العدد 736 - الجمعة 10 سبتمبر 2004م الموافق 25 رجب 1425هـ

مع القراء في رسائلهم المتنوعة

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

بعض القراء يعتب عليّ لعدم ردي على الرسائل التي تصل إليّ سواء عبر البريد الالكتروني أو عبر الصحيفة أو حتى عبر الهاتف. الرسائل على صورها متنوعة، بعضها تناقش قضايا فكرية وأخرى تطرح هموما معيشية وما بينها رسائل تحمل مشاعر حب وتقدير وهناك رسائل تحمل رؤى نقدية لما أكتبه... الخ.

في الحقيقة لا أستطيع أن أتناول كل هذه الرسائل، لكني سأحاول الرد على بعض هذه الرسائل بصورة مختصرة، لكني هنا أحب ان أنوه للقراء أثناء إرسال رسائلهم ان يبينوا لي عبر الرسائل مدى استعدادهم لنشر أسمائهم في حال الرد تفاديا لأي إحراج.

- الأخ «ح»: لا أعرف كيف يتم التوظيف في الكثير من المصارف وما المعايير؟

- الأخ «ح.ع»: في سؤالك عن العراق، أنا لا أؤمن باختطاف الأجانب، أما بالنسبة الى الشيخ القرضاوي فقناعتي بانه شيخ المعتدلين، وما ذكر في الصحافة نفاه يوم أمس في مؤتمر صحافي. بعض الايديولوجيات الأخرى تحاول ان تورط الشيخ في التطرف وان تجعل كل معتدل اسلامي مآله الى التطرف، لكن اتمنى منك ان ترجع الى كتب الشيخ، وسترى مدى الفكر الرحب لهذا الرجل.

- الطالب الجامعي «م.ع»: لقد تم اتصال بيني وبين رئيسة جامعة البحرين، وكانت الرئيسة متفهمة لهموم الطلبة والمدرسين وطموحهم في الارتقاء دائما نحو الافضل للجامعة. والرئيسة ستعمل دائما نحو ارتقاء هذا الطرح بتعاون الجميع، وهي ترحب بأي استفسار وتم الاتفاق على الالتقاء مع إدارة الجامعة يوم الاحد (بعد اسبوع)، فمن عنده أية ملاحظة ارجو ان يرسلها لي عبر البريد الالكتروني.

- المهندس «ع.ع»: بالنسبة الى سؤالك عن وزارة الكهرباء ومن أين جاءت بقانون تشترط فيه على أي خريج جامعي يرغب في (التشرف) بتقديم طلب توظيف لديها ألا يقل معدله عن 3,00 من 4,00 فإنني في الحقيقة لا أعلم. سألت نواف آل خليفة فلم يجبني على السؤال. المشكلة هذا القانون - وان لم يكن مكتوبا - لا يطبق على الأجانب ولا أعلم ما هو رد ديوان الخدمة المدنية؟ المشكلة ان بعض المسئولين في الوزارة ليست لديهم هذه النسبة!

- الأخ «ح.أ»، كتب رسالة عن غلاء رسوم معهد البحرين للتدريب تحت عنوان «صاحب الشهادة الانيقة والرسوم الرشيقة» يتظلم من غلاء الرسوم. علمت ان هناك تفاصيل فيما يتعلق بالرسوم، لكني سأراجع الأمر.

- الأخ محمد أحمد: بالنسبة الى اقتراحك طباعة بعض الملفات مثل «الاوقاف» في كتاب، اقتراحك جيد سيتم التفكير فيه.

- الأخ جاسم حسين: بالنسبة إلى بعثة الحج اعتقد انها حولت امتيازات البحرينيين في الموسم الى مستوى امتيازات الآسيويين. المقاولون - ومن كل الاطراف - مازالوا يرسلون شكاواهم. الملفت للانتباه انه طوال السنين الماضية لم نر أزمة بالنسبة الى اداء البعثة. الاعوام الأخيرة بدأت الشكاوى تزداد. اعدكم بفتح الملف لنرى أين تكمن المشكلة ونسلط عليها الضوء عبر الصحافة. ارجو من المقاولين ان يرسلوا ملاحظاتهم عبر البريد الالكتروني على هيئة نقاط مختصرة.

- الأخت أم حسن، أرملة تشكو من مشكلة في الاسكان. ارجو ان ترسل لي عبر البريد الالكتروني طبيعة المشكلة.

- الأخ «م.ع»: بالنسبة الى مخالفة المتنفذين لقانون الزراعة ارجو توصيل التفاصيل لنرى رد وزارة البلديات. أما الاشكالات التي طرحتها من غياب وعي الناس في القرى فأنا اتفق معك فيها، القرى كانت مليئة بالمزارع والبساتين والحدائق لكن اصحابها اصبحوا صفر اليدين لعدة اسباب، التسرع في البيع مقابل دريهمات، تسلط قانون أمن الدولة في السابق فرض على بعض المتنفذين ارغام الفلاحين إما البيع وإما (...)، كثير من الناس مشغولون بالتوافه «يختصمون على البصلة والبيدر مخطوف». أمنيتي من هذا الجيل ان يبادر إلى دخول السوق والعمل في التجارة فهي مربحة.

- الأخ مهدي البصري، كتب رسالة بعنوان: «ظلموني لأنني كفيف» عن وزارة التربية. أعدك ان أتناول موضوعك بالتفصيل في مقال خاص واعتقد ان المسئولين لن يبخلوا عليك بالعمل وهذه شهاداتك.

- الأخ محمد خليل: اشكرك على مشاعرك، وثق ان الاختلاف نحو الخير سنة. أهم نقطة هي ان نكون حضاريين في الاختلاف، ان نفتح قلوبنا لسماع الآخرين، ان ندرس أدب الاختلاف. يقول احد المفكرين: الاشكال لا يكون في الاختلاف وانما كيف نختلف والحقيقة بنت الحوار. أما سؤالك عن المرجعية في العراق، فقناعتي الشخصية ان أداء المرجع السيستاني هو الاقرب إلى المصلحة العامة لما يجري في النجف.

إشارات

?- وزارة الصحة: مجموعة من عمال النظافة يلتمسون قبول طلب تحويلهم من القطاع الخاص الى القطاع العام، أي يتمنون انتقالهم الى قسم التنظيفات بوزارة الصحة.

- الطيران المدني: سألت سابقا عن الشواغر في قسم الهندسة الميكانيكية وفي قسم الهندسة المدنية، وان كان يشغلها آسيويون منذ سنوات طويلة... ما هي اجابتكم؟ وهل صحيح تم تمديد العمل الى مهندس فلبيني كان يعمل عندكم سابقا ثم تم الاستغناء عنه وبعد ذلك جيء به بشكل مؤقت لمشروع فورمولا 1 ثم أعيد للطيران والآن مدد له؟

- سؤال للطيران المدني ولديوان الخدمة: هل بإمكان حامل للثانوية العامة تقلد منصب مدير فيحصل على الدرجة التنفيذية؟ بعد الاجابة سندخل في التفاصيل.

- أسئلة غريبة وموجعة وصلتني عن الطيران المدني تتعلق بالترقيات والحوافز، سنعرضها على المسئولين.

- أتمنى من موظفي الوزارات والمؤسسات ان يبعثوا لي ملاحظاتهم عن وزاراتهم عبر البريد الالكتروني، الايجابيات والسلبيات على هيئة نقاط لنقوم بالبحث عنها وتوصيلها الى المسئولين في حال التأكد منها وكلما كانت المعلومات موثقة أو مؤكدة، ساعد ذلك على نجاح القضية.

- مجموعة اسئلة اجيب عليها باختصار: ملف الأوقاف سنرجع اليه عبر مقالات جديدة. وكذلك سنواصل طرح الأسئلة على المسئولين في وزارة الكهرباء. أما بالنسبة إلى ديوان الخدمة فإنني في طور جمع المعلومات. أما بالنسبة إلى وزارة التربية والتعليم الصناعي فقد اوشكنا على الانتهاء. وبالنسبة إلى وزارة الصحة وما تعانيه من مشكلات بسبب ضعف الموازنة فيوجد بها قضايا لا تصدق. وهناك أمور مستجدة في موضوع هيئتي التأمينات والتقاعد

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 736 - الجمعة 10 سبتمبر 2004م الموافق 25 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً