العدد 701 - الجمعة 06 أغسطس 2004م الموافق 19 جمادى الآخرة 1425هـ

الخرطوم ترحب بمشاركة عرب إفريقيا في دارفور

قال السودان أمس ان دولا عربية يمكن أن تشارك تحت مظلة الاتحاد الإفريقي في تثبيت وقف إطلاق النار في دارفور. وقال متحدث باسم الحكومة إن «الاتفاق الآن هو أن يتولى الاتحاد الافريقي مسألة تثبيت وقف إطلاق النار في دارفور وهناك دول عربية كثيرة إفريقية يمكن أن تشارك تحت مظلة الاتحاد».


مساعٍ عربية إفريقية لتسوية أزمة الإقليم

المعارضة السودانية: الحل في دارفور سياسي لا عسكري

عواصم - وكالات

أكد اثنان من أحزاب المعارضة السودانية أن الحل في دارفور لن يكون عسكريا بل سياسيا من خلال التفاوض بين الحكومة المركزية والمتمردين. وفي مقابلة أجرتها وكالة الأنباء الفرنسية مع عضو المكتب السياسي لحزب الأمة محمد عبدالله ادومة وعضو القيادة السياسية لحزب المؤتمر الشعبي محمد الحسن الأمين أكد المسئولان رفضهما «للحل العسكري» وأبديا دعمهما «لحل سياسي».

وأوضح الاثنان أنهما يفضلان «مفاوضات مباشرة بين المتمردين وحكومة» الرئيس عمر البشير وأنهما يعارضان أي تدخل أجنبي لكنهما رفضا في الوقت نفسه مشاركتهما في أي عملية سياسية لتسوية أزمة دارفور إلى جانب الحكومة التي يشتبهان في أنها تسعى إلى «استغلالهما في الحل لاقصائهما».

إلى ذلك بدأ فريق تابع للأمم المتحدة محادثات في أديس أبابا أمس مع المسئولين في الاتحاد الافريقي لتقييم حاجته لنشر قوة حفظ سلام في دارفور. وقال رئيس الفريق الأممي باتريك كاميرت إنه سيتوجه غدا إلى الخرطوم لإجراء مشاورات بهذا الصدد. في وقت تبحث فيه لجنة الممثلين الدائمين في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في بروكسل الاثنين المقبل تطورات الوضع في دارفور في ضوء التقرير الذي ستقدمه بعثة تقصي الحقائق المقرر أن تنتهي جولتها اليوم.

وفي السياق ذاته قال وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط إن القاهرة ستسعى خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب غدا إلى صوغ موقف عربي يدعم الخرطوم في جهودها لإنهاء الوضع في الإقليم. وأوضح أن الاجتماع يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام السودان لكي يتعامل إيجابيا مع قرار مجلس الأمن ومع الإطار الزمني لتنفيذ متطلباته. ويحضر الاجتماع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي عمر كوناري والممثل الخاص للأمم المتحدة في السودان يان برونك. ومن جهة أخرى وصلت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال آليو ماري أمس إلى أبيشي في زيارة لبضع ساعات للجنود الفرنسيين في تشاد الذين يساهمون في مساعدة لاجئي دارفور. والتقت ماري مع مسئولين في المفوضية العليا للاجئين وبرنامج الغذاء العالمي الذين يرسلون المساعدات

العدد 701 - الجمعة 06 أغسطس 2004م الموافق 19 جمادى الآخرة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً