العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ

مهاجم انتحاري يستهدف موكب السفير البريطاني في اليمن

قال مسئولون يمنيون وبريطانيون إن مفجراً انتحارياً يشتبه أنه من تنظيم «القاعدة» استهدف موكب السفير البريطاني لدى اليمن أمس (الإثنين) وأسفر الانفجار عن مقتل المهاجم وإصابة ثلاثة أشخاص، فيما نجا السفير من الهجوم.

وقالت وزارة الداخلية اليمنية إن الهجوم «يحمل بصمات القاعدة»، وذكرت أن السفير البريطاني تيم تورلوت كان في طريقه إلى مقر السفارة عندما وقع الانفجار. وأضافت أن اثنين من المصابين هما مسئولا أمن كانا في سيارة شرطة ترافق موكب السفير والثالث كان من المارة.

وذكرت الوزارة نقلاً عن أجهزة أمن أن المفجر الانتحاري كان شاباً يرتدي ملابس رياضية، وقالت إن شدة الانفجار مزقت جسده إلى أشلاء تناثرت على أسطح المنازل القريبة.


صنعاء: الحادث يحمل بصمات «القاعدة»

نجاة السفير البريطاني في اليمن من هجوم انتحاري استهدف موكبه

صنعاء- أ ف ب

نجا السفير البريطاني في اليمن أمس (الاثنين) من هجوم انتحاري يحمل بصمات تنظيم «القاعدة» استهدف موكبه في صنعاء دون أن يصاب بأي أذى، كما أعلنت وزارة الداخلية ومصادر دبلوماسية وأمنية.

وذكرت مصادر أمنية لوكالة «فرانس برس» إن انتحارياً اندفع باتجاه موكب السفير بينما كان على مسافة 600 متر من مبنى السفارة، وقد قتل الانتحاري وحده.

وأكدت المصادر الأمنية أن السفير، تيم تورلوت لم يصب بأي أذى فيما أصيب اثنان من المارة بجروح طفيفة بحسب مصادر طبية.

من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية اليمنية إن «العملية الإرهابية الفاشلة التي استهدفت السفير البريطاني بصنعاء تحمل بصمات تنظيم القاعدة» الذي سبق أن استهدف سفارات أجنبية في اليمن.

وذكرت الوزارة إن «الإرهابي الذي كان يرتدي بدلة رياضية اعترض موكب السفير أثناء مروره في الثامنة من صباح أمس أمام حديقة برلين في منطقة نقم بمديرية شعوب بأمانة العاصمة، ثم قام بتفجير نفسه أمام الموكب».

وأوضحت الوزارة إن «جسد الانتحاري تناثر إلى أشلاء صغيرة وقد عثر على رأسه على بعد ثلاثة منازل من موقع الانفجار مرمياً على سطح أحد المنازل». وخلصت الوزارة إلى القول بأنها جمعت أشلاء الانتحاري «التي تناثرت في منطقة واسعة» من أجل تحديد هويته.

وفي وقت لاحق، نقل موقع 26 سبتمبر/ أيلول التابع لوزارة الدفاع اليمنية عن مصدر في الداخلية قوله إن الانتحاري يدعى عثمان علي نعمان الصلوي وهو طالب في الثانوية العامة من مواليد العام 1988 في محافظة تعز (جنوب صنعاء).

وأضاف المصدر أن «المعلومات الأولية تفيد بأن الصلوي كان قد تلقى تدريباته في محافظة مأرب» (شرق)، وهي منطقة تعد من معاقل «تنظيم القاعدة في اليمن».

وهو الهجوم الأول في اليمن منذ مطلع العام ويأتي بعد أن كثفت السلطات اليمنية حملتها ضد عناصر تنظيم «القاعدة» الذي سبق أن تبنى عدة هجمات استهدفت سفارات أجنبية ومنشآت نفطية.

إلى ذلك، ذكر مراسل وكالة «فرانس برس» أن مركبة تابعة للشرطة اليمنية كانت ترافق موكب السفير المؤلف من سيارتين دبلوماسيتين، وقد أصيبت هذه المركبة وتطاير زجاجها الأمامي. وضربت الشرطة طوقاً حول مكان الانفجار ومنعت الصحافيين والمصورين من الاقتراب.

من جهة أخرى، أفاد شهود عيان لوكالة أنهم شاهدوا الانتحاري يخرج من سيارة سوداء زجاجها داكن اللون قبل دقائق فقط من الانفجار.

وفي لندن، أكدت وزارة الخارجية البريطانية حصول انفجار بالقرب من سيارة السفير تورلوت، كما أكدت أن السفير لم يصب بأي أذى كما لم يصب أي من موظفي السفارة.

وأعلنت الوزارة أن سفارة بريطانيا في صنعاء «ستبقى مغلقة في الوقت الراهن أمام الجمهور» ودعت مواطنيها في اليمن إلى عدم لفت الأنظار و»التيقظ». كما أعلنت الخارجية أنها «تعمل بشكل عاجل مع السلطات اليمنية بهدف التحقيق في ما حصل».

وكانت سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا أغلقت أبوابها مؤقتاً مطلع يناير/كانون الثاني بسبب تهديدات «القاعدة». وفي أواخر العام 2009 أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن أجهزة الأمن أحبطت هجوماً انتحارياً كان يستهدف السفارة البريطانية.

وسلطت الأضواء عالمياً على نشاط «تنظيم القاعدة في اليمن» بعد الاعتداء الفاشل الذي استهدف طائرة أميركية يوم عيدالميلاد الماضي وتبناها «تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» الذي معقله اليمن ونتج عن اندماج الفرعين اليمني والسعودي لتنظيم أسامة بن لادن.

وكثفت الحكومة اليمنية الحملة ضد «القاعدة» وشنت غارات جوية على معاقل التنظيم في شمال وشرق ووسط البلاد وقتلت العشرات من عناصره وقيادييه.

وأعلنت السلطات اليمنية مراراً تشديد الإجراءات الأمنية المنشآت النفطية والمرافق البحرية والخطوط الملاحية والسفارات خوفاً من هجمات قد يشنها تنظيم «القاعدة».


المغرب: تفكيك «شبكة إرهابية» ذات صلة بـ«القاعدة»

أعلنت وزارة الداخلية المغربية أمس الأثنين أن أجهزتها الأمنية فككت شبكة «لها صلة بتنظيم القاعدة» كانت تخطط لتنفيذ العديد من الهجمات في المملكة.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية بثته وكالة الإنباء المغربية أن السلطات الأمنية تمكنت «من تفكيك شبكة إرهابية ذات بعد دولي ولها صلة بتنظيم القاعدة مكونة من 24 فرداً».

وأوضحت الوزارة إنها اعتقلت أفراد الشبكة الـ 24 الذين كانوا «يستعدون للقيام باغتيالات وأعمال تخريبية داخل الوطن، و خصوصاً ضد أجهزة أمنية ومصالح أجنبية بالمغرب»، حسب الوكالة.

وجاء في البيان أن التحقيقات الأولية كشفت عن ارتباط أفراد الخلية بتنظيم «القاعدة» وأن الخلية «كانت وراء إرسال نشطاء مغاربة إلى بؤر التوتر، و خصوصاً أفغانستان والعراق والصومال والشريط الساحلي الصحراوي، كما كان متطوعون آخرون على وشك الذهاب إلى هذه المناطق». وقال البيان إنه «سيتم تقديم أعضاء هذه الخلية أمام العدالة» عند انتهاء التحقيقات، طبقاً للوكالة.

العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً