العدد 558 - الثلثاء 16 مارس 2004م الموافق 24 محرم 1425هـ

شمال - جنوب

البيت الأبيض يحرج كيري بشأن الدعم الخارجي

ما أن أعلن المرشح الديمقراطي المرجح للانتخابات الرئاسية جون كيري عن وجود قادة أجانب يرغبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية، حتى دعاه خصومه الجمهوريون إلى كشف أسماء هؤلاء القادة إذا كانوا فعلا موجودين. وبعد أن تطرق للموضوع وزير الخارجية الاميركي كولن باول يوم الأحد الماضي، تناول نائب الرئيس ريتشارد تشيني والناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان المسألة أمس. وقال تشيني خلال كلمة ألقاها في فينيكس (اريزونا، جنوب) قال السناتور كيري، واكرر كلامه «التقيت قادة أجانب لا يمكنهم قول ذلك علنا لكنهم يقولون يجب ان تفوز في هذه الانتخابات، يجب ان تهزم هذا الرجل (بوش)، نحن بحاجة الى سياسة جديدة وأشياء من هذا القبيل». وتابع نائب الرئيس «سأل ناخب أمس في بنسلفانيا (شرق) السناتور كيري من هم هؤلاء القادة الأجانب فرد «هذا لا يعنيك». لكن الامر يعنينا حين يؤكد مرشح للرئاسة انه يحظى بدعم قادة أجانب. نحتاج على الأقل معرفة ما قاله للقادة الأجانب من اجل ان يدعموا ترشيحه».


كوريا الجنوبية والصين تبحثان نووي «الشمالية»

وصل نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي لي سو هيوك أمس إلى الصين لمناقشة المحادثات السداسية الرامية إلى إنهاء البرنامج النووي الكوري الشمالي. وأفادت وكالة «أنباء الصين الجديدة» بأن لي سيتباحث مع المسئولين الصينيين بشأن وضع خطة لإجراء مزيد من المحادثات بحلول نهاية يونيو/ حزيران المقبل وترتيب اجتماعات لمجموعات عمل على مستوى مصغر لمناقشة المسألة النووية. ولم يكشف عن تفاصيل برنامج عمل لي في بكين. وترأس لي وفد كوريا الجنوبية في الجولة الثانية من المحادثات السداسية التي جرت في بكين في فبراير/ شباط الماضي بمشاركة وفود من كوريا الشمالية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا.


أوروبا تدين انتهاكات حقوق الإنسان بدعوى الإرهاب

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه وشجبه لانتهاكات حقوق الإنسان باسم مكافحة الإرهاب، وذلك لدى بدء لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اجتماعات دورتها السنوية الستين في جنيف أمس الأول والتي تستمر ستة أسابيع. وذكرت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية أن تفجيرات القطارات الدامية التي شهدتها إسبانيا في الأسبوع الماضي خيمت على جلسة الافتتاح للدورة التي تستمر حتى الثالث والعشرين من ابريل/ نيسان المقبل. وقد ألغت وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بلاثيو ورئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران حضورهما وكان من المقرر أن يلقيا خطابين أمام الدورة أمس... ووجه وزير الخارجية الايرلندي بريان كاوين - الذي تحدث باسم الاتحاد الأوروبي بصفة بلاده الرئيس الحالي للاتحاد - انتقادا ضمنيا للولايات المتحدة ودول أخرى لانتهاكها لحقوق الإنسان باسم الحرب ضد الإرهاب.


واشنطن تعزز إجراءات أمن السكك الحديد

عززت الولايات المتحدة من الإجراءات الأمنية والدوريات العسكرية المكثفة حول شبكات السكة الحديد تخوفا من وقوع تفجيرات مثل التفجيرات التي تعرضت لها العاصمة الاسبانية مدريد الخميس الماضي. ونقلت قناة «الجزيرة» أمس عن المتحدث باسم الشبكة القومية للسكة الحديد في الولايات المتحدة كيلف بلاك قوله إنه تم تكثيف دوريات الشرطة في السكة الحديد... كما نشرت الكلاب المدربة داخل المحطات عبر أنحاء البلاد. وقال بلاك إنه طلب من العاملين في بالشبكة ضرورة الالتزام بأقصى درجات اليقظة والإبلاغ فورا عن أي نشاط مريب وهي التعليمات القائمة بالفعل منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول ,,2001. إلا أنه عبر عن صعوبة مهمة تأمين سلامة تلك المحطات التي يستحيل أن تعزل بإجراءات أمنية مع مواصلتها العمل.


مصرع ثمانية في انفجار بمبنى شمال روسيا

أعلنت وزارة الحالات الطارئة في روسيا أن رجال الإنقاذ انتشلوا جثث ثمانية أشخاص من تحت ركام المبنى السكني الذي دمره أمس انفجار عنيف نجم على ما يبدو عن تسرب في الغاز بمدينة «اركانجليسك» شمال روسيا. وذكرت قناة «العربية» الإخبارية نقلا عن مصادر في الوزارة الروسية انه تم إنقاذ أربعة عشر شخصا حتى الآن، فيما لايزال قرابة خمسين شخصا آخرين على الأقل محاصرين تحت الأنقاض. وكانت طائرة روسية على متنها رجال إنقاذ ومعدات إغاثة قد توجهت إلى موقع الحادث للمساعدة في عمليات الإنقاذ.


مصرع طلبة وهجوم قبلي واسع في نيجيريا

لقي مالا يقل عن ستة طلاب مصرعهم وأصيب ثمانية آخرون بإصابات خطيرة خلال اشتباكات مع قوات الشرطة في ولاية ايكيتي جنوب غرب نيجيريا بعد أن تدخلت الشرطة لفض مظاهرة احتجاج نظمها طلبة الجامعة احتجاجا على قرار حكومة الولاية بتغيير القائم باعمال رئيس الجامعة الأسبوع الجاري. ودعا الطلاب خلال المظاهرة - التي استمرت حتى الليلة قبل الماضية وقامت قوات الشرطة بإطلاق الأعيرة النارية لتفريقهم - الى الإبقاء على اديلودون لإدارة شئون الجامعة بدلا من احد القساوسة الذي يقوم حاليا بالتدريس في الجامعة والذي قررت حكومة الولاية ترشيحه لإدارة الجامعة. وقررت الحكومة المحلية إغلاق الجامعة لحين الانتهاء من التحقيق في أسباب الاشتباكات بين الطلبة وقوات الشرطة ما أسفر عن اصابة أربعة من رجال الأمن بإصابات متفرقة بعد ان قام الطلبة بقذفهم بالحجارة ردا على إطلاق النار.


هاييتي تهدد بقطع العلاقات مع جامايكا

أعلن مكتب رئيس الوزراء الهاييتي جيرار لاتورتو ان الحكومة الانتقالية في بلاده استدعت سفيرها لدى جامايكا عقب وصول الرئيس المتنحى جون ارستيد إليها. وهدد متحدث باسم رئيس الوزراء الهاييتي بان بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع جامايكا أو تجمدها. معللا ذلك بان عودة ارستيد الى المنطقة ستؤدي الى تصعيد التوتر في هاييتي. ويعتبر هذا الموقف من جانب الحكومة الهاييتية احتجاجا على قرار جامايكا بالسماح لارستيد بالتوجه إليها للإقامة فيها. كان جون ارستيد قد وصل أمس الأول الى جامايكا قادما من جمهورية افريقيا الوسطى التى كان قد وصلها في أول مارس/آذار الجاري بعد خروجه من بلاده اثر حركة التمرد المسلحة التي استهدفت الإطاحة به.


وساطة روسية بين ادجاريا وجورجيا

وصل إلى مدينة شارب في ادجاريا فجأة صباح أمس يوري لوجكوف عمدة موسكو، للقيام بالوساطة بين الرئيس الادجاري أصلان اباشيدزيه والرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي. وصرح وزير داخلية ادجاريا جمال جوجيتدزيه - الذي كان في استقبال لوجكوف - بأن الأخير وصل فجر أمس الى مطار ترابزون التركي القريب من ادجاريا نظرا لان الرئيس الجورجي أغلق المجال الجوي فوق ادجاريا. وكان الرئيس الجورجي قد وجه إنذارا الى الرئيس الادجاري مساء أمس الأول بأن ينزع سلاح التشكيلات المسلحة غير المشروعة في أراضي ادجاريا وان يتيح الفرصة لكل فرد في البلاد لكي يعبر بحرية عن رأيه ووجهات نظره السياسية وضمان سير الحملة الانتخابية بصورة ديمقراطية ونزيهة. من جانبها، أعربت موسكو أخيرا عن قلقها العميق من تدهور العلاقات بين جورجيا وادجاريا وحذرت من خطورة التهديدات التي يطلقها المسئولون الجورجيون بحق القيادة الادجارية.


ألمانيا تدعو روسيا إلى احترام حقوق الشيشان

دعا وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر روسيا أمس إلى العمل لضمان ان حقوق الإنسان مصونة في منطقة الشيشان المتمردة على رغم «أعمال الإرهاب» ضد الروس العاديين. وكان فيشر يتحدث في مؤتمر صحافي في أول يوم من الاجتماع السنوي الذي يستمر ستة أسابيع في جنيف للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والذي من المتوقع ان يطرح الاتحاد الأوروبي فيه اقتراحا بشأن الصراع في الشيشان. وقال فيشر «في الشيشان الجهود لاتزال غير ناجحة لكسر الدائرة الشريرة لأعمال العنف الإرهابية في جانب وانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكب في الحرب ضد هذه الأعمال العنيفة في الجانب الآخر». وقال ان ألمانيا تدين بلا تحفظ كل «أعمال الإرهاب التي ابتلي بها الشعب الروسي... لا مبرر لهذه الأعمال»

العدد 558 - الثلثاء 16 مارس 2004م الموافق 24 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً