العدد 572 - الثلثاء 30 مارس 2004م الموافق 08 صفر 1425هـ

لقاء سيتجدد مستقبلا

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

محاضرة «حوار مع الناس» والتي كان من المقرر طرحها في «استراحة البيان» في توبلي قمنا بتأجيلها إلى أن نحصل على مكان أوسع، وكانت عبارة عن محاولة للتواصل مع الناس عبر منبر ثقافي نحاول من خلاله أن نفتح أفقا معرفيا لمناقشة قضايانا الفكرية والسياسية وما نطرحه أيضا من ملفات ساخنة عبر الصحافة وذلك لأجل الاستنارة بأفكار الطاقات البحرينية وخصوصا اصحاب الكفاءات العلمية التي تحمل بعدا علميا ومتانة في الطرح وتوازنا في الرؤية. ليس بإمكان المرء ان يلتقي يوميا مع الناس يسمع منهم ويناقش أفكارهم ويتلمس مواضع حزنهم في ظل هذا العالم الموبوء بالآلام والأحزان هي عبارة عن «دردشات» مع النخب والمثقفين ومن كل القطاعات من مهندسين وأطباء ومحامين وبقية أفراد المجتمع... الخ وذلك لأجل استمزاج آرائهم في حياتنا العامة وهو أيضا عبارة عن محطة لقاء للتعارف والتواصل مع الناس والاستنارة بأفكارهم وذلك لأن المشكلة الكبرى التي يعيشها عدد كبير من مثقفي اليوم هي الجلوس بعيدا عن الناس في عاجية مفرطة من دون الاستماع لهم أو مناقشتهم حتى بالنسبة للطبقة المثقفة منهم، وهذا ما لا ينبغي الوقوع فيه. فالمثقفون بحاجة دائما إلى تلاقح الافكار وتمازج الثقافة وخصوصا أننا نعاني من تكدس الملفات. مثل هذه المنابر سنركز من خلالها على مناقشة الهموم التي نعيشها والتي منها: الهم الثقافي وما تشكله الثقافة الغربية من خطر على الإسلام، فنحن اليوم بحاجة الى رفض الافكار الغربية المستوردة التي سقط في مستنقعها الشباب المسلم فأصبحت تذيب قيمنا الاصيلة، فالمسلم بحاجة إلى عودة للاصالة الإسلامية من دون ان تلغي تطور العصر بما يصب في خدمة دينه وقيمه ومثله.

كما سنناقش عبر هذا المنبر الأمن الاجتماعي والاخطار التي بدأت تهدد كيان الأسرة المسلمة من قبيل 1- ظاهرة الطلاق 2- ظاهرة العلاقات الغرامية 3- الخيانة الزوجية... الخ. كما سيكون للملفات الأخرى حظ في الحوار والنقاش فبعد تناولي لملف التقاعد والتأمينات وما طرحته من حقائق ووثائق عبر الصحافة متزامنا مع خطوات النواب نحو استجواب الوزراء أو سحب الثقة منهم أصبح هناك جدل بين الناس لمعرفة بعض الحقائق. كذلك علينا ان نناقش الملفات الأخرى كالاوقاف وغيرها ومناقشة ملفات الفساد المالي والإداري عبر هذه المنابر وهذا الملف بحاجة إلى أن يدعم بنقاش علمي من التخصصات كافة وهذا ما نتمنى حصوله عبر «الدردشات» والنقاشات الأسبوعية مع كل زائر مثقف أو متخصص أو فكرة جميلة يطرحها مواطن هنا أو هناك. بعد نشر الإعلان حصلت اتصالات واسعة من الجمهور لهذا ارتأينا تأجيل اللقاء المزمع عقده هذه الليلة إلى أن نحصل على مكان أوسع سنعلن عنه في حينه. لذا لزم التنبيه، وفي حال حصولنا على مكان أوسع سيتم الإعلان عنه.

إشارات

- على جميع المهتمين بموضوع وزارة الصحة ألا يسمحوا بخلط الأوراق وأن ينتصروا لقضاياهم من دون يكونوا مع طرف دون طرف وهناك من يحاول خلط الأوراق ليحترق ملف الصحة فيقود إلى احتراق ملف استجواب الوزراء الثلاثة في قضية التأمينات والتقاعد. لا أحد فوق المحاسبة وفي نهاية المطاف لا يصح الا الصحيح ويجب الانتصار أولا وأخيرا للمسحوقين من الموظفين في كل الأقسام ويجب عدم نسيان القضية الأهم وهي الموازنة واهمال الموظفين الذين لم يسأل عنهم أحد طيلة هذه الأعوام فيجب ألا يكونوا العشب. وقديما قيل «المشكلات يبدأها الاغنياء - ومن كل الأطراف - ويكون وقودها الفقراء وهم أقل حظوة ساعة توزيع الغنائم» اما عن مسألة الاستجواب فنحن نشجع النائب المطوع على الاستجواب فعند كل استجواب في كل العالم يكرم الوزير أو يهان ولكنا نخاطب النائب بأن الحلقة لن تقف امام وزير الصحة فسأطرح عليه حقائق ووثائق عن وزراء ليقوم باستجوابهم حتى نستطيع ان نرسخ قانونا يشمل الجميع، فاستجواب الوزير خطوة في الاتجاه الصحيح لاستجواب بقية الوزراء الذين منهم الوزراء الثلاثة وكذلك الوزير محمد المطوع وهذا حق دستوري يجب ان نرسخه لتعزيز الديمقراطية.

- لإطلاع الناس على الاوقاف الجعفرية التقينا مع بعض المواطنين يوم أمس من كبار السن وحصلنا على وثائق جديدة واحدة منها مرعبة وتتكلم عن (...) كما نشكر الأهالي وبعض المآتم على تزويد اللجنة ببعض الحقائق

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 572 - الثلثاء 30 مارس 2004م الموافق 08 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً