العدد 672 - الخميس 08 يوليو 2004م الموافق 20 جمادى الأولى 1425هـ

مصاريف مواطن بسيط!

مما لاشك فيه أن مصاريف الحياة الصعبة والغالية التي تشمل المصاريف المالية والصحية والمستلزمات المنزلية لا يستطيع المواطن البسيط ان يتماشى ويتعايش معها، فكيف بالمواطن الفقير او المتقاعد أو العاطل؟... الخ. لو افترضنا مثلا أن مواطنا له ثلاثة أبناء وأربع بنات على أقل تقدير. طفلة صغيرة في البيت مع أمها وطفل في الروضة وطفلة في الصف الأول ابتدائي وولد في الاعدادي وبنت في الثانوية وبنت في الجامعة وولد في المعهد، (سبعة أبناء الجميع... إذا مو أكثر) علما بأن كل فرد من العائلة له احتياجاته الخاصة بحسب عمره والمستوى الاجتماعي، فكيف سيوزع المواطن راتبه الذي لا يتعدى المئتي دينار بحريني (إذا مو مئة وخمسين دينار بحريني) بالاضافة الى المصاريف الضرورية لكل مواطن فضلا عن الكماليات، وهذه بعض المصاريف والكماليات الضرورية التي يحتاج اليها أكثر المواطنين:

دفع مبلغ فاتورة الكهرباء والماء، ودفع مبلغ فاتورة الهاتف، دفع مبلغ ايجار الشقة أو ايجار المنزل، دفع مصاريف السيارة أو المواصلات بالنسبة إلى الذي لا يملك سيارة خاصة به، دفع مبلغ فتح ملف صحي في عيادة خاصة ومصاريف الكشف والعلاج، دفع مبلغ شراء الدواء من الصيدليات الخاصة بسبب عدم توافرها في الصيدليات والمستشفيات الحكومية، دفع مبلغ نشر إعلان في الصحف المحلية دفع مبلغ مصاريف المنزل من أكل وشرب (حتى ماء الشرب نشتريه). دفع مبلغ ملابس العائلة وملابس الأطفال للمدارس ودفع مبلغ مواقف السيارات في العاصمة... الخ. دفع مبلغ ايجار صالة لحفلة الزواج. ودفع قرض الاسكان. ودفع قرض المصرف ودفع قرض صندوق التقاعد أو القروض الأخرى. ودفع مبلغ اصدار توكيل من الزوجة إلى الزوج (في المحكمة). ودفع مبلغ اصدار فريضة شرعية من المحكمة أربعة دنانير (هذا اذا تسلم المواطن الرصيد على المبلغ الذي دفعه). دفع مبلغ تسلم وثيقة البيت من الاسكان... (هذا اذا تسلمها المواطن). ودفع مبلغ تذاكر السفر للعلاج. وأيضا مبلغ العلاج في الخارج. ودفع مبلغ اصدار الجواز او البطاقة الشخصية. ودفع مبلغ اصدار البطاقة السكانية. ودفع مبلغ الى مراكز الأمن العام كفالة أو غرامة. ودفع مبلغ إلى ادارة المرور تجديد رخصة السواقة. (عشرون دينارا). ملاحظة خفيفة، لماذا ندفع لتجديد البطاقة السكانية والشخصية دينارا فقط فهي في الحجم والشكل نفسيهما؟ ودفع مبلغ إلى إدارة المرور لفحص المركبات وتجديد التسجيل وتحويل ملكية المركبة. ودفع مبلغ المخالفات بمبلغ... الخ. ودفع مبلغ التأمين على المركبات. ودفع مبلغ التسجيل في الروضة والرسوم الشهرية. ودفع مبلغ التسجيل في الجامعة ورسوم الفصل الدراسي. إذا هذه بعض مصاريف ومعاناة المواطن البحريني الذي لا يزيد راتبه على مئتي دينار بحريني، فكيف لايطالب المواطن بزيادة راتبه وهذه المصاريف العادية والضرورية لأكثر المواطنين البحرينيين، فنرجو من الحكومة والمؤسسات والشركات ومن الجميع إعادة النظر في الرواتب والمعيشة ومصاريفها بالنسبة إلى كل المواطنين البسيط منهم والفقير... الخ. (ملاحظة خفيفة...).

إذا كانت هذه مصاريف المواطن البسيط... فكيف تكون مصاريف الأغنياء من المواطنين كان الله في عونهم... لأن بيوتهم قصور ونحن فلل وهم أبناؤهم في مدارس خاصة ونحن في مدارس حكومية وقروضهم وسياراتهم ومخالفاتهم وجوازاتهم... الخ كلها تختلف عن المواطن البسيط؟!

يحيى عبدالرسول

العدد 672 - الخميس 08 يوليو 2004م الموافق 20 جمادى الأولى 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً