العدد 2353 - الجمعة 13 فبراير 2009م الموافق 17 صفر 1430هـ

اتفاق عسكري مع فرنسا واحتجاج على التصريحات الإيرانية

مشيمع والمقداد والسنقيس و32 متهما بـ «الحُجيرة» إلى «الكبرى الجنائية»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

13 فبراير 2009

شهد الأسبوع الماضي حراكا بحرينيا دبلوماسيا كبيرا، إذ وقع عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن سلمان آل خليفة خلال استقباله رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي الأسبوع الماضي اتفاقية تعاون عسكرية وإعلان مشترك بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية لأهداف سلمية. وعبر الطرفان خلال حفل التوقيع عن عمق العلاقات بين البحرين وفرنسا، وأعربا عن رغبتهما في تطويرها بما يخدم المصلحة في مجالات الطيران المدني واستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية والمجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية كافة.

من جانب آخر، وجّه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى إعادة افتتاح سفارة مملكة البحرين في العاصمة اللبنانية بيروت. وقد بارك جلالته للرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان الذي وصل إلى البحرين الأسبوع الماضي إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين برئاسة وزيري الخارجية.

وعقد جلالة الملك والرئيس اللبناني جلسة تناولت العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين في شتى المجالات بالإضافة إلى تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة والجهود المبذولة لإحلال السلام والاستقرار فيها.

إلى ذلك، أبلغ وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبدالليهان احتجاج مملكة البحرين على التصريحات التي أدلى بها عدد من المسئولين الإيرانيين وتمسّ سيادة واستقلال مملكة البحرين.

وأكد وزير الخارجية خلال لقائه السفير الإيراني أن التصريحات الأخيرة لعدد من المسئولين الإيرانيين تتعارض مع علاقات حسن الجوار بين البلدين ومع ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي والقوانين والأعراف الدولية التي تؤكد الاحترام المتبادل بين الدول وعدم المساس بها.

وجاء لقاء السفير الإيراني على خلفية الكلمة التي ألقاها رئيس التفتيش العام في مكتب قائد الثورة الإسلامية علي أكبر ناطق نوري خلال الذكرى السنوية لانتصار الثورة في جامع الإمام الرضا في مدينة مشهد وادعى فيها بتبعية البحرين لإيران، واصفا إياها بأنها كانت في الأساس المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة وكان يمثلها نائب في مجلس الشورى الوطني.

من جهته، أكد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن التصريحات التي أدلى بها نوري لم تمس بأي شكل بسيادة مملكة البحرين واستقلالها، مؤكدا «أن العلاقات بين البلدين تقوم على الاحترام المتبادل وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تسمح لأحد بالمساس بسيادة مملكة البحرين».

رئيس الوزراء يعين مديرين في «التربية»

عيّن رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة في قرار صدر برقم 7 لسنة 2009 بتعيين مديرين في وزارة التربية والتعليم. وجاء في القرار أنه يعين في وزارة التربية والتعليم كل من عادل محمد الدوسري مديرا لإدارة الموارد البشرية، وخالد محمد غريب مديرا لإدارة الخدمات، وهيا أحمد المناعي مديرا لإدارة التقييم والمتابعة، ومعصومة عبدالصاحب حسن مديرا لإدرة البحث العلمي.

ولي العهد: تقييم أداء جميع

المدارس بحلول 2010

أعلن ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة أن خطة مشروع هيئة ضمان جودة التعليم تقضي باستكمال تقييم أداء جميع المدارس والمؤسسات التعليمية الحكومية مع حلول العام 2010. وأكد سموه خلال حفل إطلاق المشروع يوم الثلثاء الماضي على استقلالية الهيئة. وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة على عدم تعيين وزير للهيئة، وأن عملها سيكون تحت مظلة مجلس الوزراء بشكل مباشر لضمان خصوصيتها واستقلاليتها.

وزير الصحة يقرر تشكيل

لجنة عناية بجرحى غزة

أصدر وزير الصحة فيصل الحمر قرارا بتشكيل لجنة متابعة من أجل التنظيم والتنسيق لضمان الخدمة والعلاج المناسب وتوفير كل ما هو ممكن من أجل ضمان سلامة جرحى غزة والعناية بمرافقيهم.

مشيمع و«متهمي الحُجّيرة»

إلى المحكمة الجنائية

أحالت النيابة العامة يوم الثلثاء الماضي كل من النشطاء السياسيين المعارضين حسن مشيمع والشيخ محمد حبيب المقداد وعبدالجليل السنقيس، بالإضافة إلى باقي «متهمي الحُجيرة» إلى المحكمة الكبرى الجنائية للنظر في القضايا المرفوعة ضدهم بجلسة ستعقد في 23 فبراير/ شباط الجاري.

وفي بيانٍ صادرٍ عن النيابة العامة، صرّح مصدر مسئول بأن «النيابة استكملت تحقيقاتها في قضية الأحداث الأخيرة، وأمرت بتقديم المتهمين البالغ عددهم 35 متهما للمحاكمة الجنائية لجلسة 23 فبراير/ شباط الجاري، أمام المحكمة الكبرى الجنائية، وذلك مع استمرار حبس بعض المتهمين، وأمرت بضبط وإحضار المتهمين الهاربين، وإعلان باقي المتهمين السابق إخلاء سبيلهم على ذمة القضية بالجلسة المذكورة».

مشيمع والمقداد يشكوان

للمحامين من «الانفرادي»

التقت هيئة الدفاع عن النشطاء السياسين الثلاثة وباقي «متهمي الحُجيرة» ظهر الخميس الماضي في مركز الإيواء في سجن الحوض الجاف كلا من الناشط السياسي حسن مشيمع والشيخ محمد حبيب المقداد على حدة. واستمرت فترة الزيارة لكلٍ منهما مدة 20 دقيقة. وتعتبر زيارة المحامين الأولى منذ اعتقال مشيمع والمقداد في 26 يناير/ كانون الثاني الماضي.

ونقلت المحامية جليلة السيد لـ «الوسط» عن مشيمع والمقداد شكواهما من استمرار وضعهما في الحبس الانفرادي، ونوعية الطعام المقدم لهما، وعدم السماح لهما باقتناء لوازم شخصية مثل: الساعة وأدوات الحلاقة، والحصول على الكتب، بالإضافة إلى عدم إخبارهما بمواعيد زيارات الأهالي المخصصة لهما.

غياب الخواجة يرجئ محاكمته إلى مارس

تسبب غياب الرئيس السابق لمركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل) عبدالهادي الخواجة عن حضور جلسة المحكمة الكبرى الجنائية يوم الأحد الماضي في إرجاء القضية المرفوعة ضده والتي يواجه فيها تهما تتعلق بالترويج والتحبيذ لقلب وتغيير النظام السياسي في الدولة، والتحريض على كراهية نظام الحكم، وبث شائعات ودعايات مثيرة من شأنها اضطراب الأمن العام والإضرار بالمصلحة العامة، وذلك وفقا لقانون العقوبات.

وقد منع الخواجة من مغادرة البحرين يوم الإثنين الماضي، وقال بيان صادر عن مركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل) إن مسئولي جوازات المطار أبلغوا الخواجة بوجود أمر من النيابة العامة بمنعه من السفر. وكان الخواجة سيغادر إلى العراق للقيام بجولة عمل تتعلق بوظيفته كمنسق الشرق الأوسط في منظمة فرونت لاين الدولية المختصة بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان.

«الوفاق» تقترح مبادرة وطنية

لحلحلة الوضع السياسي

قدم عدد من نواب كتلة الوفاق النيابية مقترحا برغبة بصفة الاستعجال بشأن تبني الحكومة مبادرة وطنية تساهم في حلحلة الوضع السياسي وتداعياته الأمنية. وجاء في الاقتراح طلب «تشكيل لجنة عليا للحوار الوطني يعلن عنها في يوم ذكرى الميثاق الوطني (14 فبراير/ شباط)، وتضم هذه اللجنة عددا من الشخصيات المقبولة وطنيا على المستويين الشعبي والرسمي. ويكون ميثاق العمل الوطني، بغاياته، وأهدافه، ومضامينه، مرجعا أساسيا لعمل اللجنة، وتحدد مهمة هذه اللجنة في الآتي: الانطلاق من الثوابت الوطنية التي يلتزم بها الجميع كما حددها ميثاق العمل الوطني، حصر القضايا السياسية والحقوقية والاقتصادية والاجتماعية، والخروج بمشروعات لحلول توافقية ضمن إطار زمني محدد».

«الأوقاف الجعفرية» تسعى

لمنع خطابة المخوضر

امتنع الشيخ عبدالهادي المخوضر يوم الخميس الماضي عن الذهاب لإدارة الأوقاف الجعفرية بعد استدعائه للقاء رئيس مجلس الإدارة، وقال المخوضر: «المتصل كان يطلب مني الحضور إلى مبنى الإدارة للالتقاء برئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية أحمد حسين، وعلمت أن اللقاء يستهدف منعي من الخطابة مساء يوم الجمعة في مسجد الإمام الصادق (ع) بالقفول، فأبلغته أني لست موظفا في إدارة الأوقاف الجعفرية». من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية أحمد حسين أن «الاتصال جاء بهدف الالتقاء بالشيخ عبدالهادي المخوضر والتشاور معه والتأكيد على أن يكون المسجد بعيدا عن التجاذبات السياسية ليؤدي دوره الرسالي خدمة للدين».

«الإعلام» تفتح مواقع إلكترونية بعد حجبها

رفعت إدارة المطبوعات والنشر في وزارة الثقافة والإعلام الحجب عن مجموعة من المواقع الإلكترونية التي التزمت بعدم مخالفة القوانين السارية في مملكة البحرين ومواءمة محتوياتها مع المعايير الرقابية التي تنظم شئون التداول والنشر. ويأتي ذلك في إطار المراجعة الدورية لرصد الشبكات والمواقع التفاعلية والنشر الإلكتروني.

اتفاق نيابي على براءة فخرو

توافقت كتل الوفاق، المنبر الوطني الإسلامي والمستقبل وبعض النواب المستقلين خلال جلسة مجلس النواب يوم الثلثاء الماضي على تبرئة وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو مما جاء في تقرير لجنة التحقيق البرلمانية في ملابسات تأجير الأرض الواقعة بمدينة الحد الصناعية مع شركة الخليج للتعمير «تحقيق المرسى».

وصوتت الكتل برفض المساءلة السياسية للوزير، وعلى إثر إعلان القرار خرج فخرو مبتسما من القضيبية، وخاطب النواب بالقول: «نتمنى أن نلتقي بكم في الفترة المقبلة على طريق الخير»، فيما انسحب رئيس لجنة التحقيق النائب عيسى أبوالفتح بعد التصويت احتجاجا على ما جرى.

«موازنة البحرين» معلقة لأسبوعين

وافق مجلس النواب على طلب الحكومة بتأجيل مشروع الموازنة العامة للدولة للعامين 2009 / 2010 لمدة أسبوعين بغرض التوافق على علاوة الغلاء، في ظل المبادرة التي قادها رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني أثناء لقائه سمو رئيس الوزراء بأن يتم تخصيص مبلغ 100 مليون دينار لعلاوة الغلاء.

توقيع عقد إنشاء مبنى السفارة

العراقية في المنامة

وقّع السفير العراقي في البحرين غسان محسن حسين مع مدير مقاولات «فخرواي» عبدالكريم فخراوي، عقد إنشاء مبنى السفارة العراقية في البحرين على أرض بالقرب من مقر بيت الأمم المتحدة بمنطقة الحورة. وتبلغ كلفة إنشاء المبنى الجديد 3 ملايين و295 ألف دينار بحريني.

وكشف السفير العراقي خلال توقيع العقد يوم الخميس الماضي عن أن هذه الأرض مُنحت للحكومة العراقية في العام 1984 من قبل أمير البحرين آنذاك الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وذلك في مقابل حصول الحكومة البحرينية على أرض خاصة لسفارتها بالعراق.

من جانبه، أكد مدير مقاولات فخراوي أن البدء في الأعمال الإنشائية للمبنى سيكون بعد أسبوع أو 10 أيام على أقصى تقدير.

الرياح الصفراء تعيق الطيران

وتلغي التجارب في الفورمولا

أعاق الجو المغبر الذي شهدته البحرين نهاية الأسبوع الماضي حركة الطيران بشكل بسيط، وقال وكيل شئون الطيران المدني بمطار البحرين الدولي عبدالرحمن القعود: «إن حركة الطيران يوم الأربعاء الماضي كانت يسيرة سوى رحلتين تم تحويلهما إلى مطارات أخرى مجاورة للبحرين». وأضاف أن «إحدى الرحلات كانت مقبلة من دولة الكويت، وتم تحويلها إلى الدوحة، إلا أنه سرعان ما عادت هاتان الرحلتان مجددا». وبسبب الرياح أيضا أوقفت إدارة حلبة البحرين الدولية تجارب سباقات يوم أمس بسبب تدني مستوى الرؤية، ولضمان سلامة السائقين.

بقعة سوداء تكسو خليج توبلي

فوجئ أصحاب عدد من البيوت المطلة على خليج توبلي بالقرب من تقاطع الخارطة سابقاَ بوجود بقعة سوداء غريبة في مياه الخليج، تم اكتشافها صباح أمس (الأحد)، ورجحوا أن يكون مصدرها محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي. وقال المواطن عبدالحسن بوحسين: «في كل يوم يوجد تلوث في مياه خليج توبلي، ولكن حدة التلوث زادت بالأمس بسبب زيادة المخلفات الملقاة في جوف البحر، ما أدى إلى تغير لونه إلى الأسود».

وفي سياق متصل، بحث مجلس الوزراء الخيارات المطروحة لمشروع تنظيف وإعادة تأهيل خليج توبلي، ووقف المجلس في هذا الصدد على المذكرة المرفوعة من وزير الأشغال رئيس اللجنة المشتركة لتنظيف خليج توبلي بمرئيات اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء لإعداد الدراسات عن خليج توبلي، وقرر المجلس إحالة المذكرة إلى اللجنة الوزارية للمرافق العامة.

قطر تحتجز 4 بوانيش بحرينية

احتجزت السلطات القطرية الأسبوع الماضي أربع سفن صيد بحرينية كبيرة (بوانيش) بعد دخولها المياه الإقليمية التابعة لها دون إذن مسبق، وطال الحجز جميع العمال الآسيويين الذين يعملون عليها.

وقال نائب رئيس جمعية الصيادين البحرينية عيسى حسن أن السلطات القطرية لم تحتجز السفن أثناء رحلة الذهاب إلى المياه الإماراتية، على رغم عبورها المياه القطرية، وإنما احتجزتها بعد عودتها، مشيرا إلى أن غياب التنسيق بين السلطات البحرينية والقطرية يؤدي دائما إلى حدوث مثل هذه الاحتجازات والتي تؤدي إلى تكبد الصيادين خسائر مالية كبيرة تصل إلى عشرة آلاف دينار عن كل سفينة صيد.

وأشار حسن إلى أن جميع سفن الصيد الأربع التي تم احتجازها تعود لصيادين من قرية الدير، كانوا عائدين من رحلة صيد في المياه الإقليمية الإماراتية، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن تدخل هذه السفن المياه القطرية للوصول إلى البحرين.

إرجاء إصلاحات سوق العمل

على الخدم حتى 2010

كشفت مصادر مطلعة لـ»الوسط» عن أن مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل أقرّ في جلسته الأخيرة إرجاء نقل مهام ترخيص خدم المنازل من وزارة العمل إلى الهيئة حتى مطلع العام المقبل (2010)، وذلك لعدم جاهزية الهيئة. وأكدت المصادر أن الهيئة أجلت طرح مشروع نظام جديد لخدم المنازل ومن في حكمهم حتى إشعار آخر، مشيرة إلى أن الهيئة المعنية بوضع نظام يتوافق وإصلاحات سوق العمل لم تبدأ بعد في ذلك رغم مضي الموعد للتطبيق الفعلي للنظام والمحدد في الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي.

51.5 مليون دينار فائض «صندوق التعطل»

بلغ فائض صندوق التأمين ضد التعطل خلال العام الجاري 51 مليونا و549 ألف دينار أي بنسبة قدرها 3 في المئة من مجموع الأجور التي تصرف في البحرين لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص والبالغ مليار و718 مليونا و266 ألفا و957 دينارا.

وأشارت الأرقام إلى أن أجور البحرينيين في القطاع الخاص تبلغ 505 ملايين و60 ألف دينار، وأن مجموع مساهمتهم ومساهمة الحكومة وصندوق العمل ستصل إلى 15 مليونا و153 ألف دينار.

أما بخصوص العاملين الأجانب في القطاع الخاص والذي يبلغ مجموع أجورهم 770 مليونا و940 ألفا و846 دينارا، فإن مجموع الاستقطاعات من أجورهم ستؤدي إلى إضافة 23 مليونا و127 ألف دينار في صندوق التعطل. أما بشأن مجموع مساهمة البحرينيين العاملين في القطاع العام مع الحكومة فتصل إلى 13 مليونا و269 ألف دينار.

العدد 2353 - الجمعة 13 فبراير 2009م الموافق 17 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً