العدد 2768 - الأحد 04 أبريل 2010م الموافق 19 ربيع الثاني 1431هـ

إيران تسعى لجمع 12,5 مليار دولار من خلال خصخصة 500 شركة

قال مسئول إيراني كبير في تصريحات نشرت أمس (الأحد) إن إيران تهدف إلى جمع نحو 12.5 مليار دولار عن طريق خصخصة أكثر من 500 شركة حكومية خلال 2010 - 2011 ويشمل ذلك مصفاتين لتكرير النفط وشركتين لصناعة السيارات.

وقال نائب مدير هيئة الخصخصة الإيرانية، مهدي عقدايي، إن مصفاتي بندر عباس وعبادان ستكونان بين أوائل الشركات المطروحة للبيع في بورصة طهران.

ونقلت صحيفة «إيران» اليومية تصريحات عقدايي لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن حجم الحصص التي تنوي إيران بيعها ونسبة الملكية التي ستحتفظ بها الحكومة.

وتسعى إيران، خامس أكبر دولة مصدرة لخام النفط في العالم، إلى التعجيل ببيع بعض أصولها الحكومية في مسعى لتشجيع الاستثمار الخاص وتعزيز الاقتصاد الذي يقع تحت عقوبات من الولايات المتحدة والأمم المتحدة بسبب برنامج طهران النووي المتنازع بشأنه.

ويتزايد قلق الشركات الغربية من الاستثمار في طهران نتيجة الخلاف النووي الذي طال أمده ويقول محللون إن بعض الشركات المعروضة للبيع ربما تنتقل ملكيتها ببساطة في نهاية الأمر إلى جهة أخرى في القطاع العام الإيراني الضخم.

ونقل عقدايي عن قانون الموازنة للسنة الإيرانية التي بدأت في 21 مارس/ آذار أن من المقرر خصخصة 524 شركة خلال العام تضم شركتي إيران خودرو وسايبا إلى جانب دانا للتأمين.

وقال «(دخل) الموازنة المتوقع من بيع الشركات يبلغ نحو 12.5 مليار دولار وسيستخدم لسداد ديون الحكومة».

واستحوذ كونسورتيوم مرتبط بالحرس الثوري الإيراني العام الماضي على حصة مسيطرة تبلغ 50 في المئة زائد سهم واحد في شركة اتصالات إيران في صفقة قدرت بنحو 7.8 مليارات دولار.

العدد 2768 - الأحد 04 أبريل 2010م الموافق 19 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً