العدد 2730 - الخميس 25 فبراير 2010م الموافق 11 ربيع الاول 1431هـ

ثورة عملاقة بأجهزة رشيقة مع انقضاء العقد الرقمي

رغم بدايته المضطربة بسبب مشكلة الرقم «ألفين» وفقاعة شركات الانترنت، تحول «العقد الرقمي» كما وصفه بيل غيتس، إلى مرحلة حافلة بزوبعة ابتكارات.

ويقول مدير مكتب مجلة «وايرد» في نيويورك جون ابيل الذي تابع القفزات التكنولوجية التي سجلت في السنوات العشر الأخيرة «كان عقدا نابضا بالحيوية بالنسبة للانترنت والابتكارات الرقمية بشكل عام».

ويوضح ابيل «الناس لا وجود لهم بعد الآن في عالم غير رقمي. حتى الجدات يملكن أجهزة ووسائل تجعلهن على اتصال بعالم رقمي حتى وان كن لا يدركن ذلك».

ويعتبر ديفيد بوغ المسئول عن عمود التكنولوجيا في صحيفة «نيويورك تايمز» أن جهاز «آيبود» من إنتاج «ابل» الذي طرح في العام 2002 هو من بين أهم الأجهزة التي استحدثت خلال هذا العقد.

ويقول بوغ «لقد احدث الجهاز ثورة فعلية في طريقة توزيع الموسيقى وتسويقها» مشيرا كذلك إلى كاميرا التصوير «فليب» الصغيرة من إنتاج «بيور ديدجيتال تكنولودجيز».

ويوضح بوغ «في غضون سنتين استحوذت هذه الكاميرا على ثلث السوق».

كذلك اختار بوغ جهاز «جي بي اس» لتحديد الموقع «الذي غير الطريقة التي نقود بها السيارة وله تأثير ايجابي على البيئة إذ إن الناس يمضون وقتا اقل وهم يقودون السيارة وقد ضلوا طريقهم».

ومن الاختراعات الكبيرة على لائحة بوغ كذلك الهواتف الذكية التي تعمل باللمس مثل «آي فون» من ابل الذي يتضمن آلاف التطبيقات.

ويوضح بوغ «أصبح الهاتف الذكي كمبيوترا صغيرا جدا لم يسبق لاي كمبيوتر ان كان بصغر حجمه وشكله وهو جوال ويمكن ربطه بالانترنت في اي وقت». ويضيف «أن ذلك يشكل ثورة فعلية. وقد حصل ذلك في ظرف سنتين فقط إذ إن هاتف (آي فون) طرح قبل سنتين فقط».

ويعتبر أن «هواتف (آي فون) والهواتف التي تعمل بنظام اندروييد وهواتف بالم ستكون بعد خمس سنوات من الآن اصغر واقل سماكة مع بطارية تدوم لفترة أطول ومع خصائص أكثر وسرعة اكبر». ويرى بوغ «أننا نشهد راهنا مرحلة القرون الوسطى لهذه الهواتف. نظن انها حديثة لكنها ليست كذلك».

ومن الأجهزة الثورية التي تتصدر تصنيفات المحللين كتاب كيندل الالكتروني لشركة أمازون دوت كوم الذي ظهر في العام 2007 وهو يتفوق على منافسيه في سوق الكتاب الرقمي.

وقد شهد العقد الأخير كذلك تغيرات هائلة على شبكة الانترنت مع فورة مواقع التواصل الاجتماعي وإمكانية الاتصال اللاسلكي بالانترنت.

ويقول ابيل ان محرك غوغل العملاق للبحث والإعلان عبر الانترنت أصبح «أمرا أساسيا في حياتنا» وهو يشمل «كل ما يمكن أن يخطر على بال».

ويضيف انه في نهاية عقد التسيعنيات كان «تصميم صفحة ويب يتطلب موهبة ومؤهلات وبرامج خاصة وكان الأمر في متناول الموهوبين فقط».

وبات الانترنت في السنوات التالية في متناول الجميع مع بروز مواقع مثل ويكيبيديا في 2001 وماي سبايس في 2003 وفايسبوك في 2004 ويوتيوب في 2005 وتويتر في 2006.

العدد 2730 - الخميس 25 فبراير 2010م الموافق 11 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً