العدد 2780 - السبت 17 أبريل 2010م الموافق 02 جمادى الأولى 1431هـ

المير: «للحياة ثمن» ولدي أدبيا وماديا وأتحدى المهددين بإيقافه

برجس «خطأ» لن يتكرر... هتان يكتب ويلحن المقدمة الغنائية لـ «صوت نسائي قوي»

لكل شيء في حياتنا نحن البشر ثمن، وعادة ما يكون هذا الثمن غاليا جدا... حتى الكلمة التي نتبادل تداولها بيننا لها ثمن، وثمنها يكمن في مضمونها وهدفها ومدى ما تتركه في النفس من أثر، فهي إما جرح أو دواء.

من هذا المبدأ أو القاعدة الجميلة، تُرى ماذا تحمل المنتجة البحرينية فاطمة المير في طيات مسلسلها «للحياة ثمن»؟!. لمعرفة تفاصيل هذا العمل وقصته، وأبطاله، وما يدور حوله من شائعات، كان لنا في «ألوان الوسط» هذا اللقاء مع المنتجة البحرينية فاطمة المير:

حدثينا عن مسلسل «للحياة ثمن»؟

المسلسل من فكرتي وسيناريو وحوار الفنانة القدير أسمهان توفيق، وهو من إخراج مازن ملص، وبطولة نخبة من النجوم منهم: فاطمة عبدالرحيم، أنور أحمد، جاسم النبهان، وفاء مكي، سلمى سالم، منى عبدالمجيد، مشعل الجاسر، آلاء شاكر، جمال الغيلان، حسن محمد، محمد شريدة، ومن السعودية فارس الخالدي، وغيرهم.

المسلسل عبارة عن 30 حلقة، وكان يفترض أن يكون جزأين، ولكننا وجدنا أن جزءا واحدا أفضل.


جزء واحد يكفي

لماذا؟!

كتابة العمل وتعديله استغرقا منا سنة ونصف السنة... أعتقد أن القصة لو كتبت على جزأين فسيكون هناك تطويل في الحلقات، ولكن من دون أحداث مؤثرة تذكر، وهذا ما جعلنا نتراجع عن الجزء الثاني على رغم أننا كنا قد بدأنا في كتابته.

ما الذي تسعين لإيصاله من خلال هذا العمل؟!

لن أخوض في تفاصيل العمل، ولكنه بشكل عام يسعى لإيضاح قاعدة ربما نسيها البعض، وهي أن لكل شيء في هذه الحياة ثمنا، فللجمال ثمن، كما أن للمال ثمنا، وللصداقة ثمن، وللطيبة ثمن... وغيرها من الأشياء التي لابد وأن يكون لها ثمن في الحياة.

المسلسل يحتوي على العديد من الأحداث التي ستكون إن شاء الله شيقة وفي الوقت نفسه درامية بها نوع من «الأكشن».

ما الدور الذي تلعبه الفنانة فاطمة عبدالرحيم في المسلسل؟!

فاطمة تلعب دور فتاة جامعية عادية، تعيش قصة حب رائعة، ولكن يمر عليها بعض الأحداث تتغير بناء عليها حياتها... الشخصية التي تلعبها فاطمة مركبة ومعقدة، وأنا اخترتها لهذا الدور لإيماني بأنها الوحيدة القادرة على إبرازه.


دانة آل سالم وجه أنثوي مميز

في تصريحات سابقة قلتِ إن العمل سيضم وجها أنثويا جديدا ومؤثرا، ترى من ستكون؟!

الوجه الأنثوي الجديد لفتاة اسمها دانة آل سالم («شهد» في المسلسل)، وهي ليست بالجديدة في عالم التمثيل، ولكن الدور الذي تلعبه في مسلسل «للحياة ثمن» سيبرزها على الساحة الفنية من دون شك، فهي تلعب دورا بطوليا في 12 حلقة من المسلسل فقط، ولكن دورها مهم ومؤثر في سير العمل، وأنا أتنبأ إليها بمستقبل واعد.

من الملاحظ أن فاطمة المير تتكتم في التصريح للصحافة بشأن العمل، على رغم الشائعات التي تدور حول «للحياة ثمن»؟!

لقد عمدت إلى تغيير أسلوبي في إعطاء التصريحات بشأن الأعمال التي أقوم بها، وذلك ليس كرها في الصحافة، أو من باب الخوف، أو أنه ليس لدي ما أتحدث فيه، وإنما أنا أتجنب الدخول في المهاترات بالرد على الشائعات التي تثار هنا وهناك، كما أنه ليس لدي وقت للرد عليها لكوني أعمل 24 ساعة.


مؤتمر صحافي في رمضان

ماذا عن الخوض في تفاصيل مسلسل «للحياة ثمن» مع الصحافة؟

إن أخبرتكم بكل تفاصيل العمل ونشرتموها، فمن سيتابع العمل بما أن قصته وأحداثه كشفت؟!... لقد عقدت العزم على التكتم على أحداث المسلسل، ولكني سأعقد مؤتمرا صحافيا بعد أسبوعين من بدء عرض المسلسل في شهر رمضان المقبل، حتى نستمع للانتقادات ونتعلم منها.

أين وصلتهم في تصوير «للحياة ثمن»؟

بدأنا التصوير في 22 مارس/ آذار الماضي، ومن المقرر أن ننتهي منه في شهر يونيو/ حزيران المقبل، وذلك لكون مواقع التصوير مقسمة بين البحرين ودبي.

يكثر النقد للمسلسلات الخليجية بأنها دائما ما تصور في فلل فخمة، من دون التطرق إلى الطبقات البسيطة والميسورة الحال، هل ستعتمدون هذا النهج في تصوير «للحياة ثمن»؟!

نحن نوظف مواقع التصوير بحسب الحدث، فهل يعقل أن نصور شخصية غنية في بيت ميسور الحال... نحن لا نستخدم الفلل الضخمة إلا لتتناسب مع الشخصية، وليس «للشو فقط»... موقع التصوير هو الذي يكمل سيناريو القصة... في «الحياة ثمن» أتمنى أن نكون وفقنا في اختيار مواقع التصوير.


أخطأت في اختيار برجس العمراني

في التصريحات الأولى، كان المخرج برجس العمراني، ومن ثم تغير إلى مازن ملص، ماذا حدث؟

لقد اضطررت إلى استبعاد العمراني من العمل، وخصوصا بعد أن كثرت الشكاوى ضده من قبل فريق المسلسل من ممثلين وطاقم تنفيذي... كلمته شخصيا بخصوص الشكاوى، ولكنه لم يستمع لأحد، وقد كان وجوده وأسلوبه يوتران الكثيرين داخل «اللوكيشن» لذلك استبعدته، فمن لا يحترم نفسه ويحترم فريق العمل ككل ليس له مكان داخل «لوكيشنات» تصوير «للحياة ثمن».

معنى ذلك أنه قد تعطل التصوير؟

لا لم يتعطل، بل اضطررنا إلى إيقافه لمدة يومين فقط، ومن ثم اتفقت مع المخرج مازن ملص، وهو مخرج ذو أفكار رائعة والجميع يحترمه، كما أنني تعلمت من اختياري الأول الخاطئ (اختيار برجس) واستخدمت هذه المرة طاقما بحرينيا من فنيين وإداريين.

أتحدى من يهدد بوقف «للحياة ثمن»

هناك شائعات تحدثت عن مساع لإيقاف تصوير مسلسل «للحياة ثمن»،؟!

بصراحة أن لا أفضل الرد على الشائعات، بل أنا أعتبرها في بعض الأحيان بمثابة «دعايات ترويجية»... ما أريد قوله لهؤلاء المروجين للشائعات: أتمنى أن تتأكدوا من مصادر الأخبار قبل أن ترسلوا أخباركم، كما أنني أرغب في عرض تحدٍّ على كل من يجد في نفسه القدرة على إيقاف تصوير المسلسل... من له حق عند فاطمة المير فليأتي لأخذه، باب بيتي مفتوح لكل من يطالبني بحق... «للحياة ثمن» (ولدي) وثمرة تعبي طوال سنة ونصف السنة، وهو ملكي ماديا وأدبيا.


هتان يتألق في الكلمات

لكل مسلسل مقدمة غنائية، ترى من يكتب ويغني مقدمة «للحياة ثمن»؟!

في المسلسل ثلاث أغنيات، جميعها من كلمات وألحان هتان، أما الغناء فسيكون كالآتي: المقدمة «صوت نسائي قوي» سنكشف عنه لاحقا، أما أغنية «يا أختي» فستكون بصوت رجالي وهي لهتان، فيما الأغنية الثالثة وهي تحمل عنوان: «رفيقة دربي» فستكون بصوت الفنانة حنين، وهذه الأغنية ستعجب الكثيرين بكل تأكيد، لأنها مؤثرة، وأنا شخصيا أتأثر لدى سماعها، وخصوصا أننا سجلنا الأغنيتين الثانية والثالثة وبقيت لنا المقدمة فقط.

تفاصيل كثيرة عرفناها عن المسلسل، لكننا لم نعرف أين سيعرض؟

طبعا هو سيعرض إن شاء الله في شهر رمضان المبارك، ولكننا مازلنا بصدد الانتهاء من التعاقدات... بعد أسبوعين أو ثلاثة سيكون الجواب منشورا في صحافتنا المحلية.

ماذا عن تلفزيون البحرين، هل سيكون له نصيب من العرض؟

بكل تأكيد فهو تلفزيون ديرتي، ولكننا مازلنا نناقش فكرة عرضه إما حصريا أو اختياريا.

كلمة أخيرة؟

أتمنى أن ينال مسلسل «للحياة ثمن» إعجاب الجمهور، كما أتمنى أن يتفاعل المشاهدون معنا بتقديم الانتقادات التي تساهم في تعلمنا من الأخطاء، ولكنني أرجو، بل أتمنى، أن تكون بعيدة كل البعد عن الانتقادات الشخصية التي تجرح كرامة الإنسان.

العدد 2780 - السبت 17 أبريل 2010م الموافق 02 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً