العدد 699 - الأربعاء 04 أغسطس 2004م الموافق 17 جمادى الآخرة 1425هـ

هل يخترق «رونالدو سترة» الشباك الإيرانية؟... دعواتنا

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

لست معلقاً رياضياً ولست من هواة كرة القدم، ولكن عندما يكون للرياضة بعد اجتماعي وسياسي وثقافي فإنها تفرض عليك ان تقف أمامها لتعرف دهاليزها، وما تعطيه من أبعاد اقتصادية ووطنية واجتماعية. من السذاجة بمكان الاعتقاد بأن الرياضة ليس لها إلا مدلول رياضي... هذا تفكير ساذج تجاوزه حتى الأوروبيون قبل قرن تقريبا، اذ تدخل في الرياضة كل الأبعاد، فالرياضة أصبحت سوقاً رائجة للاستثمار الاقتصادي وسوقاً للاعلانات، ولعلك تلحظ ذلك ولو بمفارقة مؤلمة، اذ نقلت مجلة «التايم» الأميركية بتاريخ 1 يونيو/ حزيران 1998 أن «3000 شخص هو عدد الموظفين الاندونيسيين لمصنع نايكي Nike للاحذية الرياضية، والذين يقل اجمالي رواتبهم السنوية عما يتقاضاه نجم كرة السلة الأميركي مايكل جوردان لقاء ظهوره في الاعلان عن هذه الاحذية». الاعلان عن الحذاء الشريف لمايكل يفوق كل العرق المتصبب من الصعاليك!

طبعا ذلك مايكل الأميركي وليس حبيل البحريني الذي سيعود هو وغيره للعمل في اسعاف أو مراسلا، ليقف امامهم رب العمل بمطرقته. هذه المرة أطالوا السفر، فليس غريبا أن يعودوا ليروا انذاراً كتابياً بسبب التأخير عن العمل. أقول: الوضع الرياضي في البحرين يعاني من شيخوخة وهو في غيبوبة منذ السبعينات، ولكن مع رعاية جلالة الملك لاشك ان الوضع سيتغير كثيراً اذ سنشهد نوادي نموذجية قريباً، وسنلحظ حناناً على هؤلاء اللاعبين مع قراهم ومدنهم، وكم سيرفع جلالته روحية هؤلاء الأبطال العائدين مع الشعب البحريني الى الامام وهم يرون هذا الاحتضان، فالملك سيقيم حفل استقبال وعشاء تكريما لهم.

الرياضة البحرينية بدأت تتغير في هذه الأعوام الثلاثة وتتجه نحو الامام، وهناك أخبار تسربت ونتمنى صحتها بأن هناك توجها جديا وخصوصا بعد هذا الفوز إلى البدء في رصد موازنة لدعم مؤسسة الشباب والرياضة وذلك بفتح نواد نموذجية. واذا صح هذا الخبر فإنه لا شك سيثلج قلوب البحرينيين. أقول: للرياضة أبعاد سياسية ايضا. فتاريخيا اعتبر الايطاليون الرياضة جزءاً من السياسة الخارجية، وذلك ما زاد من اصرارهم على استغلال فوزهم بكأس العالم لكرة القدم في بطولتين متتاليتين العامين 1934 و1938.

لا شك في ان الرياضة لها دور في ازالة الاحتقانات السياسية، فهي تستوعب جزءاً كبيراً من طاقة الشباب، ولقد فهمت الكثير من الدول اهمية الرياضة سياسياً ودورها في خلق بدائل للشباب الطالع. اذا كانت هناك دول سيّست الرياضة وأساءت لها فنحن يجب ان نتخذ من الرياضة منطلقا لتعميق الوحدة الوطنية. اهتم ادولف هتلر بالانجازات الرياضية للدعاية لمبادئ حزبه. فأول أولمبياد تم بث وقائعه تلفزيونيا تم وسط دعاية نازية ضخمة للرايخ الثالث وأسطورة تفوق الجنس الآري.

