العدد 567 - الخميس 25 مارس 2004م الموافق 03 صفر 1425هـ

وزير الصحة يرعى فعاليات صحة المرأة وحملة للتبرع بالدم

أكد أهمية دورها في «السياحة العلاجية»

اكد وزير الصحة خليل حسن أهمية «دور النشاطات والبرامج الصحية التي تنظمها المراكز الصحية في مجالات الرعاية الأولية في اثراء دور المملكة في أن تنال دورها كمركز علاجي سياحي ومركز للتكنولوجيا وصناعة الدواء في المنطقة، ما من شأنه أن يخلق فرص عمل للكثير من المتخصصين في المجالات السابقة، وهذه الخطوة لن تتحقق إلا بجهود الجميع».

جاء ذلك خلال رعايته فعالية «صحة المرأة الأساس إلى صحة المجتمع» في مركز عالي الصحي، والتي نظمها المركز بالتعاون مع المحافظة الوسطى ومجلس بلدي الوسطى والصناديق الخيرية في قريتي عالي وبوري، وعدد من ممثلي مجلسي النواب والشورى. وحضرها اضافة للوزير يوسف شرفي بالإنابة عن محافظ الوسطى الشيخ عبدالرحمن آل خليفة، وعضو المجلس البلدي السيد عبدالله العالي ورئيس مجلس إدارة المركز علي البقارة. وشاركت فيها جمعيتا المستقبل النسائية وتنظيم الأسرة ورابطة أطباء العائلة وقسم التثقيف الصحي وجمعية مكافحة السرطان وقسم الأطراف الاصطناعية وصيدليتا رويان وناصر والمجمع التخصصي.

وأشاد الوزير «بالدور الذي قام به المنظمون سعيا إلى تطوير الرعاية الصحية في المملكة وعلى وجه الخصوص الرعاية الصحية الأولية التي تسهم في الحفاظ على مستوى الصحة للمواطن»، مؤكدا ضرورة «الاهتمام بعدد من القضايا الصحية في المجتمع والتي تم التركيز عليها خلال هذه الفعالية، وهي كيفية اكتشاف سرطان الثدي وأهمية فحص ما قبل الزواج منعا لانتشار الأمراض الوراثية والفحص الدوري لمستوى السكر تجنبا لتعرض المصابين به لمضاعفات صحية». وقال «إن الوزارة تسعى إلى تشجيع جميع المراكز الصحية في تنظيم مثل هذه الفعاليات التي يقبل عليها المواطنون نتيجة مستوى الوعي المميز لديهم وثقافتهم الصحية الجيدة»، مشيرا «إلى امكان تطور المملكة في هذا المجال والوصول لما وصلت إليه دولتا السويد وفنلندا اللتان استطاعتا تخفيف نسبة أمراض الدم لديهما إلى 80 في المئة»، و«أن الوزارة وضعت خطة خمسية لمواجهة الأمراض المزمنة». من جهته قال عضو المجلس البلدي السيد عبدالله العالي «إن مشاركة المجلس تأتي في إطار تنسيقه مع إدارة مركز عالي ضمن اللجنة المنبثقة عن مجلس إدارة المركز باسم اللجنة الصحية الاجتماعية، التي يتركز دورها في التخطيط لبرامج توعوية تثقيفية صحية اجتماعية في المنطقة»، و«دور المجلس يتمثل في الجانب الإعلامي، عن طريق دعوة النساء إلى المشاركة فيه عن طريق توعيتهم في مراكز تجمع النساء كالمآتم والجمعيات واللجان النسائية في المنطقة». وقال رئيس اللجنة المنظمة للفعالية عادل الصياد «إن الفعالية تأتي في إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي، بغرض تقديم معلومات صحية للمرأة من خلال المحاضرات الصحية التي نظمها القائمون على الفعالية التي تناولت جوانب تنظيم الأسرة والفحص الذاتي للثدي والتعرف فيما إذا كانت المرأة بحاجة إلى فحص دوري لعنق الرحم»، مؤكدا «الإقبال الكبير من نساء المنطقة على فحص مستوى الضغط والسكر والوزن والطول، وفي ضوء النتائج الصحية يتم تقديم الاستشارة لهن».


....و 202 متبرع بالدم في «الكويت الصحي» ومعرض في «صباح السالم الصحي»

أكد مسئول العلاقات العامة في وزارة الصحة حسين الموسوي «أن عدد المتبرعين في حملة التبرع بالدم التي نظمتها لجنة تعزيز الصحة في مركز الكويت الصحي برعاية محافظ الشمالية أحمد سلوم وبمشاركة المجلس البلدي والصناديق الخيرية في المنطقة الغربية، بلغ 202 متبرع من أصل 286 ممن تقدموا للتبرع»، مؤكدا «أن الحملة تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة الغربية، تليها خلال الأيام المقبلة حملة الأربعين في مركز رأس رمان وحملة الرسول الأعظم في مركز البديع الصحي التي ينظمها الصندوق الخيري التابع للمنطقة»، مشيرا «إلى أن الحملة تهدف لدعم مخزون بنك الدم المركزي، وتم اتخاذ خطوة جديدة خاصة بالمتبرعين، إذ يتم فحص كل متبرع والتعرف على تاريخه المرضي ونتائج فحص الدم وضغط الدم»

العدد 567 - الخميس 25 مارس 2004م الموافق 03 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً