العدد 2353 - الجمعة 13 فبراير 2009م الموافق 17 صفر 1430هـ

مال واعمال

زيادة أسعار التجزئة في بلغاريا في يناير

ذكر معهد الإحصاءات الوطني أمس (الجمعة) أن أسعار البيع بالتجزئة زادت بنسبة 0.8 في المئة في يناير/ كانون الثاني الماضي بسبب زيادة أسعار المواد الغذائية.

وتتوقع بلغاريا زيادة في معدل التضخم تصل إلى 6.7 في المئة بالنسبة لموازنة العام 2009 مقابل النسبة التي زادت عما كان مخططا لها العام الماضي وهي 12.3 في المئة.

يذكر أن الدولة الواقعة في منطقة البلقان عضو في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2007.

«أير فرانس» تخسر 651 مليون دولار

أعلنت شركة الطيران الفرنسية الهولندية «أير فرانس-كيه.إل.إم» أمس (الجمعة) تسجيل خسائر كبيرة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس/ آذار المقبل.

بلغت الخسائر ربع السنوية للشركة الفرنسية الهولندية 505 ملايين يورو (651 مليون دولار).

وذكرت الشركة في بيان صحافي أن خسائرها خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالي الحالي بلغت 309 ملايين يورو مقابل أرباح قدرها 1.29 مليار يورو خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وأضافت أن نتائج الربع الثالث تمثل «انعكاسا لاشتداد الأزمة الاقتصادية» العالمية التي أدت إلى تراجع كبير في إيرادات الرحلات طويلة المدى وبخاصة درجة رجال الأعمال في ظل اتجاه الشركات إلى خفض النفقات.

كما تضررت الرحلات متوسطة المدى بشدة نتيجة تراجع حركة السفر في السوق الفرنسية.

ألمانيا تثير مسألة الحماية التجارية في اجتماع مجموعة السبع

قال وزير المالية الألماني بير شتاينبروك أمس (الجمعة): «إن ألمانيا ستبدي اعتراضها على اتجاهات الحماية التجارية خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع».

وأبلغ شتاينبروك مجلس النواب الألماني نلحظ بدرجة متزايدة أن اتجاهات الحماية التجارية لم تعد مستبعدة على الساحة الدولية.

من ناحية أخرى قال شتاينبروك إن على دول مجموعة العشرين الوفاء بتعهداتها العام الماضي لإصلاح النظام المالي العالمي بما في ذلك ضمان عدم استثناء أي أسواق أو أدوات من الإشراف الرقابي.

وقال خلال كلمته أمام البرلمان لا يمكن استثناء أي متعامل في سوق المال أو أي سوق مالية أو أي منتج للسوق المالية من الخضوع للتنظيم في المستقبل.

الإسترليني يرتفع 2 % مقابل الدولار واليورو

واصل الجنيه الإسترليني مكاسبه اليوم الجمعة وارتفع أكثر من 2 في المئة مقابل الدولار ودفع اليورو إلى تراجع حاد فيما عزاه محللون إلى مخاوف قبيل اجتماع مجموعة السبع. وصعد الإسترليني 2.3 في المئة مسجلا 1.4603 دولار.

وتراجع اليورو أكثر من 2 في المئة إلى 88.33 بنسا.

وتعقد اجتماعات مجموعة السبع أمس (الجمعة) واليوم (السبت) ويخشى المستثمرون من أن القادة قد يناقشون ضعف الإسترليني.

وقالت المحللة لدى براون براذرز هاريمان «أودري تشايلد فريمان»: «هناك بعض القلق قبيل اجتماع مجموعة السبع بشأن ما قد يقال أو لا يقال عن الإسترليني ولذلك فإن الإسترليني مرتفع اليوم الجمعة».

«داو كيميكال» الأميركية تخفض المكافآت لأول مرة منذ 100 عام

أعلنت شركة داو كيميكال أكبر منتج للكيماويات في الولايات المتحدة مساء أمس الأول اعتزامها خفض المكافآت والحوافز التي يحصل عليها مسئولوها لأول مرة منذ نحو 100 عام على خلفية الأزمة الاقتصادية الراهنة والمشكلات المالية التي تواجهها.

وتعتزم الشركة خفض المكافآت التي ستوزعها خلال ربع العام المقبل بمقدار الثلثين مقارنة بآخر مرة.

يذكر أن «داو كيميكال» لم تخفض المكافآت قبل ذلك منذ نشأتها العام 1912.

كانت «داو كيميكال» قد أعلنت الأسبوع الماضي تسجيل خسائر قدرها 1.6 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي مقابل أرباح قدرها 472 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2007.

كما تكافح الشركة من أجل توفير التمويل اللازم لصفحة الاستحواذ على منافستها الأميركية «روم أند هاس» بعد أن فقدت الدعم المالي المنتظر من مستثمرين كويتيين.

«غوغل» توقف نشاطها في مجال تسويق الإعلانات الإذاعية

أعلنت شركة خدمات الإنترنت الأميركية العملاقة غوغل مساء أمس الأول عن محاولة أخرى فاشلة لتنويع مصادر إعلاناتها في الإعلام التقليدي إلى جانب الإنترنت.

كانت الشركة قد ألغت منذ أقل من شهر قطاع بيع الإعلانات إلى الصحف المطبوعة. وأعلنت إلغاء نشاطها في مجال بيع الإعلانات إلى المحطات الإذاعية والتركيز فقط على إعلانات مواقع الإنترنت والإذاعات التي تبث برامجها عبرها.

وذكرت الشركة أن هذه الخطوة يمكن أن تؤدي إلى الاستغناء عن نحو 40 وظيفة من إجمالي العاملين لديها وعددهم نحو 20 ألف موظف. تمثل هذه الخطوة من جانب «غوغل» جزءا من محاولتها السيطرة على الإنفاق في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

تراجع الإنفاق الاستهلاكي في اليابان العام الماضي

أعلنت الحكومة اليابانية أمس (الجمعة) تراجع متوسط الإنفاق الاستهلاكي للأسر اليابانية خلال العام الماضي بنسبة 1.9 في المئة عن 2007 إلى 296932 ينا (3291 دولارا) شهريا.

وذكرت وزارة الشئون الداخلية والاتصالات اليابانية أن متوسط الإنفاق على السلع خلال العام الماضي انخفض بنسبة 1.9 في المئة في حين انخفض الإنفاق على المرافق والخدمات بنسبة 1.3 في المئة.

وفي الوقت نفسه تراجع متوسط الدخل الشهري للأسر اليابانية خلال العام الماضي بنسبة 0.6 في المئة إلى 534235 ينا.

كما تراجع متوسط الإنفاق الشهري للأسر اليابانية ذات الداخل الشهري الثابت بنسبة 1.1 في المئة إلى 324929 ينا شهريا.

«غلف انفست» انخفاض واضح في جميع مؤشرات بورصة الكويت

ذكر تقرير متخصص أن مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) شهدت انخفاضا خلال تداولات الأسبوع الماضي إذ هوى المعدل السعرى بواقع 302.7 نقطة وبنسبة 4.37 في المئة كما انخفض المؤشر الوزني 11.14 نقطة وبنسبة 3.10 في المئة.

وبين تقرير شركة غلف انفست عن مجريات تداولات البورصة أن سبب الانخفاض يعود إلى تأخر إقرار مشروع الإنقاذ من جانب مجلس الأمة وتأجيله إلى جلسة الشهر المقبل.

وأضاف التقرير أن أسبابا أخرى ساهمت في انخفاض حركة السوق منها حدوث عمليات جني أرباح على الكثير من الشركات التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير خلال الفترة الماضية بسبب المضاربات التي تمت عليها وأدى إلى تضخم أسعارها.

شركة من أبوظبي تكتتب في زيادة رأسمال «أوني كريدت»

قال مصدر مطلع أمس (الجمعة) إن شركة مدرجة في أبوظبي ستكتتب بنحو 60 مليون يورو (77.5 مليون دولار) في عملية زيادة رأسمال بنك أوني كريدت الإيطالي 3 مليارات يورو.

وقال المصدر إن الجهة المستثمرة في إصدار السندات القابلة للتحويل إلى أسهم هي شركة آبار للاستثمار التي يتوقع أن تقوم بعملية الاكتتاب في بنك وني كريدت.

صندوق ليبيا السيادي يتطلع إلى استثمارات جديدة

قال رئيس صندوق الثروة السيادية الليبي عبدالحفيظ الزليطني يوم أمس: «إن الصندوق يسيطر على أصول بأكثر من 65 مليار دولار لكن استثماراته لا تتجاوز 23 في المئة من السيولة المتاحة لديه. والمؤسسة الليبية للاستثمار واحدة من عدة صناديق استثمار عالية السرية تملكها حكومات وطنية تزداد نشاطا في شراء الأصول الغربية بما لديها من سيولة وفيرة. وأضاف الزليطني أن «أقل من 10 في المئة من محفظة الصندوق مستثمرة في ايطاليا».

وقال: «إن ليبيا تعتزم أيضا تأسيس صندوق مشترك مع بنك الاستثمار مديوبنكا بما يصل إلى 500 مليون دولار للاستثمار في الشركات الايطالية». وأحجم عن تحديد الدول الأخرى التي يتطلع الصندوق إلى الاستثمار فيها أو القطاعات التي يعتبرها الأكثر إغراء، لكنه قال إنه يرى القطاع المصرفي المتداعي أقل جاذبية عن سائر القطاعات.

الصين «ستزيد استثماراتها» في إفريقيا

أعلن الرئيس الصيني هو جينتاو في باماكو، في مستهل جولة إفريقية، أن الصين «ستزيد استثماراتها في القارة الإفريقية».

وأكد هو جينتاو الذي كان يقف إلى جانبه نظيره المالي امادو توماني توري في القصر الرئاسي، أن «الصين ستحافظ على كثافة مبادلاتها مع مالي والقارة الإفريقية». وأفادت ترجمة تصريحاته بأن بكين تنوي أيضا «تخفيف ديون إفريقيا المستحقة للصين».

وفي القارة الإفريقية التي يزداد التنافس على ثرواتها الطبيعية، تعد باماكو حليفا وفيا لبكين منذ الاستقلال عن الاستعمار الفرنسي في 1960. وأوضح الرئيس الصيني أيضا «سنعمق علاقاتنا مع مالي، وخصوصا في مجالات التأهيل والزراعة والاتصالات والتكنولوجيا». وأكد الرئيس المالي من جهته، أن «كل الإنجازات الكبرى التي تحققت في مالي تحمل بصمة الصين».

شركات آسيوية تبدي اهتماما بشراء «أداكس بتروليوم»

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن شركات طاقة رئيسية صينية ويابانية وهندية تبدي اهتماما بشراء أداكس بتروليوم للنفط والغاز التي يتركز عملها في إفريقيا والشرق الأوسط. وتبلغ القيمة السوقية لشركة أداكس بتروليوم المدرجة في تورونتو ولندن نحو 2.9 مليار دولار ولها مشاريع في نيجيريا والجابون والكاميرون وتراخيص تنقيب في منطقة كردستان العراق.

وقالت المصادر إن شركة النفط البحري الصينية العملاقة سينوك وميتسوبيشي اليابانية وشركات هندية رئيسية من بينها مؤسسة النفط والغاز الطبيعي أبدت اهتماما بشراء الشركة. وأبلغ أحد المصادر «رويترز» بأن «شركات النفط الصينية الكبرى تواصل البحث عن أصول عالية الجودة في إفريقيا. وقال مصدر آخر تتطلع سينوك إلى أداكس. وطلبت المصادر عدم كشف هويتها نظرا لحساسية العملية التي لا تزال في مراحلها المبكرة. ولم يتسن على الفور الاتصال بشركة أداكس بتروليوم للحصول على تعقيب.

بدء تشغيل ميناء تايبيه التايواني الأسبوع المقبل

أعلنت إدارة ميناء تايبيه أحدث الموانئ البحرية في تايوان أمس (الجمعة) استعدادها لبدء تشغيل الميناء الأسبوع الجاري بهدف تعزيز خطوطها الملاحية مع الصين وغيرها من الدول الأخرى.

وذكر بيان للميناء أنه سيبدأ تشغيل أرصفة الحاويات الأربعاء المقبل حيث سيتم بناء رصيف جديد كل عام حتى 2014. ومن المنتظر أن تصل طاقة تشغيل الميناء في العام الأول لتشغيله إلى 750 ألف حاوية. يقام ميناء تايبيه على مراحل. وعند انتهاء العمل في المشروع العام 2014 سيتكون من 7 أرصفة حاويات قادرة على تداول 4 ملايين حاوية سنويا. كما سيوجد رصيف لسفن الصب حيث مازال قيد الإنشاء. تمتلك تايوان حاليا 4 موانئ كبيرة هي كاوهسيونج وتايشونج وكيلونج وهاولين.

أكثر من 2,5 مليون روسي زاروا تركيا لأغراض السياحة

أعلن مصدر في الكرملين يوم أمس الأول عشية زيارة الرئيس التركي عبدالله غول إلى روسيا أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وتركيا تجاوز خلال العام الماضي مبلغ 30 مليار دولار، وأن أكثر من 2.5 مليون سائح روسي زار تركيا العام الماضي. وقال إن روسيا أصبحت شريك تركيا التجاري الرئيسي. وذكرت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء أن المتحدث أضاف أن هناك «شركات مقاولة تركية تنفذ أعمالا كثيرة في روسيا وقد وقعت خلال العقد الأخير عقودا بمبلغ يزيد على 20 مليار دولار كما يزيد مجمل مبلغ الاستثمارات التركية المباشرة في روسيا على 5 مليارات دولار».

وفيما يخص العلاقات الروسية التركية في الميدان الإنساني فيجري إعداد برنامج ثنائي للتعاون في مجالات التعليم والعلوم والثقافة وتبادل الشباب والرياضة للتوقيع. وأشارت الوكالة إلى أن المصدر قال «إنه يزور تركيا سنويا عدد كبير من السياح الروس. ففي العام 2008 زاد عددهم على 2.5 مليون شخص».

العدد 2353 - الجمعة 13 فبراير 2009م الموافق 17 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً