العدد 602 - الخميس 29 أبريل 2004م الموافق 09 ربيع الاول 1425هـ

أسباب منع «آلام المسيح»

حظك يا مرزوق comments [at] alwasatnews.com

جمعية من لا برج لهم
أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين

تساءل مرزوق عن سبب منع «آلام المسيح» يوم الجمعة الماضي وذلك بعد ان شاهد علماء الدين (من الشيعة والسنة) الفيلم في وزارة الشئون الاسلامية، ولكن الاجوبة لم تكن مقنعة.

مرزوق: هل حقا شاهد علماء الدين الفيلم ثم اصدروا رأيا، ام انهم قرأوا عنه من بعيد واختصروا على انفسهم وعلى غيرهم الوقت واحتاطوا بالمنع؟

صديق مرزوق: الاخبار تقول انهم جلسوا أمام شاشة اعدت خصيصا لهم وشاهدوا الفيلم من بدايته الى نهايته.

مرزوق: اذا هم ارتكبوا الإثم ومنعوا غيرهم من ارتكاب إثم مشاهدته؟

صديق مرزوق: انهم لم يرتكبوا إثما، فهم شاهدوا شيئا ولكن لم يفقهوا ما قاله الممثلون الذين تحدثوا باللغة الآرامية - السريانية، فالفيلم تم تصويره باللغة الآرامية القديمة التي سبقت نشأتها اللغتين العبرية والعربية، بل ان العبرية والعربية تفرعتا عن السريانية (كما قال الجاحظ)، ولذلك ربما انهم لم يفهموا شيئا، والناس اعداء ماجهلوا.

مرزوق: ولماذا لم يطلبوا مترجما لهم؟

صديق مرزوق: طلبوا من وزارة الاعلام ذلك ولكن الوزارة قالت ان المترجم الذي يستفيدون منه يترجم اللغتين الانجليزية والهندية الى العربية المكسرة، بينما علماء الدين يستخدمون اللغة العربية الفصحى التي لايفهمها أحد. وعندما طلبوا منه الترجمة من السريانية الى العربية قال لهم «اسألوا واحد سوري انا مايفهم لهجة سورية»، فتورطوا بالأمر ولذلك قرروا توريط علماء الدين الذين جلسوا أمام شاشة يشاهدون فيلما لمدة ساعتين لم يفهموا منه كلمة واحدة.

مرزوق: اذا لماذا لم يعلنوا انهم لم يفهموا اللغة الآرامية - السريانية (... ادري انها ليست اللهجة السورية كما اعتقد مترجم الاعلام)؟ لماذا لم يعلنوا ذلك، لان الاعتراف بالذنب وبعدم العلم فضيلة، خصوصا اذا كان الاعتراف من اصحاب الفضيلة العلماء؟

صديق مرزوق: شوف المسألة تعقدت لان احد العلماء يقولون انه قام يبكي بعد ان شاهد كيفية تعذيب السيد المسيح (ع) بالزنجيل الذي يحمل سكاكين حادة في اخر كل سلسلة من سلاسل الزنجيل، ونسي انه يشاهد فيلما وعرجت نفسه على مقتل الحسين (ع)، وهناك رواية ان المقتل يقرأ في عاشور فقط ، ولذلك صوت ضد عرض الفيلم في غير يوم عاشور.

مرزوق: يعني تقصد انه لايمانع من ان تتم مشاهدة الفيلم يوم عاشور؟

صديق مرزوق: لا ... هناك شرط اضيف للمشاهدة...

مرزوق: ماهو الشرط؟

صديق مرزوق: الشرط هو ان يتعلم كل البحرينيين اللغة السريانية (وليس اللهجة السورية) لكي يكونوا مؤهلين لمشاهدة الفيلم.

مرزوق: هو احنا ملحْقين على تعلم اللغة العربية حتى نتعلم اللغة السريانية؟

صديق مرزوق: والله شوف، «اذا حكى الشرع الكل يأكل تبن»، ويمتنع عن مشاهدة افلام باللغة السريانية، وخصوصا ان لدينا كل الافلام الاخرى باللغات الانجليزية والعربية والهندية، بالاضافة الى ان مترجم الاعلام لايعرف الا الانجليزية والهندية والعربية المكسرة

إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"

العدد 602 - الخميس 29 أبريل 2004م الموافق 09 ربيع الاول 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً