العدد 2741 - الإثنين 08 مارس 2010م الموافق 22 ربيع الاول 1431هـ

السودان: القضية مصيرية... والعلوي: الموضوع جمعية وليست منشأة نووية

تشدد السودان في موقفه بشأن مشروع إنشاء الجمعية العربية للضمان الاجتماعي، وبقيت معترضة مع الفريق السوري حتى اللحظات الأخيرة لإقرار المشروع.

وعبرت السودان عن اعتراضها على المشروع لأكثر من مرة حتى دخلت في نقاش مع رئاسة المؤتمر بشأن الجمعية، إذ يأتي اعتراض السودان على الجمعية بسبب وجود المركز العربي للتأمينات الاجتماعية في الخرطوم على اعتباره جزءا من مؤسسات المنظمة، وإيجاد الجمعية سيخلق تعارضا وازدواجية في العمل بين الجمعية والمركز.

وقال وزير العمل وتنمية الموارد البشرية بالسودان اليسون مقايا: «نقدر جيدا أهمية الموضوع من الناحية المستقبلية للأمة»، مؤكدا أن السودان لم يطلع من قبل على النظام الأساسي لمشروع الجمعية، وبعد الاطلاع عليه خلال المؤتمر وجدت أنه يغطي أكثر من 50 في المئة مما يقوم به المركز العربي للتأمينات الاجتماعية في الخرطوم.

ودعا الوزير السوداني إلى ضرورة أن يأخذ فريق الحكومات الفرصة لدراسة الموضوع، مع كل التقدير للإخوة في لبنان، مؤكدا تحفظ السودان واعتراضه على إقرار المشروع.

من جانبه، رأى رئيس المؤتمر وزير العمل مجيد العلوي أن قضية الضمان الاجتماعي قضية محورية ولها آثارها السياسية والاجتماعية والشعبية، والكثير من الأمور يمكن أن تؤثر عليها.

وأكد أن إقرار إنشاء الجمعية لا يحتاج إلى كل ما حدث في المؤتمر في ظل تأكيدات بأن الأعباء المالية لن تتحملها الدول أو منظمة العمل العربية، موضحا أن النقاش الحادث يدور حول جمعية تنسق بين مؤسسات الضمان الاجتماعي، وليس منشأة نووية أو أقمار اصطناعية أو إنشاء محطات توليد كهرباء وتحلية مياه.

العدد 2741 - الإثنين 08 مارس 2010م الموافق 22 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً