العدد 732 - الإثنين 06 سبتمبر 2004م الموافق 21 رجب 1425هـ

معهد الدراسات المصرفية يعد للدورة السابعة لبرنامج الخليج لتطوير الإدارة

بعد إكمال الدورة السادسة وعودة المشاركين فيها

الوسط - المحرر الاقتصادي 

06 سبتمبر 2004

عاد اثنان وعشرون مسئولا تنفيذيا يمثلون جميع القطاعات الاقتصادية إلى البحرين بعد قضاء أربعة أسابيع في الولايات المتحدة الاميركية وذلك في كلية داردن العليا لإدارة الأعمال بجامعة فيرجينيا في مدينة شارلوتزفيل في إطار برنامج الخليج لتطوير الادارة التنفيذية بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية.

يشار الى ان هذا البرنامج هو السابع ضمن سلسلة برنامج الخليج لتطوير الادارة التنفيذية ضمن سلسلة البرنامج الذي ينفذ بالتعاون مع كلية داردن. ولقي برنامج هذا العام اقبالا كبيرا إذ انضم إليه 21 مشاركا الذي رفع العدد الاجمالي لخريجي البرنامج إلى 187 خريجاً. واشتملت الجهات والهيئات التي شاركت في برنامج العام الحالي على: وزارة التجارة، الكهرباء والماء، المالية والاقتصاد الوطني، الاعلام، مؤسسة نقد البحرين، ديوان الخدمة المدنية، مركز البحرين للدراسات والبحوث، البنك الأهلي المتحد، بنك البحرين والكويت، بنك البحرين الوطني، بنك الاستثمار الاسلامي الأول، سوق البحرين للأوراق المالية، شركة نفط البحرين، شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات.

ويتيح برنامج الخليج لتطوير الادارة التنفيذية فرصة فريدة للمسئولين التنفيذيين ليس لتطوير قدراتهم القيادية والادارية الاستراتيجية فحسب ولكن أيضا للالتقاء والتعرف على مسئولين تنفيذيين آخرين من مختلف القطاعات الاقتصادية في البحرين وبحث الموضوعات والأمور ذات الاهتمام المشترك.

بالاضافة إلى ذلك فإن المشاركين يتمتعون بميزة القدرة على التفاعل والالتقاء بمسئولين تنفيذيين من مناطق أخرى في العالم ممن يحضرون هذا البرنامج التنفيذي. وكما كان الحال عليه في الأعوام السابقة فقد أبدى المشاركون في البرنامج لهذا العالم تقديرا عاليا لمحتوى ومقررات هذا البرنامج.

وبعد عودتهم الى البحرين سيتم تقسيم المشاركين إلى عدد من الفرق لدراسة وإعداد المشروعات التي تهدف الى مواجهة التحديات أمام البحرين ومنطقة الخليج. وتشمل موضوعات هذه المشروعات اتفاق التجارة الحرة: فرص الخدمات الاسلامية في السوق الاميركية، اتفاق التجارة الحرة والآثار الاقتصادية، الانتاجية في القطاع العام مقارنة بالقطاع الخاص في البحرين ودراسة جدوى انشاء شركات طيران اقليمية.

في الأسبوع الثاني من يناير/ كانون الثاني من العام المقبل سيصل إلى البحرين أعضاء هيئة التدريس من كلية داردن للاطلاع على ما تم انجازه من مشروعات ولمشاركتهم في حفل التخرج.

وذكر معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية أن الإعداد للدورة التالية من برنامج تطوير الإدارة التنفيذية بالتعاون مع جامعة فيرجينيا بدأ فعلاً وسيتم تقديم المعلومات عن البرنامج الجديد قبل نهاية العام

العدد 732 - الإثنين 06 سبتمبر 2004م الموافق 21 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً