العدد 2730 - الخميس 25 فبراير 2010م الموافق 11 ربيع الاول 1431هـ

الأميرة سبيكة تفتتح معرض البحرين الدولي للحدائق

«تمكين»: 4 ملايين دينار لدعم 600 مزارع خلال عامين

رعت قرينة عاهل البلاد الرئيسة الفخرية للجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، حفل افتتاح معرض البحرين الدولي للحدائق 2010، وذلك مساء أمس (الخميس) بمركز البحرين الدولي للمعارض والذي يستمر إلى 28 فبراير/ شباط الجاري، برعاية من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وتم خلال الاحتفال، التوقيع على اتفاقية محفظة دعم المزارعين بين «تمكين» وبنك الإبداع، تنص على أن تعمل «تمكين» بالتعاون مع البنك، المتخصص بتمويل المشاريع متناهية الصغر، لدعم ومساندة المزارع البحريني، حيث قامت «تمكين» بموجب الاتفاقية بتخصيص موازنة قدرها 4 ملايين دينار بحريني لدعم 600 مزارع بحريني على مدى عامين لتوفير كل ما من شأنه أن ينهض بالقطاع الزراعي والحيواني.


توقيع اتفاقية محفظة دعم المزارعين بين «تمكين» وبنك الإبداع

الأميرة سبيكة تفتتح معرض البحرين الدولي للحدائق

الوسط - محرر الشئون المحلية

شملت قرينة عاهل البلاد الرئيسة الفخرية للجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، برعايتها حفل افتتاح معرض البحرين الدولي للحدائق 2010، وذلك مساء أمس (الخميس) بمركز البحرين الدولي للمعارض ويستمر إلى 28 فبراير/ شباط الجاري، برعاية من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وفي بداية حفل الافتتاح، ألقت رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق، الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، كلمة أعربت فيها عن الشكر لصاحبة السمو الملكي على دعمها ورعايتها، «اللذين لولاهما لما حدثت هذه النقلة النوعية في مجال الاهتمام بالقطاع الزراعي، ورفع مستوى الوعي بفائدة التشجير والتخضير»، مستعرضة أهم ما حققته البحرين بعد مرور سبعة أعوام على انطلاقة معرض البحرين الدولي للحدائق، مشيدة بكل المبادرات التي رعتها ونفذتها الجهات الحكومية، والمؤسسات الرسمية، بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع على حد سواء، والتي ترجمت رؤية سموها في مجال الاهتمام بالقطاع الزراعي لتقدم نموذجا راقيا يقتدى به لتنمية وتطوير المساحات الخضراء في البلاد ولإيجاد متنفس للأسرة البحرينية.

تلا ذلك عرض فيلم وثائقي بمناسبة تدشين استراتيجية مملكة البحرين الزراعية الذي تناول، أهمية الزراعة كأحد ركائز التنمية المستدامة وعاملا مهما في تحقيق الأمن الغذائي النسبي، بالإضافة إلى دور الرقعة الخضراء في حفظ التوازن البيئي والبيولوجي في مملكة البحرين.

كما تضمن الفيلم عرضا للرؤية الأساسية لاستراتيجية مملكة البحرين الزراعية وأهدافها العامة المتمثلة في تحقيق تنمية مستدامة تحقق نموا في الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني للمساهمة في تحقيق جزء من الاكتفاء الذاتي والمحافظة على البيئة والوصول إلى زراعة ذات كفاءة اقتصادية عالية في استغلال الموارد.

ثم تم الإعلان عن تدشين محفظة دعم القطاع الزراعي الذي تموله مؤسسة تمكين ويشرف على إدارته بنك الإبداع، وقد ألقى الرئيس التنفيذي لتمكين «صندوق العمل» عبدالإله القاسمي بهذه المناسبة، كلمة أشاد فيها برعاية الأميرة سبيكة لهذا الحدث الذي يأتي اليوم كاستجابة مباشرة لرؤيتها التي تهدف إلى إيجاد حراك زراعي تنموي في مملكة البحرين يشمل جميع الأطراف المعنية.

ثم تم التوقيع على اتفاقية محفظة دعم المزارعين بين «تمكين» وبنك الإبداع، تنص على أن تعمل تمكين بالتعاون مع البنك، المتخصص بتمويل المشاريع متناهية الصغر، لدعم ومساندة المزارع البحريني، حيث قامت تمكين بموجب الاتفاقية بتخصيص موازنة قدرها 4 ملايين دينار بحريني لدعم 600 مزارع بحريني على مدى عامين لتوفير كل ما من شأنه أن ينهض بالقطاع الزراعي والحيواني.

وقامت سمو الأميرة سبيكة بتكريم المؤسسات الراعية والمؤسسات الرسمية الداعمة للمعرض التي تمثلت في بنك البحرين الوطني، ديار المحرق، مرسى السيف، منارة للتطوير، ممتلكات، ألبا، بابكو، جيبك، بناغاز، مصرف السلام، بنك البحرين للتنمية، تمكين، بنك الإبداع، وصحف محلية بينها «الوسط»، ميراكل، عقارات السيف، سيتي سنتر البحرين، شركة المستقبل، راديو فويس، آرتلاند انتيريرز، لاريسا.

ثم تم تكريم الفائزين في مسابقات معرض البحرين الدولي للحدائق 2010 وهي المسابقة السنوية الـ 45 للزهور والخضراوات للهواة التي ينظمها نادي البحرين للحدائق سنويا وتتضمن تنسيق الزهور، والمسابقة المفتوحة للزهور والخضراوات، والتجارب الزراعية، والنحت على الفواكه والخضر بالإضافة إلى مسابقة التصوير الفوتوغرافي، كما تم تكريم الفائزين في جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة للخزف. وقد قدمت اللجنة العليا لتنظيم معرض البحرين الدولي للحدائق، هدية تذكارية لسمو الأميرة تقديرا لاهتمامها ورعايتها للمعرض.

هذا، وقامت سموها بجولة في المعرض، تفقدت خلالها أجنحة المعرض التي تركز في مضمونها على أهمية تحقيق الأمن الغذائي على المدى البعيد، واطلعت على أحدث التقنيات المستخدمة في الزراعة الإنتاجية كالزراعة من دون تربة والحدائق المعلقة كأمثلة لحلول مناسبة لإنتاج كميات كافية من الأغذية لمجابهة التحديات المستقبلية التي يواجهها القطاع الزراعي.

وبهذه المناسبة، أعربت الأميرة سبيكة عن فخرها بوصول المعرض إلى مستواه اللائق وتطوره منذ تدشينه ليصبح أحد أهم المعارض المتخصصة التي تهم المزارعين في مملكة البحرين وتجذب الخبرات الدولية لتنشيط وتطوير السوق المحلية، مؤكدة ضرورة مواصلة العمل الجاد والهادف للنهوض بالقطاع الزراعي في المملكة والمحافظة عليه من أجل الارتقاء بهذا القطاع، مشيدة بكل الجهود التي يحظى بها المعرض والتي لولاها ما وصل إلى مكانته الحالية.

يذكر أن معرض الحدائق الدولي هذا العام يقام تحت شعار «بذور لمستقبلنا» ويركز على نشر الوعي بشأن الأمن الغذائي وما يشكله من تحدٍ لجميع أنحاء العالم، وسيشمل المعرض عددا من أجنحة العرض التي تحتوي على أشجار ونباتات مثمرة صالحة للزراعة في مملكة البحرين، وطرق إنشاء حدائق منتجة في المنازل باستخدام أي مساحة متاحة.

ويتمتع معرض البحرين الدولي للحدائق بإقبال كبير من مختلف الدول، حيث يستضيف المعرض هذا العام 75 عارضا من السعودية، قطر، عمان، الإمارات، سورية، مصر، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، جنوب إفريقيا، الهند، بالإضافة إلى عدد من كبرى الشركات والمؤسسات المعنية من مملكة البحرين.

العدد 2730 - الخميس 25 فبراير 2010م الموافق 11 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:13 م

      مرحبا

      نبي صوور من التكريم اللي بدت به الاميره سبيكة بنت ابراهيم ال خليفه

    • زائر 5 | 11:42 ص

      امير الشباب

      اتمنه البحرين على طول في ازدهار والمثل يقول ورا كل رجل عظيم امراه وانتي شيختنه قدهاا وقدود

    • زائر 4 | 6:39 ص

      تألق × تألق

      الله يتعم على بلادنا هذا التألق وخصوصا من قرينة الملك التي دائما في المقدمة لرعاية ومساندة المرأة .. الله يطول بعمرها
      وأكثر شي يرفع الراس احترامها للزي البحريني الذي يضمر احترام المرأة بشكل عام

    • زائر 2 | 1:39 ص

      بو خالد

      انورت سمو الاميرة و تالقت بين الزهور.........الله يحفضها دوم من كل مكروه...امين.

    • زائر 1 | 12:51 ص

      عراقيه

      الله يطول بعمرك انشالله ويخليك ذخر هذي اكيد خطوه حلوه

اقرأ ايضاً