العدد 2785 - الأربعاء 21 أبريل 2010م الموافق 06 جمادى الأولى 1431هـ

إصابة طالبين وتوقيف 20 في شجار بـ «ثانوية الرفاع للبنين»

أحد الطلبة المصابين خلال نقله إلى المستشفى العسكري بواسطة سيارة الإسعاف
أحد الطلبة المصابين خلال نقله إلى المستشفى العسكري بواسطة سيارة الإسعاف

أصيب طالبان في مدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للبنين، بإصابات متفرقة في جسميهما، وذلك بعد شجار حاد صباح أمس (الأربعاء). وطوّقت أكثر من 10 سيارات تابعة لقوات مكافحة الشغب المدرسة لأكثر من 3 ساعات، فيما دخل بعض أفراد مكافحة الشغب إلى المدرسة، لفض الشجار الذي تدخل فيه أشخاص من خارج المدرسة، بحسب ما أفاد به عدد من الطلبة والأساتذة لـ«الوسط»، خلال تواجدها في موقع الحدث.

وفي أول رد فعل أوقفت وزارة التربية والتعليم 20 طالبا تورطوا في الشجار، وبحسب بيان صادر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة، فإنه تم إيقاف الطلبة عن الدراسة ابتداء من اليوم (الخميس)، وإبلاغ أولياء أمورهم بذلك تمهيدا لتحويلهم إلى التحقيق التربوي، وذلك وفقا لما تنص عليه لائحة الانضباط المدرسي والتي تتراوح جزاءاتها في مثل هذه الحالة بين إيقاف الطلبة عدة أيام عن الدراسة وفصلهم فصلا نهائيا عن المدرسة».


فيما أصيب اثنان إصابات متفرقة ونُقلا لـ «العسكري» بالإسعاف

«التربية»: توقيف 20 طالبا تورطوا في شجار بـ «ثانوية الرفاع الشرقي للبنين»

الرفاع الشرقي - علي الموسوي

أصيب طالبان في مدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للبنين إصابات متفرقة في أنحاء الجسم، وذلك بعد شجار حاد وقع بين مجموعة من المواطنين وبحرينيين من أصول عربية، صباح أمس (الأربعاء).

وطوقت أكثر من 10 سيارات تابعة لقوات مكافحة الشغب المدرسة لأكثر من 3 ساعات، فيما دخل بعض أفراد مكافحة الشغب إلى المدرسة، لفض الشجار الذي تدخل فيه بعض الأشخاص من خارج المدرسة، بحسب ما أفاد عدد من الطلبة والأساتذة لـ «الوسط»، خلال تواجدها في موقع الحدث.

ونقل الطالبان بواسطة سيارتي إسعاف إلى المستشفى العسكري، في الوقت الذي حضر فيه إلى المدرسة وكيل وزارة التربية عبدالله المطوع، ووكيل الوزارة للخدمات والموارد البشرية الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة، والوكيل المساعد للتعليم العام والفني ناصر الشيخ، إلى جانب محافظ الوسطى مبارك الفاضل وعدد من المسئولين في المحافظة، وعضو مجلس بلدي الوسطى وليد هجرس، الذي رفض أعمال العنف التي تهدد السلم الأهلي والوطني، وخصوصا الخلافات التي تحدث في المدارس والشجار بين الطلبة، ما يعطل المسيرة الدراسية لهم.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «الوسط»، فإن الطالبين أحدهما أصيب بضيق في التنفس بسبب ضربة وجهت له في موضع القلب، بينما أصيب الآخر بجروح في أنفه لاستخدام البحرينيين من أصول عربية السلاح الأبيض في الشجار (السكين).

وسادت حالة من الفوضى في المحيط الخارجي للمدرسة، واستمرت من الساعة 11 صباحا، حتى الثانية ظهرا.

ومنع حراس المدرسة دخول أي شخص، وحتى أولياء أمور الطلبة، الأمر الذي أثار قلق الآباء على أبنائهم.

هذا، وتضاربت الأنباء بشأن تفاصيل الحادث، فبعضها يشير إلى أن «عددا من الطلبة، استفزوا عددا من الطلبة المواطنين، ما أدى إلى نشوب الشجار، كما أن عددا آخر من البحرينيين تسللوا إلى داخل المدرسة عبر السور (...)».

هذا وأوقفت وزارة التربية والتعليم 20 طالبا تورطوا في الشجار، وبحسب بيان صادر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة، فإنه «قد تم إيقافهم عن الدراسة ابتداء من اليوم (الخميس)، وإبلاغ أولياء أمورهم بذلك تمهيدا لتحويلهم إلى التحقيق التربوي، وذلك وفقا لما تنص عليه لائحة الانضباط المدرسي والتي تتراوح جزاءاتها في مثل هذه الحالة بين إيقاف الطلبة عدة أيام عن الدراسة وفصلهم فصلا نهائيا عن المدرسة».

وأفاد البيان بأن «شجارا وقع بين عدد من الطلبة بمدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للبنين، إذ قام أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية بالمدرسة بمساعدة حراس المدرسة بفض هذا الشجار، الذي تشير التحقيقات الأولية إلى أنه كان نتيجة مشادات لفظية بين عدد من الطلبة تمت خارج المدرسة ثم انتقلت إلى داخلها لاحقا (...)».

وفي حين أشار البيان إلى أن «الأوضاع عادت بعد ذلك إلى طبيعتها واستأنف الطلبة دراستهم من دون مشاكل تذكر»، إلا أنه ومن خلال تواجد «الوسط»، لوحظ أن الطلبة بدأوا بالانصراف من المدرسة على هيئة دفعات عند الساعة الواحدة ظهرا، أي قبل انتهاء الدوام الرسمي بنصف ساعة، فضلا عن عدد من الطلبة الذين خرجوا من المدرسة برفقة أولياء أمورهم قبل ذلك.

وأكد عدد من أولياء الأمور الذين دخلوا للمدرسة لأخذ أبنائهم أن «جميع الطلبة خارج صفوفهم، وتوجد تجمعات كثيرة للطلبة في ساحة المدرسة».

وذكر بيان الوزارة أنه «من باب الاحتياط تمت دعوة رجال الشرطة ليكونوا متواجدين عند الضرورة لمنع حدوث أي تطورات سلبية لاحقة بعد خروج الطلبة».

وأكد البيان أن «الوزارة وحرصا منها على ضمان سلامة الطلبة واستمرار الدراسة بالشكل المناسب، لن تتردد في إنزال أشد العقوبات على المتسببين في أعمال الشجار والعنف المدرسي الذي يفضي إلى التأثير سلبا على السير الطبيعي للدراسة».

من جهته قال مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى: «إن المديرية تلقت اتصالا من إدارة المدرسة يفيد بوقوع مشاجرة بفنائها، وطلبت معاونة الشرطة في التدخل لفضّها».

وأكد أن دوريات الشرطة توجهت على الفور إلى موقع المدرسة وقامت بفض المشاجرة واتخذت ما يلزم لإعادة الوضع إلى طبيعته.


والدة طالب مصاب: نخشى على أبنائنا من همجية بعض الطلاب

ناشدت والدة واحد من الطالبين المصابين القيادة السياسية، بسرعة التدخل ووضع الحلول الجذرية لمشكلة الاعتداءات التي يتعرض لها المواطنون، على يد بعض الطلبة.

وقالت أم الطالب المصاب (م، أ)، إنه «منذ أكثر من 30 عاما ونحن نعيش في الرفاع بسلام وأمان، إلى أن أصبح بيننا بحرينيون من أصول عربية، يبثون الرعب والخوف في نفوسنا وأبنائنا، بسبب اعتداءاتهم الهجمية من دون أسباب (...)».

وأضافت «في كل أسبوع لنا قصة وقضية».

وأبدت أم الطالب (م، أ) خوفها وخشيتها من أن يتعرض ابنها للاعتداء مرة أخرى، على يد من اعتدوا عليه يوم أمس (الأربعاء).

واستغربت من تصرف إدارة مدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للبنين، وتساءلت «هل يُعقل أن يتم نقل ابني إلى المستشفى من دون أن يكون لنا علم بذلك ونحن أهله، وكيف تسمح إدارة المدرسة بدخول قوات مكافحة الشغب إلى داخل المدرسة، وكأن هناك أعمال عنف أو ما شابه؟».

وتابعت «أين إدارة المدرسة عما يحدث بين الطلبة من شجار بصورة مستمرة؟ لماذا لا تتخذ الإجراءات الصارمة بحق الطلبة المعتدين على زملائهم».

العدد 2785 - الأربعاء 21 أبريل 2010م الموافق 06 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 393 | 6:51 ص

      السلام عليكم

      لا مو ابسبب المجنسين بسبب غير ما ابي اقوله

    • زائر 391 | 4:00 ص

      اشفيكم

      ياجماعة مو كل المجنسين هلون
      وايد ناس من ديرتنا وسوا اخس من جذي عدل ولالا؟ اصابعكم مو سوا .. لاتحكمون عليهم كلهم..
      في ناس وايد منهم زينين ومالهم شغل باحد في حالهم

    • زائر 390 | 5:33 ص

      المشاجرة بين الطلبة وبين المتجنسين

      احنا نحميكم

    • زائر 389 | 4:15 م

      مساء الخير

      يؤسفني جداُ وانا بنت هذه المملكة ان ارى بمثل هذه المشاجرات ماذا حصل في هذه المملكة اين القانون اين الجهات المختصه اين العقوبات دون الواسطات بمثل هذه المشاجرات .. هل نحن في غابة بها وحوش ام اين نحن ؟؟؟ على من نضع اللوم بمثل هذه المسائل لمن نلجأ ؟لو كان لدينا عقوبات مشدده لما كانت هذه الشجارات تتردد بين المدارس والمناطق في البحرين .الى متى نتحمل هذا الظلم والأسى .لماذا المجنسون يشاركوننا في ممتلكاتنا .. نرى المجنس يعمل في حكومتنا و ولد المملكة ينتظر رد في من حكومتنا .. اصبحنا نخاف العيش هنا

    • زائر 388 | 6:45 م

      كله من السورين

      غثووونه هالسووورين
      اخرنه بتطلع المشكله برع وبتصير اكبر مثل مدينة حمد

    • زائر 387 | 12:50 م

      اليامي/الخبر

      الله يشفي المصابين
      ياناس ترا تحصل هاذي بكل المداارس وعاديه اناا معكم يهل البحرين الاصليين والله فيك الخير وبالعكس ناس طيبن ولا منكم شر بس هالي داخلين عليكم يزعم انهم بحرينين وهم اساسا مايجون مثل طيبت اهل البحرين بس وش الحيله الشكوى لله والله يعيكم واناا معكم مو ضدكم كل بسبب هالي متجنسين بس يجبل مايهزك ريح
      انتو اهل الطيب والكرم يالباا قلب كل بحريني اصلي مو تقليد
      سعوودي واحب البحرين وبالاخص الرفاع

    • زائر 386 | 7:55 ص

      اتمنى

      أتمنى من جلالة الملك ترحيل كل المجنسين (الجلف) والحفاظ على من تم تجنيسهم لكفائة علمية او ماشابه .... وكلللللللللنا نحبك ياملكنا :D

    • زائر 385 | 7:50 ص

      لا للتجنيس

      كفاية تجنيس هذي اهيا اثار التجنيس

    • زائر 383 | 3:58 ص

      حسبي الله على اللي كان السبب

      الساكت عن الحق شيطان اخرس
      المفروض نوقفهم عند حدهم ونصير ايد وحده شيعي وسني وما نخلي جلف سوريا والادرن وابو يمن يتحكمون فينا " اللهم عجل بظهور قائم محمد وآل محمد ويقصم شوكة كل ظالم ...

    • زائر 382 | 7:31 م

      على فكره

      نسبة التجنيس في البحرين 51 % والبحرينين 49 %هاي سؤال سألته من جم يوم واني اتككلم وي شركة تمكين وعن البحرينين وجدي يعني
      فيعني شووفو لوين وصلنا

    • زائر 380 | 7:07 م

      لماذا كلكم عا التجنيس

      السسسسسسسسسسسسسسسسوريييييييييييييييييييين تاج راس الجميع

    • زائر 379 | 6:45 م

      لماذا لاتكون موضوعي ياصاحب التحقيق

      لماذا نشم من خلال التحقيق عدمالموضوعيه حيث ان سبب المشاجره دخولا بعض الاشخاص من خارج المدرسه الى حرم المدرسه وضربهم بعض الطلاب على اسباب خلفيات حدثت خارج المدرسه اين ادارة المدرسه من دخول هؤلاء وتسببهم بالفوضى وكانهم دخلو الى مقهى نرجو من كاتب التحقيق توخي الدقه والامانه الصحفيه ولاتاخذه النزعه الشوفينيهحيث ركز على بعض البحرينيين من اصول عربيه ومعروف من يقصد نحن نريد الامن والامان والطمانينه لكل ابناء هذا البلد وشكرا

    • زائر 378 | 6:02 م

      حسبي يالله ونعم والوكيل

      السلااام عليكم والرحمه
      لاحول ولا قوه الا بالله
      في وووين ااحنه قاااعدين ؟؟
      بصرااحه لاززم يحطوون حد حق هل المصخررره اللي احنه فيهااا الوااحد يبي يعيش بامااان ومن حقه هالشيي شلوون الوااحد يامن ع عياله يرووح المدرسه و2 شي مو بس المدرسه الديره كلها مو اماان
      لحظه انا ع برد اخوانه الشيعه ؟ شنو تبووون انسوي نفسكم انحرق وووانكسر عشاان انحصل اللي نبيه احنه عنده عقل وتفكير
      واتمنى ام الطالب ماتسكت عن حق ولدها
      امحق تربيه ووتعليم
      واتمنى الطلاب يسون مسيره
      والله مصخره الديره

    • زائر 377 | 5:45 م

      لا للتجنيس ههه ... كلكم مجنسين ....؟؟

      لا للتجنيس...
      لا للتجنيس...
      ليش انت مو مجنس ... اتحداك اذا اصلك بحريني
      اذا بتقلي انا مولود في البحرين كلنا من مواليد البحرين
      ولو صج انتو تحبون البحرين جان ترفعونها مو تظلمون الديا كل يوم .. وتخلونها في سواد دايم
      زاي واحد بحريني اصل ... خله يجوف اصله من وين ياي يالضبط
      وسلامتكم
      اخواني المصابين .. يقوموا بالسلامه
      الله يحفظ البحرين من حسادها واحقادها ومن الي يفسدون ويخربون فيها
      وسلامتكم

    • زائر 376 | 5:34 م

      بنت العالي

      افتخر اذا كنت من العجم بس اني بحرانيه ابا عن جد والله خراطه هههههههههههههه

    • زائر 375 | 4:51 م

      الى متى يا حكومة

      كل يوم و الثاني يزيدون السورين في البحرين
      و الاخوان السنه الله يحفظهم يطالعون و بعيونهم الفرحه
      و الحكومة تشتري شعوب مؤجره ضامنة مستقبلها
      و الشعب يدوور من شركة الى شركة يبي شغل

      اقووول يا حكومه خل ينفعونكم السوريين

    • زائر 374 | 4:49 م

      القول الفصل

      قال تعالى وقد خاب من حمل ظلما. وقد خاب من افترى . والعاقبة للمتقين .

    • زائر 373 | 4:43 م

      savani

      هذي غلطه من المدرسه الهوشه مشتعله من الصبح بس كانت بشكل خفيف فكان من المفترض عمل الاجراءات اللازمه بس تغافلو عنها و زادت لي ماوصلت لاستخدام الاسلحه البيضاء فعليكم انت تفكرون يا وزارة بعمل شي لكي لا يتكررر هذا السينارييو و لا تكبرون ف الموضوع و اهو صغير

    • زائر 372 | 3:58 م

      خلاص الى متى السكوت

      راح يندمون هل جلف الي جايبنهم والله على اخر ايامهم يبون يطلعون راس والله احنا السنه متساهلين وياهم بس والله ماراح يتم سوري و لا يمني ولا اردني يسكنون معانه ليش مايجربون امام الشيعه لانه مايتساهلون معاهم بس احنا كنا نقول مساكين جاين حق رزقهم بس الايام جايه وانشوف من مجنس بيتم في الرفاع

    • زائر 371 | 3:57 م

      318

      ثسلم على هذه الروح وهذه العقلية ونحن وإخواننا أهل السنة في سفينة واحدة فنحافض على سلامة السفينة من القراصنة الأوباش
      وعاشت البحرين شامخة أبية بأهلها الطيبين الاشراف من الطائفتين الكريمتين

    • فيلسوف | 3:55 م

      الى الزائرة رقم 299 بحرينية

      بحرينية انتي اصلا من الاساس ما تعرفين سياسة الحكومة وشنو الغرض من هذا .اختي بكوون واقعي وصريح واتمنى ان تقرائي ردي هذا . اهما يوم شافوا الشيعة والسنة متحدين ومتعاونين مع بعض حبوا يفرقون بينهم واخترعوا الحل الا وهو التجنيس والله الشيعة والسنة عمرهم ما اختلفوا بالعكس اهم اخواننا وعزيزين علينه. بحرينية انتي شنو ناقصش عشان تعلقين بمثل هذي التعليقات سياسة التجنيس سياسة فاشلة جدا وخائبة واعتقد الحل لو تعاونوا السنة والشيعة لا حدثوا انقلاب تاريخي خليجي زائرة اعيد النظر في تعليقاتش مع احترامي جدا سلبية

    • زائر 370 | 3:48 م

      الى 308 من بحرينيه

      اخي او اختي الفاضله لي 4 او 5 ردود وبعد طالب مني اقنعك انا هذا رايي ومو داخله اقنعك ولا تقنعني اقولك هاذي ارزاق تقول استغفر الله والله مايرضى بالظلم هو مقسم الارزاق لا انت ولا انا ولا الحكومه واعتقد اني بينت انه هالوضع موعاجبني لكن هاذي كتبت رب العالمين واذا تبي تعترض مثل ماقلت في طرق سلميه وايد ممكن الواحد يعترض فيها وفي الاخير اخي العزيز تعبت ارد عليك وعلى غيرك وانا مو مجبوره وكلن له رايه وهو حر فيه

    • زائر 369 | 3:19 م

      اللهم لا شماتة

      لا تكرهو الفتن فإنها زوال الضالمين

    • زائر 368 | 3:08 م

      توقيع

      افهموا يا جماعة ياللي قاعدين تتكلموا على المجنسيين من أين أصلكم يعني أنتوا من أين ؟؟؟؟ ولا أيش يا عبد الرسول من أين أصلك

    • زائر 367 | 2:58 م

      من رعد البحرين الى سوري من بني جهنم

      نموت غيض على ويش على سوري نفسك مرتزق وتدعي لديكم نصف الرفاع خلهى حطب الى جهنم اليك روح بابا الحمام تسبح ....عزيزي الجلف حان موعد استحمامك السنوي

    • زائر 366 | 2:55 م

      السسسسسسسسسسسسسنه اهم السبب

      انتو الي رضيتو فيههم
      واشالله بتاكلونهه

    • زائر 364 | 2:18 م

      الى جميع المعلقين

      كل الاحترام لكل من قام بالتعليق المنطقي البعيد عن الطائفية .
      اقول لباقي المعلقين كلامكم ليس له اي تأثير فالذي يستطيع اخراج المتجنسين من البحرين فليتقدم ويدلي بدلوه والا فليصمت .فبرغم التناقضات في ردودكم الا اني ارى نتيجة واحدة وهي اثارة الفتن وشحن الاطراف على بعضها البعض ليكن تفكيرنا منطقي ومعقول لنضع الحلول المنطقية ولتكن الحكمة هي بداية الطريق للقضاء على مشاكلنا .فالكلمات النابية والشعارات الرنانه والكلام الغير مدروس الذي تم تبادله له تأثير واحد (تفاقم الوضع) فلنفكر ونخطط وننفذ.

    • فيلسوف | 1:40 م

      الى الزائرة رقم 299 بحرينية

      الحين من سب او اعتدى كما قلتي . حتى لو سب وقال كلام موزين المشرف ما بعرضه للنشر . ثانيا احنا ما نحقد ولاشي بس اللي قاعد يصير من اعتداءات ومشاكل ما نقبل فيه. انتي راضية من اعمال وافعال الشرطة الباكستانيين من الدعارة وجلب فتيات الهوى داخل الشقق . واغلب الجرائم تصدر من المجنسين . خلنا نكون واقعين اختي الزائرة ترى المتضرر الاول والاخير من التجنيس هم اخواننا (السنة). عيل بيوت الاسكان والوظائف هذي مو ماخذين خيرات البلد يعني .. كلمة اخيرة اعيدي النظر اختي في تعليقش لانش راضية باستبدال الشعب الاصلي

    • زائر 363 | 1:10 م

      نصيحة يا اخوان مافي فايدة في كثرة الكلام

      اذا كان وظيفتنا بس نتكلم ونكتب احنا ونوابنا المجترمييييييييييين علي الدنا السلام لازم انفكم اجنا ويش انسوي وشنهو الخطوات الي ممكن تنفع بدل الكلام الفاضي تري اذا احنا اذا ضلينا نعتمد علي نوابنا وعلي رموزنا الهشين ما بتلاقي منهم الا اضعف الايمان مثلكم يتكلم في قربا ممطوطة وسلامحوني انا اعني الكل واكبر دليل علي كلامي شوفوا اكثر من 300 تعليق لكن شنهو الفايدة اذا انا غلطان وجهوني يا جماعة الخير

    • زائر 362 | 1:06 م

      رد على 280

      اسمع انت احنا عملنا شوشره حرين في ديرتنا موعاجبك طق راسك ومحد طلب رايك يالحشري خليك اديب جتك نيله تنيلك يالحنيفه مخلصه

    • زائر 361 | 12:53 م

      إلى متى السب والشتم يا شعب البحرين

      اللي يتربون على السب والشتم ما فيها خير... وحسب ما سمعنا بأنهم يعتبرون السب والشتم عبادة.. الله ينتقم منهم هههههه

    • زائر 359 | 12:49 م

      العرب تاج روسكم

      العرب تاج روسكم .. وأتو تعرقون من هم العر يا حثالة الفرس... ولولا العرب اللي احتضنوكم وعلموكم مع الأسف

    • زائر 358 | 12:43 م

      السالفه وراها فتنه

      ترى الرفاع عصيه عليكم ... وما عليكم من المجنسبن حنا نعرف اشلون نتعايش وياهم.. تركو عنكم الفتنه يالبحارنه وخليكم على تخريب الشوارع وحرق الاطارات..

    • زائر 357 | 12:38 م

      تعبير بسيط

      على قولة اهالي الرفاع اكلن طبختوووه اكلووه

    • زائر 356 | 12:36 م

      استريحو ما نبي فزعتكم

      خليكم بعيد يالشيعة ترى ما لينا فيكم أمان والدليل أعمالكم بسنة العراق... ترى والله المجنسين صمام أمان وما قط شفنا منهم خيانة

    • زائر 355 | 12:33 م

      الى كلمة حق 2

      حسني الفاظك ولاتتكلمين ع العراقيين الشهامى ويش دخلهم بالموضوع؟قمتو تخلطون ومو عارفين شتقولون والله عيب هههههههه(قال شعب متحضر قال)مشكل

    • زائر 354 | 12:22 م

      الساكت عن الحق شيطان أخرس

      المفروض من أهل البلاد الاتحاد والاتفاق على مظاهرة سلمية تحديد يوم والمكان والوقت وأن يتخذ الوزير موقف من هذه المشاجرة الهمجية ويف مع أبنائه وقفة جادة ولايقبل لابنائه المهزلة أويستقيل بسبب دخول المرتزقة الحرم المدرسي والسلام ختام

    • زائر 353 | 12:08 م

      إلى بحرينية زائر 299 - واتمنى تنشرون التعليقْ

      استغربْ مثل هالكلامْ تصدقينْ .. ندريْ انْ الله سبحانه وتعالى هو الرزاقْ .. وكل انسان ليه رزقه .. بس هل الله يرضى بالظلمْ ؟؟
      جاوبنيْ واقنعينيْ .. هل الله يرضى انه واحد انُولد على هالأرضْ والليْ اهله هم الأصلْ فيها .. ما يحصلْ على أبسط حقوقه من سكن ووظيفة وأمانْ ووو.. هل الله يررضى ب كل هذا .. عذرْ أقبحْ من ذنبْ خيُو .. الله سبحانه وتعالى ما يررضى انه واحد عنده وطن والمفروضْ انه وطنه اللي يتكفلْ بمعيشته من بيت وغيره ، يجيْ يضيقْ على خلقْ الله يعنيْ .. وف الاخير نقول أرزاقْ .. استغفر الله

    • زائر 351 | 12:05 م

      الى زائر 248

      شنو هتخلف الي فيك يازائر 248 هالقضية ماتخص سني ولة شيعي

    • زائر 350 | 12:01 م

      بحرينية ,,,

      كل شي نصيب صح ,, لكن انتي في الشغل لو طالبة وحطو احد عليج مشرف او مسؤول بدون خبرات او شي ,, بتقبلين ,, لوما جابوهم البحرين جان ما صارت بلاوي ,, لكن اقول فخار يكسر بعضة واتمنى البحارنة ما يدشون في الهوشة بعد ,,

    • زائر 349 | 11:46 ص

      تابع الى فيلسوف من بحرينــــــيه

      وانا مقتنعه فيه لولا كره البحانه لهم وسبهم وتهجمهم واعتدائهم عليهم جان احنا كنا في غنى عن هالمشاكل ولولا الاساليب اللي اتبعوها البحارنه في مطالبة حقوقهم جان مازاد عدد المجنسين في البلد فرجاء خلك واقعي

    • زائر 348 | 11:44 ص

      مجنس ..

      عاشوا المجنسين

    • زائر 347 | 11:43 ص

      الى فيلسوف من بحرينــــــيه

      اخي الفاضل انا لست مع التجنيس الا ذا كانت الاولويه في كل المجالات للبحريني ولكن هذا لا يعني ان نتهجم ونسب ونعتدي عليهم من منطلق انهم محتلين بلادنا واخذوا خيرات البلد والكلام الفاضين اللي الباقي يقولونه اخي الرزق مقسمه رب العالمين ومستحيل احد يقدر ياخذ رزق احد واللي يقول هالكلام فهو انسان ضعيف ايمان بالله وماكذب عليك لما امر بالشوارع والفرجان واشوف هذا البيبت لسوري وذلك لسوري ماقول في نفسي حلاته لبحريني لكن هل ممكن انه يصير شئ بدون امر الله استحاله
      وماعتقد انه كلامي في طائفيه هذا راي وانا

    • زائر 345 | 11:12 ص

      سوري

      البحرين مصخره ههههههههههه

    • زائر 344 | 10:53 ص

      ابومحمد

      بلا مزيادات كبرتوا السالفة الاخوان يتهاوشون مع بعض ادرسوا تاريخ البحرين في العصور الوسطى والحديث والمعاصر ادرسوا عن العشائر والقبائل بعدين تكلموا عن التجنيس اعرف نفسك من اي العرب انت ورغم كيد الحاقدين وغدر الجبناء ستبقى البحرين واحة امن واستفرار

    • زائر 341 | 10:20 ص

      حدث في بلاد القديم الاعدادية للبنين امس

      مدرس رياضة يعتدي بالضرب على طالب واسألوا عن السبب واذا عرفتم السبب ستضحكون على وقاحة ذلك الاستاذ وين الجيب عنه

    • زائر 339 | 10:10 ص

      بنت البديع

      كل شي لهم السورين حتي البيوت الي في البديع لهم والبحرينين مساكين واللة كل كعدين في شقق لاجار

    • زائر 338 | 10:09 ص

      أنا أقول يطرد

      يطرد من البلاد يسبب مثل هذه المشاكل ويسحب جنسيتة ويحاكم قبل ذلك كان وأن كان مجنس أو غير مجنس

    • زائر 337 | 9:57 ص

      فهمو السالفه بعدين علقو

      اولا :ترى الشجار ماكان بالساكاكين كانت بالكراسي
      ثانيا: ليش هالكره كل واحد كاتب عن المجنسين بذمتكم ماعندكم ربع مجنسين جوف من اهماا حولك تذكر على قولتك (المجنس) مافي يوم من الايام ساعدك بشي او صارلك موقف ووقف يمك هالمجنس على قولتكم
      انا اتمنى ان مثل ماانتو كلكم يد وحد وصوتكم واحد على (هالمجنسين) كونو يد وحده وقلب واحد مع بعضكم البعض

    • زائر 336 | 9:49 ص

      ام عبودي

      اللة ياخذكم يا الجلف حتي البيوت البديع كلهم لهم واحنا ياشعب البديع كعدين في شقق في الاجار واللة البحرينين مضلومين وايد

    • زائر 335 | 9:34 ص

      آيه عليكم يا عيال ديرتي

      صح لسان والدة الطال ,, لان المدرسه ما سوت ولا شي ولا اتخذت ولا اجراء في ان يرد حق الطلبه المصابين وغيرهم وخلت هالهمج والي مو جايفين خير ان يتمادون في هالشي لكن ما بيحسون الا لما ينصادون عيالهم وتالي بيحسون ,, حسبي والله ونعم الوكيل عليكم ,, يلي مكا احترمتوا الارض الي تاكلون وتشربون من خيرها

    • زائر 334 | 9:31 ص

      العجم وين موقعهم

      كله بس المجنسين العرب و المجنسين العرب هم السبب اي مشكله تردون وترددون على التجنيس ليه ما تذكرون المجنسين العجم الذي يرديون محي الهويه العربيه البحرين على نا اعتقد انها عربيه لا عجميه

    • زائر 333 | 9:21 ص

      الى كل مجنس غريب وأجنبي مرتزق

      أنت غير مرغوب بك في البحرين

    • زائر 332 | 9:20 ص

      بحرينية

      بصراحة الصورة قطعت قلبي
      ما اقول الا الله يحفظ ولاد البحرين من سنة و شيعة

    • زائر 331 | 9:19 ص

      الى كل غريب على هذا الوطن

      اطلع بر يا غريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب

    • زائر 330 | 9:17 ص

      أني ستراوية شيعية زائرة رقم 263

      أنت يا زائر 283 اذا كنت تقصدني اقول لك الخلف والعوض على الله وين الكلمة اللي قلتها "حفالة" في تعليقي وما ليه داعي تعلمنياها لأني أعرف اشلون اكتبها يا مجنس و بدل ما تقول لي روحي ادرسي أني بقول لك روح تعلم الأخلاق أحسن وأفضل لك وفتح عيونك مره ثانية عدل مو مباشر تعلق على ناس ما غلطوا هههه صدق مجنس اهبل

    • زائر 329 | 9:13 ص

      زائر (277) أذهب الى ديرتك اليها الغريب

      لا خير فيك هاد أرضك وعرضك وجاي ديرتي وتقول تحمي وطني , انت جاي لخيرات وطني ,

    • زائر 328 | 9:03 ص

      الله يهدي الناس

      الله يهدي الجميع

    • ام السادة51 | 8:29 ص

      اصابة طالبين

      اللة يحفظ عيالنا من كل شر . اي مدارس هاذي الي الطلبة فيها يحملون السكاكين...المفروض اي طالب يحمل في جيبة السكين بحرم من التعليم الي ما كان طول عمرة يحصل علية وهو في بلادة خل مرة يوقفونهم عتد حدهم .. وبا غريب كون اديب ولازم نوقف يد وحدة وينصرنا اللة عليهم بأذن اللة ...

    • زائر 327 | 8:26 ص

      من قراءة الردود نلاحظ

      هناك مجنسين يكتبون باسم السنة فيطلبون من الشيعة عدم التدخل في الموضوع ويمكن ان يكون الردود من سنة ايضا وهنا نكون في حيرة هل نكتب ضد ماحصل وهنا توجه لنا تهمة الفتنة او نكتب هذا ما جنيتموه على انفسكم ونتهم بالشماته ، عموما نحن نكتب وجهة نظرنا وهذه من حقنا وتتمثل اننا نرفض المساس بالسنة البحرينين وندين المجنسين ، وهناك بعض الردود تقول لماذا لا تدينو المجنسين العجم وجهة نظرنا نحن ندين التجنيس العشوائي ولا ندين المجنسين العجم الشيعةو السنة(الهولة) ولا اليمنيين الذبن عاشو في البلاد اكثر من 50 عاما

    • زائر 326 | 8:20 ص

      يا اخت ستراويه شيعيه

      إسمها حثاله مش (( حفاله )) !!!!!! ........ لازمك شوية دروس باللغة العربية ..... بعف واحد سوري من الآخر بس سعره غالي شوي !!!! بس والله انو شاطر وفهمان !!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 325 | 8:20 ص

      المجنسين هم السبب

      خلنا نقول الصراحة ونفتك، المجنسين من طبوا البحرين خلاص اختربت. الواحد يخاف يروح البحر لا يغتصبونه، ويخاف يروح على الساحل يشلخونه، ويخاف يروح المجمع يكسرونه، ويش نسوي في هالديرة!؟

    • The Prince | 8:16 ص

      ومازلنا شيعة وسنة يد وحدة

      الحمدلله في الشغل احنا سوى، وفي الدراسة مع بعض، لاا تنجرون ورى الأقلاام المأجورة لبث الفتن بينا وتفريقنا لاازم نتحد ضد الشيء الخاطئ، ولما نجوف الخطأ ما نسكت نقول ان هذا الشي خطأ، ترى الشماتة مو من شيمنا حتى لو كنا شيعة بالأخير ذلين عيال بلدنا، على اقل شي قمنا نسب ونلعن لاا هذا ما يصير، ولاا يصير من ناحيتكم على اقل شي تقومون علينا، صار ان لاازم الحين نوقف صف واحد

    • فيلسوف | 8:14 ص

      الى الزائر رقم 228 اللي رد على الاخ ولد المحرق

      زائر رقم 228 بلا نفاق وتكلمي عدل باسلوب واقعي . احنا معترضين على التجنيس لاسباب كثيرة وكبيرة . واحنا معترضين على التجنيس بشكل عام وليس بشكل خاص . وحتى لو المجنسين شيعوا بعد بنعترض لان خييرات البحريين للبحريينيين الاصليين فهمتي اختي . وبلا تعليقات طائفية بغيضة يا زائرة 228 مع احترامي لاكن تعليقش جدا طائفي بغيض . كلمة اخيرة الى الزائرة وبكل صراحة اقوولها المتضرر الاول والاخير من التجنيس هم اخواننا ( السنة) فيلسوووف

    • زائر 324 | 8:09 ص

      هلا والله

      100 ورده .... هلا والله يا عرب ..... هلا بكل واحد يكتب تعليق مفيد ... وهلا بكل واحد يحب بلده ... وهلا بكل واحد واقف مع ولاد بلده ... وهلا بالسوريين والمصريين والأردنيين ... على راسي والله .... 1000000000000 ورده

    • زائر 323 | 8:08 ص

      تاذنون في خرابه!!!

      حجيكم كله ماراح يوصلكم لنتيجه
      حكومتنه تطبق المثل اللي يقول ((عمك اصمخ))
      مو بالسهوله هذي بيطردونهم
      ومستحيل يصير هالشي
      مستقبل البحرين اسود كلماله ويصير اسود
      مو هاذي البحرين اللي نعرفها واللي نفتخر فيها
      ردود استفزازيه الكل يطعن بالثاني السنه تتهم الشيعه والشيعه تلوم السنه
      والمجنس يشكك في عروبه العرب من الشيعه البحارنه ويقول عنهم ايرانيين
      والهوله والعجم واقفين موقف المتفرج
      الله المستعان تنفخون في جربه مقضوضه

    • زائر 322 | 8:02 ص

      بلوشية

      ادعي الى ربي شفاه مصابين و ارجو من كل واحد و وحدة لا تدخل اسم بلوشين في هذا مشاكل وشكر لا تعليق زيادة

    • زائر 321 | 7:53 ص

      الى الزائر 207

      المجنس تاج راسك لانك انسان قاصر و عندك نقص و السبب انك عايش في بلاد هي مي بلادك اصلا و الشخص قبل لا ينسب إلى هذي البلد لازم اصوله تمتد 500 سنه و احنا اصولنا امتدت الى 500 سنه لكن انت جم سنه هني و ثانيا احنا هني من على ايام النبي(ص) و الديرة الي دخلت الاسلام بدون مشاكل و لا منازاعات و الى اي شي لكن انت متى جيت؟؟؟ اجدادنا من دخلت الاسلام و هي في البحرين و احنا عندنا اشياء كثيرة تدل على ان احنا الاصل في هذي البلاد

    • زائر 320 | 7:52 ص

      يا حبكم حق الشماااته

      السالفه كلش عاديه مشاجره اتصير بين اي اطراف سني وشيعي او سني ومجنس عااادي لاتفرحون احنا اهل واصحاب وجيران مع بعض ويجمعنا دين واد ومذهب واحد نتخاصم اليوم وبكره نتصالح لاتفرحوووون وايد شي عاااااااااااادي

    • زائر 319 | 7:46 ص

      اطلع منها

      انت يلي كاتب المقال اطلع منها
      واترك اسلوب التحريض
      وعادي تصير هوشات فكل مكاااااان
      بس تبينون ان العرب همج وانت المتحضر انت وزمرتك؟؟
      وانقل خبرك بامااانه

    • زائر 318 | 7:43 ص

      حنفي بوحسنين

      المجنسون واهل الرفاااع سمن على عسل!! الي حصل حااجة عاادية جدا!! ممكن تحصل في اي مدرسة تاانية!!
      انتو عاملين الشوشرة دي ليييييه!!!؟؟؟؟ جتكم النيلة!!

    • زائر 317 | 7:38 ص

      يابحرينيين

      نحن المجنسيين كما تزعمون حماة لوطنكم وعموده ان انقشعنا انكسرت ظهوركم واحتلوكم الغزاة . ونحن من بنينا وطنكم قبل اوطاننا .

    • زائر 316 | 7:37 ص

      بااال دار راسي ويش صاير؟!

      ويش صاير يا جماعة ليش كل هالتعليقات والبهدلة؟ الموضوع سهل: مجنسين تغلب عليهم سمة "الجهل" وال"الغباء" وال"المرتزقة" يقومون بأعمال شغب وتخريب في البحرين، وسيؤدون دورهم بكل وطنية في الانتخابات المقبلة.

    • زائر 315 | 7:31 ص

      ....

      هههههههههه والقادم اعظم واقبح قبح الله الجلف

    • زائر 314 | 7:27 ص

      الى الزائر 231

      جحدوها واستيقنتها انفسهم ...


      يا مجحد

      اي مجنسين بنو البلد .. احنا نقصد المجنسين الي ماصار لهم يومين في البلد هالمجنسين الي عمره ما عرف عن البحرين الي قضى حياته في سوريا واليمن والاردن وبلوشستان و كل مكان

    • زائر 310 | 7:22 ص

      فخااااااااااااااااااااااااااار يكسر بعضوووووووو

      ليش تدافعون عنهم من الردود مو راضيين عليهم .. ((المجنسين )) .. لان مو ضايقين اللي احنا ضايقينه .. صدق احنا شيعة ونحب السنة الطيبين .. بس لان بكون السنة والمجنسين هم اصحاب البلد ..... واحنا بطلعون بره شوي شوي ...... ولا تردون ولا تعورون قلوبكم .. لان البعض قاعد يتشمت وللأسف

    • بحرينيه غيوره | 7:20 ص

      الله يحفظ المصابين

      الحمدلله على سلامتهم ..وانشاءالله مايصابون بمضاعفات ..مثل هوشة دوار 19 ودوار 4 وغيره من شجارات اهل الزور اللي لازم يستخدمون السلاح الابيض ..والمربع والحديد الساخن لانهم يبيتون النيه .. وحطوا بالكم ياأهل المصابين البحرينيين من السوريين لانهم لازم ياخذون الثار وحتى لوانهم الباديين بالهوشه..مايخلصون اهواشهم مثل مسلسلاتهم ..والله يعين اهل البحرين واقول الخافي اعظم وانهم في ازدياد ...والله ياخذ الحق منهم .

    • زائر 308 | 7:08 ص

      محد يبي الجلف

      ترى محد يبي الجلف من السنه لوعوا جبدنه

    • زائر 305 | 6:53 ص

      ام بدر

      اووووووف عليكم يالمجنسين الصراحة البلد صار مالها امان هالجلف احنا كنا في المدراس سنة وشيعة وتصير مشاكل بس تنحل بسرعة لان الطيبة فينا ولا نحمل معانا سكاكين كأن داخلين حرب هذي مكان دراسة مومكان إجرام الله ينصركم يأخوانا السنه على هالجلف لا وماصارت إلا بالرفاع يعني هذا دليل وإثبات للي عطوهم الجنسية

    • زائر 304 | 6:51 ص

      مغالطة

      الكثير من المجنسين والأخوة السنة يغالطون أنفسهم بتبرير تجنيس الجلف بوجود "العجم".أولاً:إذا بنقول في عجم مجنسين بعد في هولة (البعض قد يقول أن الهولة من أصول عربية، لكنهم يظلون غير بحرينيين اصلا وأتوا من إيران). ثانياً: إذا كان منح الجنسية لهؤلاء العجم والهولة خطأ، فهل يعالج الخطأ بخطأ آخر؟ثالثاً:هل يحاول أحدكم أقناعنا أو إقناع نفسه بأن الحكومة جنست العجم لأسباب سياسية؟يعني في فترة من الفترات كانت حابة الحكومة تزيد نسبة الشيعة مثلا؟أو ان العجم أخذوا الجنسية بالغصب؟

    • زائر 303 | 6:50 ص

      أنا الرفاعي

      لحد الآن محد جاوب على أسئلتي و كل الردود المتشنجة من الحاقدين .اعتقد حتى في امريكا او فرنسا او بريطانيا مايتكلمون عن العرب و عن السنة بهكذا ألفاظ عنصرية بشعة..بصراحة انتوا تفوقتم على اليهود الصهاينة في عنصريتكم.

    • زائر 302 | 6:49 ص

      الى 146 و 207

      اول شي ياسوري انت ملكت او لا مردك بتطلع من اهني اذا موالحين بعدين موقاعد خلف الكيبورد ومسوي روحك رجال واانت مافيك شعره من الرجوله هههههههههههه
      ثاني شي المجنسين تاج راسك بروحك لا انت ولا هالجلف بكبركم ماتسوون 5 فلس وقندرتنا تاج على راسك انت والجلف
      ارجو يالوسط النشر

    • زائر 300 | 6:44 ص

      الواثق بالله

      اذا المجنسين استخدموا السكاكين في المدارس ضد الطلاب , فماذا سيستخدم الجنود المجنسون في الجيش ضد البحرينيين اذا حدث شجار ؟؟؟؟؟

    • زائر 299 | 6:23 ص

      الرفاع

      يا جماعه الخير ليش تكبروون السالفه وبالاخص اهل ستره ههههههه بس يبوون شي ع الرفاع لانهم سنعووهم وطيبو خاطرهم يا عذال لا تلفوون ولا ادوروون ولا تحاولوون تخربوون رفاعنه الرفاع تهز كل منطقه بحرانيه واذا تقولون كفوو دشوو الرفاع مره ثانيه والله مالكم طلعه من الرفاع الا ع المقبره والمجنسين الي تقولون عنهم حاميين بلادنه منكم يالبحاارنه

    • زائر 298 | 6:23 ص

      لا تعليق

      الرجائي من الجميع عدم التعليق وألتزام الصمت فان كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب في بعض الاحيان لأن بتدخلكم تزيدون من العزة بالاثم عند الطرف الآخر وبتدخلكم في كل مرة وفي كل حادثة يزداد المخطأ إصرار ويزداد المسطفين خلفة إصرار على إصرار كما هو واضح من تعليقات الكثير منهم هنا وفي مواقع كثيرة أخرى، فهم بين صامت وناعق، وتبقون أنتم أصحاب للفتن والمظلوميات الفارغة (حسب إدعاءاتهم)، فرجائي التعلم من الدروس المتكررة وخلوهم (فخار يكسر بعضه).

    • زائر 297 | 6:21 ص

      هههههه

      خبزن خبزتوه يا اهل الرفاع اكلوووه

    • زائر 296 | 6:20 ص

      ستراوية وديانية

      شكرا جزيلا إلى زائرة 246 شوفوا تعليقي 97 و121 فقط ، اما تعليق 127 ليس تعليقي هذا تزوير الناس اصحاب فتنة، واقول اولاد البحرينين اصلين متربين تربية حسنة ونعم فيهم نطبق صفات رسول الله ، وايضا اولاد البحرينين اصلين مظلومين صابرين كل شيء، صراحة السنة والشيعة يد واحدة ضد التجنيس وحسبي الله ونعم الوكيل ، المجنسين هم خراب البلد الكل يعاني منهم

    • زائر 295 | 6:20 ص

      نمااارق

      اما آن الآوان يا وطني لكي تضع النقاط على الحروف , لماذا لا يوجد لجنة لعمل احصائيات لآخر 5 سنوات مضت , سنوات كثرت فيها الجرائم والقتل والاعتداءات ! ومن المتسبب ؟ لوضع رادع قوي امام تلك المشكلات . ايام دراستنا كان المجنسين موجودين لكن نادرا جدا ما يكون في مشاكل بس من احداث التسعينات قوت الدوله نفوذهم فصارو اقوه وما يهابون احد عشان ظهرهم صار قوي وتوالت المشاكل وكل ما جا لها تكبر يعني في زمن اعيالنا بتكون الادارة والمدرسين مجنسين والطالب البحريني لا حول له ولا قوه

    • زائر 294 | 6:18 ص

      رد على الزائر 244

      وكأن الوطن مقسم سنة وشيعة، والتجنيس ومشاكله حاصلة فقط في قسم السنة !!
      حتى لو كان اخواننا السنة يتضررون اكثر بسبب عيش المجنسين في مناطقهم، ولكن التجنيس ومشاكله تتعدى لتصل لحدود الوطن كله بسنته وشيعته ولا تقف عند حد معين.

    • زائر 293 | 6:17 ص

      سبب هوشة البحرانيين

      هوشة سبب طلاب البحرانين هما الي انتشروا الفتنة بين الطلاب في المدرسة انا طلاب من النفس المدرسة

    • زائر 291 | 6:09 ص

      ستراوية شيعية وكل الفخر بهذه الكلمة

      تحياتي لك يا ولد المحرق على التعليق الحلو تبع المجنسين والله يحر العدوان اللي منقهرين من تعليقات الشيعة والله معنا و معكم يا أخواننا السنة الطيبين ولا تخلون واحد من هؤلاء المجنسين يسكتكم عن كلمة الحق ومهما قلت يا مجنس الشعب البحريني سنة وشيعة أخوان في الدين واسئل اجدادنا وابهاتنا بدل ما تحصل كلمة تجرحك يا مجنس والله كلمة مجنس صارت تلوع الجبد نفس اشكال الحفالة

    • زائر 290 | 6:06 ص

      كلا كلا للنجنيس

      كلا كلا للتجنيس
      معكم ياهل الرفاع

    • زائر 289 | 6:01 ص

      رد على زائر 154

      هل تعلم ماذا تفعل النعامة اذا حست بالخطر
      كلام اطفال

    • زائر 288 | 6:00 ص

      ههههههههههه

      ما بنتركها للايرانيين كملوا التعليقات يا الوسط

    • زائر 287 | 5:59 ص

      اجل انظم الى لاللتجنيس

      لوما الحكومة كبرت راسهم ماتجرئ احد منهم اولادنا سنة ام شيعة اولادنا البحرينين الاصليين يا جلف اطلع برى البحرين لنا اهله احنة

    • زائر 286 | 5:54 ص

      نعيش ونموت فيها

      البحرين بلدنا بنعيش ونموت فيها احنا واولادناواولاد اولادنا ما بنتركها

    • زائر 284 | 5:52 ص

      رعد البحرين

      مقاسمينه في كل شي الجلف

    • زائر 283 | 5:50 ص

      العروبة

      البحرين بلد عربي وسكانها العرب اصولهم واحدة فتحها ابو العلا الحضرمي في عهد الاسلام واحمد الفاتح في العصر الحديث

    • زائر 281 | 5:46 ص

      وين

      انزين ف اي بلد هاي

    • زائر 280 | 5:46 ص

      سوري من بني اميه

      انا اسف علي اللي قلته من ساعه ...واعتذر لكم جميعا ...
      وخاصة الشيعه ..والشيعه تاج على راسي ....ارجو النشر

    • زائر 279 | 5:45 ص

      سوري من بني اميه

      انا اسف علي اللي قلته من ساعه ...واعتذر لكم جميعا ...
      وخاصة الشيعه ..والشيعه تاج على راسي

    • زائر 278 | 5:45 ص

      اقتراح!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      اني عندي اقتراح و اتمتى ((( ليش ما نسويي اعتصام سلمي (((( سلمي )))) سنة شيعة معا" بعيدا" عن التخريب و تحريق و نناشد جلالة الملك و الحكومة ترأف بحالنا و تسحب جنسية السورييين و اليمنييين و البلوش و الباكستانييين ))))))

    • زائر 277 | 5:44 ص

      ولـــــــــــــ المحرق ـــــــــــــــــد

      ....التاء :تزوير لهوية البحرين .... الجيم :جريمة لا تغتفر ..... النون: نهب واستنزاف لثروات الوطن.... الياء: يد تتأمر على الوطن والمواطنين..... السين : سرقة الماضي والحضر والمستقبل..... تعسا للتجنيس والمجنسين وكل من يتآمر على وطني الحبيب وكل شرفاء الوطن سنه و شيعه يقولون لا للـــــــــتــــــــــــجــــــــــــــنــــــــــــــيـــــــــــــس

    • reem ali | 5:43 ص

      تنسبون لينا قضايا ارهاب

      ها يالحكومة تنسبين لينا قضايات ارهاب وتفجير و قتل
      المجنسين اللي حطيتينهم بين قرى السنة
      صاروا اكبر ارهاب

    • زائر 276 | 5:41 ص

      رد على الديري

      الهولة هم عرب الاهواز موعجم ويفتخرون بعروبتهم وبكل ماهو عربي

    • زائر 275 | 5:39 ص

      الله يجازي اللي كان السبب

      ابتلت البحرين بمن لا عهد له و لا ذمه. البحرين لمن عشق ترابها. ليست للأغراب. و عليهم ان يدركوا ان رحيلهم بات قريبا". حسبنا الله في من سمح لللأجلاف الغير مرغوب بهم في بلدهم بالقدوم..حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 274 | 5:39 ص

      إلى الزائر 215 ماشاء التعاليق طافت ال200

      يا هذا الشيعة ما سكتت عن الموضوع بخصوص التجنيس طالبت بأيقاف التجنيس بانواعة واذا نسيت اذكرك الحكومة قالت للوفاق بأن اللي اخذوا الجنسية اكثريتهم من اخواننا العجم الشيعة لكن الله يحفظة الشيخ علي سلمان قال ليهم نحن الشعب نرفض انواع التجنيس كان سني أو شيعي ارجع إلى الوراء في جرائد الوسط وتصفح فيهم وشوف المقال نحن الشيعة نحب اخواننا السنة مهما قلتون او فعلتون وأنت يا زائر 127 استح على وجهك قاعد تكتب عن غيرك واذا فيك خير قول كلمة الحق يا مرتزق وإلى الأمام يا ستراوية وديانية تحياتي لك من أختم سترااوية

    • زائر 273 | 5:38 ص

      خلوا الردود للسنة فقط

      الشيعة ليش مدخلين عصكم في شىء ما يخصكم؟؟؟؟؟

    • زائر 272 | 5:37 ص

      رد على بنت العالي

      كلامج صح بس احنا البحرينيين العرب تنطبق علينا هذة المقولة نتهاوش ويا بعض لاكن اذا دخل بيننا الغريب العجمي من امثالج ننقلب ضدة ونتوحد

    • زائر 271 | 5:34 ص

      ماتعلمنا من الأمه؟

      الغريب في بعض الردود نلوم طائفه معينه كأنها تملك ان تجنس او لا!! هل هذا صحيح؟ ثم لم السخريه و الشماته كأن السنه من كوكب آخر؟ اذا اردنا الوحده فليس بالسخريه و لكن بمد اليد و المبادره بفعل الخير كما تعلمنا من الأمه الشهداء الصادقين.

    • زائر 270 | 5:33 ص

      المجنسين هم سبب في الخراب

      هل سوريين والاردنيين هم سبب الخراب وراح تكبر المشكلات كل يوم بسببهم هم عال على الجميع وهم في خراب البلاد مو تقدمها

    • زائر 269 | 5:33 ص

      إلى الزائر 23

      إتقِ الله ، واعلم أن الرزاق هو الله وأرض الله واسعة ، ولا أعتقد أن تكون من أصول العرب أصحاب الكرم والشهامة ( وأين تحصلها ) الله المستعان على كل حاقد .

    • زائر 268 | 5:31 ص

      الديرى

      الى طالب الرفاع ومن قال انك بحراينى ياهولى

    • زائر 267 | 5:30 ص

      بلاوي المجنسين

      لين يعطونهم الجواز قالوا بحرينيين وما فرق بين بحريني اصلي وبحريني مجنس ولين سووا بلاوي قالوا بحرينيين من اصل عربي !! وش هالمسخرة في هالبلد..
      كل يوم يقولون ازمة في الصحة والشوارع والسكن وقاعدين يجنسون هالجلف
      الشعب ميت وخيراته للمجنسين وفوق هذا المواطن صار ينضرب وما له كرامة

    • زائر 266 | 5:30 ص

      سؤال

      كم عدد المجنسين العجم 50000او اكثر

    • زائر 265 | 5:28 ص

      بحريني عربي

      انا بحريني من اصل عربي وهذا يزيدني فخر واعتزاز فوق اني بحريني بعد اصلي عربي مااعرف اتكلم غير العربية وولائي للبحرين والعروبة فقط

    • زائر 264 | 5:27 ص

      رد ع 215

      انت تقول نعم غيرك السنة يقولون لا للتجنيس و انت 1% فقط اذا ما كنت مجنس طبعا و ليش منقهر من التعلبيقات الله يزيد و يبارك خخخخخخخخخ

    • زائر 263 | 5:26 ص

      مجموعات جهلة

      أكثر المعلقين عندهم أخطاء لغوية واملائية فادحة
      هل هؤلاء هم قراء الوسط ؟
      كل إناء بما فيه ينضح!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 262 | 5:26 ص

      إلى الزائر 222

      أشكرك على كلمة الحق التي نشرتها وأسأل الله عز وجل أن يأجرك عليها ، وويلٌ للذين يتبجحون ويفترون وينشرون الحقد والكراهية ضد إخوانهم المسلمين ، تذكروا غداً بين يدي الله عز وجل ماذا تُجيبون عندما تُسألون عما قلتم ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، كأنكم مخلدون في هذه الدنيا الزائلة.

    • زائر 261 | 5:24 ص

      رد على 222

      اذ تبي كلمة الحق جيرانك سوريين و يمينيين و زينيين وياك لا؟؟؟ عادي مرتاحين عقب ما اخذوه حقك في البيت و الشغل ما اقدر اقول اليك الا :(اذا رأيت نيوب اللليث بارزة فلا تظن ان الليث يبتسم)

    • زائر 260 | 5:21 ص

      اهالي عالي

      المجنسين يغزون قرية عالي

    • زائر 259 | 5:20 ص

      بنت العالي

      الحكومه سوت حل لشعب خلتهم ايحبون بعظهم البعض والمواطن سوا شيعي او سني اهو ابن البلد واي تدخل غريب يبقا مرفوض انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب ولو وش اسوون بيبقا المواطن الاصلي حامي الديره

    • زائر 258 | 5:19 ص

      أم محمد

      ضرب وأعداء وسرقة ووووووو بعد بشفون من الجلف أكثر وأكثر الله يستر على هذا البلد من المجنسين

    • زائر 257 | 5:19 ص

      الحل بسيط

      يجب إزالة الجراثيم من الأرض

    • زائر 256 | 5:19 ص

      الحقيقة التي ينكرها الاغلبية

      الاجانب هم الذين ساهموا وبشكل كبير في بناء وتقدم وتطور البحرين...والمجنس هو ذلك الاجنبي الذي كافح واشتغل سنينا طويلة وفي النهاية حظي بشرف الجنسية البحرينية بامر من الملك حمد حفظه الله ورعاه...والان ارى رؤوسا طلعت من تحت الارض لتنكر الجميل....ولكن الحمد لله في ناس بتقدر هذا ليومنا هذا وما نكرت الجميل..وفي الحقيقة هؤلاء يستحقون البيوت والوظائف لانهم اطراف فعاله في المجتمع مو مثل البعض اكل ونوم وفوقها سب ولعن

    • زائر 255 | 5:15 ص

      كله من الجلفْ ..

      محد بيتشمتْ .. واللي صادهمْ كانه صادنا ،
      واللي يقول انه احنا ( الشيعة ) نتشمتْ ، هذا هو اللي مجنسْ 100% .. احنا كلنا بحارنةْ أصلييينْ مو خمة جلفْ ما ادريْ من وينه مطلعينهمْ ..
      الله يكُون ف العُونْْ بسْ .. هالشبابْ بيروحون من جيس اهلهم بسبب بهايمْ غجرْ ما ادري من وينه جايين .. الله ياخذ الحقْ منهمْ ، ومن اللي جابهم هنيْ .. يعيثون ف الأرض الفساد

    • زائر 254 | 5:13 ص

      توزيعات المجنسين

      تم توزيع المجنسين بحيث ان كل جنسية تكون في منطقة متركزة مع بعض التوزيعات وهم كالتالي: الحد سوريين ويمنيين، البسيتين يمنيين وبلوش مع بعض المصريين، المحرق يمنيين، الرفاع سوريين واردنيين، عسكر سوريين، القضيبية بلوش وباكستانيين. عليكم بالعافية على هالتركيبة السكانية الحلوة

    • زائر 253 | 5:11 ص

      الى ولد المحرق الله يعينك على نفسك وشوي شوي على عمرك

      انا زائر 77-88 - 171
      لا تصدق نفسك وايد وموكل تعليق تتعارض معاه ومايعجبك تنسبه للمجنس انا بحرينـــــــــــيه وارجع اقول انتوا مشكلتكم مو التجنيس انتوا مشكلتكم ان المجنسيين سنه مو شيعه اعانك الله انت وامثالك عل انفسكم

    • زائر 252 | 5:11 ص

      الى الان لم نرى شي

      ياشعب البحرين انتم مقبلين على حرب وسوف يستخدم اسلاحة دمار شامل خلال 10 سنوات مقبل ولاسلاح هي المجنسين وهي اخطر من السلاح النووي بمرات كثيرا ودليل عجز الجهات السياسية والحقوقية داخل وخارج البحرين الحذر وكل الحذر

    • زائر 251 | 5:08 ص

      كلمة حق

      انا موطن بحريني وطول عمري ساكن يم سوريين ويمنينين وعمري ما شفت منه الا كل خير وامانة وصدق وعمرهم ما اذوني بشي بل الصراحة عمري ما طلبت شي منهم لا لبوه لي وان ابي الناس اللي تعلق تعلق بظمير وحكمة ابي اعرف ليش الناس ماتعلق على اللي يصير في الشوراع من تخريب وتحريق وظرب للبنيه التحتي في بلادي ولا هذي من حقهم انهم يسون اللي يبون لاكن المجنس اذا غلطو علية ودافع عن نفسه تنقلب جريمة والكل يشهر فيه ياخي اتقو الله في انفسكم ودعوا الخلق للخالق والرزق على الله

    • زائر 250 | 5:07 ص

      والقادم أجمـــــــــــــــل!!!!!

      جاي الخير بوجهنا بعدنا ما شفنا شي!!

    • ابا يحيى | 5:01 ص

      رفاعي

      المجنسون غربلونا تغربل وغربلو عيالنا

    • زائر 249 | 4:55 ص

      ستراوية وديانية

      يا زائر 142 شوف تعليقي 97 و121 فقط ، اما تعليق 127 ليس تعليقي هذا تزوير الناس اصحاب فتنة، صراحة السنة والشيعة يد واحدة ضد التجنيس وحسبي الله ونعم الوكيل ، المجنسين هم خراب البلد الكل يعاني منهم

    • زائر 248 | 4:51 ص

      رد على زائر 197

      لكم عين بعد يامرتزقة اتهاجمون اهل الديرة الي شحنت ابطونكم وابطون طوايفكم هذا رد الجميل

    • زائر 247 | 4:51 ص

      ولـــــــــــــ المحرق ـــــــــــــــــد تابع الرد على الاقزام

      تابع .... واحب اضيف اصحاب التعليقات الساذجه 195/197/203/ والمثل يقو ان لم تستحي افعل ماشئت. فالمجنسين ومن يطبلون لهم لا يستحون على وجوههم ولا توجد لهم غيره على وطننا ووطن اجدادنا غصبا عن كل الاجلاف الحقراء عديمين الاحساس عديمين الكرامه سيطردوووووووووون مهما فغلو فانهم اجلاف مرتزقه همج رعاع عبيد للمال الحرام الوسخ

    • زائر 246 | 4:51 ص

      نماااارق

      اما آن الآوان يا وطني لكي تضع النقاط على الحروف , لماذا لا يوجد لجنة لعمل احصائيات لآخر 5 سنوات مضت , سنوات كثرت فيها الجرائم والقتل والاعتداءات ! ومن المتسبب ؟ لوضع رادع قوي امام تلك المشكلات . ايام دراستنا كان المجنسين موجودين لكن نادرا جدا ما يكون في مشاكل بس من احداث التسعينات قوت الدوله نفوذهم فصارو اقوه وما يهابون احد عشان ظهرهم صار قوي وتوالت المشاكل وكل ما جا لها تكبر يعني في زمن اعيالنا بتكون الادارة والمدرسين مجنسين والطالب البحريني لا حول له ولا قوه

    • زائر 243 | 4:46 ص

      نداء

      طل_______________________عو من بلدنا مانبغيكم.

    • زائر 242 | 4:46 ص

      ابناء الحد

      الى كل سوري جلف مرتزق المتاثر باب الحارة روح ديرتك وسو شكل ما يسوون باب الحار يا حوش يا نور يا جلف

    • زائر 241 | 4:46 ص

      ماشاء التعاليق طافت ال200

      هذه هي الجنازة التي كان ينتظرها الشيعة ليشبعوا فيها لطم...عرفنا انكم ضد التجنيس لكن السؤال ليش بلعتم السنتكم لما جنست الحكومة الشيعة ؟؟؟؟؟؟؟؟والا حرام علينا حلال عليكم...الخلاصة ان الكل في الهواء سواء وما في حد افضل من احد....ونعم لتجنيس اخواننا السنة

    • فيلسوف | 4:41 ص

      الى الزائر رقم 196 شوفوا تعليقه اللي يهدم ولا يخدم الوطن

      المجنس تاج على راسنا بشنو؟ على انه اخذ خيرات المواطنين . لو انه عشان المجنس ما يعرف يقرا ويكتب العربية كلامك جدا قبيح في حق الشعب ووالوطن ويقول في هالديرة مافي اصليين الاصليين ان ما عندك علم هم الشيعة والسنة البحرينيين هما اساس هذا الوطن المجنس تاج على راسنا والله حلوة اعتقد اذا انت مجنس فعلا حتى ولاء لوطنك ما عندك ولا حتى غيره على وطنك وفعلا اثبت بانك ما تعرف تعلق كلمتين على بعض ( تعالوو شووفوا التعليقات الطائفية اللي تهدم واتخرب الوطن) امثال زائر 196

    • زائر 240 | 4:41 ص

      قرار صارم بين اختيار الفصل سنه كاملة او خدمة المجتمع

      لازم الوزارة تأخذ قرار صارم في هذا النوع من المشاكل
      الفصل المؤقت ليس بحل للموضوع ، في بعض الطلبه غير مكترثين للفصل بل يعتبرونها فترة راحة او عطلة لهم .
      اذا :
      1- الفصل الطالب سنه كامله في حاله ثبت عليه الواقعة ودراسه حاله الطالب الاجتماعية و المستوى الدراسي و هل يستحق الفصل بناء على دراسه الحالة .
      2 - معاقبة الطالب بطريقة انه يخدم المجتمع ، في احدى الاعمال التي تخدم المجتمع بعد الدوام المدرسي ويكون هناك اشراف عليه اما ان يفصل او خدمة مجتمع بالمعني الصحيح

    • زائر 239 | 4:41 ص

      ولـــــــــــــ المحرق ـــــــــــــــــد تابع الرد على الاقزام

      تابع ... نعم سيتحد الشعب الابي لكي يطرد هؤلاء الغرباء الانجاس بعضهم سيهربون كما تهرب النعاج وبعضم سيطردون غصبا عنهم فلقد فاحت ريحتهم النتنه في كل مكان وسئم الشعب من وجوههم العفنه والان الشعب كل الشعب يقول للمجنسين ومن جنسهم ......لا للـــــــتـــــــــــجـــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــس

    • زائر 238 | 4:41 ص

      لاتاخذوني يانوخذه

      لا تدرون من دش المدرشه قوة مكافحة الشغب يعني هي هي هي المعنه في بطن الشاعر بعد مجنسين بكستاني ويمني وسوري اشلون بترقعها الحين لا والاخس والادها نهم مايدرون شسالفه بس يبون يطقون وبس؟

    • زائر 237 | 4:40 ص

      الى العملاق ولد المحرق

      وحده وحده على اعصابك يا راجل الدنيا مو مستاهله هالخطاب الطويل العريض اللي انت كاتبه....انا قلت عنك انك عملاق تقدر تقلي انت من اي اصول وماهي شهاداتك وخبراتك والا انت ككل العرب ما شاطر الا في الكلام والشتائم ..على العموم ضحكتني يا هذا خخخخخخخ

    • زائر 236 | 4:40 ص

      معلم

      الحكي والتنظير سهل بس الفعل صعب خلي المنظرين وأصحاب اللجان يعلمونا نتعامل مع الطلاب عمليا بدون كلام نظري وفلسفات الي ما تقدم كثير للتعليم الواقع الطلابي صعب مب سهل

    • زائر 235 | 4:39 ص

      تجنيس وباء

      بعد ماشفتو شي اللي جاي اخطر والللة خايفين على اولادنا منهم لانهم عصابات همجية مافي قلبهم رحمة اكلو خيرات بلدنا ويضربونا احسن شي يسوون ليهم مدرسه بروحهم مثل مدرسة سافرة .

    • زائر 234 | 4:39 ص

      أنا مجنس هل ستهجروني؟!

      أول اشي انا ما حابب علق عالخبر لأني بصراحه مابعرف مين غلطان ثاني ليش الشيعة بالخصوص تحقدون علينا أنا فلسطيني ولدي الجنسية البحرينية قبل 22 سنة هل ستأخدوني بجريرة كم سوري أزعر ثم ما ذنبي ان أهجر مرتين؟
      أنا أحترم كل بحريني شيعي أو سني السبب لكثرة المشاكل من الفئة السورية فقط فأرجو عدم التعميم ع الكل.
      أوافق على طرد السوريين من البحرين الحبيبه أنا أعطتني هذه البلد ما لم تعطني إياه بلدي سأفديك بدمي وأهلي وما ملكت أنا أحب البحرين وآهلها.
      لا للتعميم لا للجلف(السوريين)

    • زائر 233 | 4:37 ص

      ستراوية وديانية

      تعليق 127 ليس تعليقي هذا تزوير تعليقي 97 و121 بكل صراحة السنة والشيعة يد واحدة ضد التجنيس وحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 232 | 4:36 ص

      الموسوي

      الحين جوف يا وزير البطيخ انت والي معاك شلون قاعدة تسيرر المدراس في الدراسة قبل كان لين سمعنا بالتربية و التعليم اليها معنى اما الان فباتت لا اكثر من كلمة فقط والسبب الاكبر تواجد المجنسين في اوسط دولتنا بالنهاية هذا ما يطموح اليه من لهم اليد بوجودهم في مدننا و قرانا وبعدين يقول ليش تصير هالبلاوي .

    • زائر 231 | 4:35 ص

      مواطن بحراني

      المجنسين الجدد هل ولائم لبحرين ام لبلدانهم الاصليه وشعوبها ..... اطردو المقيميين في الرفاع
      من السوريون اليمنيون الاردنيين الباكستانية والهنود وقطاعين الطرق

    • زائر 230 | 4:33 ص

      المجنس تاج على راسكم

      في هالديرة مافي اصلي الكل مجنس بس في ناس قبل وبعد اما احنا المجنسين في الاخير افضل المجنسين من كل البحرنيين المجنسين من قبل

    • زائر 229 | 4:32 ص

      ولـــــــــــــ المحرق ـــــــــــــــــد تابع الرد على الاقزام

      تابع ..تنهشون في لحوم الشعب وتسرقون خيرات الوطن ... اما المطبلين لكم فهم ايضا اغبياء معتوهين لا يميزون بين الناقة والجمل لقد اعماهم الحقد الطائفي تبا لكم تتباهون بطائفيتكم القذره ولكن سيحاسب كل من عمل على تجنيس المرتزقه و سيعاقب المطبلون لهم ومن لا يستطيعون ان يتفوهو بكلمة.. لا.. لانهم تعودو على الذله اما نحن الشعب الشريف من السنة والشيعه فتعودنا ان نقول لا للظلم لا للتجنيس لا للفساد نقول ونكتب ما تمليه علينا ضمائرنا اننا احرار ونرفض الذلة والعار ولن يهدء لنا بال حتى يطرد المجنسين الاشرار

    • زائر 228 | 4:29 ص

      دعوة المظلوم

      رد على أنا الرفاعي نفس الشي مجنس نائب لو غير نائب دائما المجنسون هم اساس المشاكل روح حاسب الحكومه هيه الي جنسيته
      وقبل ان يكون نائب الحين عرفت ليش ما نبي يجنسون سواء كان شيعي أو سني ما في فرق مانبي المرتزقه في البلد وخاصه السوريون

    • زائر 227 | 4:29 ص

      بلدي انتم الصوت الصارخ

      نحن شيعة وسنة تعايشنا واكلنا وتزاوجنا والكل يضرب المثل بشعب البحرين يعني الرجاء عدم التجريح باي طرف من جسد البحرين شيعة وسنة تعاضد دوم يجمعنا واي مشكلة تحاول ان تطعن بهذا الجسد سيقف الجميع صوت واحد لاللتجنيس الذي اهلك شعبنا وضيع شبابنا وخيراتنا
      نناشد مليكنا وابونا حمد بالتحرك السريع لان البلد يهلك بسبب التجنيس
      من امتى عندنا هالحركات طق وسجاجين واغتصابات واعتداءات وبلاوي زرقاء شعبي انتم السفينة التي يجب ان تطفو على الواقع لانكم اصايل ياشعب البحرين وسلامات لطلبتنا

    • زائر 226 | 4:27 ص

      معاوية السوري

      ياسنة البحرين ليش السكورتي الستراوي يوم غازل بنتكم محد قال شي يا جبناء ههههههههههه

    • زائر 225 | 4:24 ص

      رد على زائر 134

      انتم تبنون الفتن بين الواطنين .انتو تاكلون خير الديرة. انتو الزبالة الملقاء من الخارج. انتو تربية الشوارع انتم غير مرغوب فيكم ولا نعد نفسك منا احنا اهل الرفاع ابتلشنا فيكم

    • زائر 224 | 4:22 ص

      ولـــــــــــــ المحرق ـــــــــــــــــد رد الى الاقزام

      رد الى المنافقين والمجنسين و المطبلين للتجنيس الفاحش اصحاب الكروش المنتفخه من اكل الحرام اصحاب العقول المحشوه بالعفن والنتانه اصحاب التعليقات 15/23/41/46/49/51/71/75/77/80/88/93/104/111/112/122/125/126/134/143/146/150/158/161/ اقول لهم تعسا لكم تكتبون ما يمليه عليكم اسيادكم يا ذليلين ولكن اللوم على من جنسكم واعطاكم البيوت وافضل الاعمال وفضلكم على المواطنين فصرتم تغتصبون وتسرقون وتعتدون على الابرياء لانكم حوش همج كل ما تعرفونه هو انكم عبيد اتو بكم هنا لكي يستخدموكم كالكلاب المسعوره

    • زائر 223 | 4:21 ص

      دعوة المظلوم

      يجب طرد المرتزقه السوريون من البلد شر طرده

    • زائر 221 | 4:17 ص

      أنا الرفاعي

      اشكر كل من رد علي. بس أتمنى جريدة الوسط ما تضخم الموضوع لتحقيق مآرب أخرى و تجييش الرأي العام.واضح أن الشيعة يحبون يتشمتون فينا. بس تذكروا يوم صادوا أخو النائب المتجنس العجمي الأصل و الفصل يوم صادوه يغازل بنات الناس الشرفاء ماتكلمتوا(مع أنه قام بعمل مشين في حق بنت بحرينية أصلية بس محد تكلم) هذا دليل واضح أن ردودكم و مواقفكم تتحكم فيها الطائفية العمياء.الآن على مشكلة صارت الف مرة في مدارسنا و بتصير بعد في كل بلاد الدنيا قامت الدنيا و لم تقعد. بس نصيحة لكم :لعبتكم مكشوفة ياحبايبي..لعبوا غيرها

    • زائر 220 | 4:12 ص

      الى زائر 15

      انت اكيد مجنس 100 %

    • زائر 219 | 4:11 ص

      ألف ألف تحية لكم ياسنة يا أخوانة ...

      هذة الي تبونة اللحين تحملو عواقبة

    • زائر 218 | 4:08 ص

      المشتكى لله

      في دولة انعدم فيها القانون وأصبح القوي يأكل الضعيف. البحرين جنست حثالة وقمامة الدول المجاورة، وصاروا يعيثون في الارض فسادا من دون حسيب ولا رقيب. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 217 | 4:08 ص

      !!!!

      الحمد لله اننا تخرجنا من المدرسة بسلام والا لكنا نعاني مثلما يعانون هذا الجيل من المشاكل من هذه الافة( التجنيس)!!!!

    • زائر 216 | 4:07 ص

      أعزائنا وأحبائنا السنة

      نقول لكم كما قالت الحكومة لأهل عسكر.. هم الداخلين وأنتم الطالعين

    • زائر 215 | 4:06 ص

      بني خالد الشرقبة

      مافي داعي للمزيادات كلكم شعب واحد والكل بحريني في الانتماء والولاء للقيادة الخليفية والذي اعرفة ان هؤلاء المجنسين عندهم الولاء للعرش الخليفي حتى النخاع والهواش طبيعي بين البشر لكن الحقد ماهو من شيم الرجال والاسلام

    • زائر 214 | 4:06 ص

      عسكر

      يجب ترحيل السوريين واليمنيون الاردنيون من الرفاع وكل البلد شكل ما رحلنا هم من عسكر

    • زائر 213 | 4:05 ص

      البحرين للبحرينيين

      نحن لسنا عنصريين ولكن ليعلم مستشارو السوء اننا كنا شعب طيب بسنته وشيعته وما قام به المستشارون هو جلب شعب نشاز لايمت للبشرية بصله شعوب من صحاري الشام وصعايدة مصر وابويمن كل ذلك من اجل اسكات مطالب هذا الشعب المظلوم لكن سياتي اليوم اللي يقوم به الشعب بكنس كل هذه المخلفات من مستشارين ومرتزقه وحرامية والله يكون في عون شعب البحرين الاصيل من غير المرتزقه والمجنسن

    • فيلسوف | 4:04 ص

      الى الزائر رقم 142 اللي رد على ستراوية واديانية _ تعليق 2

      في تعليقات طائفية من الدرجة الاولى اتساءل لماذا لم ترد عليهم رغم انه تعلق الاخت جدا منطقي وتدعو الاهالي الى الاتفات الى ابنائهم وتربيتهم افضل تربية . وانا اقوول واؤيد كلامها. انت قلت انصحها بالدخول للمدرسة والى الصف الابتدائي في اعتقادي العكس انت اللي يبي لك تدخل الصف الابتدائي وليست هي . حبيبي الزائر 142 هناك تعليقات خطيرة على الوطن وشعبه رد عليها ولاترد على التعليقات المنطقية. زائر 142 اعيد النظر في ردك واحترم وجهات نظر غيرك والتعليقات الطائفية رد عليها باللتي هي احسن . اتمنى كلامي واضح يا142

    • زائر 212 | 4:04 ص

      اهل المدينه

      اطردو المجنسون وخاصه السوريين الاوباش

    • زائر 211 | 4:03 ص

      افت التجنيس السياسي

      نعم هذا كل من التجنيس السياسي اللذي اتبعته الحكومة والقئمين عليه والله سوف يكون القادم اعظم وطارت الطيور بأرزاقها يامملكة البحرين... تحياتي ابوعبداللع البحراني

    • زائر 210 | 4:02 ص

      بو خالد

      ادعو اهل الرفاع لعمل عريضه والذهاب به الى الملك طرد السوريين واليمنيين وخاصه السوريين من اتباع ال اميه اطردوهم شر طرده

    • زائر 209 | 4:00 ص

      حداوي

      اطردوا اليمنيين والسوريين من الرفاع اطردوهم المرتزقه والجلف الجلف الجلف

    • زائر 208 | 3:59 ص

      دم حامي

      اذا كان دم المجنسين حامي لهدرجه يفضل ترحيلهم الى فلسطين لتحريرها من اليهود وأكيد بينجحون في تحريرها

    • فيلسوف | 3:59 ص

      الى الزائر 142 اللي رد على الاخت ستراوية واديانية

      الى الزائر رقم 142 انت قلت ما يدخل الاهالي في تربية ابنائنا . واللي يعتدي على اولاد الناس هذا شنو نسميه يا زائر 142 ما يسمونه قلة ادب واحترام. عيل ليش تقوول ما يدخل تربية الاهالي لابنائنهم . زائر 142 في اعتقادي مو ستراوية تدخل المدرسة من الصف الاول ابتدائي اعتقد ان تستحق دخوول المدرسة من الصف الاول لان ردك بصراحة بايخ وسلبي الاخت قالت كلام منطقي واللي بيعتدي وبيضرب هذا دليل على تربيته واخلاقه. نصيحة يا زائر 142 اذا بترد رد على المنافقين اصحاب التعليقات الطائفية وانت تعرفهم وشفت تعليقاتهم

    • زائر 207 | 3:53 ص

      سنة + شيعة = قوة و المجنسين بررررررررره

      وينه وزير التربية بكرة بيشرفنا عشان يطلع بالجرايد من الصبح ويحل الموضوع ناقصين أحنا شغب و إرهاب بالمدارس بعد مو كفاية اللي قاعد يصير بالبلد .

    • زائر 206 | 3:53 ص

      نداء

      اخواني السنه واخواني الشيعه واخواني الوطنيين الى متى نكون صفا واحدا ضد التجنيس لان التجنيس بدون ضوابط يعني احتلال واباده للمواطن الاصلي واعتقد بان التجنيس نار رايح تحرق اليابس والاخضر والمتضرر الاول هي الحكومه قبل الشعب
      وباسنا من الخطابات الطائفيه لاننا كلنا اخوان ومن وطن واحد قال تعال ان اكرمكم عند الله التقوى

    • زائر 205 | 3:49 ص

      طالب الرفاع

      يجب سحب الجنسية للذين لا يستحقونها.......من عرب وايرانيين وشيعه . . ..ارجع لجدك الخامس والسادس طالع عربي او ايراني

    • زائر 204 | 3:48 ص

      الزائر 126 هههههه

      اقول الجلف أنت واللي من اشكالك واهالي سترة كلهم بحارنة اصليين وغيورين ويدافعون عن نفسهم وعن غيرهم في الشدات بس لو تخبرنا وين مكانك علشان تحصل ضربة قوية من طفل من اطفال سترة وليس من الشباب يا مجنس وسترة تاج راسك يا متخلف وأنت مو كفو تتكلم عن سترو بكلمة غلط يا وقح

    • زائر 203 | 3:46 ص

      البيت بيت ابونا والمجنسين يطردونا

      البيت بيت ابونا والمجنسين يطردونا

    • زائر 202 | 3:45 ص

      رد حق اللي قال السنه زادو على الشيعه

      اقول ان الاعمال بالنيات واذا كانت النيه من عفس البلد بالتجنيس رفع عدد السنه اقول ليكم هيهات ومكرو ويمكر الله بعطيكم مثال بسيط بعض المناسبات الدينيه لدى الشيعه طبعا الشيعه اغلبهم يتوهون للماتم والمساجد جرب روح مجمع او سوق تشوفه خاليه وفاضيه ومافيها حياة مثل محرم وغيره للحين احنه اغلبيه وبنظل اغلبيه وبظلون الشيعه اقوى بأس وأشجع على الاقل في قول كلمة الحق

    • زائر 201 | 3:43 ص

      اجعلو العقل يتكلم

      على العقلاء عدم اثارة وتحريك مشاعر الشعب والمواطنين لان كل هذا فى الاخر ضد مملكتنا الحبيببة وكم من مجنس من الشمال او الغرب قديما انخرط في المجمتع واصبح نسيجا منه الرجاء عدم اثارة الفتنة لاغراض طائيفية وتركو البحرين تعلو وتنمو ولو رجعناا الى الدين الحق نجده يقول( حب لاخيك كما تحبه لنفسك ) ولعن الله من

    • زائر 200 | 3:42 ص

      الحمد لله

      هم يبون التجنيس خلهم ياكلونها في مناطقهم

    • زائر 198 | 3:38 ص

      السكوت على الظلم إلى متى .. ؟!

      يعني بختصار نفس ما قالت أم الطالب المصاب ، أن في كل أسبوع هناك قصة و قضيـة مع المجنسيــين ,!
      السؤال الذي يطرح نفسه ، إلى متى السكوت يا أخوانـه ؟! و الله يكون في عونكم حقيقة ً

    • زائر 197 | 3:37 ص

      المصالحة بين الطرفين

      نرجو من المجنسين الهدؤ (السوريون)

    • زائر 196 | 3:35 ص

      حبي الوطن

      مرتزقة يركضون وراء بطونهم لا يعلمون انهم يسرقون ارضاً ينهبون ارضاً ستزوع منهم ان شاء الله مستقبلا .. وخبزٍ خبزته يالي تجنس اكله زين اما زين ولا تنسى تسوي لك كوبة حليب وغمس كل يوم هوشة .. تلذذ تريق على تعذيب اهل السنة من المرتزقة المجنسين

    • زائر 195 | 3:32 ص

      160 تعليق لااله الا الله

      بس احد يقول بتأثر هاذى التعليقات ..... هاذى ويهى ياجماعة حكيكم كله ذى ماله لازمة الحكومة ماشية فى مشروعها والمواطنين وبالذات احنا العرب اهل مناطق الاستيطان نستاهل واكثر .....والبحارنة مساكين ان تحكوا قالوا لهم طائفيين .... ونوابنا الافاضل صاروا يعتمدون على اصواتهم ...لا ومحمد خالد يتوسط لهم ......البحرينيين يستاهلون واكثر ...بس احلى شى صاروا يطولون لسانهم هالمستوطنين على الهولة والعجم ويقولون لهم انتوا ايرانيين وعلى البحارنة وقولون لهم انتوا من القطيف والمحمرة ...

    • زائر 194 | 3:29 ص

      للــــــشــامـــــــــــــــــــــتـــيــــــن !!!

      انتوا مـــب احـــســن من الي تسمونهم "جلف" . الله يـعيـن اهل السنه من كـل المعتدين .

    • زائر 193 | 3:27 ص

      الله يعينكم على البهريني(البحريني) من اصول عربية

      وقالت أم الطالب المصاب (م، أ)، إنه «منذ أكثر من 30 عاما ونحن نعيش في الرفاع بسلام وأمان، إلى أن أصبح بيننا بحرينيون من أصول عربية، يبثون الرعب والخوف في نفوسنا وأبنائنا، بسبب اعتداءاتهم الهجمية من دون أسباب (...)».

      وأضافت «في كل أسبوع لنا قصة وقضية».

      تعليقي .. الله كريم والله يعينكم وان شاء الله المسئولين يسمعون صرختج وندائج

      وشكرا لجريدة الوسط ع التغطية المميزة واتاحة التعليق لنا ..

    • زائر 192 | 3:26 ص

      رد ع 125

      اي البحرينيين اللي عندهم شهادة يروحون يبنون في الشمس و انت تاخذ احسن الوظائف بدون شهادة و البحرينيين ينتظرون 20 سنه عشان بيت قرقور و انت تجي تاخذه بارز مبرز و اذا تقول ان احنا قاعدين في البيت لا شغل و مشغلة لا يكون انت اللي قاعد تصرف علينا و تاكلناو احنا ما ندري اقول انقلع ديرتك احسن و فكنه من هرارك

    • زائر 191 | 3:26 ص

      لا تستعجلون

      يمكن هذين مو مجنسين ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 190 | 3:25 ص

      صباح الورد

      خبز خبزتية يالركضة اكلية 000000 والجاي اكثر واكثر00000

    • زائر 189 | 3:22 ص

      الى زائر 112

      الكلام اللي مايعجبكم تنسبونه للمجنس اخي الفاضل انا بحرينيه ابا عن جد واتكلم من منطلق الواقع وكلامك ان دل على شئ فهو يدل على جهلك يعني انت اذا سافرت لاي بلد واقمت فيه فليس لك اي حق سواء ضربت او اغتصبت او اعتدي عليك باي شكل من الاشكال لانك مقيم ماشاء الله على تفكيرك صحيح انه تفكير مسلم
      اخذها من الاخير انتوا مو مشكلتكم التجنيس انتوا مشكلتكم انه المجنسين سنه لوا كانوا شيعه جان ماواحد فتح حلجه بنص كلمه والدليل العجم المتجنسين

    • زائر 186 | 3:16 ص

      رد على لعبو غيرها 122

      الحين انت رغم اللي تشوفونه من الجلف بعدك ماخذنهم بلأحضان؟؟؟ لان الضربة من فيك ولا في اهلك انجان حسيت لكن بعد ةبنقول اليك انت 1% و بلقي السنة حبايبنا

    • زائر 184 | 3:12 ص

      اتقوا الله فإنه يراكم

      القصة ليست كما رويتموها ولكم أن تجروا مقابلات مع الطرفين.

    • RETMaN | 3:11 ص

      كلمه حق 2

      لكن ( سوريين و يمانيين و عراقيين ) اسمح لي احنا ما نقدر نتعايش مع هالفئة و هالمجتمع و مانبي نصير مثلهم ولا يقدرون يصيرون مثلنا , كل العالم يقول ان شعب البحرين طيبين " لكن احين اللي يجي البحرين يطلع متضايق) RETMaN

    • RETMaN | 3:10 ص

      كلمه حق

      الصراحه في البحرين احنا ( بحارنه و سنه وعجم ) هذا هو الشعب البحريني , محد ينكر ان البحرين كانت تحت الاحتلال الفارسي و شي طبيعي ان بكونون في البحرين وبناخذ بناتهم وبياخذون بناتنا وبيصير تزاوج و وو الخ ,, مثل ما صار في الجزائر ان حتى اللغة الفرنسية حالياً اللغة الرسمية وتدرس في المدارس

    • زائر 183 | 3:09 ص

      ولد الرفاع

      يا اهل الرفاع اخرجوهم من بيوتكم اقصد الاجار لا تاجرونهم في الرفاع ممنوع منع بات السكن في الرفاع

    • زائر 182 | 3:05 ص

      غريب الدار

      انا اعتبر هذه التعليقات بمثابة عريضه ضد التجنيس بغض النظر عن بعض تعليقات المرتزقه

    • زائر 181 | 3:05 ص

      14 نور :: تابع ::لم ولن نلوم إخواننا السنه في هذا فهم تعودوا القبول ما يفرض

      الغريب الذي أدخل عنوةً لا أحط يدي بيديه فهو من باع نفسه و ولائه لوطنه و أضر بشعبٍ حط على ظهره وهو غير مرغوبٍ فيه لا ذمة لديهم في الغدر هم معروفون لم ترغب بهم حكوماتهم لما تعرفه عنهم فماذا تتوقعون منهم هنا فهم من جيئ بهم لنشر الفتنة و تأسيسها وضرب المحبة التي يشترك فيها أبناء هذا الوطن فأبت الحكومة ان تبقي الحال على ما هو عليه فمنذ متى نعرف الشجار بالسكاكين و السرقات المسلحة وأبطالها من رجال أمنٍ واجبهم حمايتنا وشبكات دعارة يقودونها شرطة منجسون واجبهم منعها فهل تعتقدون بأنهم لن يعتدوا عليناوعليكم

    • زائر 180 | 3:04 ص

      حان وقت التكاتف يا مواطنين

      انها فرصة يا سنة و يا شيعة البحرين للتكاتف ضد التجنيس وضد الجلوف. صدقوني أن نقف جميعاً يد واحدة سيكون مصير المجنسين الطرد من بلدنا الحبيبة... لأن هؤلاء أتوا للفساد و ليس لحماية و إزدهار البلد... أخوكم راشد

    • زائر 179 | 2:58 ص

      14 نور :: لم ولن نلوم إخواننا السنه في هذا فهم تعودوا القبول ما يفرض

      لم ولن نلوم إخواننا السنه في هذا فهم تعودوا القبول ما يفرض علينا و عليهم ولكن أنا و أتكلم عن نفسي و الله على ما أقول شهيد لم نرضى بقضية لقضايا كثيرة منها صغر البلد جغرافياً و إقتصاديا فالكبار لم يتركوا للصغار ما يسد رمقهم وبجلبهم قطعان المستوطنين الجدد ضاقت الأرض و الصدور بنا فهم معتدون على الأرض و الرزق و الآن على أصحاب هذا الوطن, من يقول بأن هناك فرق بين سني وشيعي أقسم و القسم ليس بألعوبة أن حرمتهم حرمتي ودمهم دمي وعرضهم عرضي فأنا تربيت معهم شربنا ولعبنا وتزاوجنا معهم فهم نحن ونحن هم ولكن

    • زائر 178 | 2:57 ص

      النــوخذه

      لالالالالا الحين انصيح خلو النائب جاسم السعيدي يحل السالف تدرون ليش هو الشخص الوحيد الي يعرف يحلها هشكل البحرينين ينهانون في مدارسهم لا وناس من برع ياين

    • زائر 177 | 2:56 ص

      وضع حد

      طول عمرنا و احنا عايشين سنة و شيعة حابيب و قلوبنا على بعض الين ما وصلوا هالمرتزقة. اخواني من الشيعة و السنة لازم انحط حد للي قاعد اصيير

    • زائر 176 | 2:54 ص

      معاوية السوري

      صباح الورد

    • زائر 174 | 2:51 ص

      مساكين يا اهل الرفاع

      يوم اغتصاب يوم هواش يوم ما ادري ويش مساكين يا اهل الرفاع كل هالبلوي ولحين ساكتين على هالظلم الى متى يعني بتسكون على هالبلاوي المصايب التي تجيكم من هالمجنسين والجلف اقول اتحركوا وبسرعة كبير حتى لا يفع الفاس في الراس وخل ايديكم في ايدي الشيعة مو بس شاطرين تقولون كل يوم حرايق وكل يوم تخريب

    • زائر 173 | 2:46 ص

      عمرهم ما بيحطون ايدهم في ايد الشيعه

      بيعطونهم محاضرات في المساجد وبينسون قضية التجنيس

    • زائر 172 | 2:46 ص

      اصحو ياسنه

      اللي يتكلم بصيغة حبه للسنه اعتبره كذاب ومنافق .الهواش يصير في كل مكان وبين الاخوه عيال الاب والام الواحد. وهل الهوشه اللي صارت قبل فتره في الحجيات بين اهل الرفاع والستراوين هذيلا بعد فيهم مجنسين . انا ماقول غير اتقو الله في انفسكم ومكان كل واحد يحاول ياجج الوضع او يحاول تشويش الناس ماقوله غير حسبي الله ونعم الوكيل فيه . ومكانك انشاءالله في النار مع المنافقين باذن الله. وصحو يا سنه لايجرونكم ورى شعارات احنا شيعه وسنه ضد هالفئه لان هالفئه هم بحرينين بامر ملكي من الملك حمدبن عيسى حفظه الله ورعاه

    • زائر 171 | 2:45 ص

      نداء عاجل

      البلد في منزلق خطير بسبب التجنيس العشوائي شعب البحرين يستغيث فهل من مغيث ..

    • زائر 170 | 2:43 ص

      لا للتجنيس

      نعم هذا ماجنيناه من كل من اراد يمحو دولتنا من اصولها العربيه والبحرينيه ولكن القادم اكثر وليعلم الجميع الاخطار تنموا من قبل المتجنسين ولا للتجنيس

    • زائر 169 | 2:42 ص

      رد ع 41

      اني مو مؤيدة للتحريق و التكسير لكن ولله لهول من العيشة مع الجلف و الهواش معاهم

    • زائر 168 | 2:40 ص

      لو

      لو يجون هالجلف عندنا في شارع البديع انجان نلعن امن جابتهم ونطلعهم نص ميتين نص حيين

    • زائر 167 | 2:36 ص

      ام فيصل

      يقول المثل\\\\\\البيت بيت ابوناوالحوش حاربونا\\\\\\وطلع عن بيتك بانزلة\\\\\\ وياغريب كن اديب\\\\\\ الحين انتون جايين ديرتنا وبعد تضربون اولادنا الله ياخدكم روحو مانبغاكم لوعتون جبدنا برة يالله انقلعو ببببببببببببببببببببببببرة ياخممممممممممممممة

    • زائر 166 | 2:34 ص

      ابو الزهرات

      هذا تاثير المجنسين أخر زمان بحرينيين من أصل سوري

    • زائر 165 | 2:32 ص

      سفروهم وخلصونا

      هؤلاء العقيدات جائوا من بلاد متخلفه يعمهم الجهل والحقد على اهل البحرين ومايفعلونه هو تهديد للسلم الاهلي وهذا كله بسبب التجنيس الطائفي في البحرين ولكن النار سوف تحرق من اشعلها

    • زائر 164 | 2:32 ص

      كذب

      ماصار ضرب بالسكين كل الكلام كذب باكذب

    • زائر 163 | 2:31 ص

      بنت البحرين

      ما راح اوجه كلامي الي المجنسين لان مستحيل تقدر تفهم............ اوجه كلامي الي ابناء وطني الحبيب خلو ايدكم مع بعض سوى كنتم شيعى او سنة كونوا مثل الاول قلب الشيعي علي السنة والنداء الثاني اوجه الي حكومتنا الرشيدت يا ملكنا ويا ولي عهدنا ابناء وطنكم متعذبين من جراء التجنيس انصروا اولادكم بترحيلكم المجنسين واسحبو الجوازات لا تدعون الكويت وغير الكويت يتكلمون علينا

    • زائر 162 | 2:31 ص

      لا تفرقكم بعض التعليقات السنه والشيعة اخوان ونرفض اي تدخل بينا واللى يبرر عن اللى صار اقول له ما سمعنا سني ضرب شيعي بسكين او شيعي ضرب سني بسكين

      شيعه وسنة لو تهاوشو فهم اخوان يتصالحون والنفوس صافية وكل واحد قلبة على الثاني لكن اللي يحمل سكين ويضرب بها هذا مو حقد احنا سنين ساكنين صوب بعص ليومك حبايب نروح ونجي معا بعض وهذا الأشياء اللى قاعدة تصير الحين غريبة على شعب البحرين ودخيلة من المجنسين منكل الدول امتزجت الثقافات سوي المجنس كان عجمي او سوري او بنقالي اللى اخذ الجنسية بدون وجه حق يجب ان تسحب منه وترجع لنا البحرين مثل اول واكثر حضارة

    • زائر 160 | 2:29 ص

      المسئول هو وزارة التربية والتعليم و وزارة الداخلية و مجلس انواب

      وزارة التربية والتعليم تحولت إلى تقديم تعليم ضعيف مهلهل و تخلت عن التربية، و وزارة الداخلية أصبحت وزارة خدمات و تخلت عن الأمن، و مجلس انواب انشغل بالطائفية و و تخلى عن أهم دور و هو سن و تشريع قوانين الأمن.

    • زائر 0 | 2:27 ص

      قد طفح الكيل فهلا نطق السكوت

      كفي عن التجنيس ياحكومتي الموقرة كفى بنا جرائم ولتنتهي المؤامره سياسة التمييز والحريه المصادره سياسة قمعية وخطه مدبره حقوقنا بين يدي نوابكم محتضره وألف رحمة على عقولنا المفكره وجوهكم لغربكم ضاحكة مستبشره وفي وجوه شعبكم عابسة مكشره والأمن في بلادكم مهزلة ومسخره حتى رجال امنكم كالبهم المستنفره كروشهم منفوخة..ظهورهم مقعره تكاد لاتميز البطن من المؤخره قضيتي..ومحنتي..أقولها مختصره كرامة الشعوب في بلادنا تمشي على الطريق في عباءة مخصره

    • زائر 158 | 2:24 ص

      سوري من بني امية

      اولا الحمدلله على سلامة الطلبة وهاي الهوشة عادية تصير حتى بين العائلة نفسها بس ماتقولون للي جابو سيارات مشحونة اودام وسكاكين عشان يحاربون سنة الرفاع ليش ما قلتو هالشي لروحكم ولا لان السالفة بين مجنسين وبحرينيين كبرتوها على العموم نحن نملك منازل ومحال تجارية ولنا نصف الرفاع يا بحارنة موتو في غيظكم فنحن نملك نصف الرفاع وما حد يقدر يتكلم موتو بغيظكم

    • زائر 157 | 2:24 ص

      أنا سني و لكن شيعيا بحت

      أن الوحده في كل بلد تسيطر على أقوى القوات مهما كانت قواها.
      يا سني و يا شيعي لا تحمل الحقد في قلبك على الأخر ,إن الأختلاف في الرأي لا يفسد في الودي قضية.
      و الي ما له أصل في هذا البلد يطلع ,

    • زائر 156 | 2:23 ص

      بو خالد

      طردوا المرتزقه من السوريين واليمنيين والاردنيين والباكستانيه وخاصه السوريين الجلف الجلف الجلف

    • زائر 155 | 2:21 ص

      البحرينين ماتستحون

      اهل اليمن هم اهل الشيم ولا ايش يا قايد ؟

    • زائر 154 | 2:20 ص

      يا ستراوية و ديانية .....

      من الواضح بانك لا تفقهين ما يكتب , الناس في واد وانتي في واد اخر , الخبر يقول الشجار سببة مجنسيين مرتزقة و صبية من الرفاع, فهمتي .. ماذا دخل الاهالي في تربية ابنائهم , اقترح عليك دخول المدرسة وان تبدئي من الصف الاول ابتدئي افضل لك والا لا تدلين بدلوك لسنا بحاجة لكتاباتك و اسلوبك الغير منمق .........

    • زائر 153 | 2:19 ص

      أبو علي...

      هذا السرطان انتوا قبلتوا فيه الحين إستأصلوه عقب ما ضربت جذوره بينكم ... والى الزائر 93 لا عزاء لك لأنه في الستينات والخمسينات ما كان في انترنت حق ينتقدون اون لاين... وثاني شي أخلاق اللي تجنسوا ما كانت مثلكم يالحووووش ... تعال لا تقول انا من المحمرة او ايران انا اسمي ح.ع.ع.ح.ع.ا.م.ع.ا.الستراوي يعني الحمد لله أصل

    • الحقيقة المرة | 2:19 ص

      يجب اقاله الوزير

      يا جماعه اشلون قوات شغب تدخل مدرسه الى هذا الدرجه وصلنا فى البحرين هذه ما حصلت فى اى بلد قوات شغب مدججه بسلاح فى مدرسه .... هذه لو الوزير عنده ذره من الحياه جان استقال .... المفروض الوزير خلاص ولكن من هو الوزير .... هذا هو السوال

    • زائر 152 | 2:18 ص

      الاردن يخشى على تركيبته السكانية

      اليوم في البي بي سي الأردن يقول ان اعلان اسرائيل نيات لترحيل ابناء الضفة الغربية للأردن بمثابة اعلان حرب لا يجب ان يواجه بالوسائل الديبلوماسية فقط لأنه يهدد التركيبة السكانية وهوية الشعب الاردني !!!!!

    • زائر 151 | 2:15 ص

      مشكورين على التعليقات

      يعطيكم الف عافية يامن علقتون كفيتون ووفيتون وزود نتمنى من حبايبا اهل السنة المكتوين بنار التجنيس ان يثوبون الى رشدهم

    • زائر 150 | 2:14 ص

      إلى الزائر 111 الموضوع شكله شغلكم كثير يا اهل الشيعه

      تدري ليش لأنك أنت موجود يا فار استح على وجهك اشوي يا مجنس نزل يا مشرف

    • فيلسوف | 2:11 ص

      اؤيد تعليق الطير الجريح زائر 86 ولاكن يا زائر 86 انا اقوول يسفرونهم من وطن السنة والشيعة البحرينيين ويخلصونه من شرهم

      اؤيد تعليق الاخت الطير الجريح عندما قالت كلام منطقي. اذا رافضبن تسحبون الجوازات من هؤلاء المجنسين . وفروا لهم مدارس لهم بروحهم فقط للمجنسين وايضا وفروا لهم مدرس مجنس او اجنبي . مافي فرق والله بين السنة والشيعة احنا اخوان من دم ولحم.. لا كن انا اقول يا زائر 86 حتى لو بقوا معانا راح يشاركونه في كل حقوقنا كالاسكان والوظائف والتصويت في الانتخابات . انا اقوول خلاص طفح الكيل اسحبوا جوازاتهم وسفروهم الى ديارهم لان اللي قاعد يصير فعلا ما ينسكت عليه والحين طبعا بعضهم ببرئون الموضوع من المجنسين

    • زائر 149 | 2:11 ص

      إلى الزائر 104

      كلامك صحيح زاد عدد السنة بس البحرين مارجعت مثل الأول لأن غالبية السنة مجنسة. أما السكان السنة الأصليين على قولتك فإن مع تقدم الزمان نصهم بيكون معوقين أو مشوهين لأن المجنسين ماراح يقصرون فيكم واشبع بالبلد.

    • زائر 148 | 2:11 ص

      سناابسيه

      هؤلاء المجنسين كانوا عايشين رعاع في دير الزور وغيرها هذي المناطق تتميز بالهمجيه والغباء والقتل والسرقه والاجرام .. وملكنا ما قصر جابهم وعلمهم ولبسهم وعطاهم بيوت من بعد ما كانو عايشين في الخمام ..ياشين السرج على البقره ..غلطة الحكومه ولازم تصلحها وتسحب جوازاتهم وتوديهم في خياش سوريا على يخت بن عيدان

    • زائر 147 | 2:11 ص

      abo huda

      STILL NOT SEA THIGS THE COMMING MOOR FROM THESE PEOPLE .

    • زائر 146 | 2:11 ص

      شئ عادي

      ليش دايما تحطون الغلط على المجنسين اتقوا الله في أنفسكم عرفوا السبب اول من يكون الغلطان وبعدين احكموا لاتثيرون الفتن لعن الله من ايقظ الفتنه وبعدين المجنسين يخافون على الوطن ويفدونه بأرواحهم , مايحرقون ولايسون أعمال تخريبيه بالوطن والله يحفظ لنا جلالة الملك وولي عهده ورئيس الوزارء والحكومة الرشيدة ودمتي يابحرين

    • زائر 145 | 2:06 ص

      جهلاء

      الي متى النوم؟ حرام كل يوم اخبار تغث الواحد اغتصاب دعاره بوق مخدرات اهواش خلاص تعبنا بسنا تخلف العالم وين واحنا وين؟

    • زائر 144 | 2:02 ص

      اكيد سوف تقولون البحارنة هم السبب

      المدرسة في وسطكم والمجنسين عايشين ويكم اكيد اكيد اكيد اكيد بتقولون رجال الاسعاف السبب لان بعضهم بحارنة هم سبب الهوشة والسبب الثاني يمكن راعي تكسي بحراني كان مار قرب المدرسة لدلك هو السبب او بحراني رايح الرفاع لدلك صارت الهوشة او فراش المدرسة بحراني هو السبب

    • زائر 143 | 1:58 ص

      الديرى

      فى ناس منافقين اى اخوة بين السنة والشيعة

    • زائر 142 | 1:49 ص

      وينك يابو العنين

      عاجبنك يا نائب الشعب الى صار هذي العروبة الي تتشدق بها لا حول الله الله يعين اخوانا اهل الرفاع طرشوهم لنا السنابس بسويهم شاورما

    • زائر 141 | 1:43 ص

      بحرينيين من أصول عربية ..خوش تسمية

      خل إلي جنس يحس مابحسون إلا إذا صارت القضية بين المجنسيين وبين.....فهمتون هذا من مخاطر التجنيس عشان لايقولون الشيعة كله متحججين على التجنيس وكل شيء في البلد مرفوض عندهم ..عشنا سنين ماتهاوشنا ويه سنة بل بالعكس لنا بهم صلات وثيقة قائمة على الإحترام المتبادل لأننا أبناء وطن واحد...لكن كيف بتسمية المجنسيين (بحرينيين من أصول عربية؟؟!!) يعني نص بحريني إلي هو الجواز البحريني ونص مجمع من كل بلد..الله على الظالم..

    • زائر 140 | 1:43 ص

      هذة العربووووبه ياانواب الطائفية والعنصرية حتى على ابناء جلدتكم لاتتكلمون نواب ماده تقاااعد وصوليين للاسف الشديد الى متى السكوت على هذة الافعال المشينه من فئه جهاله لاتعرف سوى الاعتداء الناس والهمجيه المطلقة لهم ولانه اقرابهم في مراكز الداخلية ترااااهم ينفدون من العقوببه بسهولة جدا كل يوم شجار مع هولاء الاجلاف المرتزقة وكل اغتصاب وكل يوم اعتداء يعني ليس من يسمونهم قوة مكافحة الشغب اعتداهتم اليوميه على القرى والعقاب الجماعي وكانه انتقاب حتى الاودهم في المدارس يعتدون على المواطنين الى متى ياحكومه؟

    • زائر 139 | 1:43 ص

      ستراوية وديانية

      أني أقول ان اللوم على الأهالي اللي ماعرفوا يربون أولادهم وبالتالي شفنا هالأفعال الخسيسة والمجرمة كل يوم مثل الشجار بالسلاح الأبيض والحرق والقتل والاغتصاب .. الله يهدينا ويهديكم يارب

    • زائر 138 | 1:39 ص

      هههههههههههههههه

      وجلف سترة ويش كانو يسوون في الرفاع الاسبوع اللي طاف يساعدون اخوانهم السنة ههههههههههه

    • زائر 137 | 1:38 ص

      نحن المجنسين علي ماتقولوا نحن من نبني هذا الوطن الذي اعطانا كل شئ مش مثل بعض البحرنين الذي عازين معاشات هم نائمين في بيوتهم ياكلون عش ولحمة فقط فالهندي مثلا هو من يعمل في الشمش وفي البنايات الشاهقة هل تقدر تعمل مثلهم ولا كلام في كلام نحن شعوب عربية ناكل ونلبس مما يصنعة الاخرين نحن عالة كبيرة

    • زائر 136 | 1:38 ص

      يا علي انت الولي

      سياست .............الجديده
      1-جنس
      2-أخلق مشاكل للشعب
      3-طالع وتفرج شي صير
      4-جوع طائف
      5-فضل طائف
      6-أخر طا ئف
      النتيجه
      المتنفدون والهوامير يفعلون مايريدون دون حساب وتزدهر تجارتهم وارباحهم 1000 %

    • زائر 135 | 1:38 ص

      جرس انذار وساعة الخطر

      هذي بداية الحرب على اخوانا السنه من قبل الجلف وساعة الخطر تقترب منكم وللاسف وللحين بعضكم نايم بالعسل ويقبل بالمجنسين على البحارنه وهذا الي عامي عيونهم ياناس اصحو شوفو المجنسين وين وصلو ياكلون فينا وفيكم والكل ساكت الى متى يضربون فينا وفيكم والكل والبعض يشمت نصيحه مني ليكم اتحدو ياشيعه وياسنه ونسفو الطائفه خلكم ايد وحده رجعو الماضي الي راح كنا حبايب واخوان ماكنا نقول لاهذا شيعي ولاهذا سني اتحدو ورفعو ايدكم لاللتجنيس

    • زائر 134 | 1:38 ص

      لعبو غيرها

      تحبون السنة ههههههههههههه تبون تفرقون بيننا بعد ما جمعنا ببعض الدم والدين والتاريخ والجغرافيا واللغة وانتو تعرفون اكثر العائلات العربية منتشرة في جميع الدول العربية يعني عيال عم ومهما حصل فهذة مجرد هوشة

    • زائر 133 | 1:37 ص

      ستراوية وديانية

      سلام إلى اهالي الرفاع البحرينين الاصلين اصحاب الطيبة والكرم ، الله يبعد عنكم شر الاعداء المجنسين ، واقول لا عندي تفرقة بين السنة والشيعة نحن ضد التجنيس ( الساكت عن الحق الشيطان اخرس) البحرين حرة حرة يا مجنس اطلع بره لا التجنيس لا التجنيس لا التجنيس

    • زائر 132 | 1:36 ص

      بحريني أصلي مقهور

      الله يعافي المصابين من البحرينيين الأصليين .هؤلاء أ بناء أناس مجرمين فمابالك الولد يفعل في المدارس وغيرها

    • زائر 131 | 1:35 ص

      بحرانيه

      اخواني السنه يمكن فعلا انتوا موراضين عن الوضع مثلنا ليش ما نحط ايدنا وحدة ونطالبا بوقف التجنيس ليش البحارنه بس هم ألي يطالبون

    • زائر 130 | 1:34 ص

      الله يعين البحرين واهل الطيبين الاصليين

      الا لعنة الله على المجنسيين الالعنة الله على المجنسيين
      طردوهم ياااهل الرفاع حاربوهم والله يعنيكم شلون مستحمليين تجاورون هالهمج البقر المتخلفين

    • زائر 129 | 1:33 ص

      عدم تربية ابنائهم وتعليمهم الاخلاق هو السبب

      الاخوة السوريون هم من يعتدون على الغير بدون سبب حيث ان المشكله هي عند الاباء الذين لا يتابعون تصرفات ابنائهم وذلك بسبب كثرتهم لان اقل واحد عندة 8 واكثر ولا يستطيع متابعتهم وتربيتهم مما يؤدي الا انحرافهم وتصرفهم العدواني وكذلك الانحراف بسبب قله المصرف مما يجبر ابنائهم على اشياء لا يحمد عقباها.

    • زائر 128 | 1:32 ص

      أجودي// شيعه وسنه....

      سنه وشيعه وبكل ألوان الطيف البحرينيه.. نرفض ونشجب ونطالب بطرد اي مجنس منجس في هذا البلد....

    • زائر 127 | 1:32 ص

      وينك يا وزير

      أمس تقول ما في وظايف الى تخصص خدمة اجتماعية اني اقول مع الوحوش المجنسين الي حاشرينهم وي اولادنا لازم يكون في كل مدرسة مشرف لكل 50 طالب على الأقل و امن بعد والله خايف اودياولادي المدرسة يا زمن العجايب حتى المدرسة صار ما فيها أمان

    • زائر 124 | 1:27 ص

      من 82 الى 94

      انا بحراني وما تكلمت عن لسان احد وانا مو متحدث رسمي عنكم مع ان اغلبكم لا يتكلمون في هذه الامور رغم انهم راكبين على ضهركم اكثر منا لاننا محرومين من قبل ما اييبونهم بس انت ماشالله عليك ذكي تحلل الاشياء بصورة جميلة من جدي انت عاجبنك اللي يسوونه الجلف فيكم... هذا اذا ما كنت انت جلف اساسا.....
      وتحيا البحرين دون الجلف ورفيقهم رقم 94

    • زائر 123 | 1:27 ص

      رد 104

      صدقني ان كنت شيعيا او سنيا مجنس راح تحمل عار السرقة سرقة اللقمة من البحريني الاصيل وعار سرقة حق البحريني الاصيل وعار عليك خيرات البلد

    • زائر 121 | 1:26 ص

      هذه بعض تبعيات عملية التجنيس

      اقول شئ واحد فقط ( من جعل الكلب حامي له لا حماه الله من عضته )

    • زائر 120 | 1:26 ص

      العبي غيرها

      إلى الزائرة خلكم واقعيين: أقول إنج أكيد مجنسة لأنج لو غيورة على أهل البلد جان ما كتبت هالتعليق. وأقولج مو من حق المجنس أي شي حتى أن يدافع عن نفسه لأنه أصلاً قاعد في بلدنا بدون رضانا.

    • زائر 119 | 1:25 ص

      الموضوع شكله شغلكم كثير يا اهل الشيعه

      فزورة اليوم اللي يحلها له جائزة: يا ترى ليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما في قطو يصطاد.....كملوها

    • زائر 118 | 1:24 ص

      بركات التجنيس

      ما أقول إلا الله يلعن التجنيس، كله بسبب المجنسين الهمج

    • زائر 117 | 1:24 ص

      اعقلي ياحكومه

      الجلف حتما ستزولون

    • زائر 116 | 1:24 ص

      بلدي الحبيبة البحرين

      نحن الشيعة وإخواننا ألسنة عشنا أحلى حياة دراسية في الثمانينات ولازلنا نتذكر تلك الأيام ولازال بيننا وبين بعض طرق التواصل والود والإحترام
      ولازلت أثذكر صلاح ودعيج ومزحتنا معهم على (الواوي) الله لايفرق بيننا جميعاً نحن وأنتم الأصليين والباقي من جميع الجنسيات جلف في جلف
      سلامي لإخواننا السنة الأصليين الشرفاء وما تشوفون شر ...

    • زائر 114 | 1:20 ص

      يــــهود مــــن اصـــول عربيــه

      مـــع الاســف هــولاء يــــهـــــــود مـــن اصـــول عــــربــيــه و لــيــس بــحـــرينييــن ... فالجنســـية البحرينيــة بـــراء عــنــهم ولــهم يـــوم يخــرجون مـــثل الكـــلاب مــن الديـــره...

    • زائر 113 | 1:19 ص

      احنا السنه بعد مو راضيين

      ليش قاعدين تقولون ان احنا راضيين احنا مو راضيين , حيوانات قاعده تعيش معانه هالسوريين الجلف يابوهم وحطوهم غصب عنا مادري صراحه اللي يابهم وين عقله الناس لما تجنس تييب ناس متربيه ومتعلمه وعندها شهادات مو حيوانات ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 112 | 1:19 ص

      الشعب الأصلي يرفض الجسم السرطاني الدخيل

      الى المتطفل الذي يقول: (الى الرفاعي رحم الله والديك.. والله انك راجل ومن ظهر راجل....يسلم فمك وفم اللي جابوك..) والله اللهجة تفضح الأصل.. لا أنت بحريني أصلي ولا شيء.. نحن البحرينيين الأصليين نعرف أخواننا السنة الأصليين بأنهم لا يقبلون الحوش..

    • زائر 111 | 1:19 ص

      السنة عددهم فاق الشيعه

      في دراسة نشرتها الوسط في السابق تقول ان عدد السنة زاد وهذا مايبرر كثرة ردود اخواننا الشيعه ورغبتهم في سحب الجنسيات لهؤلاء السنه حتى ترجع الغلبة لهم...ولكن عدد الولادات كل يوم في زياده لحين تصير النسبة 90% وبذلك يكون البال ارتاح...وفي هاته الحالة فقط ترجع البحرين نفس الاول....

    • زائر 110 | 1:19 ص

      شيعة نحب السنة ونحترمهم

      بصراحة علاقتنا بالسنة من ولدنا للحين نحبهم ونحرتمهم اخوان عشنا جيران واصدقاء بالديرة والعمل احاديثنا جلساتنا ابد ما نجيب طارئ طائفي ولم نرى الطائفية الا بعد التجنيس بدات القذف من هنا وهناك وراس الفتنة هم المجنسين

    • زائر 109 | 1:18 ص

      إلى الرفاعي وإهل الرفاع

      ليس بشماته فنحن لن نرضى لمواطن أن يتضرر سوى كان شيعي أو سني. بس ماقصرتوا في شجار حديقة الوفاء شهرتون بأهل سترة مساكين وضربتوهم ووقفت وياكم النيابة وغيرها وبعد ماطلعت حقيقة الشجار قمتم بإرسال ايميلات تزورون الحقيقة وانكم أبطال وإللي يقرب من أهل الرفاع الصناديد يلقى هالمصير. يالله راوونا أهل الرفاع الصناديد شبيسوون في المجنسين. أنا أذكر في تعليقي على شجار الحديقة دعيت من الله أن يسلط عليكم المجنسين عشان ياخذون حق أهل سترة. سامحوني طبعاً مو كل أهل الرفاع لأن في الرفاع ناس شرفاء

    • زائر 108 | 1:17 ص

      ;كلكم وراع وكلكم مسئول عن رعيته

      اول شي اقول ... حسبي الله ونعم الوكيل في هالبشر المجنسين وحسبي الله نعم الوكيل في من اللي جابهم وخلاهم وسطنا .. احنا كلنه رافضين وجودهم ولا تقول كل السنه انهم قابلين وجودهم انا كسنية رافضه وكارهه وجودهم في كل مكان .. تمنيت هالهوشه تعور فيها من الكباريه عشان يصيرون عبره حق اللي جابهم وجنسهم بس ما تطيح الا في الفقير اللي لا حول ولا قوه بسنا ظلم خلاص حسوا يلي ما عندكم احساس ولا ضمير شعبكم اولى من هالغجر .... حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 107 | 1:16 ص

      بنت الصبر تابع 2

      فهذا يعيش حالة الفقر والعوز وذاك يعيش حالة العز والترف والسؤال الم تفكر اليد المسؤلة عن التجنيس في الحالة النفسية والتبعات المتولده من هذه النظرة نحن لسنا ضد التعايش مع الاخر لكن كيف يكون هناك تعايش مع سلب الحقوق وتفضيل المجنس على الاصيل كيف يكون هناك نظرة عقلية في زمن وقرار لا يقبله العقل اساسا
      والكلمة الحق التي تقال اوقفوا التجنيس كفاكم استهانة بالشعب البحريني الاصيل وبحقوقة كفاكم تفضيل للاجنبي سئمنا الظلم سنة وشيعة
      وما ضاع حق وراءه مطالب وايقاف التجنيس حق من حقوق المواطن البح الاصيل

    • زائر 106 | 1:14 ص

      رسالة إلى ولي العهد الأمير سلمان بن حمد حفظه الله راجيا أن تصل إليه ويطلع عليها

      بعد التحية ياسمو الأمير فاننا ننظر الى واحتنا الجميلة البحرين بنظرة مستقبلية كما وعدتنا بها سموك 2030 ولكن مع وجود الدخلاء المجنسين فلا أعتقد أننا سنرتقي ببحريننا 2030 وذلك لان الدخلاء أولا ولائهم لبلدانهم الأصلية ثانيا لن يستطيع المواطنين الأصليين أن ينتجوا ويصنعوا ل2030 لان الدخلاء ينافسونهم في كل صغيرة وكبيرة حتى السكن والوظيفة التي من حق المواطنين نهبت منهم لصالح المجنسين فالى متى هذا السكوت ياسمو الأمير؟؟
      (محب تراب الوطن)

    • زائر 105 | 1:14 ص

      التجنيس ضد المواطن الأصلي

      أكثر من ألا ف الجرائم من المجنسين وخصوصن من العسكرين .هولاء بيدمرون البلد .بدل مايتم محاكمة المجنسين الذين يعتدون على أبناء البحرين الأصلين
      يتم التكريم من قبل الحكومة مثل التوظيف في القطاع العسكري .هولاء مجرمون في بلدهم

    • زائر 104 | 1:14 ص

      ستراوية وديانية

      المشاكل اللي يصير سبب تضاعف عدد المجنسين، لا التجنيس لا التجنيس لا التجنيس، حسبي الله ونعم الوكيل ، الله يمهل ولا يهمل الصبر مفتاح الفرج

    • زائر 103 | 1:13 ص

      زائر80 و82

      العب غيرها ما حد قالك تكلم على لسان السنة....لا ذكي ما شاء الله ...

    • زائر 102 | 1:10 ص

      البطل الصامت

      المعروف في الاوساط السنية في الرفاع او أي منطقة من البحربن الحبيبة ان هناك رجال تستطيع ان تاخذ بحقها كما يفعله الشيعه واذا كان هناك ظلم من المتجنسيين والغرب فتأكدوا انهم لم ولن يسكتوا عنهم

    • زائر 100 | 1:09 ص

      الكويت

      سؤال واحد هل يمكن يمكن ان يعتدى هؤولا الضيوف على ابناء الكويت فى الكويت او السعودين فى السعودية او القطرين قى قطر او الاماراتين فى الامارات

    • زائر 99 | 1:08 ص

      هههههههههههههههههههخحخخخخخخخخخخخخخخخخخ

      اشوف جل الزوار شيعه....والله باين قلبكم حرقكم على اهل الرفاع....طيبين انتم.....اشوف طلعت لكم ألسنة وصرتم تنقدون في سياسة التجنيس...وين كنتم لما جنسوا الايرانيييين ؟؟؟؟؟؟البلد كلها مجنسين فخليكم كوووووووووووول وهالهوشة تحصل في ارقى العائلات هههههههههههههه وفي المقابل اطلب منكم انكم توقفوا عمليات الحرق والتخريب لانكم خربتم الديرة

    • زائر 98 | 1:07 ص

      أبوإبراهيم ( ولد مبارك )

      الله يكون في العون ، ويحفظ ديرتنا الغاليه .

    • زائر 97 | 1:06 ص

      بنت الصبر

      عندي تعليق على كلمة بحرينين من اصول عربية
      يعني هناك بحرينيين من اصول باكستانية وبحرينين من اصول هنديه وبحرينين من اصول بلوشية وهلم جرا يعني حاليا هناك فارق بين البحريني الاصيل والمجنس فقط في اللهجة لكن بعد سنوات لن يكون هناك اي فرق لان المواليد الجدد سوف يكتسبون اللهجة البحرينية الدارجة كما نراهم الان يقلدون البحريني في اللباس واللهجة وحتى في العادات والتقاليد والاعراف والحقيقة المرة عندما نرى البحريني من اصول عربية له هيئة ومستوى ومظهر اعلى وافخم من هيئة البحريني الاصيل فهذا يعيش حالة الفقر

    • زائر 96 | 1:04 ص

      لا تنقرض البحرين خخ

      وينه ابو عيون اللي يقول خايف الشعب البحريني ينقرض، الا من هالسواة بينقرض غصب وبشكل اسرع، من مدة اعلام البلوش علقوها على المدارس وشالوا علم البحرين وتكتموا على الموضوع، اليوم ضرب للطلاب ، شكلهم بكره تصفية للي في المدرسه كامل.
      الله يفك ضيقنا ، كثروا من دعاء الفرج يرحم والديكم ، عجل يا صاحب الزماااااااان

    • زائر 95 | 1:03 ص

      مناشدة

      باسم أهالي الرفاع الشامخ نستنكر ونرفض وجود هذه الفئة بيننا. نناشد الحكومة الموقرة إعادة النظر في تجنيس هذا الكم من في منطقتنا. ونرفض من يعزف على وتر الطائفية لصالح التجنيس. كما ندعو النائب عن هذه المنطقة إلى رفع القضية وفتح الملف في المجلس النيابي.

      رفاعي أصلي

    • زائر 94 | 1:03 ص

      خلكم واقعيين 2 - بحرينيه

      والآن اتجهتم للضرب الذي يوصل للقتل وهذا ان دل فيدل على ضعف ايمانك بل وعقيدتكم من حق المجنس او غيره انه يدافع عن نفسه هل تريدون ان تسبوهم وتعتدوا عليه وهم واقفين لا يحركون ساكن اتقوا الله ليس في انفسكم بل في ابنائكم الذين يمكن ان يقتلوا او يضيع مستقبلهم وذلك ضريبة كرهكم للمجنسين اطلبوا ماتريدون ولكن بطرق سلميه متحضره تحفظ لكم ابنائكم غرة اعينكم ( والله يهدي الجميع)

    • زائر 93 | 1:03 ص

      رد على الي يقول بس بحارنه ...

      حتى احنى السنه ما نبي المجنسين واذا الدعوه جذيه البحارنه حبايبنا واهلنا من سنين طويله,,
      وكلنا ما نبي المجنسين وياليت يتم سحب الجوازات.. والي يقول اتقول الله يا وسط الوسط هي تعبر عن راي وكلمة الشعب المسكين..

      ويعطيج الف عافيه يا وسط.. نزلي فضايحج المجنسين مع انه مافي شي ينخش الديره نقطه وترسوهانمل

    • زائر 92 | 1:03 ص

      الطير الجريح

      يوجد حل واحد فقط بما انكم يا حكومة رافضين سحب الجوازات من هؤلاء الظلمة الخونة سووا هذه المدرسة القديمة اللي كأنها خرابة ومقبرة إلى هؤلاء المجنسين فقط وضموا اليهم كل مدرس مجنس أو اجنبي إلى هذه المدرسة وفكوا الشباب من الشيعة والسنة من هذه الهموم وبعدين شوفوا ويش يصير في هذه المرسة واذا عرفتون المفروض مباشرة تسحبون جوازاتهم وتسفرونهم خارج البحرين لأن لاعت جبدنا من مشاكلهم وخلوا البحرين كالسابق لا فرق بين شيعي وسني

    • زائر 91 | 1:02 ص

      سنة + شيعة = تطهير المجنسين من البلاد

      اولا كل مشكله يعملوها المجنسين
      نتذكر مسلسل الجرائم الوحشية الي أجرموها مع الشعب البحريني الاصيل
      بدأ من التحرش بفتاة بحرينية
      و الاعتداء على عائلة الجيب بمدينة حمد
      و الاعتداء على صبي الرفاع
      والان بمدرسة الرفاع
      وهذي بس الجرائم اللي أذكرها
      واقول للمجنسين لا مكان لكم في البحرين وستخرجون بطيب او بالقوة

    • زائر 90 | 1:01 ص

      تقول الام الله يطمنها على ولدها (وكأن هناك أعمال عنف أو ما شابه؟)

      هواش مجموعة كبيرة من الشباب واستخدام سكاكين هاذي اعمال لطف ؟ !!!!
      شنو الي كأنة اعمال عنف اجل اعمال ويش خية
      ... اذا اعمال العنف حرق تاير بالشارع تراهي اهون من امضارب بالسكاكين اما عن الملتوفات ماملتوفات هاذي تجي من ورا التدخل البربري للقوات المتعددة الجنسية
      بس ما اقول الا الله يهدي الجميع

    • زائر 89 | 1:01 ص

      خباز المحرق

      الله يلعن اللي جنسهم ويابهم البحرين

    • زائر 88 | 1:01 ص

      صباح الجلف

      املاك الدولة من جهة... جلف يضربون اولادنا من جهة ثانية.. مافي احد سالم منهم.. نداء الى الحكومة.. هذلين اللي راح يحمون البلد وانتون تشوفون ويش قاعدين يسوون من ارهاب وتعدي من اطفالهم الى كبارهم... عاش امن البلد... ياناس اعتمدو على عيال بلدكم ترى محد له ولاء الى هالبلد غيرهم!!!! الله يهدي الحكومة

    • زائر 86 | 12:57 ص

      ولد المشعل

      أشوف إلا قامت تأكل أولادها
      ما عليه ... الله كريم
      ما تجوفون شر

    • زائر 85 | 12:57 ص

      الى الرفاعي رحم الله والديك

      والله انك راجل ومن ظهر راجل....يسلم فمك وفم اللي جابوك....هالاشكال تبي تبين انها عند ولاء للبحرين وفي الواقع نازلين في البلد حرق وتخريب....جات على الهوشة وكل واحد طلع له صوت وصار يدافع عن السنة....خلكم في حالكم واحنا سنة مع بعض ومشاكلنا نعرف نحلها بروحنا...والعيب على اللي جنس الايرانيين وزاد من عددهم وكأن الديره ناقصه

    • زائر 84 | 12:56 ص

      شجار بـ «ثانوية الرفاع للبنين»

      عاقبو من جاء بهولاء الهمج وليس الطلبة البحرينين. هذة نتاءج القرارات الخاطئة

    • زائر 83 | 12:55 ص

      غريب في وطنه

      دخلت البحرين الاسلام برسالة ، وان ما دل ذلك على شي انما يدل على سلمية الشعب البحريني الاصيل بشيعته وسنته. هم شعب واحد على الرغم من الاختلاف المذهبي يعيشون حياة كريمة وكانوا يمثلون العين في الجسد الواحد. الى ان ادخلت علينا فصيلة غريبة عن عاداتنا وتقالدينا ففرقتنا وخلقت المشاكل فيما بيننا مرة باسم الدين ومرة باسم السياسة. الحل هو ايقاف التجنيس وسحب الجنسية ممن اعطيت له وتوفير الحياة الكريمة لابناء الوطن.

    • زائر 82 | 12:54 ص

      خلكم واقعييين 1

      السبب في مثل هالشجارات هم البحارنه وكرهم الزايد للمجنسين وتهجمهم عليهم في الطالعه والنازله وسبهم نكاد لا نرى تعليق في هذه الصحيفه الا ويهاجم فيه المجنس ويسب ماذا تنتظرون من ابنائكم غير مثل هالافعال وكرهكم ينعكس عليهم هل ارتحتم الآن وهل سترتاحون عندما يقتل ابنائكم على ايدهم وهل سترضى نفوسكم عندما تنشر مثل هالشجارات وتعم الفوضى بالبلد ونعيش بلا امن وامان نحن معكم بانه يجب ان تكون الاولويه في كل المجالات للبحريني ولكن ليس بهذه الطريقه نراكم اعتدتوا على اخذ حقوقكم بهذه الطرق طرق الحرق الاعتداء

    • زائر 81 | 12:54 ص

      للعلم فقط

      المصاب عربي اصيل من الأصول العربيه كما تقولون ولس من العجم ،،،،،شكرا

    • زائر 80 | 12:52 ص

      رفاعي

      عدة مشاجرات حدثت في عدة مدارس بالبحرين ومشاجرة بين عالي وسترة وصلت الى حد السكاكين والألواح الخشبية لماذا التركيز على تلك الهوشة فقط هذا دليل على انحياز جريدة الوسط

    • زائر 79 | 12:51 ص

      وكل إناء بالذي فيه ينضح

      عندما يزرع جسم غريب في جسم البلد الآمن هذه النتيجة تكون حتمية..
      أيتها الحكومة أما آن لكم أن تفيقوا..أكثرية وستبقي أكثرية .. وهمجية وستبقي همجية...
      أم هو تعمد بقاء المواطن والمجنس في جهل و في العصور الحجرية..
      زيادة الظلم هو التسريع في زوال الظالم...

    • زائر 78 | 12:50 ص

      الله يحفظكم يا اهل ديرتي من المجنسيين

      اولا الف الحمد لله على سلامة اولادنا من همجية المجنسيين .. لمتى السكوت .. من سنيين و اسنين و احنا الشيعه تربطنا علاقه احترام و اخوه و موده باخواننا السنه و اذا تشاجر ابناء المذهبيين مع بعض تشوف اولياء امورهم يتصرفون بحكمه و ما يقولون هذا شيعي وله هذا سني .. بالعكس كلنا كنا يد وحده .. و هذا اللي ما رضوا عليه ...... و جابوا لنا المتجنسيين علشان يفرقوا بيننا .. لكن ما يعرفون ان اهل البحرين بكل مذاهبها يد وحده ضد كل من اتسول له نفسه بزعزعه الترابط الاخوي بيننا .

    • زائر 77 | 12:50 ص

      لله الأمر من قبل ومن بعد

      ماحصل يحتاج الى وقفة ..
      الحكومة يجب ان تتنبه لما حصل لسنغافورة والتاريخ لايرحم
      الشعب يجب ان يحاول ان يعدل من سلوكه حتى يتماشى ويتأقلم مع الوجبات من المجنسين فهم أصبحوا أمرا واقعا.
      المسألة معقدة وسوف تكون مثل البركان تثور بين كل حينة واخرى.
      ولاعزاء لنا الا الالتزام بديننا والله خير حافظ وهو نعم الوكيل

    • فيلسوف | 12:50 ص

      الحمدلله على السلامة _ حتى في المدارس . لا خلاص صار البلد يخوف

      الحمدلله على سلامة الطلاب . والى متى هذا اللي بصير يعني؟ هواش ومشاكل والسبب من؟ والله البلد صار يخووف مافي امان ولا استقرار والنتيجة كل واحد بياكل حق الثاني . اتمنى ممن مجلس النواب ان يناقش هذا الموضوع ويحاسب المتورطين في حادث الشجار

    • زائر 76 | 12:49 ص

      ابن الدوسري

      اتقي اللة ياجريدة الوسط ويكفي اثارة للفتن المشاجرة كانت كما مثيلاتها في مدينة حمد وعالي وعراد لماذا التركيز على هاي الهوشة فقط سؤال للوسط فقط

    • زائر 75 | 12:48 ص

      صح لسانك يا زائر رقم 22

      صح لسانك يا زائر رقم 22

    • زائر 74 | 12:48 ص

      بحريني

      الزائر 46---
      صحح معلوماتك انت جاي البحرين بطريقة غير شرعية

    • زائر 73 | 12:47 ص

      كلها طمبورة فى الحورة

      ما ذا تريدون من المجنسين هل تريدونهم ان يصبحو ملائكة عادى كل يعمل على شاكلته وهم رجعو الى اصولهم القذرة واثبتو بانهم لا يستحقون بطاقة سكانية فضلا عن الجواز

    • زائر 72 | 12:46 ص

      فيهم خير خل يقربون عند قرانا

      اذا فيهم خير هالجلف يجون عند قرانا والله لنكسر رجيالهم... احنا معاكم يالرفاعيين بس خبرونا متى الهوشة واحنا بنشرفكم

    • زائر 71 | 12:45 ص

      زائر 59

      ماعليك من اللي يتشمتون كلنا اهل عجم وبحارنه وسنه اهل البحرين يعرفون بعضهم والله ياخذ بحق الجميع قول امين.

    • زائر 69 | 12:41 ص

      بعض الناس شبه يتشمتون

      اولا السنه مب ساكتين ولكن لا حول ولا قوة لهم من خلال بعض المنافقين في الدوله.. ثالثا احنى مب ساكتين واكثرهم احنى الي منتفين راسهم..
      رابعااا اذا انت تدعي انك واقف ويا السنه لا تتشمت.. لن المجنس بكره بيدخل ديرتك وبتشوف.. خامسا هالمجنس الجلف لين دخل المركز يطلع مثل الشعره من العين ويكون ما عليه ذنب.. والاخير احنى في المحرق ما بنخلي هالمهاترات تصير.. سلام.. وياليت نكون اخوان لبعض الردود من الاخوان..

    • زائر 68 | 12:41 ص

      سنيه

      آه يازمن كان كل ناس يروحون العين يغسلون ثيابهم من سنه وشيعه مع بعض ويتبادلون الاحاديث والاهازيج ما في فرق ما بينا ولا في كلمة هذا سني وهذا شيعي .. الا جيل هالزمن طلعت لنا الطائفية والحقد والعداوه فيما بينهم .. ليش ؟

    • زائر 67 | 12:38 ص

      لا للتجنيس

      ذولي ناس يايبينهم من الصحراء حتى الخبز ما كانوا يشوفونه واهني ياكلون خيراتنا وقاموا في الآونة الأخيرة يشيخون ويتشيخون بعد .. الله يحاسب اللي يابكم يا حفنة من المرتزقة اللي ما شافوا خير !!!

    • زائر 66 | 12:36 ص

      محرقي سني +شيعي = قوة

      السنه والشيعة حبايب وعيال عم من زمان واحنه للجلف والنور بالمرصاد وحره لمشاري والسعيدي بلا طائفيه بلا كلام فاضي اليوم نتكلم عن كرامة المواطن البحريني الاصلي حتى وان كان شيوعي

    • زائر 65 | 12:36 ص

      بو جاسم

      يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
      هذا ما زرعتم فأحصدوا ما كنتم تزرعون!
      والقادم أعظم ولا أستبعد تهجيركم من البحرين وهذا كلامي وليتذكره هؤلاء من طبل وزمر لتغيير التركيبة السكانية في البحرين لصالحهم)
      لعن الله هؤلاء المجنسين المرتزقة ولعن الله من جنسهم ورضى بتجنسيهم.

    • زائر 63 | 12:33 ص

      قالوها في الأمثال

      قالوا حق فرعون إش فرعنك قال ما حصلت أحد يردني ، هذا هو حال المجنسين النور في البحرين فالحكومة لاتردهم ولاتردعهم وتقف بجانبهم ضد المواطنين بل لا ترضى بأن المواطنين ياخذون حقهم بيدهم لأنه في البداية يتهاوش الأطفال ويتصلون لأهاليهم وتراهم يأتون بأسرع من البرق ويضربون أبنائنا وبعدها تأتي قوات الشغب لتحميهم من الإنتقام منهم وضاعت الحسبة والآن هم يتفرعنون على أهل البحرين لكن هيهات فنحن أهل الرفاع سنترصد لهم وسنأخذ حق أبنائنا لو مهما حصل وإن غد لناضره لقريب

    • زائر 62 | 12:32 ص

      ابو ولايه

      كلامك صحيح يا اخوي...السنه صايرين الطوفه الهبيطه وعذرهم طاعة اولي الامر...لكن وين السعيدي نائب المجنسين ما راح يفاجج

    • زائر 61 | 12:31 ص

      راحت على البحرينن,, بنت مكـــي

      مو بس جذي ,, روحوا شوفوا المستشفى الا بالرفاع
      مال بدو ورعاة وحوش
      وريحتهم مميزه,, لوع الله جبدكم على هيك شكل والعمى بعيونكم
      مااعتقد الا عطاكم بيت واشغل وراتب سنع
      ماعلمكم اشلون تنظفوا روحكم

    • زائر 60 | 12:28 ص

      بحريني رغم التجنيس (ستراوي مقهور)

      بالصراحة من قريت الخبر وأنا مقهور وأحس إن واحد من أخواني الي إنظرب بس أخخخخخخخخ خسارة بس لو يسمحون لينا ناخذ بحقنا شان هالجلف عرفناهم يعني شنهوا بحارنة بس ماعليه جاية الأيام عليكم يالمجنسين وبنطردكم من البحرين

    • زائر 59 | 12:28 ص

      نفس خايسة يامجنسين

      ويش هالنفس الخايسة يا مجنسين احترمو نفسكم وحترمو هالبلد اللى كرمتكم واحسن عقاب سحب الجواز وارجاعهم الى ديارهم غثونا بهمجيتهم وتفكيرهم السطحي

    • زائر 58 | 12:26 ص

      عاطل جامعي منذ سنتين

      سلام، أقول إلا أشووووووووف قامت تآكل في عيالها
      ههههههههههههههههههههههه
      والقادم أعظم

    • زائر 57 | 12:21 ص

      هذه نسبة بسيطة من الي راح يصير بسبب هالتجنيس

      هذا كلش شي بسيط .. هواش ومادري شنو بسبب هالتجنيس .. بعد كم سنة اذا كبروا عيالنا راح تزيد هالمشااكل ..
      وأقول لحكومتنا الرشيدة .. والى الشيخ سلمان حفظه الله ..
      لحق علينا بسياستك الحكيمة ! قبل لا ننداس تحت أقدام المجنسيين (الأميين 95%)

    • زائر 56 | 12:20 ص

      زائر 46 ..

      انت مواطن ولست متجنس والمشكله ماتعرفون الفرق بين المتجنس والمواطن.انت عراقي الاصل وكل واحد يعتز بأصله ولكن هؤلاء الفئه(المتجنسين الجدد)هم من يثيرون الفتن الطائفيه بالبلاد ويظنون ان مثل هذه الفعايل ستنسى الناس حقهم المشروع في العيش الكريم.
      هؤلاء مزدوجي الجنسيه واخطر الناس.تخيل لو احد بلدانهم حاربت البحرين تظن في صف من سيقفون؟؟؟؟؟ سؤال يطرح نفسه ولا يحتاج لجواب.

    • زائر 55 | 12:17 ص

      999

      لو كنت شيعي بعد ما ارضى على اخواني السنه لو ويش يصير نبقى اخوان والا يصيدهم يصيدنا ونشجب هذا الشيء وانقول هذا حصاد التجنيس يا حكومة البحرين

    • زائر 54 | 12:17 ص

      يا اخوان فيه بحرينيين متجنسين محترمين واخلاقهم عاليه لا تشملوا الكل

      ززووزووو

    • زائر 53 | 12:15 ص

      البحرين شامخة

      المثل صريح (الى بيته من زجاج مايقذف الناس بالطابوق) ارحمو مجمتع البحرين العزيز الغالي من الفتن. وأحب لاخيك كما تحبه لنفسك هذا هو ديننا والعقاب على من يسى لهذا البلد باي شكل من الاشكل

    • زائر 52 | 12:14 ص

      مشاري/الرياض

      يالله خلونا نشوف تعليقاتكم الطائفيه.

    • زائر 51 | 12:13 ص

      من بيده الحل يا أم محمد...؟!!!!!!!

      وقالت أم الطالب المصاب (م، أ)، إنه «منذ أكثر من 30 عاما ونحن نعيش في الرفاع بسلام وأمان، إلى أن أصبح بيننا بحرينيون من أصول عربية، يبثون الرعب والخوف في نفوسنا وأبنائنا، بسبب اعتداءاتهم الهجمية من دون أسباب (...)».

    • زائر 50 | 12:12 ص

      الى الرفاعي

      مافي فايده اللي في قلبه حقد على البحريني الاصلي مايقدر يخفيه وكأن الشيعه البحرينين جاين من الهند او مو عرب (وماظلمونا ولكن انفسهم يظلمون)

    • زائر 49 | 12:11 ص

      الذي حدث شجار ويحصل بكل مكان ولكن المفتنيين دخلوا للأثاره . ان البحرينيين من اصول عربيه كما يقولون البعض دخلوا البلاد بطريقه رسميه وتكرموا بنيل الجنسيه بأمر سامي وهم واقع يجب التعايش معه والفتن تولد النعرات مستقبلاً .هناك بحرينيين من اصول فارسيه وغيرها ودخلوا البلاد بطريقه غير شرعيه وها هم يعيشون بأمن .ان ما يحدث من فتن لم تكن دارجه من قبل الا بعد احتلال العراق.وانا مثلاَ بحريني من اصول عربيه قدم للبلاد من جنوب العراق اجدادي وها نحن نعيش بأمن بين اخواننا .فأرجو ا منع الفتن وترك حرية الاديان .

    • زائر 46 | 12:02 ص

      معلمة 2

      وعندي ملاحظة لمدرسة المجنسين ومعلمينهم المجنسين بعد ولا مرة رحت اللولو هيبر ماركات والصبح ( كان عندي إجازة ) إلا أشوف المدرسة كلها بره والطلبة يتخششون وراء السيارات في الباركات الخلفية والمعلمين المصريين خاصة أشوفهم يدورون في المجمع يعني مافي مراقبة المعلمين اللي داخل المدرسة مشغلوين بالحصص والفاضيين هايتين في المجمع والله خوش إنضباط المرة الجاية بجيب صور عشان محد يكذبني وإلا الوزير يمكن مامداه يمر مناك لان مدارس الرفاع مرفوع عنها القلم عشنا وشفنا

    • زائر 45 | 12:01 ص

      الى زائر 23 الاخ رفاعي .

      ياخوي السياسه الفاسده والاعلان المأجور هو السبب في الفتن اللي حاصله في الديره وكلمن يتهم الثاني بولائه لغير البحرين وارد اقولك سواء عجم او بحارنه او سنه(اقصد اللي عايشين من زمان في البحرين والاصليين فقط)ماهم مزدوجين الجنسيه ولا ولائهم حق دولتين. كل واحد عنده جوازه الحمر يرفرف وماغرته جوازات الغير مثل (المتجنسين الجدد)جوازين وكل واحد عنده حاكمين وعنده بلدين وعنده وعنده فأظن انه سالفه الولاء خالصين منها والملك الله يحفظه يدري ولائنا للبحرين ومااظن احد فوق كلمه الله ثم الملك.

    • زائر 44 | 12:00 ص

      محرقي

      اللوم على اللي يابكم يالخمه يالجلف وعلى الشعب البحريني الذي استقبلهم انتم يأصحاب السوابق ياقطاع الطرق والله تخسون ( يوينك يالسعيدي اظهر من جحرك وطالع المجنسين اسالوا دماء عيال الديرة حسبي الله ونعم الوكيل ، للاسف الشرطة هم اجانب مجنسون ايضا .. آه منك يازمن جلف غنم يضربون ابناء الوطن والله العظيم الموت ارحم لنا نعم نقول لكل المسئولين ولن نرضا بالاهانه

    • زائر 43 | 12:00 ص

      لا للمجنسين

      المجنسين هم مجرمين مرتزقة أتوا من مزابل بلدانهم التي رمتهم وسعدت بهجرتهم، وحالهم كحال المحتلين الصهاينة (المحتلين الصهاينة فيهم متعلمين وغير متعلمين لكنهم مجرمين). من ساهم في جريمة التجنيس هو أيضا سوف يدفع الثمن (الوحوش سوف تأكل الأخضر واليابس).

    • زائر 42 | 11:59 م

      شنو آقول

      المهم انهم تهاوشو وسوو روحهم رياييل وكفو يستاهلون كل اللي صار لهم اقصد الطرفين
      بس اهون من التحرق والتكسر في كل مكان

    • زائر 41 | 11:59 م

      معلمة1

      أرد على أم الولد وأقول أولا الحمدلله على سلامة ولدكم وثانيا ياحبيبتي انتوا ياأولياء الامور ماترضون المعلم او المدير يكلم عيالكم عشان مايكرهون الدراسة وترفضون أي توجيه وتربية منهم لذلك تحملي مايحدث لأبناءكم من عنف ويش تبغين المعلم يسوي أو المدير يمشي بعصا وسط هالطلبة اللي سنهم سن زواج بس ويش تقولين في عيال هالجيل مو متربين على تحمل المسئولية وحتى لو بلغوا الثاثين للحين يهالوا ومايجوز نكرههم في الدراسة

    • زائر 40 | 11:58 م

      لاتنساقو وراء الفتن

      البحرينين طبيين وعلى وعي كامل بالاحداث واحذروا المثل (فرق تسود )حفظنا اللله من الفتن ومن ايقظها

    • زائر 39 | 11:56 م

      زائر 2 الشماته مو زينه وانه اخوك وتعوذ من ابليس..

      اخوانا مالهم ذنب في التجنيس عشان تقول خبزا خبزتوه اكلوه وقاعد تتضحك كانهم عدوانك وقاعدين على جبدك.
      شرها على من بمبمع بأسم العروبه وهذه اخرتها بعض النواب اللي وقفوا ويالتجنيس عشان يحصلون على اصواتهم وبس .والله لا يفرقنا كلنا شيعه وسنه واهل البحرين اياويد ومايهزهم مثل هالامور وقلوبهم على بعض حتى لو اختلفوا بالراي .

    • زائر 38 | 11:56 م

      أخشى أن مستشاري الحكومة على شاكلة السعيدي

      إذا كان السعيدي مجنس، فماذا تريدون، أتصور أن مستشاري الحكومة على شاكلة السعيدي، الله يستر، البحرين تخوف ألحين، أتذكر أيام زمان عشنا مع أخواننا سنة وشيعة بكل احترام وتقدير ولا نتذكر إلا الأيام الحلوة والعلاقات المتينة، على الحكومة أن تستيقظ وتفتح عينيها جيداً قبل فوات الأوان، أو أنكم لا تلومون لومة لائم. بوهاشم

    • زائر 37 | 11:55 م

      ابو علي

      ان الظلم ظلمات القيامة ارجو ان ان تكون السيئةت خص ولاتعم كم من مجنس مخلص وغيور على البحرين ايضا من اصور عربية

    • زائر 35 | 11:49 م

      نرفض تجنيس الهمج

      من قال ان اهل السنة لا يرفضوا التجنيس هم فقط لا يعلنوا ذلك امام الملأ خصوصا امام البحارنة بس في قعدتهم وسوالفهم في ما بينهم غير وايد

    • زائر 34 | 11:38 م

      الله اكون في عونكم

      الله اكون في عونكم يا اخوانا السنه هاذوب مو بشر والله مو بشر عليكم يا خوانا السنه والشيعه الى التصدي الى هالغجر الى هالجرثومه الي بللتنافيها هالحكومه خلو يدكم وحده يا اخوانا السنه ترى خلاص البحرين راحت الى هالمجنسين شوفو الدفاع والداخليه كم نسبتهم حتى وظايفكم راحت لهم والجايات اكثر من سكوتكم ترى الحكومه تبي هالشي ما احد اموقف هالمجنسين عن حدهم والله العضيم احلف لو في دوله خليجيه شان منزمان سقروهم كلهم او سحبو جوازاتهم بس احنا البحرينيين رخيصين عند حكومتنا بشوفون يا حكومتنا شنو بيسوون لكم المجنسين

    • زائر 33 | 11:38 م

      هذا ثمار التجنييييييس

      يا حكومة محد معترض على التجنيس .... بس الاختيار واجد مهم !!!
      يعني عندكم مثال حي (( السعيدي مجنس ودايما يجيب لكم المشاكل خلاص ستووووب يعني اذا نائب مجنس وكل يوم مهاوش احد ما بالكم الرعية ))
      سووووف نسمع ونشاهد الكثير من هالحوادث والله يستر

    • زائر 32 | 11:30 م

      العالم

      العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم
      اذا كانو يبون البحرين تصير عصابات فأحنا قدها
      واهل الرفاع قدها وقدود وبتشوفون شنو بيسون فيهم

    • زائر 31 | 11:30 م

      هذا

      هذا هو حال التجنيس,ولماذا لم يذكر اصل الموجنسين هل هم اردونين اوسورين؟ ولكن الى مته سنصبر على هذه الحاله؟للصبر حدود ياناس.

    • زائر 30 | 11:30 م

      المضحكي / المبكي

      والله إحنا من أكثر من 35 سنة نعيش جنبًا إلى جنب شيعة وسنة وناكل من بعض ونخاف على بعض ، ولكن لكم دينكم ولي ديني كل يتبع مذهب آبائه وأجداده هذا ليس سببًا للأحقاد ، حتى الكتّاب والكاتبات إلي عندها كلام مفيد تقوله وإذا ما عندها ترى كتاباتها ما تعجبنا لأنها تثير الطائفية ، ونحن عندما ندخل المدرسة للعمل تتلاشى جميع المذاهب وننسى مذهبنا وندرس بإخلاص لجميع الطوائف سنة وشيعة وننس الفوارق ونضع المشاريع للكل وشيعة + سنة = بلد الأمان والرقي والتطور .

    • زائر 29 | 11:28 م

      ماحوزي

      والله كنا في مدرسة ام الحصم اكثر من اخوان ولا في فرق سني وشيعي وحتى الطلعات والرحلات مع بعض الله يجازي الي كان السبب شوفو الحين شنو صار

    • زائر 28 | 11:26 م

      تابع نتمنى الشفاء العاجل للمصابين 2

      والى اليوم الطلاب الذين درسو في هذا المدرسة شيعة وسنة متحابين بينهم تواصل صداقة والكل منهم يتذكر الايام الحلوة التي عاشوها معنا في هذا الصرح فيا عقلاء الرفاع يا اهلنا يا اخواننا وابنائنا نحن لانشمت على ما حدث نحن نتمنى ان تعود تلك الايام بتظافر الجميع وحل المشكلة التي المت بنا دعونا نتكاتف لرفض الدخلاء علينا والى سيحدث لنا مثل قصة اكلت يوم اكلت الثور الابيض واخيرا اتمنى للمصابين الشفاء العاجل وان يقر الله اعين والديهم بهم انه سميع مجيب الدعاء وحفظ الله مملكتنا من كل مكروه امين رب العالمين

    • زائر 27 | 11:25 م

      نتمنى الشفاء العاجل للمصابين

      نحن لانشمت ولا اقول زين ما يحصل لابناء الرفاع بل العكس المني كثيرا ما حدث لان ابناء الرفاع هم ابناءنا واخواننا ،ولو رجعنا للوراء واستذكرنا ايام افتتاح هذه المدرسة في عام 1977 كانت تحوي ابناء الرفاع وعسكر وجو وسترة والمنطقة الغربية اي خليط بين شيعة وسنة هل حدث بينهم ما حدث الان هل يوجد في ملفات الوزارة والداخلية انه حدث بينهم شجار استخم فيه السلاح الابيض كان مايحدث في السابق في هذه المدرسة كاي مدرسة اخرى شجار بين طالبين ويحل داخل المدرسة دون استدعا ء للشرطة ودون ان يصل حتى الى اروقة الوزاة

    • زائر 26 | 11:24 م

      من

      من قال السني راضي بس بعد ؟؟؟؟ اللة كريم

    • زائر 25 | 11:22 م

      حاميها حراميها

      يعني ألحين هذول أبناء الشغبان وفوات الشغب يبعني بالله عليكم لما أتوا إلى المدرسة لفض الإشتباك شنو راح يحصل ؟!! هل راح يفضون الإشتباك بالقوة أو بالضرب أو بمسل للدموع ؟
      مستحيل هؤلاء أولادهم فكيف راح يعاملونهم بالقسوة !
      وبعدين تم توقيفهم ! فوين ؟ وفي أي مركز ؟ ومن هو الضابط اللي موقفنهم ؟ طبعا الضباط بالشرطة بالمسؤلين هم أبناء هؤلاء الحوش !!
      يعني ضاعت البقرة ياحمدوو !!
      لكن لو لهواش صاير مع البحارنة لراحت عليكم يافقرآء من التربية ومن الشغبان المجنسين

    • زائر 24 | 11:14 م

      ياخوفي

      ياخوفي من الي جاي والله كنه في ديرتنه مرتاحين وعايشين بامان الجار للجار بس احين دنيه عجيبه والله غريبه

    • زائر 23 | 11:06 م

      رفاعي

      هوشة عادية تصير في كل زمان و مكان وإلى كل اللي يضرب السنة و يفرقهم حسب تصنيفه اقولهم ليش ما تفرقون بين الشيعة العجم و العرب؟ و انتوا ماترضون احد يدخل في مشاكلكم؟ عيل ما في داعي تتذاكون و تسوون روحكم قلبكم على البحرين .. اللي يحب بلده ما يحرق الشوارع و المدارس.. بس ادري ان كلمة الحق تقهررر

    • زائر 22 | 11:03 م

      غيض من فيض

      البحرين للطيبين فقط واما الهمج والرعاع الارض تلفضهم

    • زائر 21 | 10:52 م

      مجنس

      اذا كانو مجنسين او غيره فعليهم احترام البلد واهلها وشوهو سمعة المجنسين وغيرهم والغريب يجب ان يكون اديب

    • زائر 20 | 10:51 م

      سؤال يسدح نفسه !!!

      أي رشد هذا الذي يجلب شعب بدوي على شعب متحضر ؟؟ لنكن منطقيين اخوان الى متى ونحن نطبل ونهلل؟ لماذا لانضع اصبعنا على مكان الخلل ونسميه بإسمه ؟؟ الى متى نظل نعتبر الحكومة وكأنها هي الصادقه المعصومه التي لاتخطئ ليكن لكم صوت وحس صادق بعيدا عن المجاملات وحب لخشوم !

    • زائر 19 | 10:48 م

      ن

      انتو بعد الان عدكم يا الرفاع قوات المرتزقة ليش هذه سياسة الحكومة الي رضيت بها

    • زائر 18 | 10:46 م

      الرفاع الشرقي الثانوية للمجنسين

      مدرستهم ومن حقهم. 80 بالمئة من طلاب المدرسة مجنسين. يعني الحق حقهم والباقي دخلاء على المجنسين !!!!!!!

    • زائر 17 | 10:46 م

      باي باي بحرين

      عندما تهان في وطنك قل على الوطن السلام ....و القادم سيكون مثل ما فعل البرامكة في عهد الدولة العباسية..لقد ضاقت ارض بلادي بي ذرعا و ها انا استعد للرحيل الى موطن اخر امن فيه على نفسي وولدي ومالي ....و اقول تلقفوها يا صهاينة العرب يا مستوطنون.

    • زائر 16 | 10:36 م

      ههاي

      انا ابي اعلق على الام في الاخير
      انا مو قصدي الشماته بس عيشوا الواقع
      (وما رأيتم الا قليلا)

    • زائر 15 | 10:34 م

      كلنا إخوة وأحباب

      لا داعي لتهويل الموضوع بهذا الشكل، الموضوع هو شجار يحصل في اي مكان، وتم السيطرة عليه من قبل إدارة المدرسة والمعلمين وحراس المدرسة، وتبقى الرفاع شامخة بمن فيها

    • زائر 14 | 10:32 م

      جرثومة التجنيس

      هدي سلبيات التجنيس اللي للأسف بعض المواطنين يتغاضون عنه ومعترفين فيه على انه قانوني واللحين اكثر اللي بينضرون من التجنيس هم أهل الرفاع والمناطق اللي استقبلت المجنسين...

    • زائر 13 | 10:21 م

      مواطن غيور

      خل السعيدي وامثاله يحلون هذه المعضله مو مسوي نفسه زعيم الامه لو بس عنده لسان ارادد النواب في الصغيره والكبيره و انا متأكد أنه مايقدر يحل هذه المشكله لأن فيها من يدافع عنهم وهم المجنسين اساس التجنيس السعيدي 0

    • زائر 12 | 10:20 م

      جريمة في حق المواطنيين

      الف الحمدلله على سلامة الطلبة المواطنيين ....
      كل يوم ترتكب جريمة في حقنا من قبل الهمج والحوش اللي بلادهم متبرية منهم .. شنو تتوقعون منهم وبيجي اليوم اللي يبيعون البلد بأرخص الأثمان وانتم في غفلة يا أصحاب الكراسي....
      لابد في يوم سينقلب السحر على الساحر
      اللهم عجل في هذا اليوم

    • زائر 11 | 10:19 م

      ابوزيدان

      هذا ماتريده الحكومة الرشيدة في البلاد أن ينعم المواطنين بالخير والرخاء والاستقرار....وكلنا أمل ان يزداد التجنيس حتى يطال أدغال أفريقيا وقرود الغابات حتى يصبح المواطن مرتاح البال على نفسه وعياله!

    • زائر 10 | 10:18 م

      بلد الامان

      كنا فى مدارس شيعه وسنه كلنا نحب بعض وما فى بيننا عداوات ونخاف على بعضنا لكن كل هلمشاكل اساسها التجنيس البربرى مادا نفعل من اجل حل هدة القضيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 9 | 10:16 م

      حسنات التجنيس

      هذا اللي استفدناه من تجنيس حوش الشام و اليمن و باكستان..

    • زائر 8 | 10:13 م

      أنتظرو المزييييييييييد

      آثار التجنييييس

    • زائر 7 | 10:05 م

      مواطن بلاهوية

      زين بعد ماشفتو شئ من المجنسين خلكم ساكتين بعد جاية الضرابات لكم حسبي الله
      ونعم الوكيل على من جنس هولا

    • زائر 6 | 9:56 م

      هلا و غلا بالمواطنين الجدد

      هذا غيض من فيض و لننتظر كيف تتطور الامور الم تقرأوا في كتاب اسمه مشتق من القراءة ( القران)
      "و مايحيق المكر السئ الا بأهله"

    • زائر 5 | 9:55 م

      حلوه بحرينين من اصول عربيه

      قولها كاش سورين جلف وين السعيدي اكيد اليوم بطلع ببطوله جديده بدافع عنهم الله يعين اهل الرفاع الاصلين على هوايل الجلف اتخيل يابحريني يا اصلي بجي يوم من الايام جلف بجي يخطب بنتك بلد النكت مادري وين تضرب وين ماروح مدبوح يابحريني .

    • زائر 4 | 9:49 م

      اكيد حقب

      واللة البحرينين ما يسون جذى الحمداللة متربين واللة ضلينا سنين شيعة وسنة ما فى يوم واحد تهاوشو بس حقد الورين المتجنسين يبون يطلعون فيها الحمداللة والشكر عمرى واللة الرفاع لا تتهاونون وياهم ارفعو قضية الى ارفع مستوا فى البحرين اخر زمن بعد السورين يبون يطلعونا من البلد

    • زائر 3 | 9:46 م

      لاللتجنيس

      هذا كله بسبب المجنسين
      الى متى التجنيس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      النار راح تاكل اصحابها
      تبا لهذي السياسة الغبية

    • زائر 2 | 9:45 م

      نينا

      طبخا طبختوه أكلوه .. هااا اللحين تشنكون على الجلف ....... واقوووووول بعد شي ثاني
      ((اللي يبي الدح ما يقول أح ))
      هههههههههههه

    • أبو ولايـة | 9:24 م

      أنتم من تركتم لهم المجال يا اعزائنا السنة ...!

      ما هذا الذي يحصل بإخواننا من سنة البحرين إلا نتيجة سكوتهم ورضاهم بالتجنيس الفاحش في هذا البلد ووقوفهم دائماً ضد الشيعة الذي يطالبون بوقف التجنيس والمتضرر الأول هو السني قبل الشيعي .. فهل ستتغير المعادلة عند إخواننا أهل السنة ويعودوا إلى رشدهم ويقفون صفاً واحداً مع الشيعة ضد التجنيس الجائر؟؟ بعدما صار المجنسون ينهشون من لحم أبنائهم ؟؟

    • زائر 1 | 9:12 م

      صبحكم الله بالخير

      الجريدة بدون تعليقاتكم كلش مو حليوة
      و بما اني اول واحد ارد فاقول اكيد السالفة مثل ما اتوقعناها بسبب المجنسين

اقرأ ايضاً