العدد 2778 - الخميس 15 أبريل 2010م الموافق 29 ربيع الثاني 1431هـ

البحرين تسجل عجزا في الوحدات السكنية يصل إلى 40 ألفا

توقعات بنمو السوق في الخليج بمعدل %15

البحرين تعاني من نقص حاد في معروض القسائم السكنية
البحرين تعاني من نقص حاد في معروض القسائم السكنية

سجلت مملكة البحرين عجزا في الوحدات السكنية بلغ 40,000 وحدة؛ الأمر الذي من شأنه أن يساهم في دعم نشاط المشاريع الإنشائية في القطاع السكني وتعزيز الطلب على مواد وحلول أغطية الأرضيات.

يشار إلى أن هناك مشروعات إسكانية من المفترض أن يكون تم البدء بها والبعض الآخر في طريقة إلى الإنشاء، منها مشروع المدينة الشمالية والتي تضم 15 ألف وحدة سكنية وتقام على مساحة 740 هكتارا وتسع 75 ألف نسمة، وكان من المفترض أن يبدأ العمل في انشاء الوحدات السكنية في المدينة اعتبارا من مارس/ آذار 2007 بمعدل 1500 وحدة سكنية سنويا وعلى مدى 10 سنوات، إلا أنه لم يتم البدء في المشروع بعد.

وهناك مشروعات سكنية أخرى مثل مشروع شرق الحد وغرب الحد والذي يضم 5600 وحدة سكنية تقام على مساحة 231 هكتارا وتسع 28 ألف نسمة وكذلك مشروع المدينة الجنوبية والذي يأتي في إطار المخططات العامة المستقبلية وذلك بالإضافة إلى مشاريع امتدادات القرى والتي تشمل إقامة مشاريع إسكانية في عشرة مواقع وتوفر 1839 وحدة سكنية و 1747 قسيمة سكنية بكلفة إجمالية تبلغ 151.74 مليون دينار.

وفي الكويت إحدى الأسواق الواعدة المستهدفة في ظل التوقعات بإمكانية ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بنسبة مابين 10 و15 في المئة خلال النصف الأول من هذا العام نظرا إلى توسع نطاق عمليات التمويل من قبل المصارف الإسلامية.

وأعلن «دوموتكس الشرق الأوسط»، المعرض المتخصص في مجال السجاد وأغطية الأرضيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجود العديد من الفرص التجارية الجديدة بالنسبة للشركات العارضة في ظل التحسن الملحوظ في النشاط العقاري على مستوى الأسواق الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي التي يتوقع أن تسجل نموا إيجابيا بمعدل 15 في المئة خلال العام الجاري (2010) والمرحلة المقبلة. وسيقدم المعرض، الذي سيعقد خلال الفترة بين 10 و 12 مايو/ أيار المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، مجموعة واسعة من حلول أغطية الأرضيات التي تستهدف مختلف مشاريع البناء والتطوير العقاري في جميع أنحاء منطقة الخليج.

وأشار «دوموتكس الشرق الأوسط» إلى أن سلطنة عُمان ماتزال تحافظ على توقعاتها الإيجابية بتحقيق نمو سنوي بمعدل 2.7 في المئة في القطاع العقاري الذي يتوقع أن تصل قيمته إلى 1.57 مليار ريال عُماني بحلول العام 2013. ومن جهة أخرى، تواصل قطر فتح فرص استثمارية جديدة في قطاع صناعة السجاد وأغطية الأرضيات؛ إذ من المتوقع أن يساهم نمو الاقتصاد بنسبة 16 في المئة في تعزيز قطاع التطوير العقاري ومشاريع الإنشاء والبناء في جميع أنحاء البلاد.

وقالت مدير عام شركة دويتشه ميسي – دبي، أنجيلا شاشن: «تمكنت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي إلى حد كبير من الحفاظ على مرونة عالية خلال الفترة الماضية، ما ساهم في مواصلة توقعات النمو الإيجابية لمختلف القطاعات بما فيها قطاع صناعة السجاد وأغطية الأرضيات. وفي هذا الصدد، يحرص دوموتكس الشرق الأوسط على الأخذ بالاعتبار الإتجاهات الجديدة السائدة بهدف تزويد الشركات العارضة والزوار التجاريين بأفضل الخدمات والفرص الواعدة. وفي هذا العام، لاحظنا نمو الطلب على المشاريع السكنية والفندقية في المنطقة، لذا نتطلع إلى توفير تشكيلة واسعة من السجاد وأغطية الأرضيات الموجهة خصيصا لهذه القطاعات».

العدد 2778 - الخميس 15 أبريل 2010م الموافق 29 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:54 ص

      البيت في الأخرة

      الحين العجز ما صار الا في يبوت الاسكان؟؟ كل هذا علشان ما يبنون ابيوت. ما اقول لا تحلمون ما في ابيوت كل يوم و الثاني عذر علشان ما يبنون ابيوت. البيت في الأخرة و حسبي اللة علي الظالم.

    • زائر 3 | 7:01 ص

      هناك حل جزئي لتدراك المشكلة

      لماذا لاتقوم الشيخة سبيكة بتوزيع البيوت الجديدة في وادي السيل "بين الرفاع ومدينة حمد" ويقوم المواطنون "الأصليون طبعا" بدفع اقساط بنفس نظام بيوت الإسكان..
      فعدد هذه البيوت هائل جدا وعلى مد البصر

    • زائر 2 | 2:21 ص

      الله لا يربحكم في اعيالكم وانفسكم

      على اليسونه في الشعب المضلوم ,ولا حد يزعل على الدعاوي , الله ينتقم من كم ومن اتباعكم

    • فقيرة الى الله | 1:53 ص

      يعني العجز ما يكون الا ببناء بيوت الاسكان

      والعجز يكون فقط بالخدمات اللي تخدم المواطن...يا سراق يا هوامير

    • زائر 1 | 12:37 ص

      الله كريم

      هم عايشبن في قصور ولا يدرون بالاوادم الله على الظالم

اقرأ ايضاً