العدد 2775 - الأحد 11 أبريل 2010م الموافق 26 ربيع الثاني 1431هـ

إصلاح تخطيط الأراضي

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

موضوع إصلاح تخطيط الأراضي طرح في ورش العمل التي نُظمت تحت توجيه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وذلك في العام 2004 و2005 عندما أشرف على طرح مشروعات إصلاح سوق العمل والإصلاح الاقتصادي وإصلاح التعليم.

ورشة الإصلاح الاقتصادي عقدت في فبراير/ شباط 2005، وشارك فيها ممثلون عن مختلف القطاعات الاقتصادية والسياسية، وناقشت الورشة «رؤية الإصلاحات الاقتصادية في البحرين» التي احتوت على قائمة أولية للمبادرات الإرشادية، تضمنت مبادرات أبرزها: تأسيس شركة قابضة تدير الأسهم الحكومية في الشركات ووضع جدول زمني لبيع حصص أقلية؛ تبسيط إجراءات تأسيس المشروعات التجارية؛ تأسيس مجلس مؤشرات الأداء الرئيسية من أجل إدراج البحرين على مقارنات الأداء؛ زيادة رسملة بنك البحرين للتنمية بمقدار ستة أضعاف لتوفير المزيد من التمويل للمشروعات التجارية؛ ودعوة الحكومة إلى توزيع ودائعها على مختلف البنوك التجارية بغرض تشجيع المنافسة وتحسين الأداء.

إحدى المبادرات التي مرت بشكل عابر كانت تتعلق بالحاجة إلى «إصلاح تخطيط الأراضي»، ولكن المناقشة أجلت عن ذلك الاجتماع، رغم أنه كانت هناك إشارات إلى أن أي إصلاح اقتصادي لا يقوم إلا بإصلاح تخطيط الأراضي، وتردد حينها أن معظم أراضي البحرين البالغة مساحتها آنذاك 720 كيلومترا مربعا أصبحت أراضي خاصة أو خارج التخطيط الذي تمسك به الدولة.

بعد ذلك، تم تكليف شركة «سكيدمور أوينجز وميريل» لإعداد دراسة متكاملة للأراضي، وهذه الدراسة لم تنشر أبدا، وإنما نشر منها تسريبات، مثل أن السواحل جميعها أصبحت خاصة، فيما عدا 3 في المئة منها فقط... وبعد فترة طويلة تم إصدار «المخطط الهيكلي الاستراتيجي»، بصيغة «مرسوم رقم 24 لسنة 2008» (وليس بصيغة «قانون» الذي كان سيتطلب موافقة السلطة التشريعية) وذلك في 13 أبريل/ نيسان 2008. والمخطط الهيكلي ذاته ليس متوافرا بتفاصيله للمجالس البلدية أو للبرلمان، وماهو متوافر شكلٌ إجمالي. ومع كل ذلك، فإن القوى المجتمعية والسياسية وقفت خلف المخطط الهيكلي، ولكن ما حدث في العامين الماضيين أن لجان التحقيق البرلمانية اكتشفت أن تجاوزات حدثت حتى بالنسبة إلى ما تم اعتماده في المخطط الهيكلي، وأصبحت لدينا مشروعات استثمارية وخاصة من كل جانب، بينما اضمحلت الأملاك العامة. إن كل هذا يشير إلى ضرورة إصلاح تخطيط الأراضي، وأن يكون هذا الإصلاح بأسلوب علني ومن خلال السلطة التشريعية، وذلك لكي نحافظ على ثروات بلادنا العامة ونستفيد منها في خدمة المواطنين أولا، والتنمية المستدامة ثانيا.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2775 - الأحد 11 أبريل 2010م الموافق 26 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:50 م

      ماذا عن الأراضي الشاسعة الخراب والمهجورة في البلد- ام محمود

      ومنها على سبيل المثال الأرض الكبيرة جداً الواقعة على الشارع المؤدي الى جدحفص والملاصقة لمكاتب غرناطة وهي محوطة بالطابوق منذ مئات السنين وهذه الأيام يومياً يشعل الصبية الحرائق بداخلها .. ونفس حجم هذه الأرض موجود بالقرب من الشارع الطويل الذي يوصلك الى قرية باربار و بجانب بنك البحرين والكويت وهي تقع على شارع البديع الرئيسي وغيرها من الأراضي التي لا فائدة منها تركها أصحابها وأهملوها وأصبحت مثل الخرائب القديمة التي يخاف الانسان من النظر اليها .

    • زائر 3 | 5:19 ص

      التخطيط الطبيعي وعملة

      سعاده الدكتور
      لدينا ارض وضعت تحت مظله التخطيط الطبيعي مند عام 1996الي الان لم تخرج من هدا القسم في البلديه وهده الارض توجد بجنب قريه اشبيله في جبله حبشي والاراضي التي بجنبه قد خططت الا هده الارض ومند عام 1996 الي هده اليوم ونحن نقوم بين فترة واخرى بالمراجة ولكن الجواب واحد
      عند السئوال الجواب واحد نحنو نعمل عليهاء
      هده الارض باسم حميد احبل الخواجه
      ونحن علي يقين بان البلديه وهده القسم سوف لم يجيب

    • زائر 2 | 4:38 ص

      سكيدمور وغيره

      من بيوتات الخبرة والاستشارة للتخطيط يادكتور حق الدول المتقدمة علشان تزيد تقدم اما دولتنا فان التخطيط حق الكبت والمخازن والارشيف ..... البحرين مو تييب سكيدمور انشالله اتييب سكيدموت ما بيفيد فيها

    • فيلسوف | 1:18 ص

      اي اراضي يا دكتور

      اي اراضي يا دكتور اللي تتكلم عنها . تتكلم عن الاراضي اللي محوطة . تتكلم عن الاراضي اللي حاطين عليها نياشين . الاراض كلها انسرقت ومابقى شي اسمه اراضي .. اشكرك دكتور على العمود . ودمت سالم مع تحياتي

    • زائر 1 | 11:55 م

      حياة

      لا حياة لمن تنادي يادكتور منصور

اقرأ ايضاً