العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ

«بلدي المحرق» يؤكد أهمية تطوير دوحة عراد وتزويدها بـ «حواجز السلامة»

جلسة مجلس بلدي المحرق
جلسة مجلس بلدي المحرق

أكد مجلس بلدي المحرق حاجة مشروع دوحة عراد إلى وضع حواجز لتفادي وقوع حوادث السيارات من جانب ولمنع الأفراد من عبور الشارع العام.

وناقش أعضاء المجلس البلدي مستجدات دوحة عراد، مطالبين بإيجاد آلية للتخلص من مشكلة الروائح المستمرة، بالإضافة إلى التأكيد على البحث عن مصارف لمياه الأمطار ومياه المجاري، والبحث عن خطة مترجمة فعلياً بالتعاون مع الجهات المعنية وخصوصاً «الإدارة العامة للبيئة وحماية الثروة البحرية والحياة الفطرية».

وأشار الأعضاء إلى أن فكرة ربط مشروع دوحة عراد بمضمار عراد لاتزال قيد الدراسة لدى «شئون البلديات»، آملين الحصول على رد بشأنه في أسرع وقت.

ووافق المجلس البلدي خلال جلسته الـ 15 الاعتيادية المنعقدة صباح أمس (الأربعاء) بمقر البلدية في المحرق على الترخيص لإنشاء مجمع الفارابي التجاري السكني في مجمع 229 السكني في البسيتين.

واشترط المجلس البلدي من المستثمر تطبيق اشتراطات المنطقة، والحصول على موافقة جميع الجهات ذات العلاقة بالمبنى قبل الحصول على الموافقة النهائية له، وعدد من الشروط التي من بينها: ألا تزيد نسبة البناء على نسبة 500 في المئة من مساحة الأرض، وألا تزيد مساحة البناء لأي دور على 60 في المئة من مساحة الأرض، ولا يزيد ارتفاع المبنى عن 10 طوابق، مؤكداً الالتزام بتوفير مواقف للسيارات بواقع سيارة لكل شقة، وغيرها من الشروط البلدية.

وتحفظ الأعضاء على اقتراح وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي بشأن تطبيق العازل الحراري على أسطح المباني في البحرين.

وعزا الأعضاء تحفظهم إلى أن الأمر مكلف بالنسبة للبحرينيين، وخصوصاً أنهم يبنون منازلهم بالقروض، مؤكدين ضرورة ألا يكون الاقتراح إلزامي التنفيذ بل اختيارياً، ليكون المواطن هو صاحب القرار الأخير.

ورأى المجلس البلدي أنه «بإمكان الوزارة أن تصدر إرشادات بأهمية استخدام العازل الحراري، ولمن يرغب من المواطنين سيضعه». وبحسب دراسة وزارة «شئون البلديات» فإن العازل الحراري يطيل من العمر الافتراضي للمبنى، ويوفر بيئة أفضل للقاطنين فيه، ويساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء، وفي خفض معدلات الطاقة الكهربائية، وتقليل سعة المكيفات اللازمة في المباني.

وأشارت الدراسة إلى أن تطبيق القرار يجب أن يكون إلزامياً لكل مبنى يزيد عن أربعة أدوار، ومن ثم على جميع المباني في البحرين، على أن يكون ذلك بعد ثلاثة أشهر من نشر القرار في الجريدة الرسمية.

وعلى صعيد آخر أوصت اللجنة الفنية بالمجلس البلدي على الموافقة على استئناف عمل لجنة «الجيوب والزوايا» لعرض جميع الطلبات على اللجنة والصور والخرائط التي توضح مواقع الزوايا المطلوبة، والقيام بجولات ميدانية من قبل أعضاء اللجنة.

وأكدت «فنية بلدي المحرق» أن للجنة «الجيوب والزوايا» الحق في رفض الطلبات في حال لم تكن مستوفية للشروط. وبشأن الشوارع التجارية في محافظة المحرق وافق المجلس البلدي على اعتماد الطرق والشوارع الآتية: شارع 28 بمجمع 241 في عراد، وطريق 2503 في مجمع 225 السكني في البسيتين، وطريق 4452 بمجمع 244 السكني في عراد، وطريق 405 بمجمع 204 السكني في المحرق، كشوارع تجارية.

العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:59 ص

      هلا

      والله قاعة الاجتماعات كأنها قاعة جامعة الدول العربية؟
      والله حماده مب سهل يا جماعه0
      لا وكل واحد مرتز بس على خرطي عاد0
      أكيد يالسين يفكرون في دزني لاند في المحرق0

    • زائر 2 | 3:20 ص

      الدراجات الهوائية

      الممشى كدوحة عراد و الغوص ونادي المحرق يتحتم وضع علامات توضيحية بعدم استخدام الدراجة الهوائية ...حيث نرى الكثير من مرتادي هذه الممشى يستخدمون الدراجات الهوائية وخاصة الشباب الطائش و الاطفال.

    • زائر 1 | 2:44 ص

      كئنهم صج

      والله اللي مجتمعين كلهم اخرطي

اقرأ ايضاً