أما اليوم فالرياضة أصبحت تعطي مؤشرات كبرى للوحدة الوطنية. فما قام به المنتخب البحريني من اداء متميز رفع اسم البحرين عالياً وكلما تقدم نحو الصدارة شعرنا بالفخر والاعتزاز، لأن هؤلاء جزء من الوطن، هؤلاء جزء من سترة والرفاع وجدحفص والمحرق وهكذا، هؤلاء بدفاعهم عن البحرين يذيبون - من حيث لا يشعرون - كل المفارقات الطائفية وكل النزعات الشوفينية التي خلقتها السياسة والمنتفعون، هؤلاء يعززون نظرية ان لا تعميم مطلقاً حائراً يعم كل الناس اذا ما أخطأ شاذ هنا أو هناك. فهؤلاء اللاعبون امتداد لقراهم ومدنهم، وفي كل قوم جمع مخلصون وغير مخلصين، وفي كل مدينة مقبرة وبستان والتعميم يكون اشد من حكم الاعدام. هكذا يلتقي حبيل مع دعيج ليعلمو السياسيين دروسا في الدفاع عن الوطن وفي اختطاف الاضواء العالمية ليتألقوا ويتألق معهم الوطن، يرفرف فوق ناصيته علم المملكة، وكيف نراهم يحدقون نحو النصر وهم يرتلون بشفاهم انشودة الوطن قبل بدء المباراة.

البحرينيون يوم الجمعة سيتكدسون مرة أخرى امام الشاشة ليغمروا منتخبنا الوطني بالدعاء بالفوز على المنتخب الايراني. ونتمنى أن نرى رونالدو سترة علاء حبيل - اذ مازال يتصدر حتى كتابة المقال صدارة هدافي كأس الأمم الآسيوية - كيف يلقي الكرات كما فعلها مرتين مع اليابان في الشباك الايرانية.

إشارات

- هل هناك تفتيش سياحي حقيقي على الفنادق المتضخمة بمشروعات جنكل بار، أم ان التفتيش يأتي على البركة؟

- هل أخذ وزير الاعلام الشكاوى التي بعثتها المجالس البلدية عن الاهالي المتضررين من السياحة غير النظيفة في الاعتبار؟ سنذكر ذلك لاحقاً.

- متى سيرى قانون السياحة النور؟

- مسئول عيّن ابنته العزيزة ضمن دائرته، وبقدرة قادر قفزت في فترة قياسية على غالبية الموظفين الذين بقوا «مكانك سر».

- مطحونون في وزارة ما مهملون سنين طويلة، بعضهم مضى عليهم أكثر من 17 سنة على الدرجة نفسها (الدرجة الثالثة)! هذا هو الانصاف وتلك هي عدالة المسئولين في هذه الوزارة.

- هل صحيح أن قسم السمع بمستشفى السلمانية ليس فيه فني متخصص، في حين ان هناك 3 بحرينيات جامعيات متخصصات ينتظرن في بيوتهن؟ نتمنى الاجابة.

- صرح الوكيل المساعد لوزارة الكهرباء نبيل المسقطي بأن الحكومة ستنفق قرابة 400 مليون دولار في سبيل بناء 6 محطات، ولكن هل للوكيل أن يوضح لنا أسماء الشركات التي سيتم التعاقد معها، وهل لها صلة ببعض المسئولين في الوزارة أم لا؟

- وزارة الاسكان والاشغال، مجمعاتنا في سار طفح بها الكيل من الاتربة، متى سترتبون هذه الشوارع؟ منذ أمد ونحن نسمع وعود تعديلها.

- متى ستتم معالجة مشكلة موظفة في شركة كبرى؟ وهل تحتاج الى نقل مرة أخرى بسيارة اسعاف؟

- مسئول رفيع المستوى يحاول أن يجر المناقصات الى أهله.

- لا يمكن ان تصحّح وزارة بوزير اصلاحي إلا اذا نُظفت الوزارة من الشبكات المتعشعشة فيها منذ أمد.

- خبر مفاده ان النادي النموذجي لنادي الشباب في جدحفص قد أقر. وعقبال قرى البديع.

- كيف يتم توزيع المناصب العليا في كل وزارة؟

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 699 - الأربعاء 04 أغسطس 2004م الموافق 17 جمادى الآخرة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً