العدد 581 - الخميس 08 أبريل 2004م الموافق 17 صفر 1425هـ

السودان

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

عدد السكان: 32,4 مليون (العام 2002)

العملة: الدينار السوداني (260 دينارا يساوي دولارا أميركيا).

الناتج المحلي الإجمالي: 13,5 مليار دولار (العام 2002).

معدل دخل الفرد السنوي: 416 دولارا.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الزراعة: 43 في المئة.

الخدمات: 40 في المئة.

الصناعة: 17 في المئة.

التجارة الدولية: 4,2 مليارات دولار.

نبذة موجزة

يعكس الوضع الاقتصادي في السودان التردي الاقتصادي في العالم العربي وفي الوقت نفسه المستقبل المشرق في حال تمت الاستفادة من الإمكانات المتوافرة. يعتقد أن بمقدور السودان توفير المنتجات الزراعية للدول العربية إذ توافرت الإرادة نظرا لوجود المساحات الشاسعة الصالحة للزراعة. ويتميز الشعب بدماثة الخلق وحسن استقبال الزوار إلا أن هذه الصفات الحسنة لا تكفي لتحريك الاقتصاد.

يتكون الاقتصاد السوداني من صناعات رئيسية مثل الزراعة «إذ يعمل نحو 80 في المئة من القوى العاملة في الزراعة»، وإنتاج النفط وبعض الصناعات مثل الأدوية. ويفوق إنتاج النفط السوداني 250 ألف برميل يوميا ويعود الفضل في ذلك إلى الشركات الصينية الراغبة في الحصول على موطئ قدم لها في الصناعة النفطية العالمية».

يعاني الميزان التجاري السوداني من عجز بسبب ضعف الصادرات. واستنادا إلى احصاءات العام 2002 بلغت الصادرات نحو ملياري دولار وتتركز على المنتجات النفطية والقطن والماشية والسكر متجهة بالدرجة الأولى إلى الصين واليابان والسعودية. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 2,2 مليار دولار وتشتمل على المعدات والأجهزة المستخدمة في الصناعة النفطية والسيارات والمواد الكيماوية قادمة من الصين والسعودية وألمانيا والهند وبريطانيا واندونيسيا واستراليا.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد السوداني بعض التحديات مثل المديونية والبطالة والتضخم فضلا عن مشكلات سياسية داخلية وأخرى مع دول الجوار. وتعتبر المديونية أكبر مشكلة تواجه الاقتصاد السوداني إذ تقدر الديون بنحو 16 مليار دولار أي أكبر من حجم الناتج المحلي الإجمالي وتشكل خدمة الدين عبئا على الاقتصاد إذ يتطلب الأمر الحصول على أكبر قدر ممكن من العملة الصعبة عن طريق الاستفادة من تحويلات المغتربين والتصدير. ويتمثل التحدي الثاني في حجم البطالة المرتفعة والتي تبلغ نسبتها نحو 19 في المئة.

ويخشى من تتفاقم الأزمة في المستقبل مع الأخذ في الاعتبار أن 44 في المئة من السكان هم دون سن الخامسة عشرة. في الوقت الذي يقدر النمو السنوي بنحو 2,7 في المئة. أما التحدي الثالث فيعود إلى ارتفاع الأسعار إذ تبلغ نسبة التضخم نحو 10 في المئة سنويا الأمر الذي يضيف إلى شظف العيش على الكثير من المواطنين ذوي الدخل المحدود. أيضا لابد من الإشارة إلى بعض القضايا السياسية العالقة التي تعرقل النمو الاقتصادي من قبيل التوتر الناجم عن الحرب في جنوب البلاد إضافة إلى التصدي للنزعات الاستقلالية. من جهة أخرى تخصص البلاد أموالا طائلة لأغراض الأمن والدفاع لمواجهة نزاعات سياسية في الداخل ومشكلات حدود مع بعض دول الجوار. على سبيل المثال بلغ حجم المصروفات الحكومية المخصصة للدفاع 600 مليون دولار في العام 2001 مقارنة مع 1,900 مليار دولار. داخليا تواجه الحكومة حربا مع الحركة الشعبية لتحرير السودان في جنوب البلاد إضافة للنزعة الانفصالية لمنطقة إقليم دارفور في غرب البلاد. قبل أيام عدة فقط هدد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان باتخاذ إجراءات دولية ضد السودان إذا واصلت الميليشيات المدعومة من الحكومة المركزية في الخرطوم ارتكاب أعمال القتل والتشريد ضد الانفصاليين في دارفور. يضاف إلى كل ذلك المشكلات السياسية مع تيارات المعارضة (حديثا ألقت السلطات القبض على زعيم المؤتمر الوطني الشعبي حسن الترابي بتهمة التآمر). أما على مستوى الخارج يواجه السودان مشكلات الحدود مع بعض دول الجوار خصوصا إريتريا فضلا عن أزمة مثلث حلايب مع مصر.

مقارنة بالبحرين

يتفوق السودان على البحرين في معايير المساحة وعدد السكان وحجم الاقتصاد إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الكثير من الإحصاءات. على سبيل المثال تزيد مساحة السودان نحو 3,500 مرة عن مساحة البحرين إذ يعتبر السودان أكبر دولة عربية على الإطلاق. يقطن السودان أكثر من 32 ملايين نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي السوداني بواقع 60 في المئة عن حجم الاقتصاد البحريني. من جهة أخرى تحقق البحرين نتائج أفضل من السودان في الكثير من الإحصاءات الحيوية. إذ يبلغ معدل دخل الفرد في البحرين نحو 12,500 دولار سنويا مقارنة بـ 416 دولارا في السودان.

بمعنى يزيد معدل دخل الفرد في البحرين نحو 30 مرة عن ما يحصل عليه المواطن السوداني. أيضا حققت البحرين المركز الـ 37 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2003 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 138 للسودان. أما بخصوص إحصاءات الاتصالات فيمتلك نحو65 من بين كل مئة فرد هاتفا نقالا في البحرين مقارنة بشخص واحد فقط في السودان. وتبلغ نسبة توغل الإنترنت 25 في المئة في البحرين مقارنة بـأقل من واحد في المئة في السودان. أيضا يمتلك نحو 15 في المئة من السكان في البحرين جهاز كمبيوتر شخصي مقارنة بنحو واحد في المئة في السودان. ويبلغ معدل عمر الفرد نحو 74 سنة في البحرين مقارنة بـ 56 في السودان.


البحرين

المساحة: 716 كم2

عدد السكان: 672 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلسا تساوي دولارا واحدا)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,1 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 12490 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 24,6

الخدمات المالية: 17,5

التجارة: 9,1

الصناعة: 11,9

الإدارة العامة: 10,6

احتياطي العملات الأجنبية: 1,73 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية:12,77 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 581 - الخميس 08 أبريل 2004م الموافق 17 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً