العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ

«السكلر» تجمع تبرعات لشراء أجهزة لمركز الأمراض الوراثية

حميد المرهون
حميد المرهون

قال أمين سر جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر حميد المرهون: «إن الجمعية تسعى حاليا إلى جمع تبرعات مالية للمساهمة في شراء بعض أجهزة مركز الأمراض الوراثية الذي ستبنيه وزارة الصحة لعلاج مرضى السكلر والثلاسيميا وغيرها من الأمراض الوراثية».

وأضاف «بإمكان الجمعية وبدعم من الجهات المختصة كوزارة الصحة والجمعيات الأهلية المساندة أن تنفذ استراتيجيات جديدة للوقاية والحد من انتشار المرض ومكافحته من خلال زيادة الحملات التوعوية وجمع التبرعات الداعمة لتلك الحملات».

وأوضح المرهون «نهدف إلى المساهمة مع وزارة الصحة في شراء بعض الأجهزة من خلال دعوة الشركات والمؤسسات الخاصة إلى التبرع وقد رحب رئيس أطباء السلمانية محمد أمين العوضي بذلك».

وواصل «بعد أيام قليلة يحتفل مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) بالذكرى المئة على اكتشاف المرض من قِبل جيمس هيريك، وهو طبيب من شيكاغو اكتشفه العام 1910 وتتجدد ذكرى اكتشاف المرض في السادس عشر من أبريل/ نيسان وينتشر هذا المرض في جميع أنحاء العالم ويتركز بنسبة أكبر في القارة الإفريقية ويُشاع بأنها مصدر المرض كما ينتشر في المناطق اللاتينية مثل أميركا الجنوبية وكوبا وأميركا الوسطى، بالإضافة إلى البحرين والمملكة العربية السعودية والهند ودول البحر الأبيض المتوسط مثل تركيا واليونان وإيطاليا».

وذكر «تُقدر الإحصاءات أن لدينا في البحرين 65 ألف شخص حامل للمرض و18 ألف شخص مصاب به وتعتبر الأنيميا المنجلية أحد أنواع فقر الدم، إذ تصيب كريات الدم الحمراء وهي من أشهر أمراض الدم الوراثية الانحلالية التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء وهناك عدة أسماء لهذا المرض فهو يسمى أيضا فقر الدم المنجلي أو مرض المنجلية وذلك بالطبع لا يُغير من واقع المرض شيئا وهو من الأمراض المزمنة التي تُسبب آلام مبرحة جدا».

العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:44 ص

      غريب الدار

      ليش قاعدين في افريقيا حت الجهاز مو قادرين تشترون

    • زائر 4 | 2:19 ص

      بحرانيه وأفتخر

      يا ريت أتسون رساله وأطرشونه الى الديوان او الى الملك عل وعسى أحد يعطيكم وجه وأني بصراحه بكون من أول المتبرعين للمسكين المرضى والله أعورون القلب بس يا ريت أتخبرونه وين نقدر انسلم لفلوس

    • زائر 3 | 2:06 ص

      الله يعطيكم العافية

      اول مرة نشوف مرضى يجمعون تبرعات الى شراء اجهزة ؟ حسبي الله ونعم الوكيل
      هناك ابحاث جديدة وامل جديد ان شاء الله لمرضى السكلر وقد نجحت هده الابحاث على الفئران والتجارب وان شاء الله ستنجح على البشر لشفاء تام للمريض بدون زرع النجاع الذي يحتاج الى متبرع متطابق , ان شاء الله نستفيد من مركز الجوهرة على الاقل يسوون مثل هالابحاث لانها ابحاث جينية بحتة والله يوفق الجميع

    • زائر 2 | 1:37 ص

      النـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوخذه

      صج والله تبرعات انزين اشترو من فلوس اراضي الدوله المنهوبه علي احسابهم ؟

    • زائر 1 | 1:07 ص

      لا حول ولا قوة الا ابالله العلي العظيم

      الحين تشفون على اولاد البحرين الي ما يطوف يومين من المعاش الا وهوه على الحديده خلو عنكم الحدايق والقطط والكلاب وشوفو الناااااس الحين وزاره الصحه ما تقدر توفر الاجهزة؟؟؟؟؟؟ الحين لو قايلين عن شي ترفيهي جان نفخت روحها الحكومه ووفرت لفلوس بس يالله شوفو ليكم اي خطه وسحبو من معاشات الفقارى

اقرأ ايضاً