العدد 2769 - الإثنين 05 أبريل 2010م الموافق 20 ربيع الثاني 1431هـ

«العمل» تبدأ في دراسة أوضاع الجامعيين العاملين في القطاع الخاص

لتنفيذ مشروع تحسين الأجور ورفعها لـ 400 دينار كحد أدنى

جميل حميدان
جميل حميدان

كشف وكيل وزارة العمل ومدير مشروع توظيف وتأهيل الخريجين الجامعيين، جميل حميدان، عن بدء وزارة العمل في دراسة أوضاع الجامعيين العاملين حاليا في القطاع الخاص، وذلك من أجل معرفة أجورهم وحجمهم ومستوياتهم الأكاديمية.

وأكد حميدان أن الدراسة تأتي من اجل البدء الفعلي لتنفيذ مشروع الوزارة المرافق والمكمل لمشروع توظيف وتأهيل الجامعيين والمعني بتحسين أجور الجامعيين العاملين في القطاع الخاص ورفعها إلى 400 دينار كحد أدنى.

وقال حميدان: «مازالت الوزارة تدرس حاليا خطة العمل التي ستقوم بتنفيذها، كما سترفع قريبا إلى وزير العمل مجيد العلوي توصيات بشأن المشروع لإدخاله حيز التنفيذ الفعلي»، مشيرا إلى أن المشروع سيكون مرتبطا بالتدريب ورفع الإنتاجية وتطوير قدرات الجامعي البحريني في القطاع الخاص.

على صعيد آخر، أشار حميدان إلى أن تركيز الوزارة الحالي في مشروع الجامعيين ينصب على التدريب، وذلك من خلال التدريب على المهارات الأساسية، والتدريب الفني.

وبيَّن وكيل وزارة العمل أن الوزارة تسعى إلى توسيع نظام المناقصات لإشراك جهات أخرى في عمليات التدريب وتوسيع قاعدة المتدربين لإيصالها إلى 1000 متدرب في الدفعة الواحدة.

وكشف عن وجود 32 برنامجا احترافيا سيعرض على جميع الجامعيين الذين تم توظيفهم أو هم في طور التوظيف، وذلك لتدريبهم على رأس العمل، لتطوير قدراتهم ومهاراتهم، مشيرا إلى أن مشروع التوظيف والتأهيل لا يهدف فقط للتوظيف بل لجعل الجامعي البحريني ناجحا في عمله.

وأشار إلى أن البرامج الاحترافية، جزء منها تابع للمشروع نفسه وأخرى بالتعاون مع صندوق العمل (تمكين) والمجلس الأعلى للتدريب المهني.

وقال حميدان: «هناك فريق متخصص للاتصال بكل الجامعيين الذين تم توظيفهم أو هم في طور استكمال إجراءات التوظيف، وذلك لإلحاقهم بالبرامج التدريبية الاحترافية، من أجل تعزيز قدراتهم ومهاراتهم».

وأوضح أن الهدف من توسيع قاعدة برامج التدريب لاستيعاب رغبات الجامعيين المختلفة ولتتوافق مع قدراتهم ومهاراتهم، في ظل وجود شرائح صعبة أيضا تحتاج إلى تدريب على الأساسيات (اللغة، والحاسب الآلي)، ومن ثم التدريب الاحترافي والتوظيف.

وأوضح أن «الوزارة بعد الانتهاء من إجراء الامتحانات التقييمية بدأت في العمل على مباشرة تدريب وتوظيف الخريجين»، مبينا أن المرحلة الأولى من المشروع دخلت حيز التنفيذ مطلع شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأكد حميدان أن المشروع فتح أبوابه لجميع العاطلين الجامعيين بلا استثناء حتى أولئك الذين لهم تاريخ سابق في الوزارة ورفضوا مشاريع سابقة، مبينا أن الوزارة تسعى إلى استهداف جميع الجامعيين العاطلين والعمل على توفير أفضل الوظائف لهم بكفاءة ومهارة عالية، الأمر الذي جعل من عدد الجامعيين المسجلين حاليا لدى الوزارة يصل إلى 4009 جامعيين عاطلين.

وأشار وكيل وزارة العمل إلى أن مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين الجدد، قسم العمل فيه على أربعة مراحل أولاها الرصد والمتابعة ومعرفة الميول والثانية التدريب لمدة ستة أشهر بأجر كامل مدفوع من قبل المشروع، والمرحلة الثالثة إعادة تأهيل الجامعيين لمدة 10 أشهر مدفوعة أيضا على رأس عمل، وأخيرا متابعة الخريج لمدة عامين خلال عمله في القطاع الخاص والمشاركة في جزء من الراتب بما لا يتجاوز 50 في المئة.

ورأى أن المشروع يقدم حزمة متكاملة ستعمل على توفير أفضل السبل للخريجين وللقطاع الخاص في آن واحد، مؤكدا أن الحزمة المتكاملة تمت بناء على دراسة قامت بها الوزارة واستمرت أكثر من ستة أشهر وفرت من خلالها قاعدة بيانات ممتازة واتصالات مباشرة مع العاطلين مكنتهم من معرفة ميولهم وتوجهاتهم ورغباتهم في سوق العمل وكذلك قدراتهم.

وأشار حميدان إلى أن الدراسة المتكاملة قسمت الخريجين إلى فئات.

العدد 2769 - الإثنين 05 أبريل 2010م الموافق 20 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:13 م

      كلام جرايد

      اصلا لافيه مشاريع توظيف ولا بطيخ مافي شي جديد والامتحان امسويينه دعايه ولا فيه تقييم ولاهم يحزنون الشي الوحيد الجديد انهم الراتب وصلوه الى 400 دينار هذا عاد اذا وظفوا احد؟!

    • زائر 10 | 10:09 ص

      مو بس رفع الأجور.. راقبوا قوانين المدارس الخاصة و كل المؤسسات الخاصة

      أنا أتعجب من مدارس خاصة تمتنع عن اعطاء المدرسات اللاتي لم يكملن عندها مدة عشرة شهور راتب الإجازة ( نصف شهر 7 و شهر 8 ) لماذا هذا الظلم؟؟ المعلمة موظفة تحت سقف المؤسسة التعليمية ( المدرسة الخاصة ) فلماذا تُحرم من أخذ حقها بالكامل ، و الإجازة مو اهي ماخذتها.. إجازة رسمية بالمدرسة، فلماذا يستقطع راتبها شهري الإجازة؟؟!!

    • زائر 9 | 8:18 ص

      راتبي 250 دينار

      متخرج هندسة ميكانيكية وراتبي 250 دينار ومافي رفع ولا بطيخ ولا في بنية تقبل بي بسبب هالراتب الله لينا بس

    • زائر 8 | 7:13 ص

      آه يا وطن وهو الجامعي مترقع يعني!!

      الجامعي لا مترقع في القطاع الخاص ولا بالعام
      ؟؟-
      بالخاص -
      مؤقت وحالته حاله والراتب ما ياكل عيش-
      -
      والحين العام
      -
      نفس القصه مؤقت - بدون اجازات مرضيه - بدون اجازات سنويه- و اخيرا الموضه -بدون تامين اجتماعي
      ---
      والحكومه في سبات عميق عن ابناءها خريجون الجامعات الدايخين في طوووووشه

    • زائر 7 | 6:50 ص

      شوفو شغل لمرتي

      انا مرتي متخرجه عن حسبه بكالريوس تكنولوجيا تعليم شوفو ليها شغل معلمه خلوني اطلع تقاعد مبكر وماعليه بجود الجهال بس هيه تشتغل له

    • زائر 6 | 3:17 ص

      توظيفكم يالجامعيين ما فيه أمان وظيفي

      لأن الوزارة تغري الشركات بدعم الرواتب حتى وظيفة موظف استقبال يبون فيها بكالوريوس وغيرها من الوظائف الي حتى الثانوي يشتغل فيها وهذا احنا نعيش الوضع مؤقتين والمشاريع في الوزارة تتابع وهم مو شايفين لنا حل واحنا من حملة شهادة البكالوريوس حتى التدريب والدورات محرومين منها اربع سنوات والوزارة تمص دمنا وعافيتنا ولا تقدير ولا اهتمام

    • فيلسوف | 3:03 ص

      الله يعينش يا موظفة مؤقتة

      كل همها هذي الموظفة المؤقتة بان تثبت في الوزارة من خلال توظيف مجموع من الموظفين المؤقتين ولازلوا تحت مسمى المؤقتين ولا نعلم الى متى فترة المؤقت . الله سبحانه ما ينسى عبادة ويرزق كل واحد على نياته . و موظفة مؤقتة شايله هم الدنيا على راسها

    • زائر 5 | 2:55 ص

      عذارى موظفه مؤقته

      عذارى تسقى البعيد وتخلى القربب ............... اول شى اعرفوا وادرسوا اوضاع موظفيينكم المؤقتين واعرفو كل شى عنهم وبعدين درسوا اوضاع الموظفين الباقين .......... تهتمون بالبعيد وتخلون الفريب ........ ولين سئلوكم قلتون مانعرف ولا ندرى .... هل يصق ان الوكيل لايعرف بامور المؤقتين....

    • زائر 4 | 2:39 ص

      وزارة العمل

      القضية مو محتاجة لا خطط ولا دراسة .. مجرد احلال المواطن بدل الوافد وفي القطاع العام أولا .

    • زائر 2 | 2:29 ص

      شكر وعرفان

      يعطيك العافيه ابو هاني على الاهتمام بتوظيف الجامعين تستحق كل الثناء والاحترام.

    • زائر 3 | 2:29 ص

      بسك حجي ما في فايدة

      لا وجود للمصداقية
      كلامك خالي من الصدق
      بنت عمي ماستر علم نفس شغلتوها في مركز 270 وبعد 3 شهور راح يكون راتبها 300دينار
      لانها محتاجة وامها مريضة ووضعهم سئ وافقت المسكينة
      روح ترى انت محاسب ليوم الدين على كل كلمة قلتها

    • موظفة مؤقتة | 1:35 ص

      ماشاء الله عليكم

      كل مرة لكم مشروع حميدان سؤال؟؟؟
      الموظفين المؤقتين اللي وظفتونهم في المشروع الوطني للتوظيف ليش لحين ما ثبتونهم؟
      لازم يكون عندنا خال او عم او زوج او اخ او اخت علشان نتثبت؟؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 12:49 ص

      راتبي 320 دينار

      انا متخرج من الهندسة الكهربائية وراتبي 320 دينار .. ولما رحت الى وزارة العمل لرفع مستوى الاجر قالوا لي لازم الراتب الاساسي 350 دينار عشان تقدر تدخل برنامج رفع الاجور ..
      >>> اذا الشركه وافقت ترفع راتبك الى 350 يصير خير
      >>>اذا بتساعدوني وش لكم خص براتبي الاساسي هي مساعده لو مذله

اقرأ ايضاً