العدد 732 - الإثنين 06 سبتمبر 2004م الموافق 21 رجب 1425هـ

لقد انتهى زمن ثقافة «الطوفة الهبيطة»

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

أؤمن بأن «الاعتدال اب لجميع الفضائل» ولكن هذا لا يمنعني من محاسبة الوزارات او نقد المسئولين، فالوزارات مؤسسات عامة بنيت وملئت خزائنها بكنوز هي ملك للمواطن. في الغرب المواطن يشعر بأنه متفضل على الوزارة لأنه بإمكانه ان ينجح مشروعات الحكومة عبر نوابه وبالضرائب التي تدفع رواتب الوزراء. هذا هو الاعتدال. وقديماً كان طاغور، هذا الحكيم الفذ، يردد دائماً دعاءه الجميل «يا رب ساعدني على ان اقول كلمة الحق في وجه الاقوياء وساعدني على ألا اقول الباطل لأكسب تصفيق الضعفاء... يا رب اعطني قوة ولا تأخذ عقلي».

الوزير المتنفذ قد يعتقد انه قوي لكنه لا يعلم ان المبنى الضعيف ينهار بسرعة ولو بقصاصة تهنئة والسؤال: من يخرب دعوات التغيير والاصلاح؟ جزء من هؤلاء بعض الصحافيين الذين جيء بهم من خلف البحار ليكتبوا لأي وزارة اساليب التضليل، هؤلاء يعتقدون واهمين انهم يتقنون صناعة الكلام. ولهذا لم يدخلوا في معركة وطنية الا وانقلب السحر عليهم. الذي يعبث بأمن العراق اليوم هم مجموعة من المثقفين وكذلك عايشنا امثال هؤلاء في بلداننا فبعضهم للتو قد دخل البلاد وإذا به ينظر عن الوطنية وحب الاوطان... ثلاث سنوات من عمر البقاء تؤهله للدخول في المعركة الوطنية، ولكم ان تتذكروا بعض هؤلاء في ازمة قضية المعارض وأدلوا بدلوهم ايضا في قضية التأمينات، وهكذا ابتليت بهؤلاء الساحة المصرية كثيراً وضج منهم اهل مصر الطيبون الذين عرفوا بالغيرة على القضايا الوطنية وعلى القضايا التي تتعلق بالديمقراطية ولكم ان تقرأوا كتاب «ابراهيم سعده - الوجه القبيح للصحافة» يتكلم فيه الكاتب عن دور سعده في مصر إذ يحوّل الجاموسة إلى غزالة والمكنسة إلى عروسة على حد تعبير الشاعر نزار قباني في موسوعة جوزيف الخوري ص9 (نزار قباني ثورة، حرية) «هؤلاء ضاق بهم صدر بلادهم فلفظهم إلى الخارج وبعضهم دخلوا البحرين وراحوا يزاولون الحماقات الكتابية للدوس على فئة هنا وفئة هناك ويحشرون انفسهم في كل صغيرة وكبيرة بل يمارس بعضهم الكتابات الداجنة ويلقون قمامتهم على كل صوت يدعو إلى النقد البناء، وفي فترة التسعينات مارسوا دوراً واضحاً في عزف الجوقة واصبحوا بحرينيين أشد من البحريني. بعض هؤلاء يتقاضون راتباً على ذلك ويقومون بتدبيج مقالات خاصة تخرج في ساعات خاصة. هؤلاء يعتقدون ان الزمن هو الزمن... لا، واهم من يعتقد ذلك، تلك القاذورات التي تلقى على الناس يوميا عبر الصحافة تحت شعارات الوطنية و... و... قد ولت اليوم، توجد صحافة مراقبة، وبعض النواب لن يقبلوا بذلك، هناك مجتمع تمثله جمعيات وعمال تمثلهم نقابات وهناك ايضا محاكم. هناك محاسبة وثقافة أمن الدولة ولت بلا رجعة. وقديماً قيل: «الاثواب الانيقة تجمل الانسان لكنها لا تمنحه عقلاً ولا قلباً واللحية لا تصنع فيلسوفا والنخلة لا يمكن ان تتنكر لفلاحها وان اصابت يديه الندوب أو اغرقه البحر او تنكرت له عين عذاري» والتلاحم الوطني للهيئة الوطنية في ستينات القرن العشرين مازال في ذاكرة المواطن البحريني. أننسى الباكر وكمال الدين والشملان. ان هذا النسيج المجتمعي سيحول دون دخول الكتّاب الاجراء.

إشارات

- المساواة في الحقوق هي بداية الحضارة، والمثل يقول: «ان الشق في وسط القمح يرمز إلى النصف لك والنصف الآخر لأخيك».

- اقول لبعض مديري التوظيف: الديكور لا يلتقي مع الهندسة، والمثل الصيني يقول «البيت الذي تزاول فيه الدجاجة عمل الديك يصير الى الخراب».

- تكدس المئات من العاطلين امام مركز البديع املاً في الانضمام إلى شرطة المجتمع، اقول بإمكانكم احلالهم مكان اخوتنا من الجنسيات الاخرى وهم اولى بذلك، فالجوع كافر.

- المنابر يجب ان تشتغل على برامج ومشروعات تضغط باتجاه رفع مستوى المعيشة للمواطن لأن «المعدة الخاوية لا تستطيع ان تهضم النصائح الأدبية والكلمات الخالدة، لأن البطون الجائعة ليس لها آذان».

- جامعة البحرين: يوم أمس لم تهدأ الاتصالات من طلاب واهالي الجامعة فهم يشكون كما يقولون من قرار جديد. ويوم أمس قمت بالاتصال بأحد المسئولين في الجامعة وهو (خالد بومطيع) للاستفسار عن الموضوع، وبعد ذلك جاءني اتصال من رئيسة الجامعة مريم آل خليفة لتوضيح وجهة النظر، وتم الاتفاق على ذهابي إلى الجامعة لمعرفة ما حدث.

- شكر نقدمه إلى وزير الاسكان على استجابة الوزارة للاسماء التي طرحناها في الصحافة من بعض الفقراء ممن طال انتظارهم للوحدة السكنية كان آخرهم السيدحيدر السهلاوي فطلبه من 86 تقريباً. اتصل السيد يوم أمس وهو يقدم شكره ايضا إلى الوزارة وكذلك المواطن كاظم الكراني ومحمد حسن المنامي وأملنا في الوزارة ان تقوم بالنظر إلى الحالة المأسوية للشاب حبيب من ابوصيبع فمسكنهم - على رغم مساوئ الحالات التي عرضت - هو اشدها فإلى الآن لم تمر حال في الصحافة او غيرها كحاله كما وان هناك عائلة في الحجر تعاني الحال نفسها تقريباً سنعرضها في الصحافة إذ قمنا بتصوير المكان وكتابة تقرير في ذلك.

- وزارة الكهرباء: نحن في انتظار الاجابة عن الاسئلة.

- نشكر سمو رئيس الوزراء على دعوة التربية لتوظيف 650 مواطناً ولكن نتمنى من سموه التدخل في توظيف خريجات الخدمة الاجتماعية والجغرافيا التطبيقية واللغة العربية فهم يعانون الأمرّين منذ سنوات وكل املهن بموقف كريم يلحقهن بالتوظيف لتكتمل الفرحة في قلوب الاهالي الذين ينتظرون هذه اللحظة.

- جامعة البحرين: هناك من يشتكي من الطلاب بتجديد مواد سبق أن قام بدراستها وحصل على درجاتها. ما الذي يحدث يا جماعة؟ من أين هذه القرارات وما الهدف منها؟

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 732 - الإثنين 06 سبتمبر 2004م الموافق 21 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً