العدد 2734 - الإثنين 01 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الاول 1431هـ

«الخليج القابضة» تلوِّح برفع خلافها مع «باز» بشأن «فيلامار» إلى القضاء

بسبب ما وصفته الإخلال بالعقد وعدم التزامها بنسب التسويق والدفع

لوِّح مسئول في شركة الخليج القابضة أمس بالتوجه إلى القضاء لحل خلاف مع شركة باز للتسويق العقاري، مشيرا إلى أنه يجري العمل على فسخ عقد بين الشركة الكويتية والشركة المسوقة لمشروع فيلامار، بعد إخلال الأخيرة - بحسب المسئول - بشروط العقد المبرم بين الطرفين وسط مخاوف من وجود مشترين سيعلقون في هذا النزاع.

لكن المسئول أكد أن المشروع يسير وفق ما هو مخطط؛ إذ يتوقع إنجازه قبل نهاية 2011. في حين ذكر مدير في المشروع أنه سيتم تحويل البرج (C) محل النزاع من شقق (بنظام المشاركة بالوقت) إلى فندق خمس نجوم؛ إذ حصلت الشركة على الموافقات اللازمة للبدء في هذا التحويل.

وأفاد مراقب أول علاقات مستثمرين بشركة الخليج القابضة، أحمد الشمري، في حديثه للصحافيين أمس، أن خلاف شركته مع «باز» الذي وقعت معها عقدا لتسويق المشروع الذي يقع ضمن مرفأ البحرين المالي قبل ثلاثة أعوام، يتركز في 6 نقاط، وهي عدم وفاء «باز» بنسب التسويق المتفق عليها في العقد، وعدم الالتزام بتحويل عائدات البيع إلى شركة الخليج القابضة لكي تصدر الأخيرة وثائق التملُّك لمشتري «حصص المشاع»، وعدم إرسال تقارير المبيعات الدورية المتفق عليها، وتعاقد شركة «باز» مع إحدى الشركات الدولية لتسويق مشروع فيلامار بالباطن، ويام الشركة بتسويق مشروع آخر وهو «زمزم» ضمن جهودها لتسويق «فيلامار» وأخيرا قيام «باز» بالبيع الآجل على رغم وجود اتفاق بتسليم المبالغ كاملة لشركة الخليج القابضة للاستفادة من وحدات المشروع وإصدار وثائق الملكية.

وأسهب الشمري في تفاصيل ما وصفه - بإخلال شركة باز بالعقد - بأن الشركة وضعت شروطا في عقد التسويق الذي وقع في العام 2007، ففي السنة الأولى ينبغي تسويق ما قيمته 15 مليون دينار والسنة الثانية نحو 25 مليونا والثالثة 30 مليونا والرابعة 39 مليونا، في حين أن مبيعات «باز» لم تتجاوز الستة ملايين دينار.

وأفاد بأن تقارير المبيعات كانت ضرورية لتحديد المركز المالي للمشروع.

ونفى الشمري أن يكون الخلاف بسبب ما ساقته الشركة بسبب «أمور فنية تتعلق بالبناء»، مشيرا إلى أن شركته لديها لجان متعددة تراقب أمور البناء وإنجاز المشروع وتتسلم تقارير دورية بشأن ذلك.

وأكد الشمري أن «كل المشروع مستمر في العمل ولا يوجد أي توقف». لكن مدير المشروع قال إن البرج (C) قد احتاج إلى إدخال بعض المواصفات وزيادة عدد المصاعد والحصول على الموافقات الرسمية لإجراء هذه التعديلات، في حين رفض الشمري الإشارة إلى أي تغييرات في طبيعة البرج (C) أو أنه سيتحول إلى فندق خمس نجوم.

مصير المستثمرين في المشروع

وعن مصير من قاموا بشراء «حصص المشاع» من شركة «باز» التي عينت لكي تكون المسوق الحصري للبرج (C)، قال الشمري: «الذين تم تسليم أسمائهم والمبالغ المدفوعة صدرت وثائق تملكهم لهذه الحصص أما ما لم يتم تسليمها فهذا أمر يرجع إلى (باز)».

وإذا ما كان ذلك يعني تنصل شركة الخليج القابضة من مسئوليتها بعد تعيينها «باز» كمسوق للمشروع قال الشمري: «شروط العقد واضحة وهي لا تحملنا مسئولية (...) المسئولية كاملة تتحملها (باز)».

وإذا ما كانت الأزمة المالية وراء تعثر «باز» في تسويق المشروع، قال الشمري: «جلسنا مع (باز) مرارا وتم تعديل الكثير من الأمور منها تقليص فترة تسلم الوثائق وغيرها لكنهم لم يتكلموا عن مشكلات بسبب الأزمة المالية العالمية».

لكن الشمري قال، إن عدد العالقين بسبب المشكلة بين «الخليج القابضة» و»باز» محدود «يعد على الأصابع».

وعن الوضع المالي لشركة الخليج القابضة قال الشمري: «وضعنا ممتاز وحققنا أرباحا جيدة عن العام 2009»، كما نفى أي تأخير أو مشكلات في المشروعات الأخرى التي تعمل عليها الشركة في البحرين.

وقال كبير مديري المشاريع في شركة الخليج القابضة، عواد الحسنيه: «بدأنا في تغيير البناء (...) سنزيد عدد المصاعد لأن فندق خمس نجوم يختلف عن نظام «المشاركة بالوقت». متوقعا أن ترتفع الكلفة.

وعن نسبة الإنجاز في المشروع قال الحسنيه، إن نسبة الإنجاز تبلغ 80 في المئة في المشروع ككل؛ إذ تم الانتهاء من البرج (B) تقريبا في حين تم إنجاز 60 في المئة من البرج (C).

وأوضح كبير مديري المشاريع بأن ما أخر البناء في البرج (C) قليلا هو تأخر الحصول على الرخص الرسمية لإدخال التعديلات في هذا البرج؛ إذ حصلت الشركة على موافقة مبدئية على الرخصة.

وتابع « في كل 8 أيام نعلو طابقا (...) في النصف الثاني من العام المقبل سيتم الانتهاء من البرج على أقصى تقدير».

وأوضح بأن تصميم البرج سيتغير قليلا، لكن الشقق الفندقية ستكون موجودة ولكن ستكون «أجنحة فندقية»؛ إذ إن أول 20 طابقا تم إنجازها وفق نظام الشقق ستكون كما هي، ولم يستبعد أن يتم تحويل جزء من الطوابق المتبقية إلى غرف فندقية. وكانت شركة الخليج القابضة وضعت العام 2010 كموعد للانتهاء من مشروع فيلامار الواقع ضمن مشروع مرفأ البحرين المالي.

العدد 2734 - الإثنين 01 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:44 م

      ضحكوا علينا شركة (ب)

      الله لايوفق شركة (ب) ما عطونا ارباحنا حق فندق (ك) من 3 اعوام وحنا ننتظر
      الله لايبارك فيهم ولا يوفقهم يارب

اقرأ ايضاً