العدد 732 - الإثنين 06 سبتمبر 2004م الموافق 21 رجب 1425هـ

قطاع المصارف التجارية يستحوذ على اهتمام المستثمرين

تم التداول يوم أمس في سوق البحرين للأوراق المالية على 457 ألفاً و74 سهماً بقيمة اجمالية بلغت 227 ألفاً و249 ديناراً بحرينياً تم تنفيذها من خلال 48 صفقة. وركز المستثمرون تعاملاتهم على أسهم قطاع المصارف التجارية وقطاع الاستثمار، مثلت قيمة الاسهم المتداولة فيهما ما نسبته 42 في المئة و29 في المئة على التوالي من القيمة الاجمالية للأسهم المتداولة.

وجاء في صدارة قائمة الشركات المدرجة في السوق من حيث القيمة بنك البحرين والكويت إذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة 37 ألفاً و754 ديناراً أي بنسبة 15 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة، ثم في المرتبة الثانية البنك الأهلي المتحد بنسبة قدرها 14 في المئة من القيمة الاجمالية للأسهم المتداولة أي بواقع 31 ألفاً و216 ديناراً.

ونتج عن تداول يوم أمس ارتفاع سعر بنك البحرين والكويت بمقدار 5 فلوس، وبنك البحرين الوطني بمقدر 3 فلوس، وشركة البحرين الوطنية القابضة بمقدار فلسين، وشركة البحرين للتسهيلات التجارية بمقدار 5 فلوس، وبنك الخليج المتحد بمقدار 10 فلوس، بينما انخفض سعر شركة البحرين للسياحة بمقدار 3 فلوس، والمؤسسة العربية المصرفية بمقدار دولار و69 سنتاً، وبيت التمويل الخليجي بمقدار 3 سنتات، وشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) بمقدار فلس واحد، في حين حافظت بقية الشركات على مستوى اقفالها السابق.


تغطية الإصدار الأربعين لصكوك السلم الإسلامية

أعلنت مؤسسة نقد البحرين أنه تم تغطية الإصدار رقم 40 من صكوك السلم الحكومية الشهرية التي تصدرها مؤسسة نقد البحرين نيابة عن حكومة مملكة البحرين. تبلغ قيمة هذا الإصدار 25 مليون دولار أميركي لفترة استحقاق 91 يوماً تبدأ في 8 سبتمبر/ أيلول الجاري إلى 8 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. ويبلغ العائد المتوقع لهذه الصكوك 1,80 في المئة علما بأنه تمت تغطية الإصدار بقيمة 45,4 مليون دولار أي بنسبة تفوق قيمة الإصدار.


«القطرية» تسيِّر رحلات أسبوعية إلى «سيشيل» في ديسمبر المقبل

أعلنت الخطوط الجوية القطرية أمس أنها ستبدأ انطلاقا من الأول من ديسمبر/ كانون الأول المقبل تسيير أربع رحلات أسبوعيا إلى جزر «السيشل». وجاء في بيان صادر عن الشركة أن هذا الإعلان يأتي ضمن مشروعات الشركة لتسيير عدد من الخطوط الجديدة في الأشهر القليلة القادمة إلى عدة مناطق منها اوساكا وجوهانسبورغ. وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر: «إن فتح الخط الجديد يأتي اعتبارا لان جزر سيشل تعد من أهم الوجهات المطلوبة من قبل السياح و راغبي الهدوء». مضيفا: «إن هدفنا هو تلبية مطالب الركاب لهذا بحثنا خطة نمو جريئة جعلتنا شركة خطوط طيران لأكثر من 53 وجهة في زمن قياسي قدره سنتان». وتملك شركة الخطوط الجوية القطرية التي تعتبر نفسها من بين الشركات الأكثر تطورا في العالم ويتكون من نحو 26 طائرة. وكانت » القطرية» وقَّعت في أواخر العام 2003 عقدا بقيمة 5,1 مليارات دولار لشراء 34 طائرة «ايرباص» الأمر الذي سيرفع أسطولها إلى 52 طائرة في العام 2008.


الكويت والسعودية ترفعان أسعار تصدير الغاز المسال

ذكرت نشرة ميدل إيست إيكونوميك سيرفي «ميس» في عددها الصادر أمس (الاثنين) أن شركتي «أرامكو» السعودية وشركة «كويت بتروليوم» الكويتية رفعتا أسعار تصدير الغازات النفطية المسالة بمقدار 45 دولارا لطن غاز «البروبان» وبمقدار 40 دولارا لطن «البوتان» ليصل السعر إلى 383 دولارا للطن لكلا الغازين. وذكرت النشرة الأسبوعية الصادرة في قبرص أن زيادة الأسعار جاءت استجابة للارتفاع في أسعار النفط العالمية إلى مستويات قياسية إذ إن تحديد أسعار الغازات النفطية يعتمد على أسعار النفط الخام. وأضافت «ميس» أن الأسعار المرتفعة التي حددتها «أرامكو» و«نفط الكويت» لتصدير غازاتهما النفطية تحددت عندما كانت أسعار النفط في ذروتها وقبل أن تتراجع، ما يجعل منتجات الشركتين أقل جاذبية في حال الإبقاء على أسعار الغازات النفطية عند مستوياتها الحالية.


انخفاض مزيج برنت وسط إقبال على البيع

انخفض مزيج برنت خام القياس الأوروبي في بداية المعاملات في بورصة النفط الدولية أمس الاثنين وسط إقبال على البيع لأسباب فنية، لكن حجم التداول كان خفيفا لإغلاق الأسواق الأميركية بمناسبة عطلة عيد العمال. وانخفض مزيج برنت 28 سنتا في عقود أكتوبر/ تشرين الأول إلى 40,95 دولار للبرميل بعد انخفاضه 34 سنتاً يوم الجمعة الماضي.

ويقول متعاملون إنه في غياب أنباء تحرك السوق فمن المستبعد أن تتحرك الأسعار حركة كبيرة في أي من الاتجاهين.

وكانت أسعار النفط انخفضت في الأسواق الأميركية والأوروبية يوم الجمعة بفعل إقبال على البيع لأسباب فنية.

وانخفض سعر السولار لعقود سبتمبر/ أيلول 1,25 دولار إلى 373,75 دولاراً للطن

العدد 732 - الإثنين 06 سبتمبر 2004م الموافق 21 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً