العدد 2750 - الأربعاء 17 مارس 2010م الموافق 01 ربيع الثاني 1431هـ

المنامة ولندن تعملان على تطويق حادث الاعتداء

القنبلة وقعت على السفارة البريطانية بينما كان السفير مجتمعا مع 30 رئيسا تنفيذيا

وزير الخارجية في لقاء سابق مع السفير البريطاني لدى البحرين
وزير الخارجية في لقاء سابق مع السفير البريطاني لدى البحرين

عندما وقعت القنبلة الصوتية مساء أمس الأول في فناء السفارة البريطانية في المنامة كان السفير البريطاني بصحبة نحو ثلاثين رئيسا تنفيذيا أو من هو بمستوى اتخاذ القرار في مؤسسات مالية كبرى، وبعضهم كان في زيارة عمل قادما من أميركا وحضر ملبّيا دعوة السفير البريطاني جيمي بودن... وبينما كان الرؤساء التنفيذيون يتبادلون الأحاديث وإذا بزجاجة مملوءة بسائل لونه أسود والرغوة تتصاعد بداخلها. وقد التفت أحد العاملين بداخل السفارة إلى الزجاجة فأمسكها ورماها، فانفجرت محدثة صوتا مدويا أدى إلى تعكير صفو الاجتماع ووجبة العشاء. بعدها تحوّلت ساحة السفارة البريطانية إلى ميدان عمل للمباحث الجنائية وللجهات المختصة، ومن ثم تم اعتقال شخص عند منتصف الليل، واعتُقل آخر يوم أمس.

وفي صباح اليوم التالي، اجتمع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة مع السفير البريطاني، ولاحقا أصدر الوزير بيانا صحافيا قال فيه: «إن التعرض الذي حصل للسفارة البريطانية يوم أمس (الأول) غير مقبول ولن تتهاون معه مملكة البحرين بأي حال من الأحوال»، مؤكدا «التزام المملكة بأمن وحماية البعثات الأجنبية وفقا لاتفاقية فيينّا للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961»، ومشددا في الوقت ذاته على «أن التعرض للسفارة لن يؤثر في العلاقات المتينة والراسخة التي تربط البحرين بالمملكة المتحدة»، ومشيرا إلى أن المملكة «ستقوم بتقديم من قام بهذا العمل إلى القضاء وفقا للقانون». وفي هذا السياق طمأن الشيخ خالد جميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في البحرين والمقيمين على أراضيها بأن المملكة ملتزمة بأمن وسلامة السفارات والدبلوماسيين ضد أي عمل يمس سلامتهم وأمنهم.

أما وزارة الخارجية البريطانية فقد صرحت إلى وكالة الصحافة الفرنسية «اننا نؤكد أن قنبلة مولوتوف صغيرة ألقيت على مجمع السفارة البريطانية في البحرين في 16 مارس/ آذار الجاري ولم يصب أحد بأذى، وأن لدينا علاقات جيدة مع البحرين ونحن نعمل سوية لحل هذه المشكلة».


إعلان التضامن مع السفير البريطاني في حفل استقبال «غير هارد شرويدر»

سار - ريم خليفة

فاجأ سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في المنامة هوبرت لانغ مساء أمس (الأربعاء) الحشد الكبير من الشخصيات البحرينية وأعضاء السلك الدبلوماسي الذين حضروا حفل الاستقبال في منزله بمنطقة سار (على شرف المستشار الألماني السابق غيرهارد شرويدر والوفد الاقتصادي الألماني المرافق) بأن بدأ حديثه بإعلان تضامنه مع السفير البريطاني في المنامة جيمي بودن، وإدانة ما يتعرض له من حملات منذ ثلاثة أسابيع كللت مساء أمس الأول بإلقاء قنبلة صوتية على مبنى السفارة البريطانية.

وقال لانغ: «أود أن أعبّر عن استيائي وشعوري بخيبة الأمل لما تعرض له زميلي السفير اليريطاني جيمي بودن، وإنني أعلن تضامني بصورة كاملة معه». وفي تصريح لـ «الوسط» لاحقا، قال السفير الألماني: «إن ما حدث لبودن من الممكن أن يحدث لأي واحد منا، فنحن هنا من أجل الحوار والتفاهم، ومن حقنا أن نمارس عملنا الدبلوماسي، وما قام به السفير البريطاني هو ما نقوم به نحن أيضا، ونحن نعرف حدود العمل الدبلوماسي، ولذا فإن ما تعرض له بودن يسيء لتلك الأوساط التي تقوم به، ونحن لا نقبل بأن يتعرض زميلنا بودن لما تعرض له، فنحن جميعا نحترم مملكة البحرين ونقف معها، ولا نتدخل في شئونها، كما أن زميلي جيمي بودن لم يفعل أي شيء خارج العمل الدبلوماسي المتعارف عليه، ومن حقنا أن نتحدث لممثلي الشعب المنتخبين وأن نستمع لوجهات النظر المختلفة، وكل ذلك في إطار حدود عملنا الدبلوماسي».

من جانبه، قال سفير الجمهورية الفرنسية في المنامة إيف ادوان لـ «الوسط» إن ما حدث للسفير البريطاني «أساء لنا جميعا، وأؤكد أن سفراء الاتحاد الأوروبي في المنامة يقفون مع جيمي بودن بصورة كاملة ولا لبس فيها». وأضاف السفير الفرنسي «إن ما قاله زميلي السفير الألماني أمام حفل الاستقبال يُعبّر عن وجهة نظري أيضا، ومن دون شك فإننا نتضامن مع بودن، وأملنا في أن تهدأ الأمور، وأعتقد أنها ستهدأ، لأنه لا يمكن الاستمرار على هذا النمط في التعامل».


بريطانيا تؤكد الاعتداء على سفارتها في المنامة... وزير الخارجية: سنقدم الجاني إلى القضاء

الوسط - محرر الشئون المحلية

أكدت وزارة الخارجية البريطانية في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية خبر إلقاء قنبلة على مجمع السفارة في البحرين أمس الأول (الثلثاء)، في الوقت الذي استنكر فيه وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة هذا الاعتداء، مشيرا إلى أن المملكة ستقوم بتقديم من قام بهذا العمل إلى القضاء وفقا للقانون.

وصرح وزير الخارجية بأن التعرض الذي حصل للسفارة البريطانية يوم أمس غير مقبول، مؤكدا التزام المملكة بأمن وحماية البعثات الأجنبية وفقا لاتفاقية فيينّا للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961، لافتا إلى أن مملكة البحرين لن تتهاون مع هذا الفعل بأي حال من الأحوال.

وشدد في الوقت ذاته على أن التعرض للسفارة لن يؤثر في العلاقات المتينة والراسخة التي تربط البحرين بالمملكة المتحدة.

وفي هذا السياق، طمأن الوزير جميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في البحرين والمقيمين على أراضيها بأن المملكة ملتزمة بأمن وسلامة السفارات والدبلوماسيين ضد أي عمل يمس سلامتهم وأمنهم.

إلى ذلك، قال متحدث باسم الخارجية البريطانية في لندن: «إننا نؤكد أن قنبلة مولوتوف صغيرة ألقيت على مجمع السفارة البريطانية في البحرين في 16 مارس/ آذار الجاري ولم يصب أحد بأذى». وأضاف «لدينا علاقات جيدة مع البحرين ونحن نعمل سوية لحل هذه المشكلة».


اتهام صبيّين بمهاجمة السفارة البريطانية

الوسط - محرر الشئون المحلية

أمرت النيابة العامة يوم أمس (الأربعاء) بحبس صبي (17 عاما) من منطقة رأس الرمان مدة أسبوعين، في حين ألقت قوات الأمن عصر أمس القبض على صبي آخر من المنطقة ذاتها يبلغ من العمر (14 عاما)، وذلك في قضية رمي السفارة البريطانية بزجاجة حارقة.


الحملة المعادية لجمعية الوفاق وثم السفير البريطاني

وزير الخارجية سعى للتهدئة... وجهات وجَّهت الساحة للتأزيم

الوسط - محرر الشئون المحلية

في الوقت الذي سعت فيه أطراف إلى تأزيم الوضع مع بريطانيا بحجة تدخل السفير البريطاني في البحرين جيمي بودن في الشئون الداخلية بعد لقائه بوفد من كتلة الوفاق النيابية، كان واضحا أن وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة كان يسعى لتهدئة الأوضاع من خلال خروجه في أكثر من مناسبة وتأكيده عمق العلاقات بين البحرين وبريطانيا.

بدأت الحملة ضد جمعية الوفاق بعد عقدها مؤتمرها العام في صالة نادي «طيران الخليج» في سلماباد بتاريخ 18 و 19 فبراير / شباط 2010، وذلك عندما اتهمت جهات رسمية الوفاق بأنها نالت من «اخاص» و «عوائل» أثناء موتمرها السنوي، وهو ما نفته الوفاق بشكل قاطع.

وأثناء ازدياد الحملة الاعلامية ضد الوفاق، صادف ان السفير البريطاني في المنامة جيمي بودن قد اجتمع مع ثلاثة نواب من كتلة الوفاق بتاريخ 25 فبراير. ومباشرة بعد ذلك بيومين انطلقت الحملة الاعلامية على الوفاق بنحو مختلف، ومن ثم تم اتهام السفير البريطاني بالتدخل في الشئون الداخلية للبحرين.

وفي هذا السياق، أعرب عدد من النواب على استنكارهم لـ «محاولة جمعية الوفاق إقحام الدول الأجنبية في شئون الوطن الداخلية»، في إشارة إلى لقاء عدد من نواب كتلة الوفاق النيابية للسفير البريطاني في البحرين جيمي بودن.

ودعا النواب وزارة الخارجية إلى «إبلاغ بريطانيا ضرورة وقف التدخل في الشئون المحلية، انطلاقا من المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين»، مشددين على ضرورة «أن تناقش هيئة مكتب المجلس الموضوع وأن يُتخذ موقف واضح بعد تكرار هذه المواقف أكثر من مرة».

وفي الأول من مارس/ آذار واستمرارا للحملة نشرت تصريحات موجهة لرئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس النواب النائب عادل المعاودة «يرفض فيها كل أشكال التدخل من الدول الأجنبية في الشئون الداخلية لمملكة البحرين»، واعتبر أن ما قام به السفير البريطاني لدى المملكة بلقائه أعضاء من كتلة الوفاق إساءة صريحة للعلاقات الدبلوماسية بين الدول، وتساءل المعاودة: «ماذا لو التقى سفير البحرين في بريطانيا نواب الحزب الايرلندي « شين فين» وأجرى معهم مباحثات وتنسيقات مشتركة؟ هل سيكون هذا اللقاء مقبولا لدى الحكومة البريطانية وسفيرها في البحرين؟!».

وفي سياق الحملة نفسها نشرت مطالب لبعض الأشخاص والجهات المحسوبة على اتجاه محدد لوزارة الخارجية «بعدم التهاون في محاولات التدخل في الشئون الداخلية للمملكة»، وأكدوا ضرورة استدعاء السفير البريطاني للاستفسار بشأن اللقاء الذي جمعه مع وفد من جمعية الوفاق. وأشاروا «إلى المواقف المشبوهة للحكومة البريطانية للتوجهات السياسية في البحرين ومنحها اللجوء السياسي لمطلوبين للعدالة ومتورطين في قضايا جنائية».

وفي اليوم نفسه نظم النائب السلفي جاسم السعيدي اعتصاما أمام السفارة البريطانية، حضره نحو 20 شخصا.

كما أصدر السفير البريطاني بيانا في الأول من مارس/ آذار ينفي فيه تدخله في الشئون الداخلية للبحرين. مؤكدا «الالتزام الدقيق بالمعايير الدولية للسلوك الدبلوماسي».

من جهة أخرى، ذكر مراقبون في اليوم نفسه أن اللقاء الذي جمع وفدا من كتلة الوفاق النيابية والسفير البريطاني لم يكن الأول من نوعه بين السفير وأيٍّ من الكتل النيابية أو الجمعيات السياسية، إذ شهد الدور الحالي لمجلس النواب لقاء بين رئيس كتلة الأصالة النائب غانم البوعينين، ونائب رئيس كتلة المنبر النائب علي أحمد، بالإضافة إلى النائب الوفاقي عبدالجليل خليل والنائبين عبدالعزيز أبل وعادل العسومي.

وشهد الأول من مارس كذلك لقاء وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في مكتبه بالديوان العام بوزارة الخارجية السفراء المعتمدين لدى المملكة. وأكد الوزير حرص مملكة البحرين على أهمية الالتزام بالاتفاقيات الدولية المنظمة للعلاقات الدبلوماسية بين الدول وما يتبع ذلك من تشاور مستمر فيما يخص هذه العلاقات.

وأعرب وزير الخارجية عن تطلع مملكة البحرين لتحقيق نجاح آخر هذا العام في مسيرتها الديمقراطية من خلال تنظيمها للانتخابات، مؤكدا اهتمام المملكة بإنجاح هذه الانتخابات.

وعاد النائب السلفي في الثالث من الشهر نفسه للإعلام من جديد من خلال دعوة للسفير البريطاني جيمي بودن لحضور مجلسه الأسبوعي الخميس «لتبادل الآراء ومزيد من تقريب وجهات النظر»».

وقال السعيدي: « إن الدعوة تأتي على خلفية اجتماع السفير بودن بأمين عام جمعية الوفاق بعد مطالبة الأخيرة بالتداول السلمي للسلطة التنفيذية وإساءاتها لبعض الرموز والعوائل البحرينية الأصيلة في مؤتمرها العام».

وفي الخامس من مارس طالب عدد من النواب وزارة الخارجية باتخاذ «موقف صارم تجاه السفير البريطاني في المملكة جيمي بودن وتقديم احتجاج رسمي إلى الخارجية البريطانية على الإساءات المتعمدة من هذا السفير للعلاقات بين البلدين وتدخله في الشئون المحلية للمملكة متجاوزا حدود اختصاصاته الدبلوماسية». وأكد النواب رفضهم «لأي شكل من أشكال التدخل الأجنبي في الشئون المحلية، باعتباره يشكل مساسا بسيادة الدولة واستقرارها على خلاف ما تقره التشريعات والمواثيق الدولية. واتهم النواب السياسة البريطانية بالازدواجية والتناقض، حيث يجتمع سفيرها بالمنامة مع جمعية معارضة وهي على اطلاع تام بالأوضاع السياسية في البلاد، في الوقت الذي تمنح فيه اللجوء السياسي لعدد من المنشقين والإرهابيين المطلوبين للعدالة».

كما دعا النواب المجلس النيابي إلى «محاسبة أية كتلة نيابية تنتهك الأصول والقواعد البرلمانية، وطالبوا وزارة العدل بمساءلة جمعية الوفاق لخرقها قانون الجمعيات السياسية، ومخالفتها للثوابت الوطنية وبنود الميثاق والدستور».

وانتقلت الحملة في الخامس من مارس 2010 إلى المساجد من خلال خطب الجمعة، اذ قامت إحدى الجهات بصوغ بيان عن تلك الخطب ووزع بشكل موجه الـ «استنكار» تدخلات السفير البريطاني جيمي بودن في الشئون الداخلية لمملكة البحرين باجتماعه مع عدد من أعضاء جمعية الوفاق، مطالبين الحكومة «بطرد السفير لمخالفته القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية، وداعين إلى محاسبة الوفاق بتهمة التخابر مع دولة أجنبية والاستقواء بالخارج، مؤكدين أن طاعة ولي الأمر واجبة ولا يجوز الخروج عنها بالتحالف مع الكفار والمشركين والتآمر على الوطن».

وانتقد الشيخ عبداللطيف المحمود في خطبة الجمعة لقاء السفير البريطاني مع «الوفاق»، كما انتقد الدولة لـ «عدم تحركها لوقف هذه التجاوزات». وقال: «مهما تحدثنا وانتقدنا فلن يغير ذلك شيئا لأن الدولة لم تحرك ساكنا في منع تدخل السفراء الأجانب في شئوننا حتى الآن، وذلك هو من الموالاة التي قال عنها الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل: «ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم» (البقرة : 120)».

وأصدرت وزارة الخارجية في السادس من مارس بيانا أكدت فيه أن وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة التقى سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين جيمي بودن بانفراد في أعقاب الاجتماع الذي جمعه بالسفراء المعتمدين لدى البحرين بتاريخ 1 مارس 2010.

وقالت إن السفير البريطاني أكد حرص بلاده على تعزيز العلاقات بين البلدين وعدم تدخل السفارة وطاقمها في سياسة مملكة البحرين وشئونها الداخلية واحترامها لدستور وقوانين مملكة البحرين. فيما نوه وزير الخارجية بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين ومتانتها وتطلع مملكة البحرين إلى تنميتها في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن أية محاولة من أية جهة في مملكة البحرين لإقحام السفارات في الشئون الداخلية وتدخل أية سفارة في أي شأن داخلي يتنافى مع الأعراف والقوانين الدولية ويسيء إلى علاقات الأخوة والصداقة مع جميع البلدان.

ونفى السفير البريطاني في بيان له في اليوم نفسه أن يكون الاجتماع الذي عقد في السفارة مع كتلة الوفاق البرلمانية سريّا، مبينا أن الاجتماع واحد من اجتماعات روتينية عقدت في السفارة البريطانية بمعرفة كاملة وعلنية للكثير من الموظفين في السفارة وشملت جميع الكتل في مجلس النواب.

جاء ذلك في بيان بعثه السفير البريطاني إلى الصحافة المحلية ردّا على ما يتم نشره من قبل بعض الجهات. وقال: «إن هناك عددا من الادعاءات التي تنشر بشأن اجتماع عقدته مؤخرا مع نواب من جمعية الوفاق وإن الاجتماع كان سريّا، وأود أن أؤكد أن هذا غير صحيح، بل كان واحدا من اجتماعات روتينية عقدت في السفارة البريطانية بمعرفة كاملة وعلنية للكثير من الموظفين في السفارة».

وأوضح «كما هو المعتاد فإن السفارة تخطر مسبقا الشرطة التابعين إلى وزارة الداخلية والمعنيين بحراسة مقر السفارة بشأن هذه الاجتماعات»، مبينا «إننا نجتمع بانتظام مع جميع الكتل النيابية، بما في ذلك كتلة الأصالة، كتلة المنبر الوطني الإسلامي، كتلة الوفاق وكتلة المستقلين، وهذا لا يعني، بطبيعة الحال، أن نتفق معهم على كل قضية».

ودخل النائب الثاني لرئيس مجلس النواب صلاح علي على الخط بتوجيهه انتقادا في السابع من مارس لما اسماه «اللقاء السري الذي جمع عددا من أعضاء جمعية الوفاق مع السفارة البريطانية بالمملكة، لمناقشة قضايا محلية، ما يعد تدخلا مباشرا من السفير البريطاني جيمي بودن في الشئون الداخلية البحرينية».

وأعرب علي عن انزعاجه من هذا المسلك الذي فيه «تجاوز لحدود اختصاصاته الدبلوماسية». كما نفى زميله في الجمعية الأمين العام لجمعية المنبر الإسلامي النائب عبداللطيف الشيخ في الثامن من مارس ما ورد في بيان السفارة البريطانية بأن نوابا من الكتلة عادة ما يلتقون بالسفير والسفارة البريطانية بمملكة البحرين، مؤكدا أنه وجميع أعضاء الكتلة بل وأعضاء الجمعية لم يلتقوا السفير البريطاني إطلاقا، وأن ما ذُكر في بيان السفارة عارٍ عن الصحة.

كما طالب نواب وفعاليات وزارة الخارجية البحرينية «باتخاذ موقف واضح بطرد السفير البريطاني الذي وصفوه بعدم الصدقية، وإرسال رسالة واضحة للخارجية البريطانية تتضمن عدم الرضا الرسمي والشعبي عن التدخلات البريطانية في الشئون الداخلية للمملكة، وعلى بريطانيا ليس فقط تغيير سفير لها هنا أو هناك وإنما تغيير سياستها الخارجية بالكف عن التدخل في الشئون الداخلية للدول».

وفي التاسع من مارس، أكدت السفارة البريطانية في بيان لها أن السفير البريطاني سبق أن عقد اجتماعات مع أعضاء جمعية المنبر الإسلامي، واصفة تصريحات رئيس الجمعية النائب عبداللطيف الشيخ بأنها «غير صحيحة». ليرد الشيخ بالنفي في اليوم التالي.

وفي العاشر من مارس قال رئيس «شورى الوفاق» سيدجميل كاظم: «إن ما ساقه أحد كتاب الأعمدة في إحدى الصحف المحلية أمس وتحدث فيها عن محاور حديث تم بين جمعية الوفاق والسفير البريطاني كذب وافتراء، صادر عن جهة معروفة بنواياها السيئة»، مؤكدا أن «الوفاق ليس لديها ما تخفيه وهي لا تحتاج أن تشرح نفسها لمن تدور حولهم الأسئلة وارتبطت أسماؤهم بتقارير مثيرة».

كما أصدرت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية بيانا أوضحت فيه عددا من القضايا التي تطرقت إليها بعض الجهات خلال الأيام الماضية. مشيرة إلى أن «أبناء الوفاق متشربون بالوطنية أبا عن جد والوفاق تنطلق من رؤية وطنية نبتت في تراب البحرين الطاهر، وشربت من مياهها الجوفية العذبة، فنظامها الأساسي ورؤاها وأهدافها وأساليبها وممارساتها الممتدة لقرابة عقد من الزمن شاهد على أصالة شجرتها، وهذا ما شهد به لها القريب والبعيد، ولا يزايد عليها في ذلك إلا مناكف يعيش الأوهام ويختلق الظنون في نفسه المريضة، ولا علاج لمن ابتلي بهذا المرض، ولا تستطيع الوفاق أو غيرها أن تدخل إلى عقل أو قلب مريض فهذا فوق طاقة البشر، حتى الأنبياء والرسل (...)».

وعاد وزير الخارجية في الثاني عشر من شهر مارس ليؤكد عمق العلاقات التي تربط مملكة البحرين بالمملكة المتحدة.

وقال وزير الخارجية، ردا على سؤال لوكالة أنباء البحرين عن وضع العلاقات بين البلدين: «إن العلاقات التي تربط البلدين هي علاقات تاريخية وعميقة ومتعددة الجوانب ودائمة التطور». وأشار الوزير إلى أن اللقاء الذي جمعه بالسفير البريطاني إثر الموقف الذي عبر عنه شعب البحرين كان صريحا وواضحا، حيث أكد السفير أن بلاده لا تتدخل في الشئون الداخلية لمملكة البحرين وتحترم قوانينها وأنظمتها والاتفاقيات الدولية التي تنظم العلاقات بينها وبين سائر الدول.

ونشرت خمس صحف محلية في السادس عشر من مارس إعلانا مدفوعا مفاده أن 240 مجلسا من مجالس البحرين «استنكرت فيه تدخل السفير البريطاني جيمي بودن في الشئون الداخلية لمملكة البحرين وطالبت بطرده من أراضي المملكة لعدم مراعاته القوانين والأعراف الدولية والدبلوماسية وتعديه على السيادة الوطنية للمملكة وبما يخالف الإرادة الشعبية والقوانين الدولية».

وقالت المجالس: «إن ما حدث من السفير البريطاني لا يمكن السكوت عليه ويجسد خرقا واضحا لبنود اتفاقية «فيينا» للعلاقات الدبلوماسية التي تلزم الأشخاص الذين يتمتعون بالمزايا والحصانات الدبلوماسية باحترام قوانين ولوائح الدولة المعتمدة لديها وعليهم كذلك واجب عدم التدخل في الشئون الداخلية لتلك الدول».

وشهد مساء اليوم نفسه (16 مارس 2010) إلقاء جسم غريب على مبنى السفارة البريطانية، وأعلن مصدر في الأمن العام بعيد الحادث إلقاء القبض على المشتبه به، وأصدر وزير الخارجية بيانا أكد فيه رفض البحرين للتعدي على السفارات الأجنبية.


جيمي بودن

تعرض السفير البريطاني في المنامة جيمي بودن الى حملة من جهات معينة طوال الأسابيع الثلاثة الماضية، وألقيت قنبلة صوتية على السفارة البريطانية مساء 16 مارس 2010 بينما كان السفير يحتفي بنحو ثلاثين رئيسا تنفيذيا ومسئولا في القطاع المالي.

- مواليد 27 مايو 1960، متزوج وله ثلاثة أبناء وبنتان.

- عين سفيرا لبريطانيا في البحرين في مطلع نوفمبر 2006.

- مابين 2005 و 2006: نائب السفير البريطاني في الكويت.

- مابين 2004 و 2005: نائب السفير البريطاني في العراق.

- مابين 1999 و 2000: السكرتير الأول في السفارة البريطانية في السعودية.

- مابين 1996 و 1999: السكرتير الأول في السفارة البريطانية في واشنطن، ومسئول عن شئون الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب.

- مابين 1993 و 1996: رئيس القسم السياسي بالدائرة المعنية بالأمم المتحدة في وزارة الخارجية البريطانية.

- مابين 1991 و 1993: السكرتير الثاني في السفارة البريطانية في السودان.

- مابين 1990 و 1991: نائب القنصل البريطاني في عدن (اليمن).

- مابين 1987 و 1988: مسئول في وزارة الخارجية البريطانية عن العلاقات مع الجمهورية الايرلندية.

- مابين 1980 و 1986: ضابط في الجيش البريطاني.

- حائز وسام OBE من الملكة اليزابيث الثانية.

العدد 2750 - الأربعاء 17 مارس 2010م الموافق 01 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 124 | 5:26 ص

      قارىء

      الكل يعرف بما فيهم بريطانيا أن البحارنة ليسوا أصحاب أعمال غير عقلانيه و هم فقط يطالبون بحقوقهم ولم تصدر منهم أعمال سيئة أبدا وبالتالي يستحيل على أي جهة الصاق التهم بحقهم, نصيحتي للكل تقوى الله وعدم ظلم الاخرين باتهامهم بما ليس فيهم ,و أقول للجهات الحاقده على الشعب لا تتعبوا أنفسكم فمهما فعلتم فالحق سينتصر و سيأخذ الشعب حقوقه و لن تجنوا غير التعب والنصب , فخلصوا أنفسكم من أدران الحقد و صفوها من الشوائب أفضل لكم وللاخرين والسلام والرضوان على من اتبع سبيل الرشاد وسلك منهج رب العباد.

    • زائر 122 | 7:52 م

      نائب من البرلمان

      ياجماعة الخير تركوا عنكم هالتعليقات وأنتظروا أنتخابات السنه الجديده عشان تنتخبونا من جديد هاهاهاهاهاهاي

    • زائر 121 | 3:17 م

      كان ممكن أن تكون الحادثة أخطر لولا اللطف الإلهي

      هل قرأتم الخبر بتمعن ؟(وبينما كان الرؤساء التنفيذيون يتبادلون الأحاديث وإذا بزجاجة مملوءة بسائل لونه أسود والرغوة تتصاعد بداخلها. وقد التفت أحد العاملين بداخل السفارة إلى الزجاجة فأمسكها ورماها، فانفجرت محدثة صوتا مدويا أدى إلى تعكير صفو الاجتماع ووجبة العشاء) يعني لو انفجرت في يد هذا الموظف وأصابه مكروه ماذا كان سيحدث لنا من تداعيات وعقوبات وتصعيد .. يمكن في المستقبل السفارات تضع كتل ترابية وجدران اسمنتيه لزيادة الحماية وستكثف من الحراسة لأن هذا الخطر ممكن يتكرر وبدرجة أقوى وأذكى.

    • زائر 120 | 3:03 م

      في الاخير أعتذار للبطل

      طبعا السفير طلع بطل ومن حقة الاعتذار له
      اما السعيدي الله يعينك على مابلاك
      وام اهالي رأس رمان الله عهدنا فيهم رجال من زمن بعيد وهم حماة للسفارة البريطانية
      واما اتباع بني اميه مشكلة وش سالفتهم في الموضوع
      يعني بصراحة من المستفيد من ذلك والله ان لا الشيعة ولا السنة بل الخسران الأكبر وكنا الحبيب البحرين والمستفيد الوحيد طبعا هو من حول الحلة الاعلامية لصالحة بعد ان كانت الحملة علية .
      والله المستعان

    • زائر 119 | 2:02 م

      الى زائر 103

      خسئت ياملعون ياطائفي يا ولد بني اميه اللهم العنهم واحشرك معهم

    • زائر 118 | 1:24 م

      إنقذوا هذين الطفلين البريئين .. كبش الفداء

      على الجمعيات الحقوقية والمحامين الشرفاء أمثال محمد التاجر وغيره التدخل السريع لإنقاذ هذين الطفليين اليتيمين "كبش الفداء للسعيدي وأتباعه"

    • زائر 117 | 12:40 م

      تشويه صوره المعارضه في بريطانيا

      تشويه صوره المعارضه في بريطانيا و بالتالي تتخد بريطانيا اجراءات صارمه بحق المعارضه وخصوصن حق اللجوء السياسي

    • زائر 116 | 12:34 م

      هذا عمل التكفيريين الإرهابيين

      الغرب هو الذي خلق الإرهابيين التكفيريين وألبسهم لباس الدين والدين بريئ منهم. العمل الآخير هو من عمل هذه الزمرة المرتزقة التكفيرية. يجب على شعوب العالم التكاتف من أجل التخلص من هذه الزمرة المجرمة.

    • زائر 115 | 12:21 م

      بنت خلفان

      الى الزائر 82 اقول جلف اقول نور كيفي وانت أخر من يتكلم عن تربيتي انا بنت عايلة غصبا عليك و غصبا عليك تحترم عمتك عمت عينك وعين السوريين كلهم بعد كيفيييييييييييييي اقول اللي اقوله عنكم محد يقدر يأشر لي بعد لا تخليني اطرشك روحه بلا رده بلادك او قريتك قصدي

    • زائر 114 | 12:03 م

      نريد رد السفارة البريطانية

      حبذا يا وسط نقرأ رد السفارة البريطانية فالحقيقة عندها ، فلا داعي كل قارئ يكون مخبر .

    • زائر 113 | 11:56 ص

      ضعنه في حانه ومانه

      صج أحنه البحرينين الأصليين من سنه وشيعه ضعنه في حانه ومانه بين مجنسين الأمس الفرس ومجنسين اليوم الجلف (الصلب البدون ) وأحنه أهل الديرة الأصليين من سنه وشيعه ضعنه ما بين الأثنين

    • زائر 112 | 11:34 ص

      كأسك يا وطن

      كم؟ 14 سنة؟ يعني طفل! يلعب كان ولا شنو؟ وبعدين شلون اصير رأس رماني ومع السعيدي! والله كفو، يعني السعيدي عنه شعبية بين أطفال رأس رمان. والكل بما فينا الحكومة ما ندري. حتى الجن الازرق ما اعتقد يدري. وكأسك يا وطن.

    • زائر 111 | 11:19 ص

      ما يصح إلا الصحيح

      ما قلنا لكم إنهم من ربع مشيمع والدليل بأنهما طفلين فمن يحرض الأطفال في البحرين غير مشيمع (سنفور غضبان ) وعياله يصولون ويجولون في لندن نشري يا جريدة الوسط بدون تحيز مثل ما تنشرين كل الكتابات والتعليقات عن أسد البحرين سماحة الشيخ جاسم السعيدي والله عليكم ياجريدة الوسط إذا ما نشرتوا تعليقي

    • زائر 110 | 10:39 ص

      لعبة

      مسرحية كوميدية

    • زائر 109 | 10:35 ص

      اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم من الأولين والأخرين الى يوم الدين

      اللهم من ارادنا بسوء فارده ومن كادنا فكده
      يارب رد كيد اعدائنا الى نحووورهم

      وصلى اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

    • زائر 108 | 10:33 ص

      رماني

      الصبي او الطفل الذي اعتقل صغير الحجم طوله متر وهو يتيم يتيم يتيم وعنده اخ اصغر منه وهو فقير والان يعتقل لا احد له لا احد له في هذه الدنيا

    • زائر 107 | 9:30 ص

      مسرحيه لتغطية وضغط على الوفاق

      هل تعلمون ان قضية شوزن كرزكان قبل الاعلان عن مصاب الشوزن ووو تم انزال الخبر في احد الصحف بان مايقارب 60 شخص يهجمون جيب شرطه في كرزكان اتعلمن لماذا حتى يتم التغطيه على ما قامة به وزارة الدخليه لستخدامه الشوزن في قضايا امنيه وهذا محرم دولين ولان لكي سكتو الوفاق و وايقاف الحمله الاعلاميه تم افتعال قضية السفاره انا اكول روحو العبو غيره يا وزارة الدخليه مسرحيتكم مكشوف

    • زائر 106 | 9:03 ص

      اصحوا ياناس

      لعبة النواب بدت والضحية المواطن الاصلي الوفاق يجتمع مع السفير والنواب السنه يعتصمون كله مسرحيه سنيه شيعية حق الانتخابات القادمه ....................................... سني

    • زائر 105 | 8:53 ص

      وفسر الماء بعد الجهد بالماء!!!!

      هكذا يقول المثل القديم والشعبي ومعناه كما يلي: ان القضيه صارت واستوت وعجنت من قبل محترف بالامر ومن ثم خبزت وها هي جاهزه للاكل من قبل من يا ترى؟؟؟ من قبل الشعب بأكمله بكافة طوائفه والثمن طبعا ان تكون الحكومه مرتاحة البال والشعب يتناحر كما هو الحال في هذه الاسطر المقروه مني ومنكم والتناحر

    • snoopdogg | 8:49 ص

      اييه يا بطل

      السعيدي اعتصم هااااا

    • zahraa nasr | 8:15 ص

      معروف المجرم

      لتلبيس التهمة لبني بحرون وهو الي كل يوم ماطلع مسيرة وقعد يتحجج فلا تلقي التهم جزافا

    • زائر 104 | 8:12 ص

      السعيدي

      في الامس القريب كان السعيدي يحرض على شيعه ال محمد والان يحرض على السفير البريطاني و غدا على ...,......

    • زائر 102 | 8:00 ص

      خطا

      هناك تلابس في الموضوع فالسعيدي هو الذي غضبان على السفارة ممكن هو الذي سواها وتهم الصغار و هم صغارنا من راس رمان

    • زائر 101 | 7:41 ص

      لعبة مكشوفه

      لعبة يقولون لبريطانيا من خلالها
      انظروا لمن تدافعون عنهم
      وفي رأيي لا مصلحة للفئة التي ينتمي إليها المعتقلين في هذا الحدث
      فكل الانظار تتجه في مثل هذه الحادثة للملمين باوقات الإجتماعات والشخصيات الكبيرة التي دعيت لها ؟؟؟؟؟


      شهركاني

    • زائر 100 | 7:25 ص

      وهقتوا الشيخ جاسم السعيدي

      وهقتوا الشيخ جاسم السعيدي ياوزارة الداخلية الحين الشيخ يستنكر لو يؤيد هذا العمل ؟؟؟ لو يسكت ؟؟ شيسوي ؟ شالسالفة يبه ؟صدق صدق احرجتونه يالله يبه اتحركوا بسرعة ترى بكره صلاة الجمعة واهوا بحاجة لفزعتكم يالربع ترى اللي فيه كافيه وبعد لا تنسون الشيخ عادل المعاودة جزاه الله خير اللي اهو الوحيد اللي يهمه سمعة ديرته ...معقولة اللي قاعد ايصير تراكم مو قد هالمسرحيات يبه جوفوا لكم جوفة ثانية واذا ماتنتخي افعل ماتشتهي

    • زائر 99 | 7:15 ص

      جردابي

      لااعتقد بان صبين بهد السن يستطيعان عمل هدا هناك من يريدون الفتنة في البلد نتمن ان يكون تم تصوير الفاعل من قبل السفاره

    • زائر 98 | 7:12 ص

      ملفى الأياويد وفرجان الأول

      ودي اصدق ....بس قوية قوية حيل ...مخرجنا ذبحتنا بالهنوع من المسرحيات يبه ...والشره ترى موعليك ..

    • زائر 97 | 7:08 ص

      السعيدي هو السبب

      السعيدي هو السبب عندما حشد الناس على السفي امام الفتنة

    • زائر 96 | 6:58 ص

      من هو سبب هذه الأزمة

      قنبلة مولوتوف صغيرة ألقيت على مجمع السفارة البريطانية ، هذا كلام الجهات الرسمية ، لازم الدولة تقدم من هو سبب هذه الفتنة والدولة تعرف من هو لازم يقدم للعدالة وان لاتقول قنبلة ملتوف صغير ، جان قالة القنبلة حجم الذبابة

    • زائر 95 | 6:43 ص

      بو خالد

      مسرحيه حلوه عدل بطولة السعيدي

    • زائر 94 | 6:34 ص

      انتبهوا لملف سرقة الاراضي

      هذه هي كلمة السر. يا جماعة ترى اللي يصير مو معقول، ولكه للتغطية على ملف سرقة الاراضي. لا هي قضية مؤتمر الوفاق ولا السفارة البريطانية ولا هم يحزنون. هناك سرقة ضخمة لأراضيكم انتم يا شعب المتضررون والخاسرون فيها، ويرديونكم تقعون في الفخ.

    • زائر 93 | 6:22 ص

      عجبا يابناء البحرين!!!

      هل نحن من نجعل انفسنا متهميين نحن سنة وشيعة نقع بمصايد كثيرة فحاسبو يريدون بكم الهلاك والكبش جاهز لديهم اتحدو لمرة واحدة بعد استخدموا سياسية فرق تسد ونجحوا بتميز
      واما ماتحدث من لخبطة لللاوراق فهي نشر النار ورشها بقاز اتحدو ياهلي وناسي ضد اي طامة تقع علينا
      الا تلاحظون ان ارضكم تبكي بما يحدث لها من انتهاك لان ابنائها تغتصب حقوقهم وانتم من تساعدون الاغراب على القاء اللوم عليكم
      لن يفيدكم نيابي ولابلدي فهم يجرون وراء مصالحهم ومصلحة بلدكم بيديكم

    • زائر 92 | 6:05 ص

      بو خالد

      سوري من بني امية تربيتي تربيت شوارع دير الزور واصلي خبيث ولا اعرف اين ابي واعتقد انه لقيط مرتزق من بلاد الشام بلد معاويه ابن ابي سفيان واجدادي احقر الاجداد وهذه نسبي فمن ترجون من سوري تربية معاويه

    • زائر 91 | 6:01 ص

      الديرة صارت مصخرة

      توقع كل شئ في البحرين رح يصير مادام لا قانون ولا شئ الديرة صارت خراطة

    • زائر 90 | 5:56 ص

      صادوهم بنفس اللحظة!!!

      ولا ضاحي خلفان. نفس الليلة صادوهم؟ ضاحي خلفان اخذ له اسبوعين حتى يكتشف الجناة وانتون بعد ساعتين، وتريدون تقطونها على البحارنة؟

    • زائر 86 | 5:29 ص

      سوري من بني امية

      بنت خلفان انتي كله تقوين للناس جلف ومدري شنو فهذا ان دل على شي انما يدل على التربية
      الي تتلقينها في بيتكم يعطيج العافية اختي والله يهداج

    • زائر 85 | 5:25 ص

      زائر 36

      موغريبة منك تربية شوارع والام طبالة

    • زائر 83 | 5:04 ص

      سوري من بني امية

      والله اذا كانو الانتحاريين من جماعة شيخنا الفاظل جاسم السعيدي فالحمدلله
      على العموم الفاعلاذا كان سني ولا شيعي الله يحييه وبطل ابن بطل

    • زائر 82 | 4:55 ص

      هالمرة ما راح تطوف

      هالجمبزة اللي امسوينها وضاحكين فيها على الاول والتالي، هذه المرة ما راح تطوف. انتم تعرفون من اللي احتشد وحرض، وتعرفون من اللي جمع مسيرة من عشرين اقرع نصفهم أطفال. وتعرفون بالضبط من اللي دفع قيمة الاعلان المنشور قبل يومين في اغلب الصحف تطالب بطرد السفير. وبعدين ترمونها على الشيعة. لكن السبب ليس هنا، السبب ملف بوق الاراضي، فانتبهوا يا أولي الالباب.

    • زائر 81 | 4:53 ص

      تقى البتول

      خسئتون يامجنسين ويا ربع السعيدى ان تتفوهون باى كلمة ضد اسيادكم وتاج رؤسكم الشيعة00000يد الله فوق ايديكم

    • زائر 80 | 4:51 ص

      جماعة السعيدي

      أكيد من ربع السعيدي حيث فعل فعلته وتم تصويره بالكاميرات من اطراف السفارة والقبض عليه والا الرجال القعلاء واهل الميدان المعروفين....... يغطون وجوههم ويدخلوا المعركة

    • زائر 79 | 4:46 ص

      وينك يا ضاحي خلفان

      ولا ضاحي خلفان. نفس الليلة صادوهم؟ عاد تضحكون على من؟ ضاحي خلفان اخذ له اسبوعين حتى يكتشف الجناة وانتون بعد ساعتين، تراها مدبرة معروفة . وتريدون تقطونها على البحارنة؟

    • زائر 78 | 4:33 ص

      عمل منسق بين جماعة السعيدي

      وبين اطراف عليا تأمره بنفيذها في هذا الوقت لمصلحه معينه في الوقت الراهن

    • زائر 77 | 4:24 ص

      المولوتوف

      معروفين اكيد... وفي حد غيرهم خبير بالمولوتزوف

    • زائر 76 | 4:23 ص

      اضحك

      يقول احدهم ان الجيش والشرطة لا تملك الملتوف وكانه يقول ان الملتوف جهاز يستود من الخارج بالغ التعقيد ، بمعنى انكم ايها الشيعه من يعمل هذا الامر ونسي حضرته ان الملتوف كل من يستطع عملها اذ لا تعدو زجابة بفتيلة وشعلة نار مع كيروسين
      اضحك

    • زائر 75 | 4:18 ص

      ايران هي السبب

      كل ما يحصل بالبحرين وكل ما يقوموا به الشيعه من حرائق وتخريب هو في الحقيقة من صنع ايران

    • زائر 74 | 4:16 ص

      ضرب اربعة عصافير بحجر واحد

      امس قالوا لنا قنبلة صوتية واليوم مولوتوف ولا ندري ما اذا كان المحققون لايعرفون ماهي القنبلة الصوتية وماهو الملوتوف شيء غريب ثم اذا كان هؤلاء الصبية ربما فرضيا لهم علاقة بحرق الإطارات فما دخلهم بتلك القنبلة الصوتية واذا كان الشيخ جاسم السعيدي يقول ويكرر لمن يلتقي معه خلال الأسابيع الماضية وحتى بعد الحادث انه (أدبهم وسنعهم) ولا ندري من يقصد وهل الموضوع متعلق بضرب أربعة عصافير بحجر واحد (الوفاق والسفير والمعارضة وايران) ولذلك يقول تعالى( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) خبر بفلوس بكرة ببلاش

    • زائر 73 | 4:10 ص

      غريب في وطنه

      اذا كانت بريطانيا جادة في الامر فعليها مبادرة التحقيق بنفسها للتاكد من الفاعل وحتى لا يتكرر الامر ويكون الفاعل فارا والمظلوم مسجون.

    • محمد علي الراشد | 4:06 ص

      كما عودتنا وزارة المسرحيات

      طبعا وزارة المسرحيات تعودنا دائما في السرعه القصوى في اعتقال الجناة في المتهمنين بينما نجد تلكأ في القاء القبض على من قتل الشهيد علي جاسم والشهيد عباس الشاخوري والشهيد محمد جمعه الشاخوري؟؟؟ طبعا وزارة المسرحيات فالحه في القاء القبض على الفقاره اهلي القرى ولكن الشرى على الجمعيات اللي ما تصدر على اقل تقدير شجب واستنكار للاعتقال الابرياء وبدون دليل يذكر.....

    • زائر 72 | 4:04 ص

      وين وزارة الداخلية؟

      من المفترض أن يكون أفراد الشرطة التي تقوم بحراسة السفارة عددها كافي وأعتقد أنه كافي.. بس أذا حاطيين الجنود الخضر من اليمانية والبلوش نجحنا.. وجاك قائد فرقة رامز (العمليات) بإدارة المباحث قبض على شخصين من الشارع ولبسهم التهمة.

    • مصطفى هاشم | 3:56 ص

      البرلمان الخالي من المضمون

      بعد الزوبعة التي نسمعها ونقرأها في الصحف عن اجتماع بعض من كتلة الوفاق مع السفير البريطاني فانه جاء على لسان السفير البريطاني والسفير الألماني أنه من حق السفراء الأجانب الاجتماع مع كتل النيابية في أي بلد ومما حصل عن الاعتداء على السفارة البريطانية لا يخفى على أحد أنه من تخطيط الأيدي الإجرامية التي لا تتمنى للوطن العزة والارتقاء و أن الحكومة سمحت بالبرلمان بعد تفريغ المضمون من محتواه وضمان الأيدي التي تكون لها اليد الطولى فيه .

    • زائر 70 | 3:53 ص

      حرق سيارات الخلجيين وضرب السفارة

      شيء غريب الداخلية وبالرغم من حرق 5 سيارات بالمعارض لخلجيين و 2 سيارتين صوب الدانة وسيارة بمدينة عيسى وجميعها مفتعل وفق الكاميرات الامنية لكنها لم تصدر بيان توضح فيه الامر

    • زائر 69 | 3:51 ص

      المران والسعيدي هما السبب

      اضم صوتي مع اللي قبلي يجب اعدام السعيدي والمران ورجمهما فانهما بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

    • محمد علي الراشد | 3:50 ص

      طبعا كما عوتنا وزارة المسرحيات

      طبعا اولا المتهم بريء ط

    • زائر 68 | 3:49 ص

      الداخلية تغض الطرف عن السعيدي ومنتداهم

      بعض المنتدياتمنتدىد يكفرون فئة كبيرة ويدعون صراحة لقتل وطرد السفير البريطاني بشكل علني فلماذا الاعلام لا تحظر مواقعهم ولا الداخلية تحاسبهم لأنها متواطئة معهم في الامر

    • فيلسوف | 3:47 ص

      هام جدا ( زوار عندكم اثبات) الضحية هم الابرياء

      شباب وشابات عندكم اثبات على هذا الشي . ترى لا تصدقون كلام الصحف والجرايد والمجلات عندكم اثبات على القاء القنبلة الصوتية على السفارة البريطانية في اعتقادي الشديد انها كذب في كذب ولا حصل شي واذا فعلا حصل شي كما يقولون خلهم يبينون الصورة واضحة للناس وابيهم يبينون للناس صورة المتهم وهو مرتكب الجريمة اذا فعلا القضية واضحة . في اعتقادي الشديد انها مسرحية كاذبة ابطالعا معروفين ضحاياها معروفين تخص ومرتبطة بالانتخابات القادمة والكل يعرف وحتى الداخلية تعرف الفاعل ومن وراءة والله يستر والضحية هم الابرياء

    • زائر 67 | 3:47 ص

      قرون ونحن نحترم الغير لأننا تربية اهل البيت

      نحن تربية اهل البيت ، اهل الرحمة والمغفرة بل حتى في المواجهات الامنية بالقرى دائما ما يبدأ الشغب بالهجوم والبريطانيين عاشوا سنين معنا متحابين وما هذا الا فعل من عمل الرجس والشيطان الطالباني السعيدي لعنه الله هو ومن كان معه

    • زائر 66 | 3:44 ص

      الضرب بيد من حديد على السعيدي ومن اعتصم معه

      نحن اهالي المحرق نطالب بالضرب بيد من حديد على السعيدي ومن اعتصم معه امام السفارة وبعد ذلك نطالب بجلده ومن كان معه من مجنسين

    • زائر 65 | 3:42 ص

      السعيدي هو السبب

      هو المحرض والراس العود يجب محاسبته

    • زائر 64 | 3:42 ص

      لآ حول آلله

      آلحين آليهآلو يسوونهآ وطيح في روس آلي كآفين خيرهم وشرهم ..؟؟ وبعدين يعني دآئمآ يتهمون نآس أبرآيآء ومسوين روحهم يعرفون يطلعون آلجآني في دقيقه

    • زائر 63 | 3:40 ص

      تكلمة

      الزبدة
      يوجد تواطىء واضح من السعيدي ومن اعتصم ومن اثار زوبعة اجتماع السفير بالوفاق ورجال الامن الخاصين بالسفارة
      كذلك لا ننسى المران فهو زعيمهم الذي علمهم السحر وفولاذ
      اتمنى من السفارة ان تطلب حراسة رجال امن برطانيين لسفارتهم فهناك تواطىء واضح بالقضية

    • زائر 62 | 3:38 ص

      معروف ان السفارة محاطة بالكاميرات وغرف المراقبة

      اولا معروف ان الكاميرات الامنية تغطي جميع جدران وزوايا السفارة
      ثانيا غرف المراقبة منتشرة على محيط السفارة ولديهم الحق باستخدام الرصاص الحي هذه سفارة بريطانية مو لعبة يعني
      والسؤال هني
      أين الأمن وقت القاء الفرقعة الصوتية وهل النجاح بالاعتداء دليل على ضعف وتهاون الأمن وعدم جديتهم بحراسة السفارة ؟
      ثانيا الكاميرات الامنية يبدو انها لم تسجل حادثة الاعتداء بل تم القبض على 2 من الصبي الصغار كونهم مارين بالقرب من السفارة والواقعة اصلا بوسط احياء سكنية

    • زائر 61 | 3:30 ص

      نرجو التحقيق المحايد ولانريد مسرحيات والقى التهم السفارة البريطانية سنين وهي في راس مان ولااحد اعتدى عليها لماذا في هذا الوقت!!؟

      لماذا في هذا الوقت بذات يكون هناك اعتداء هناك فئة لاتريد الاستقرار الى هذا الوطن وهذا عمل اجرامي ارهابي ولا نظن بان من عمل هذا عمره من 14سنة و17سنة لا ولا من راس رمان لانها السفارة موجودة منذ سنين ولااحد تجراء واعتدى عليها هناك فئة ترقص على الفتن والحس الطائفي في اي شي يخونون الناس على هواهم وبااسلوبهم في مجالس وجوامع ومساجد وللاسف لانها لايعلمون شي بالسياسة همهم الفتن والطائفية ولاتعنيهم مصلحت البلد نرجو من المسئولون عمل تحقيق محايد ولانريد رمي التهم جزف على مراهقين من هنا ومن هناك وشكرا للوسط

    • زائر 59 | 3:20 ص

      مايحلها الا خلفان

      وينه النقيب خلفان عنكم بس ههههه

    • زائر 58 | 3:16 ص

      الي سواها معروف

      اهالي المنطقه مثل راس رمان لو يبون في السفاره شان طلعوها من 20 سنه ,,, بس اهل المنطقه اكبر واشرف من انهم يسون لسفير او لسفاره يعتبرونها جارتهم الي في حالها ,,, الكل يعرف زين من عدو السفاره ومن الي يحب البلد تعيش في امان بدون ارهابيين يهددون امن الوطن والاجانب الي يقدرون يسوون لنا ضجه اعلاميه على البحرين ,,,

    • زائر 56 | 3:14 ص

      ولد المحرق

      اناااا كنت متاكد ان ابتغطه في راس اي بحراني لا وبعد قاطينه في راس يهالو هذول من وين لهم قنابل صوتيه انا اقول لازم تحققون مع السعيدي راس القدو اهو السبب

    • زائر 55 | 3:14 ص

      ام الخير

      الوضع ماساة لاسكن لا وظيفة لا حياة كريمة ... حسبي الله ونعم الوكيل عليكم .. اللهم عجل لوليك الفرج

    • زائر 54 | 3:08 ص

      شلون؟

      صبية بهالعمر شدراهم إنه فيه إجتماع بهالمستوى؟ شلون قدروا يجتازون الحاجز الأمني ويقطون الزجاجه بغرفة الإجتماعات ماغيرها؟ خراطة هي؟
      وأقول للي فرحان إنه الجناة طلعوا من راس رمان يعني شيعة، روح طوف بالمنطقة المسماة راس رمان وشوف الأشكال والأرناق اللي فيها.

    • زائر 53 | 2:54 ص

      14

      السلام عليكم أخوتي وأخواتي من الظاهر بأن المسرحيات البوليسية التي ألهبj عقول القراء لا زالت تتوالى على دور العرض البحرينية وبقوة, اما الدعايات الجانبية لهذه المسرحيات فروجوا لها بكم كبير, اما طاقم الإخراج لهذه المسرحيات فهي تخطط لنشر تيار عنفي فني جديد لينعكس على الشارع البحريني بين مؤيد لفكرة النص و بين معارض والكل يعلم بأن هذه الأصناف من المسرحيات أكل عليها الزمن وشرب

    • زائر 52 | 2:54 ص

      ردت عليكم

      طلعوا مجنسين واويلاه يالسعيدي ماحصلت إلا هالفقارة تقص عليهم وتستغلهم

    • زائر 51 | 2:32 ص

      الارهابي المعروف المسمى بالسعدان

      من غير السعيدي او اتباعه اصحاب البروشات الكبار؟؟
      هم الارهاب هم الفساد هم الفتنة
      و من احبهم فقد احبني
      والله حاله

    • زائر 50 | 2:29 ص

      مجرد مسرحية من مسرحيات الداخلية

      ستكشف الايام بانها مسرحية منالدتخلية كما تعودنا وكل هالضجة فقط لزج الشباب بالسجون واردو ايصال مسج للوفاق ليكون يكون اجتماع مع حبايبنا من ورا ظهورنا

    • زائر 49 | 2:29 ص

      الى دعاة مسرحة الاحداث

      اذا كان القبض على الفاعلين مسرحية فانها تمت باخراج من السفارة البريطانية الحلفاء والاصدقاء والاسياد لان التصوير تم عن طريق كاميرات الامن الداخلي الخاص بالسفارة و ان السفير البريطاني ما سلم التصوير للداخلية الا اعتقادا منه بان الفاعلين سنة متعصبين ولو كان يدري بان الفاعلين من انصار الوفاق ما سلم الشرطة التصوير وكان بيقول ان الكاميرات عطلانة

    • زائر 48 | 2:24 ص

      بنت خلفان

      اشفيه الجلفي الزائر على قولته الداخلية
      اقبل الحق ممن قاله وان كان بغيضا ورد الباطل على من قاله وان كان حبيبا
      أن أكون فردا بين مجموعة أُسود خيرا لي من أن أكون زعيما لقطيع نعاج

    • أبو ولايـة | 2:20 ص

      ساعدنا الله..

      الغريب مافي الأمر أن تقع المشكلة في رأس أطفال بعمر 17 و14 سنة؟؟؟ والمتهم الاول هو السعيدي وهو صاحب المصلحة الاولى من ذلك..فهو اللي كان يحرض على السفير والسفارة .. آخر زمن السعيدي اللي يهدد وتطيح في راس اثنين صغار ..

    • زائر 47 | 2:17 ص

      راس رمانية والنعم...

      بل بل مداهم عرفوا الجاني... لالا ما شاء الله عليها حكومة البحرين عبقررررية... خلهم يعلمون باقي الدول شوي من هالذكاء.... لو وش بتسووون محد يصدق ان اهل راس رمان يسوون هالهرار.... من سنين وهم جيراننا لا اذيناهم ولا اذوننا...لكن ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل....بيييي يوم لا مال ينفع ولا بنون.... يا ويلكم من عذاب الله يا حكومة ظالمة..

    • زائر 46 | 2:17 ص

      خب هب بريطانيا هذي ماما كبيره مو دوله ماتحترم البشر ....

      هي الشلخ المتوقعه حتى تقول حكومتنه الى بريطانيا هي لي تأوينهم هي شغلهم بس المعروف بني بحرون سوالفهم حقوق ماحقوق مو ايقتلون الأبرياء وهي العمل لي صار من افعال النائب الدعوم من ومعروفين الدوله قاعده تدعهم حتى تصير الديره مهد الى طالبان الجديدتورا بورا في الخليج وخب السفير مو ولد يومين وهو من سيرة الذاتيه واضح كل الدول لي فيها ارهاب مشتغل فيها يعني البحرين تدعم فكر الطالبان،ومايدرون هسفاره الكيمرات محاوطتنها من كل مكان يعني ببساطه تنعرف الحركه والأيام الجايه بنعرف

    • زائر 45 | 2:11 ص

      كلامك مسكت يا (الداخلية)

      إنتو - إنتي - قير صحيح - إشوله - شنقايل - يمل .. ما قصّر عبدالحسين عبدالرضا في مسرحياته.. شوف من العوي يا عوي الذي يسكت عن الظلم وبالعها غصة في كبده من المجنسين الذين يأكلون حقه ويضربون عياله ويعتدون على حريمه..

    • زائر 44 | 2:06 ص

      حسين مبارك

      يا ريت يقبضون على المجرمين..
      بس فعلاً... من هو الفاعل؟ وماذا وراء فعله؟ ولماذا جاء في هذا التوقيت؟ إلى أين تصل أصابع الاتهام؟ وهل الفاعل كان على علم بوجود وزير الخارجية البحريني؟ ولماذا الهجوم توافق مع آخر تصريحات للسفير بعد اجتماعة مع جمعية الوفاق؟

      أسئلة ننتظر الرد عليها.. في الايام المقبلة..

    • زائر 43 | 2:01 ص

      بما أن السفارة هي المجني عليها فمن حقها الآن التدخل ومتابع ومعرفة مايحدث في هذه البلاد وأنا أعتقد شخصيا أن هناك مخابرات عربية وراء هذا العمل بالإشتراك مع مخابرات النظام لأنه لا يمكن لأطفال عمل مثل هذا الشيئ وخصوصا أن هذه السفارة وكما هو معروف مراقبة بكميرات ترصد تحرك أي شخص يقترب منها وقد تعرضت أنا شخصيا لمسآلة واستجواب من الداخلية بسب تصويري من هذه الكاميرات في أحد السفارات بسب مجرد مروري فقط على احد السفارات المعروفة وتم استجوابي ومرقبتي للأشهر طويلة من مخابرات النظام،وهذا الكلام مؤكد.

    • زائر 42 | 1:51 ص

      الردعلى الزائر ( الداخليه)

      محد غيرك العوي يالعوي اذا كان عندك تعليق علق ..والافضل ان تكرمنا بسكوتك

    • زائر 41 | 1:50 ص

      الحين ده لصبي الى صادوه بيتهم تحت السفاره

      معقوله اهو بيتهم تحت السفاره وبروح يرمي السفاره يعني اكيد اعرف السفاره كله مراقبه بصور بس يمنكان شافو لصبي جاي متاخر بيتهم وصادوه وقالو اهو ترون يا جماعه لصبي بيتهم يمكان بينه وبين السفاره 5 متر بس

    • زائر 40 | 1:46 ص

      بلوشي يسكن في راس رمان

      الطفل الذي تم تحريضه بلوشي و والده يعمل في وزاره الداخليه بلوشي الاصل و يحمل الجنسيه البحرينيه و يسكن في شقه في راس رمان و المحرض في عتقاد الجميع انه السعيدي يحرض و يدرب اطفال المجنسين على العداء و الفتنه و صنع القنابل يجب محاسبه المحرض السعيدي و يجب اخلاء سبيل الطفل البلوشي و سحب جنسيه والده و تسفيره الى بلوشستان.

    • زائر 39 | 1:43 ص

      واااااااههههههه

      "صوتا مدويا أدى إلى تعكير صفو الاجتماع ووجبة العشاء."
      من اللي كاتب المقال؟؟ ذبحتني من الضحك هالجملة..
      وانا معاك بو خالد....
      الله يهديهم ويهدي الجميع يارب

    • زائر 38 | 1:39 ص

      يجب محاكمه المحرض السعيدي

      مطالب بسحب الثقه من المدعو النائب جاسم السعيدي و تقديمه للمحاكمه على تحريضه الاجرامي و تكفيره للمسلمين نتضامن مع السفير البريطاني و ندعو الحكومه بضرب بيد من حديد للجماعه التكفيريه التي اعتصمت امام السفاره البريطانيه و شوهت المشهد الديمقراطي البحريني بأفعالها التخريبيه اليوم قنبله صوتيه و غدا ً حزام ناسف يجب توقيف التكفيريين الارهابيين اعوان السعيدي.

    • زائر 37 | 1:25 ص

      المصائب تتزايد

      فيلسوف وشدخل الموضوع بالوفاق اذا الوفاق ضارتنك لا تنتخبها برغم الوفاق تعمل جاهدة لوصول حل ليكم جميعا اعني جميع الشعب والوفاق احسن من غيرها بمليون مرة ستراووووووووووية

    • زائر 36 | 1:22 ص

      الداخلية

      الصراحه محد يسون هل الفتن غيركم حتى كلامكم عوي انتون وانتين ومادري وشو اقول حفظوا ماي ويوهكم لا باركت فيكم

    • زائر 35 | 1:15 ص

      بحرانيه وأفتخر

      باااااااااااااااااااال راحت عليهم والله حرام اللي أيصير وش ليكم بهسوالف بعد ما يندرى اللي صادوهم هم نفسهم ولا بعد غير وروحون من جيس أهاليهم بس الشرى على اللي ما عنده سالفه ولا شغله ما أقول الله يهدي الجميع . أصدق ما عدهم مشاكل ولا شس اني صار لي اسبوع ما عندي وقت اطالع وجهي في المنظره من المشاكل وناس فاظيه

    • زائر 34 | 1:15 ص

      يا بوخالد

      طلعت القلوب المريضة من جماعتك.. إقرأ رد الحقيقة المرة..

    • زائر 33 | 1:14 ص

      بنت خلفان

      -لامستحيل تحت الشمس(نابوليون بونايرت) مساكين تعكر عشاهم هذي كان اهم شي في الموضوع يمكن عقب الملتوفه ما كلو السويت _ صج حكومتنا قوية ماشالله امداهم طلعو لهم اثنين وقطو عليهم السالفه يعني الحين هذلين البو 14 و 17 اشدراهم ان في اجتماع يمكن يكونون معزومين بس ماقدرو يروحون_ لو رايحين شيليز الجفير احسن لهم ولا يتعكر مزاجهم فقارة

    • زائر 32 | 1:13 ص

      طلعوا منها ربع السعيدي اوطاحت في جبد هالفقارى

      اللي سوووها الارهابين واللي اعتصمو امام االسفاره اوطاحت على هالفقارى ياوزير حقق مع السعيدي ترى وراه يد خفيه في الموضوع ليبث سمومه على سمعة اهل البحرين الطيبين

    • زائر 31 | 12:58 ص

      يخافون من السعيدي

      إلى هالدرجة تخاف الحكومة من السعيدي تدري ان ربعه هم إللي مسوين هالحركة وماتسوي شئ وتطيحها في رأس البحارنة (كبش الفداء). زمن خلاص راحت عليكم المجنسين أمثال السعيدي وغيرهم يحكمون البلد من يوم ورايح.

    • زائر 30 | 12:57 ص

      المتهم بريء حتى تثبت ادانته

      ما شاء اااه على بعض العقول , مباشرة من قبضت عليه الداخلية - تلك الوزارة المعصومة من الخطأ ومن يعمل فيها ملائكة لا يخطئون أبدا! - مباشرة هم جناة , اذا لماذا المحاكم والأدلة والدفاع ووو , خلاص الداخلية هي المدعي والقاضي والحاكم ووو , يا جماعة (( المتهم بريء حتى تثبت إدانته)) شرط أن يتعرض لمحاكمة عادلة

    • زائر 29 | 12:55 ص

      لخر زمن !!!!

      اخر زمن نكتة الموسم بسأل سؤال السفاره محصنه شلون القنبله وصلت داخل الي هم فيه؟؟؟؟ يعني التفسير الي حذفها من منكم وفيكم الي الي بالسفاره عشان تنشب الفتنه لانه كل الكلام واضح انه مفبرك خوش نكته 2010 سفاره بتوصلها قنبله قدام الي يحرسون والنكته العدله منكم وفيكم وتخلونها على غيركم هذي مسرحيه مفبركه مسرحية قنبله صوتيه بالسفاره

    • فيلسوف | 12:54 ص

      الله العالم من الفاعل ومن وراءة

      اللي قاعد يصير ابصم بالعشرة 100% انه مرتبط بانتخابات 2010/2014 والضربة الرئيسية ليست للحكومة فحسب وانما الضربة هذي موجهة لكتلة الوفاق . نصيحة مني على الوفاق ان تترك كل شي وتدع كل شي ولا تخوض الانتخابات القادمة لمصلحتها ومصلحة محبيها ولمصلحة هذا الشعب الطيب المخلص . حادث السفارة البريطانية مرتبط بشكل كبير بالانتخابات القادمة ضحيتها الشعب والوفاق

    • زائر 28 | 12:51 ص

      من ام علوي

      والله زين بسرعة عرفوا الي امسوينها يبغي ليكم اترحون الى بلاد الأوروبيه علشان تعلمونهم فنون الكشف عن المجرميين هههههههههههههههه
      الله يفرج عن الموقوفين ويردهم الى اهاليهم سالمين ويخسئون الحاقدين .

    • الحقيقة المرة | 12:48 ص

      خبر عاجل الصبى اصله بلوشــــــى ( شرطى من مركز الحوره)

      الصبى الذى قبض عليه اصله بلوشى حيث يسكن عدد كبير من البلوش والهوله فى منطقه راس رومان اما الصبى الثانى فهو ايضاء عجمى هولى ابو شرطى فى خفر السواحل ولم يثبت عليهم الى الان اى شى فقط تحفط عليهم . والسبب انهم كانو موجودين ( مارين ) وقت رمى غرشه الزجاج على السفاره وذلك عن طريق الكاميرات الامنيه الموجوده فى المبنى حيث ان الحارس ساكن فى راس رومان ويعرفهم خير معرفه ( تقريبا من اهله بس من بعيد ) بعد تشغيل شريط الكاميرا الى جميع الشرطه ظهروه هولاء الاظفال فى الشريط لذلك تم الحجز عليهم . بصراحه حرام

    • زائر 27 | 12:46 ص

      دينكم ديناركم...

      وانتقد الشيخ عبداللطيف المحمود في خطبة الجمعة لقاء السفير البريطاني مع «الوفاق».. قال السفير البريطاني: «إننا نجتمع بانتظام مع جميع الكتل النيابية، بما في ذلك كتلة الأصالة، كتلة المنبر الوطني الإسلامي، كتلة الوفاق وكتلة المستقلين».. فهل إنتقد هذا الشيخ بعدها في خطبة الجمعة التالية لقاء السفير البريطاني مع الجمعيات الأخرى؟؟

    • زائر 26 | 12:40 ص

      خوش حكومة

      ما تعرف اتصيد الى السياسين كل هلجرام الي في البحرين والبوق والزنة والخمور ما تشوفنهم الى الي افجرون اتصيدنهم خوش حكومة

    • زائر 25 | 12:38 ص

      زائر 17 لو سمحت وتكرمت..

      لا تتكلم بصفه الجمع لو سمحت.في من الشيعه مخربين وفي من السنه مخربين محد احسن من الثاني .ثمن كلامك مره ثانيه.

    • زائر 24 | 12:35 ص

      بنت الصالح

      هذي مسرحيه من مسرحيات الداخليه وهذي اول مسرحيه منهم في سنة 2010

    • زائر 23 | 12:34 ص

      كراني

      معروفة السالفة اكيد مسرحية يبون اسونة في واحد من الشعب لكن انا اتوقع هذا واحد من ربع السعيدي لن هم الي اجتمعو عند السفارة ما في احد غيرهم

    • زائر 22 | 12:34 ص

      بنت الصالح

      والله حرااام ياخذون هالاطفال لا والقهر ان المكان محصن اشلون فجروهم ع قولتهم والله مسخره مافيه الا هم اللي مسوينها هالجلف وحطوها ع هالمساكين والله ظلم حكومه ظاااااااااااااالمه لكن شباب لو انتون مفجرينها ع الاقل لو صادو احد الا مسوي شي كبيييييير الله ع الظالم يالجلف الله يلعنكم

    • زائر 21 | 12:28 ص

      الي سواها اكيد تكفيري من الحوش

      قنابل هذي حركات التكفيرين الهمج وخاصة أن هم كانوا معتصمين ضد السفير يعني اكيد تيس منهم

    • زائر 20 | 12:22 ص

      فيلم هندي جديد

      طبت السالفة على راسنا اشوف . لو كانوا الشباب مستهدفين السفارة جان مو الحين جان من زمان ولا العنز طلع منها

    • زائر 19 | 12:21 ص

      المظلومية

      الحين السعيدي يطلع مظاهرات على السفارة مع ربعه ومن ثم تلفق التهم على الابرياء الكل يعلم انها تلفيق ضد الوفاق لتشويه سمعتهم وخصوصا بعد التصريحات لمنظمة هيومن رايتس والفضايح فحبت الحكومة تخفي هالامور وتطبخ طبخات جديدة لكن الكل يعلم ان الفتنة الطائفية التى تمولها بعض الجهات وتتفنن فيه قريبا ستحرق الاخضر واليابس والكل يعلم من السنة والشيعة ان البحرين بدأت في الدمار بسبب التجنيس والله يكون في العون والويل للظالمين الذين لايعون غضب الرحمان.

    • زائر 18 | 12:07 ص

      الحمد لله طلعت الحقيقة

      طلع المجرم من ابطال القمامة والتواير مومجنس ولا سلفي طلع شيعي هذي طبعكم ارهابين عمركم مابتوبون لانه بسبب صغر العقل واكيد بطلعون ناس في الشوارع وبقولون مسكين ماله كار ماسواشي كان في عرس صديقه

    • زائر 17 | 11:55 م

      محرقي

      لا لا هذا الشي مرفوض فشلتونه مع العمام

    • زائر 16 | 11:54 م

      معروفة

      قلنا لكم بيطيحونها في رؤوس البحارنة. معروفة حكومة المسرحيات

    • زائر 15 | 11:54 م

      معروفة

      قلنا لكم بيطيحونها في رؤوس البحارنة. معروفة حكومة المسرحيات.

    • زائر 14 | 11:48 م

      من رأس رمان لو من ؟؟؟

      صبي عمره 17 والآخر 14 من رأس رمان.لقد حدثت احداث كثيرة في منطقة رأس رمان طوال العقدين المنصرمين،لكننا لم نسمع ولم نر ان احد من نفس المنطقة قد اعتدى على السفارة البريطانية.هناك طبخة ما يراد منها تلطيخ سمعة الوفاق وشارعها.كلنا نعرف ان التحشيد ضد السفير بدأ من السلطة وابواقها وذهبت تلك الابواق امام السفارة للتظاهر،لكن الغريب ان يتهم في الاعتداء الاخير اشخاص لاينتمون لتلك الابواق.هناك الف سؤال امام هذه الطبخة،بل لاتنطلي على العارف بالامور.شباب رأس رمان لم يعتدوا على السفارة قط مع قربها من مساكنهم؟

    • زائر 13 | 11:35 م

      الحقيقة

      كشفت مصادر مطلعة أن سرعة القبض على المتهم الذي قام بإلقاء عبوة صوتية على السفارة البريطانية، مساء أمس الأول ناتج عن أن كاميرات المراقبة استطاعت تسجيل هذه العملية بالصوت والصورة،

    • زائر 12 | 11:34 م

      هذه نتيجة حل الامور بدون تعقل

      ماالسبب الي جعل هولاء المراهقين القيام بهذا العمل هذا اذا ثبت الجرم عليهم فهم لازلو متهمين وليس مدانين، اليس له ارتباط بالمحاولات السابقة من اعتصام امام السفارة وطلب بعض النواب طرد السفير والطلب من بريطانيا تغيير سياستها تجاه الدول ثم دعوة المجالس ايضا لطرد السفير كل هذه الاسباب تولد احتقانات تولد ردات فعل لدى المراهقين فلو سلمناجدلاً بأن ماقامت به الوفاق من لقاءمع السفير البريطاني كان خطاً فهل حل الامور مباشرة بالاعتصام او الافضل بالجلوس مع السفير والوفاق وتهدئة الوضع حتتى لايصل الى يد الاطفال

    • زائر 11 | 11:31 م

      مسكين مظلوم؟؟؟؟؟

      تم الكشف عن شخصية المتهم وهو شاب في العشرينيات من منطقة راس رمان ( يعني مب من ربع السعيدي )

    • زائر 10 | 11:19 م

      خبرات السفراء

      سر نجاح السفراء الخبرة التي يتمتعون بها , ولا يعين سفير الابعد مروره بوظائف عدة اما في الدول الاخرى فيعين السفير على الاسم والاسم فقط وكم من سفير عين وهو يعمل في مجال لا علاقة له بعمله لا من قريب ولا من بعيد فماذا تكون النتيجة غير الاخفاق ولكم استعراض خبرات السفراء عندنا وقارنوها بخبراتهم عندهم تدركون الفرق هناك يعتمد على الخبرة والكفاءة وهنا يعتمد على الاسم وغيرها مما لا يقبل عقلا ولا منطقا ولا دينيا ولا انسانيا اللهم اصلح أمورنا واهدنا سواء سبيلك ...

    • زائر 9 | 11:19 م

      بو خالد

      من غيرهم اصحاب النفوس المريضة و اللي تربوا على مسك المولوتوف بدل من الالعاب من صغرهم لمن صار عندهم شي عادي يرمون الناس بالمولوتوف و يحرقون السيارات و الاطارات من شارع لشارع و بيت لبيت.......الله يهديكم.

    • زائر 8 | 11:18 م

      مولوتوففففففف

      هههههه قرشة مولوتوف وليست قنبله من الذي يمتلكها الجيش والداخليه والكل يعرف من هم اصحاب المولوتوف وايضاعرف السبب من ورا القائها وهو صب الزيت على النار طبعكم التعجل في الاحكام والمثل يقول ياخبر اليوم بفلوس بكره ببلاش
      شكرا للوسط

    • زائر 7 | 11:17 م

      ههههه

      فانفجرت محدثة صوتا مدويا أدى إلى تعكير صفو الاجتماع ووجبة العشاء.
      يعني ماتو من الجوع؟؟
      كملو زحرتهم وهم ساكتين :)

    • زائر 6 | 11:03 م

      خرابيش

      يعنيى احنا الذين اجتمعنا مع السفير البريطاني يعنى احنا عملاء آخر زمن ؟؟ واحنا الذين رمينا السفاره االبريطانيه بالقنبله وفي نفس الوقت يعنيى احنا ارهابيين ؟؟ وفي نفس المكان وفي نفس اللحضه ... كيف اصير والله عيب وذا كنتم تستحون.

    • زائر 5 | 10:47 م

      عاشق السعيدي

      نعم للابطال الذين اعتصمو وفجرو السفارة الذي اجتمعت مع الوفاق

    • زائر 4 | 10:30 م

      مطلوب بريطانيا تشارك في التحقيق

      رأس رمان من المناطق الهادئة التي لم يعرف عنها انها اشتركت في اي حركات احتجاجية عنيفة الا تعتقدون ان اتهام شخص من راس رمان فيه شئ بل الكثير من الغرابة ، ومعلوم ان السفارة تستضيفها راس رمان من عشرات السنين و لم يحدث ضويق موظف فيها و يدعى اليوم بعد تحريض السلفيين والمحسوبيين على الحكومة ليتهم صبي من منطقة معروفة بهدوئها ونسيت الحورة و القضيبية التي تضم من المتأخرين بالفكر المحرض على السفير.

    • زائر 3 | 10:04 م

      شي غريب

      إذا كان من رمى هذه الزجاجة أحد المخربين،،، السؤال: ما سر علمه بأن هناك إجتماع ووفد كبير في السفارة،، مع العلم أن السفارة محصنة وصعب الوصول إليها؟
      وهل أن هناك علاقة بموضوع الوفاق فيه؟

    • زائر 2 | 10:01 م

      كل

      السبب هو تراكمات اعمال طائفية واستبدادية

    • زائر 1 | 9:32 م

      مادري هالتصرفات لا اراديه ؟او فعل متعمد؟

      اذا مذنبين يعلهم يخيسون في التوقيف .شرها على اهاليهم .

اقرأ ايضاً