العدد 616 - الخميس 13 مايو 2004م الموافق 23 ربيع الاول 1425هـ

إقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

سلوفاكيا

المساحة: 48,845 كم 2

العاصمة: براتيسلافا

عدد السكان: 5,4 ملايين نسمة

العملة: سلوفاكيا كورونا (45 سلوفاكيا كورونا تساوي دولارا واحدا)

الناتج المحلي الإجمالي: 24 مليار دولار

معدل دخل الفرد السنوي: 4,405 دولارات

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 61 في المئة

الصناعة: 34 في المئة

الزراعة: 5 في المئة

التجارة الدولية:28,5 مليار دولار.

نبذة موجزة

يواصل مؤشر «اقتصادنا» دراسة الأوضاع الاقتصادية للدول التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي قي بداية مايو/ أيار. فبعد كل من سلوفينيا وجزيرتي قبرص ومالطا يناقش مقال اليوم جمهورية سلوفاكيا. انشقت سلوفاكيا عن الدولة الأم «تشيكسلوفاكيا» في بداية العام 1993 وذلك بعض وصول اليمينيين الوطنيين إلى سدة الحكم في الإقليم في العام 1992 وتنفيذهم الوعد الذي قطعوه على أنفسهم بتأسيس دول مستقلة للسلوفاك. خلافا لتجارب الكثير من الدول الأخرى انقسمت تشيكسلوفاكيا إلى نصفين (سلوفاكيا والتشيك) بشكل سلمي ومن دون إراقة الدماء. في الأسابيع القليلة الماضية أصبحت سلوفاكيا عضوا في حلف الناتو ومن ثم عضوا في الاتحاد الأوروبي.

حصلت سلوفاكيا على المرتبة 43 من بين 102 دولة في العالم في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2003 ومن المتوقع أن تحسن سلوفاكيا موقعها في السنوات القليلة المقبلة إذا ما نجحت الحكومة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

يتكون الاقتصاد السلوفاكي من صناعات رئيسية مثل الزراعة وإنتاج الحديد الصلب والمواد الكيماوية وتجميع قطع السيارات والمعدات والأجهزة الدقيقة وتصنيع الملابس. بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي 24 مليار دولار في العام 2002 بعد أن حقق الاقتصاد نموا فعليا قدره 3 في المئة. وتتوقع مجموعة الإيكنومسيت البريطانية أن يحقق الاقتصاد نموا فعليا في حدود 4,5 في المئة في العام 2004 ومن ثم 5 في المئة في العام المقبل وذلك على خلفية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وما قد يصاحب ذلك من جلب الاستثمارات من الأعضاء الآخرين.

يعاني الميزان التجاري السلوفيني من عجز ملحوظ نتيجة قوة الواردات. استنادا إلى الإحصاءات المتوافرة للعام 2002 بلغت الصادرات نحو 13 مليار دولار وتتركز على السلع المصنعة وخصوصا المعدات إضافة إلى السيارات والمواد الكيماوية متجهة بالدرجة الأولى إلى ألمانيا وجمهورية والتشيك والنمسا وايطاليا وبولندا والمجر. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 15,5 مليار دولار وتشتمل على السيارات والمنتجات النفطية قادمة من ألمانيا وجمهورية والتشيك وروسيا والنمسا وايطاليا.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد السلوفاكي بعض التحديات مثل البطالة والمديونية والتضخم. تعتبر البطالة أكبر مشكلة تواجه الاقتصاد إذ تزيد عن 17 في المئة. إلا أنه من المتوقع أن ينخفض معدل البطالة على خلفية ضعف النمو السكاني والمقدر بأقل من واحد في المئة فضلا عن تحقيق نمو اقتصادي عن طريق قيام مؤسسات من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في الاستثمار في البلاد. وفي السياق نفسه قررت شركة هايندي الكورية الجنوبية تأسيس مصنع لصناعة السيارات في شمال البلاد الأمر الذي سيساهم في توفير فرص العمل للمئات. ويتمثل التحدي الثاني في المديونية المرتفعة نسبيا إذ تقدر الديون بـ 10 مليارات دولار أي أكثر من أربعين في المئة للناتج المحلي الإجمالي وتعتبر هذه النسبة عالية جدا بالنسبة إلى دول الاتحاد الأوروبي. لكن يتوقع أن تتمكن السلطات من خفض المديونية وذلك بواسطة حصولها على إيرادات ضخمة من برنامج الخصخصة والذي هو قيد التنفيذ. أما التحدي الثالث فيعود إلى التضخم إذ تبلغ نسبة نمو ارتفاع الأسعار نحو ثمانية في المئة، وحدث هذا كنتيجة مباشرة لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وبالخصوص وقف الدعم الحكومي للسلع والخصخصة، بمعنى ترك الأسعار لقوانين العرض والطلب. أيضا لابد من الإشارة إلى بعض القضايا السياسية العالقة التي تعرقل النمو الاقتصادي خصوصا والعلاقة المتوترة مع الجارة المجر ومرد ذلك وضع الأقلية المجرية في البلاد. ويمثل ذوي الأصول المجرية أكثر من عشرة في المئة من سكان سلوفاكيا ويعارضون قانون الأحوال الشخصية.

مقارنة بالبحرين

تتفوق سلوفاكيا على البحرين في بعض المعايير. تزيد مساحة سلوفاكيا أكثر من 68 مرة عن مساحة البحرين. يقطن سلوفاكيا نحو 5,4 ملايين نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي السلوفاكي نحو ثلاث مرات عن حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل من سلوفاكيا في الإحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال يبلغ معدل دخل الفرد في البحرين نحو بـ 12,500 مقارنة بـ 4,405 دولارات في سلوفاكيا. أما استنادا إلى أرقام القوة الشرائية للدخل فأن معدل دخل الفرد في البحرين يقف في حدود 16,060 مقارنة بـ 12,732 دولارا في سلوفاكيا. أيضا حققت البحرين المرتبة 37 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2003 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز 39 لسلوفاكيا.


البحرين

المساحة: 718 كم2

عدد السكان: 690 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلسا تساوي دولار واحدا)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,3 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 12490 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 24,6%

الخدمات المالية: 17,5%

التجارة: 9,1 %

الصناعة: 11,9%

الإدارة العامة: 10,6%

احتياطي العملات الأجنبية: 1,8 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية: 11,5 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 616 - الخميس 13 مايو 2004م الموافق 23 ربيع الاول 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً