العدد 2741 - الإثنين 08 مارس 2010م الموافق 22 ربيع الاول 1431هـ

النعيمي يدعو لإعادة النظر في هيكلة التعليم الثانوي وتبني نظام المدرسة الشاملة

دعا وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي إلى تطوير هياكل التعليم الثانوي في الوطن العربي، وتبني مفهوم التعليم الثانوي كمنظومة تعليمية متكاملة وتنويع اختصاصاته وبرامجه، وإعادة النظر في هيكلة التعليم الثانوي بتبني نظام المدرسة الشاملة، وإحداث نقلة نوعية بالانتقال من التعليم إلى التعلم وإنشاء هيئات قومية تعنى بوضع معايير لضمان وضبط الجودة والاعتماد التربوي.

جاء ذلك خلال مداخلة الوزير في المؤتمر السابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الذي عقد في العاصمة العمانية مسقط خلال الفترة 7 - 8 مارس/ آذار الجاري تحت شعار «التعليم ما بعد الأساسي (الثانوي)... تطويره وتنويع مساراته»، إذ ناقش النعيمي هياكل التعليم «ما بعد الأساسي» الثانوي عربيا وعالميا، وأكد أن تطوير نظام التعليم أصبح في كثير من الدول أولوية وطنية، وأن المجتمعات أصبحت تتسابق للاستثمار فيه، وتقاس بمستوى تعليم أبنائها.

من ناحيتهم أوصى وزراء التربية والتعليم العرب في ختام المؤتمر بضرورة الاستفادة من مراكز الخبرة في الدول العربية كمركز تكنولوجيا المعلومات والاتصال بمملكة البحرين في إعداد البرامج التكوينية والتطبيقية من أجل التوظيف الفعال لتقانات المعلومات والاتصال في تطوير منظمة التعليم.

كما أوصى المؤتمر، الذي شارك فيه وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، بضرورة تضافر الجهود بين الدول العربية والألكسو والمجتمع المدني لتحسين نظرة مجتمعاتنا العربية نحو التعليم الفني والمهني، والتأكيد على الاستفادة من استراتيجية الموهبة والإبداع في وضع البرامج والمشروعات الموجهة لهذه الفئة، وتنويع مسارات التعليم ما بعد الأساسي بما يراعي تباين مستويات الطلاب واختلاف قدراتهم ومهاراتهم وميولهم ووضع آليات تسهل الانتقال بين المسارات.

العدد 2741 - الإثنين 08 مارس 2010م الموافق 22 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:30 ص

      يعني اللي يسمعك

      من سمع كلام الوزير عن توحيد المسارات سابقا يقول أن الخطة والرؤية واضحة لديه, لكن الحقيقة أن المسألة خبط عشواء, المواد المختارة لكي تبقى بعضها سطحي وهامشي وبعض المواد الأكثر أهمية تم تقليصها, لكن الحمد لله كل شي يمشي على الناس, أنا الآن فهمت معنى التركيز على التعلم بدلا من التعليم.
      ( التعلم على حلاقة رؤوس القرعان)

    • زائر 1 | 6:19 ص

      قاعد ايعلم الدول العربية عن التعليم

      لا تنسى أن هذه الدول هي من أسست للتعليم في البحرين الحين عاد ما صارت عندك لجنة جودة كل يوم ما اتفشخرتون ابها وسويتون روحكم فلاسفة تبغون اتعدلون العالم

اقرأ ايضاً