العدد 641 - الإثنين 07 يونيو 2004م الموافق 18 ربيع الثاني 1425هـ

شمال - جنوب

بوش وشيراك بحثا الوضع في الكونغو

بحث الرئيسان الأميركي جورج بوش والفرنسي جاك شيراك مشكلات جمهورية الكونغو الديمقراطية في اجتماعهما خلال احتفالات الذكرى الستين لإنزال الحلفاء في فرنسا كما أعلن السفير الفرنسي في كينشاسا. وقال السفير جورج سير في مقابلة مع «راديو اوكابي» إذاعة الأمم المتحدة التي تبث في جمهورية الكونغو انه تم التوصل إلى «توافق» خلال هذه المباحثات في النورماندي بين بوش وشيراك، موضحا أن مباحثات جارية أيضا على أعلى مستوى في مجلس الأمن الدولي في نيويورك بشأن المشكلات التي تشهدها جمهورية الكونغو. وذكر أن اللجنة الدولية لمواكبة العملية الانتقالية الكونغولية التي تضم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي قامت السبت بتذكير رواندا بالتزاماتها في مجال حسن الجوار مع جمهورية الكونغو.


بيونغ يانغ تقر مبدأ التزامن مع واشنطن

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية إصرار بلاده على مبدأ الخطوات المتزامنة في التعامل مع المسائل المتصلة بالولايات المتحدة خصوصا بعد فسخها لاتفاق الذي وقعه رئيسها من قبل، وهو اتفاق الإطار الذي ابرم بين البلدين العام 1994 والذي نص على إنشاء مفاعل نووي يدار بالماء الخفيف ليحل محل المفاعل الكوري موضع الجدل مع تزويد الجانب الكوري بالوقود. يأتي ذلك بينما اقترب موعد انعقاد الجولة الثالثة للمحادثات السداسية الرامية لإيجاد مخرج للأزمة إذ أشارت الوكالة اليابانية إلى أنها قد تعقد ببكين في الفترة من 23 إلى 25 يونيو/ حزيران ويسبقها اجتماع لمجموعة العمل المتفرعة عنها يوم 21 الجاري.


واشنطن تقترح سحب ثلث قواتها في سيئول

اقترح الوفد الأميركي رفيع المستوى الموجود في سيئول سحب 12 ألفا من أفراد القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية والبالغ قوامها 37 ألف جندي بحلول العام 2006. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أمس أن الوفد الأميركي برئاسة مساعد وزير الدفاع ريتشارد لوليس أبلغ المسئولين الكوريين الجنوبيين بخطط بلاده المتعلقة بسحب قواتها، وتعد هذه أول مباحثات رسمية بين الدولتين الحليفتين في هذا الخصوص. وأوضحت الهيئة أن تخفيض عدد القوات الأميركية سيتضمن أيضا 3600 جندي، قررت واشنطن فعلا سحبهم وإعادة نشرهم في العراق، مضيفة أن واشنطن ترى أن هذه الخطوة لن تقلل من القوة الرادعة التي ستقف في وجه أي اعتداء محتمل من قبل بيونغ يانغ ضد سيئول، بل أنها ستساعد على توفير الأموال الضرورية لتحسين البنية التحتية الحالية في سيئول.


تايوان تشعل حرب تأشيرات الدخول مع الصين

رفضت تايوان منح صحافيين صينيين تأشيرتي دخول إلى أراضيها، مشعلة ما قد يتحول إلى حرب تأشيرات عبر مضيق تايوان.

وذكرت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» أنه كان متوقعا وصول صحافيين من الصحيفة الرسمية «بيبولز دايلي» إلى تايوان في مهمة تستمر شهرا، لكنهما أعلما يوم السبت الماضي ان إصدار تأشيرتي دخولهما سيتأخر لمدة أسبوع. وجاءت الخطوة ردا على افتتاحية عدد 24 مايو/ أيار الماضي من صحيفة «بيبولز دايلي» التي انتقدت رجل الأعمال التايواني شي وين - لونغ على تأييده استقلال تايوان مشددة على أن الصين لا ترحب بالمستثمرين الداعمين للاستقلال. وأدى المقال إلى تردد توقعات بأن الصين ستفرض عقوبات اقتصادية على تايوان وانخفاضا بنسبة 5,3 في المئة على سوق الأسهم المالية.


مقتل ضابط شرطة كبير في الفلبين

صرح مصدر رسمي في الشرطة الفلبينية أن رئيس الشرطة في مدينة في شمال البلاد لقي حتفه أمس إثر تعرضه لهجوم من مسلحين مجهولين أثناء توجهه إلى مقر عمله. وقال أحد كبار قادة الشرطة في مانيلا فيدال كويرول إن المشتبه فيهم نصبوا كمينا لتوماس دي أرماس على الطريق السريع في مدينة أنجات في إقليم بولاكان الذي يبعد 45 كيلومترا شمال العاصمة الفلبينية مانيلا. وقال كويرول أن دي أرماس كان يقود سيارته متوجها إلى عمله عندما أطلق مجهولون النار على سيارته. وأضاف «مازال المحققون يحاولون الكشف عن هوية المنفذين والدافع وراء الهجوم». وقال كويرول أن المتمردين الشيوعيين معروف عنهم القيام بعمليات مشابهة في المنطقة وسبق لهم شن هجمات مماثلة على ضباط شرطة متهمين إياهم بالوحشية وانتهاك حقوق الإنسان.


اتفاق استرالي - أميركي لإقامة قاعدة تدريب

قال وزير الدفاع الاسترالي روبرت هيل أمس إن استراليا والولايات المتحدة تقتربان من الاتفاق على إقامة قاعدة تدريب عسكرية مشتركة في شمال استراليا. وفي يناير/ كانون الثاني الماضي وافقت استراليا التي أرسلت قوات لأفغانستان والعراق لمساندة القوات الأميركية على بحث اقتراح من واشنطن للاشتراك في تطوير قاعدة تدريب موجودة في ولاية كوينزلاند أو الإقليم الشمالي. وقال هيل إن القوات الاسترالية الأميركية ستستخدم القاعدة للتدريبات الجوية والبحرية والبرية، موضحا في تصريحات للإذاعة الاسترالية بعد مباحثات مع وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد في سنغافورة خلال مطلع الأسبوع «الهدف تعزيز القدرات المشتركة وضمان إمكان العمل المشترك ومساعدة حليف بالغ الأهمية». وقال وزير الدفاع الاسترالي إنه يمكن توقيع اتفاق مبدئي خلال المباحثات الوزارية السنوية في واشنطن الشهر المقبل.


تشافيز يدعو أنصاره إلى دعمه في الاستفتاء

تظاهر عشرات الآلاف من مناصري الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في شوارع العاصمة كراكاس للتعبير عن تضامنهم مع رئيسهم الذي يواجه مطالبة بالاستقالة. وكان عشرات الآلاف من أنصار المعارضة احتفلوا في شوارع العاصمة كراكاس بقبول السلطات لمطالب المعارضة بإجراء استفتاء قد يؤدي إلى تنحية الرئيس من منصبه.


الرئيس الصيني في جولة أوروبية آسيوية

يبدأ الرئيس الصيني هو جين تاو اليوم الثلثاء جولة في عدد من الدول الأوروبية والآسيوية تستغرق أحد عشر يوما يزور خلالها بولندا والمجر ورومانيا وأوزبكستان.

وتهدف هذه الجولة إلى تنمية العلاقات بين الصين والدول الأربع التي تشملها هذه الجولة. ويشارك الرئيس الصيني خلال زيارته لأوزبكستان في أعمال القمة السنوية لمنظمة شانغهاي للتعاون التي ستعقد في العاصمة طشقند يوم 17 الجاري بحضور رؤساء الدول الست الأعضاء في المنظمة وهي الصين وروسيا وكازاخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وطاجيكستان. يذكر أن هذه هي الجولة الخارجية الرابعة التي يقوم بها الرئيس منذ توليه مهام منصبه في مارس/ آذار من العام الماضي.


محكمة اندونيسية تنظر في التماس من باعشير

بدأت محكمة اندونيسية أمس النظر في التماس قدمه محامو رجل الدين أبوبكر باعشير للإفراج عنه استنادا لعدم كفاية الأدلة التي تثبت تورطه في الإرهاب. وباعشير متهم بأنه الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، واعتقل في الثلاثين من أبريل/ نيسان بعد خروجه لتوه من السجن عقب قضاء 18 شهرا لمخالفات تتعلق بإجراءات الهجرة. وتشتبه السلطات في أن باعشير لعب دورا في تفجيرات منتجع بالي التي وقعت العام 2002 وأسفرت عن مقتل 202 معظمهم سائحون أجانب. كما تتهم الجماعة الإسلامية التي ينظر إليها على أنها الجناح الإقليمي لـ «القاعدة» بأنها وراء تفجيرات بالي وتفجيرات أخرى في البلاد وفي أماكن أخرى في جنوب شرق آسيا. ويدفع محامو باعشير بأن اعتقاله في أبريل لا يقوم على سند قانوني

العدد 641 - الإثنين 07 يونيو 2004م الموافق 18 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً