العدد 558 - الثلثاء 16 مارس 2004م الموافق 24 محرم 1425هـ

باول يطالب باكستان بالقضاء على شبكة خان

ليبيا دفعت 100 مليون مقابل صفقة شراء الأسلحة

تركزت مباحثات وزير الخارجية الأميركي كولن باول أمس في الهند على قضية الأسلحة النووية وشبكة عبدالقادر خان كما ناقش الإرهاب الذي تزامن مع قيام السلطات الباكستانية بحملة ضد «القاعدة» أسفرت عن سقوط أربعة جنود وثلاثة مقاتلين.

وطالب الوزير باكستان بأن تقضي على الشبكة التي من خلالها قام خان بتصدر أسلحة نووية إلى الخارج. وقالت أميركا إن ليبيا دفعت 100 مليون لخان مقابل صفقة شراء أسلحة. وقال باول الذي يتوجة اليوم إلى إسلام آباد إن الرئيس الباكستاني برويز مشرف «مصمم مثلنا تماما» على وضع حد لانتشار التكنولوجيا النووية، مضيفا في مؤتمر صحافي مع نظيره الهندي ياشوانت سينها «ولكننا لن نكون راضين إلا بعد اختفاء الشبكة بكاملها».

وأضاف باول «لقد عرفنا الكثير عن الشبكة عندما قرر الليبيون التخلص من أسلحة الدمار الشامل لديهم»، وانه لم يتخذ أي قرار بعد بشأن مطالب باكستان بالحصول على مقاتلات من طراز إف-16. ودعا باول إلى وقف نهائي لعمليات تسلل المقاتلين إلى كشمير. في حين قال مسئولون أميركيون إن ليبيا دفعت 100 مليون دولار على الأقل إلى شبكة الأسلحة النووية الباكستانية للحصول على المعدات لإنتاج قنبلة نووية.

من ناحية أخرى أعلن الجيش الباكستاني ان أربعة جنود باكستانيين على الأقل قتلوا كما لقي ثلاثة ناشطين مصرعهم خلال عملية عسكرية يقوم بها الجيش في المناطق القبلية على طول الحدود مع أفغانستان، في حين اعتقل شخصان يشتبه بأنهما من أفراد طالبان شمال قندهار

العدد 558 - الثلثاء 16 مارس 2004م الموافق 24 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً