 مليار دولار كلفة العمالة الهامشية في دول التعاون

دعا وزير العمل مجيد محسن العلوي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى اتخاذ إجراءات لإعادة النظر في موضوع العمالة الوافدة العاملة في دول المجلس، والعمالة الآسيوية الهامشية غير الماهرة تحديدا وخاصة في ظل تزايد أعدادها يوما بعد آخر. كاشفا أن «50 مليار دولار تذهب سنويا لصالح العمالة الآسيوية في دول مجلس التعاون الخليجي، والمبلغ قابل للزيادة إذا لم تتخذ دول الخليج قرارات حاسمة من أجل إعادة النظر في ملف العمالة الآسيوية».

وذكر العلوي في حوار صحافي أجرته معه جريدة «أوان» الكويتية على هامش مؤتمر «مخرجات التعليم وسوق العمل في دول مجلس التعاون الخليجي»، الذي نظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية مؤخرا في أبوظبي، أن مليارات الدولارات تذهب سنويا لصالح العمالة الآسيوية فقط في دول مجلس التعاون الخليجي. وقال ان هذه المبالغ الكبيرة قابلة للزيادة إذا لم تتخذ دول مجلس التعاون قرارات حاسمة من أجل إعادة النظر في ملف العمالة الآسيوية.


في البحرين... الأمر مختلف

وعلى رغم تحذيرات وزير العمل فإنه يشير إلى أن البحرين ليست لديها النية في الاستغناء عن العمالة الهامشية غير الماهرة في الوقت الراهن، مبررا: «نحن ليست لدينا النية في تغيير تلك التركيبة لأن العمالة العربية لا تتناسب وطبيعة المهن التي تقوم بها تلك العمالة».

واعتبر أن المعضلة لا تتمثل في غربلة العمالة الهامشية، وإنما في كيفية جذب العمالة المحترفة، فعلى سبيل المثال، تصل نسبة العمالة الوطنية في قطاعات الصناعة والنفط والألمنيوم إلى 89 في المئة، وفي القطاعي المالي والمصرفي الى 68 في المئة.

ومن الواضح، أن الأزمة المالية العالمية التي استفحلت في الأسواق المالية الخليجية لم تغير كثيرا من تركيبة العمالة لديها، فعلى حد قول العلوي، لا تشير البيانات الحالية إلى هبوط عدد العمالة الأجنبية في الخليج بل على العكس، هي آخذة في الارتفاع في بعض دول الجوار.

وحتى تتوصل دول الخليج الى بيئة عمل يتناغم فيها عدد العاملين من المواطنين والأجانب، ثمة أهمية بالغة برأي العلوي لإشراك الوزارات المسئولة عن إصلاحات سوق العمل في وضع خطط التنمية الاقتصادية، وهو أمر غير موجود حاليا، «فقد يطلب من تلك الوزارات تلبية احتياجات وظائف تتولد عن خطة تنمية اقتصادية لا علاقة لها بوضعها، وبين مخرجات نظام تعليمي لم تشترك هذه الوزارات في صوغه».

العدد 2724 - الجمعة 19 فبراير 2010م الموافق 05 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:31 م

      البركه بسياستك العقيمه

      وتوفير الفرص للاجانب وترك البحرني يصارح الريح ابروحه

    • زائر 5 | 7:10 ص

      نطالب بمكرمة اميرية

      مناشدة الى سيدي صاحب السمو ملك مملكة الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة نناشدك ان تكون هناك مكرمة ملكية الى جميع العاملين البحرينين المقيمين بدول مجلس التعاون بدفع مبالغ السنوات السابقة ..اعتبارأ من اول تعينهم وشكرا لك يا ملك القلوب ..

    • زائر 4 | 5:33 ص

      مجيد محسن العلوي

      أنا ابي افهم بس انت شمدخلك في السياسه

    • زائر 3 | 3:53 ص

      عمالة هامشية

      اعتقد بان الحومة وعلى راسها العلوى يعتبرون البحرينين العاملين بدول الخليج عمالة هامشية لا هم راضين يساعدون بدول الخليج وله هم راضين يساعدونهم بمملكة البحرين اتمني من الحومة اصدار مرسوم بدفع ومساعدة جميع البحرينين العاملين بدو ل الخليج بدفع سنيين خدمتهم واعتبار تعينهم من تاريخ خدمتهم بدول الخليج تكون مكرمه لهم اسوة بالمكرمات التى توالت على مملكة البحرين واللى تم استقطاع منهم مبلغ لشراء النسين السابقة ترجع لهم المبالغ هم متغرب وهم يدفع نتمني خيرا من الحومة

    • زائر 2 | 3:38 ص

      صح النوم يا العلوي

      50 مليار وانت قبل سنه مصرح بأن الحكومة مو ملزومه بإن تدفع للمواطنين العاملين بدول مجلس التعاون بدفع المتأخرات عن السنين السابقة ، شوف لنا شغل مثل البشر وله حلال لكم تشتغلون وتستلمون رواتب عالية وحرام على المغتربين اللي تاركين البحرين من حصولهم على مكرمة من صاحب المكرمات تساعدهم في تقاعدهم حرام عليك من المفروض بان تتطالب لنا هامك الاجانب وناسي البحرينين اطالب جلالة الملك باصدار مكرمة لجميع البحرينين العاملين بدول مجلس التعاون اسوة بالمكرمات التى توالت على البحرين فرحنا يا ملك القلوب

    • زائر 1 | 10:55 م

      الى متى

      الغريب ان الحديث عن العمال الاجانب يغفل ان هؤلاء الاجانب يتحولون الى مواطنين وهم دائماً مشروع تجنيس لذلك فإننا في البحرين لا نتحدث عن عمالة اجنبية فكل من يتحرك على الارض انما هو مشروع تجنيس فهذا الوضع ينطبق على دول الخليج ولا ينطبق على البحرين

اقرأ ايضاً