العدد 567 - الخميس 25 مارس 2004م الموافق 03 صفر 1425هـ

تونس

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

المساحة:163,610 كم2

العاصمة: تونس

عدد السكان: 9,8 ملايين (2002)

العملة: الدينار التونسي (1,22 دينار تونسي يساوي دولارا أميركيا).

الناتج المحلي الإجمالي: 23,2 مليار دولار (2002).

معدل دخل الفرد السنوي: 2,360 دولار (2002).

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 56 في المئة.

الصناعة: 32 في المئة.

الزراعة: 12 في المئة.

التجارة الدولية: 18 مليار دولار

نبذة موجزة

تستضيف تونس القمة العربية المقبلة المزمع عقدها ابتداء من تاريخ 29 مارس/أذار الجاري وتنعقد القمة بعد اسبوع من استشهاد شهيد الأمة الشيخ أحد ياسين الأمر الذي يضع الزعماء العرب أمام تحد تاريخي فيما يخص القضية المركزية ألا وهي المسألة الفلسطينية والخروج بقرارات تتناسب وحجم المسئولية الملقاة على القادة. تتمتع تونس بعلاقات حسنة مع الدول العربية بشكل عام ونأت على الدوام بنفسها عن التوترات السياسية التي تشوب منطقة المغرب العربي. كما أنها ترتبط بعلاقات جيدة مع أميركا.

يذكر أن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي زار واشنطن في وقت سابق من العام الجاري بدعوة من الرئيس الأميركي جورج بوش. تتكون الصناعات الرئيسية في الاقتصاد التونسي من التعدين وخصوصا الفوسفات وكرات الحديد والسياحة وصناعة الأقمشة والزراعة وانتاج الغاز والنفط. تعرف من بين سائر الدول العربية بتونس الخضرة كما أنها تتمتع بالمناخ المعتدل الذي يسود منطقة البحر الأبيض المتوسط. نالت تونس المرتبة 38 من بين 102 دولة في العالم في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2003 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ويعد هذا المركز متقدما اذ يعد ثاني أفضل عربيا من بين الدول التي شملها التقرير ويعكس إصرار السلطات على تذليل الصعاب أمام الاستثمارات وفتح باب المنافسة لغرض تحريك الاقتصاد ومن ثم إيجاد وظائف للمواطنين. يذكر أن تونس عضو في منظمة التجارة الدولية.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد التونسي بعض التحديات مثل المديونية والبطالة والعجز في الميزان التجاري. تعتبر المديونية أكبر مشكلة تواجه الاقتصاد التونسي إذ قدرت الديون في نهاية العام 2003 بنحو 14 مليار دولار أي ما يساوي تقريبا 60 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي وتشكل خدمة الدين عبئا على الاقتصاد إذ يتطلب الأمر الحصول على أكبر قدر ممكن من العملة الصعبة عن طريق التصدير إضافة لفتح البلاد أمام السياحة الدولية. ويتمثل التحدي الثاني في حجم البطالة المرتفعة والتي تبلغ نحو 16 في المئة. وتعاني تونس من ظاهرة البطالة على رغم تدني مستوى النمو السكاني والذي يتراوح في حدود واحد في المئة وتعتبر هذه النسبة قريبة من المستويات السائدة في أوروبا الغربية اذ تتبع السلطات التونسية سياسة تحديد النسل. وتكمن مشكلة البطالة أصلا في المصادر والثروات المحدودة للبلاد. من جهة أخرى يعاني الميزان التجاري التونسي من عجز بسبب ضعف الصادرات وقوة الواردات. استنادا إلى إحصاءات العام 2002 بلغت الصادرات 10,5 مليارات دولار وتتركز على الأقمشة والفوسفات والمنتجات الزراعية والمواد الكيماوية والمنتجات النفطية متجهة بالدرجة الأولى إلى فرنسا وايطاليا وألمانيا وإسبانيا وليبيا وبلجيكا. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 7,5 مليارات دولار وتشتمل على المعدات والسيارات والماشية والمأكولات قادمة من فرنسا وايطاليا وألمانيا وإسبانيا. من حسن الحظ لا توجد مشكلات حدود لتونس مع دول الجوار أو حتى علاقات متوترة مع جيرانها الأمر الذي يسمح للسلطات في تخصيص الثروات لأمور حيوية مثل البنية التحتية.

مقارنة بالبحرين

تتفوق تونس على البحرين في المساحة وعدد السكان وحجم الاقتصاد الا أن البحرين تسجل نتائج أفضل من تونس في الإحصاءات الأخرى. بداية تزيد مساحة تونس نحو 230 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن تونس نحو 10 ملايين نسمة مقارنة بـ700 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي التونسي ثلاث مرات تقريبا عن حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل من تونس في الكثير من الإحصاءات الحيوية. ابتداء يبلغ معدل دخل الفرد في البحرين بـ 12,500دولارا سنويا مقارنة بـ 2,360 دولار في تونس أي أن معدل دخل الفرد في البحرين يزيد أكثر من 5 مرات عما يحصل عليه المواطن التونسي. أما استنادا إلى أرقام القوة الشرائية للدخل فأن معدل دخل الفرد في البحرين يقف في حدود 16,060 دولارا مقابل 6,800 دولارات في تونس. أيضا حققت البحرين المركز 37 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2003 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 91 لتونس. يبلغ معدل العمر في تونس نحو 73 سنة مقابل 74 في البحرين. يمتلك نحو 65 من بين كل مئة فرد هاتفا نقالا في البحرين مقارنة بـ 5 أفراد تونس. تبلغ نسبة توغل الإنترنت 25 في المئة في البحرين مقارنة بأقل من 5,5 في المئة في تونس. أيضا يمتلك نحو 15 في المئة من السكان في البحرين جهاز كمبيوتر شخصي مقارنة بأقل من 4 في المئة في تونس.


البحرين

المساحة: 716 كم2

عدد السكان: 672 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلسا تساوي دولار واحدا)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,1 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 12490 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 24,6

الخدمات المالية: 17,5

التجارة: 9,1

الصناعة: 11,9

الإدارة العامة: 10,6

احتياطي العملات الأجنبية: 1,73 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية:12,77 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 567 - الخميس 25 مارس 2004م الموافق 03 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً