العدد 2737 - الخميس 04 مارس 2010م الموافق 18 ربيع الاول 1431هـ

مارس 1965 ربيع الوحدة الوطنية

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

يصادف اليوم 5 مارس/ آذار الذكرى 45 للانتفاضة العمالية. ربما هناك أكثر من اجتهاد حول تاريخ يوم انطلاقتها، لكن هناك إجماع من قبل القوى الوطنية على اعتبار «انتفاضة مارس 65» بغض النظر عن يوم انفجارها، إحدى المحطات المضيئة في مسيرة شعب البحرين النضالية. وتشاء يد القدر أن تهل علينا هذه الذكرى دون أن يكون بيننا أحد مناضلي جيل مارس 1965، الذين استشهدوا في هدوء، في وقت لاحق، وهو المناضل مجيد مرهون، الذي قضى ربع قرن من الزمان خلف قضبان زنازن مدير المخابرات السابق إيان هندرسون، ووافته المنية قبل أيام من إطلالة شهر الانتفاضة.

رحيل مجيد ومعه كوكبة من الشهداء الآخرين الذين سارت قوافلهم قبل مارس ولم تتوقف بعده، تضع أمام عيني المواطن البحريني شريطا من مخزون غني بالكثير من الصور. البعض منها يثير الأحزان، وبعضها الآخر يمده بدفقة من نشوة يحتاجها اليوم، وجميعها تزوده بشحنة جديدة من الثقة في النفس والأمل في المستقبل.

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 2737 - الخميس 04 مارس 2010م الموافق 18 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:23 ص

      بابكو تسرح العمال البحرينين

      اتذكر كنا في هذا اليوم في المدرسة الثانوية للبنين في المنامة قسم تجاري وقد اشتعلت فجأه الهتافات من الطلاب قادة الأنتفاضة اثناء الطابور الصباحي دخلت المرتزقة بالعصي وسيل الدموع واطلاق الشوزن بغزارة علي الطلاب الذي بعضهم لاتزال اثاره في اجسامهم وكان بعض الطلاب يحملون معهم سكاكين صغيرة حادة الرأس يستخرجون حبات الشوزن من اجسام زملائهم علي طريقة افلام الكابوي واغلقة المدارس وتأثر الاسواق والتجارة واستمرت الأنتفضة قرابة 3شهور واستشهد عدد من المواطنين

    • زائر 4 | 3:59 ص

      إلى رقم 2

      صحيح ما ذهبت إليه من أهمية كتابة التاريخ وإجابة الأسئلة الحائرة في عقول المواطنين، ولكن ما فائدة الكتاب إن لم يسمح له بتصدر أرفف المكتبات !! فؤاد خوري في منتصف السبعينات كتب كتابه المهم حول التحول السياسي في البحرين من الحكم القبلي إلى الحكم البيروقراطي وبعد عشرون عاما أعاد سعيد الشهابي تجربة خوري ولكنه ركز في مصادره على الوثائق البريطانية المتعلقة بالبحرين فقط، ففي أي مكتبة في البحرين يباع هذان الكتابان وغيرهما من الكتب المهمة المتعلقة بتاريخ البحرين.

    • زائر 3 | 2:46 ص

      بن عمك اصمخ

      شكرا لمقالك والظاهر بيبح صوتك ويجف قلمك مع القيادات النزقة (تعبير موفق).
      أنت مؤهل لأخذ المبادرة
      وشخصية معتدلة ومقبوله ( وغير نزقة)
      انت تمثل الاغلبية المتحفظه وليست الصامته والخط الثالث
      اعتقد ياأخ عبيدلي نحن محتاجين لتقاعد بعض الزعامات السياسية _ انشاء الله يفكونه
      أخوك الغير نزق

    • زائر 2 | 1:52 ص

      ارجوك اكتب تاريخ البحرين وبالاخص فترة الستينيات مع بن خلف

      وجب عليك سيدي ان تبدأون كتابة تاريخ البحرين السياسي وتحديدا في هذه الفترة مع الدكتور عبدالهادي ويجب تضمين اجابات على مجمل الوضع ؟؟من كان يستعين بالقوات الاجنبية ومن يوفر حماية لهم وكيفية ادارة البلد في تلك الفترة ومن الذي يصدر الاحكام ضد الشرفاء و و و و والكثير من الاسئلة التي نريد عنها جواب ؟؟؟في قضية مجيد مرهون لماذا استمر حبسة ونلنا الاستقلال الذي كان يرفضة البعض من المتنفدين بفضل تضحياتهم(المناضلين) ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 11:04 م

      في 5 مارس كان هناك صراع ضد الهيمنة الأجنبية

      واليوم هناك أجندات كبيرة وخفية وبرمائية في البلد والكل يريد أن يستنفع ووجود ظاهرة لأشباه الرجال مع تحيات ( باسمه العبدالله)

اقرأ ايضاً