العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ

«الصحة» تتوقع تدشين مركز الأمراض الوراثية خلال العام الجاري

توقع الوكيل المساعد لشئون المستشفيات، أمين الساعاتي، أن يتم وضع حجر الأساس لمركز الأمراض الوراثية خلال العام الجاري والبدء بتشغيل المركز خلال عامين.

وقال بيان لـ «الصحة» إن الوزارة عقدت برئاسة الساعاتي، صباح أمس (الأربعاء) اجتماعاً مع ممثلي جمعية السكلر البحرينية، بناءً على دعوة الوزارة.

وأكد الساعاتي أنه تم طرح مناقصة إنشاء مشروع مركز الأمراض الوراثية، إذ تم رصد الموازنة المطلوبة وتم تجهيز الخرائط وخطة العمل في المشروع.

وأضاف «هناك حاجة إلى تعاون المرضى أنفسهم مع وزارة الصحة والأطباء من خلال الالتزام بالإجراءات والقوانين التي وضعتها وزارة الصحة وعدم التدخل في نوعية وكمية العلاج الذي يصفه الطبيب باعتباره هو المسئول عن تقييم الحالة الصحية ووصف العلاج المناسب، كما يجب امتناعهم عن المشكلات التي يسببها بعض مرضى السكلر بين الحين والآخر مثل الاعتداء على الأطباء أو الممرضات أو المرضى الآخرين سواء كان اعتداء جسديا أو لفظيا أو اختلاق مشكلات تستدعي تدخل الشرطة».

وأشار إلى أن الوزارة كانت قد أصدرت أمراً بتشكيل لجنة فنية لوضع بروتوكول لمعالجة نوبات السكلر المتكررة، تهدف إلى وضع البروتوكول اللازم لمعالجة نوبات السكلر المتكررة، والعمل على توحيد طرق العلاج عند إدخال مريض السكلر تحت استشاري دم أو باطنية، كما تم تخصيص 18 سريراً في جناح 63 لمرضى السكلر الإناث، بالإضافة إلى 22 سريراً في جناح 61 لمرضى السكلر الذكور، أي توفير 40 سريراً بمجمع السلمانية الطبي لمرضى السكلر.

ومن ناحيته، أكد نائب رئيس جمعية السكلر عيسى مرهون أن جميع تصريحات الجمعية تعزز دور المريض نحو التغيير، لافتاً إلى أن تصريحات الجمعية تتسم بالتوازن وتتماشى مع حجم الحدث، إلا أن بعض الصحف أو أهل المريض يضخمون الحدث ويبالغون في طريقة عرضه عند حدوث حالة وفاة أو مضاعفات لأحد المرضى. وتابع أن «الجمعية ترفض الاعتداء على الطاقم الطبي بأي شكل من الأشكال، والجمعية يستحيل أن تقف في صف أي إنسان يُهين أو يعتدي على طبيب أو ممرض خلال تأدية عمله الإنساني».

وأفاد الساعاتي بأن «الصحة» رصدت موازنة لإنشاء مركز متكامل لمرضى أمراض الدم الوراثية، وأن مركز أمراض الدم الوراثية الذي سيقع ضمن محيط مجمع السلمانية الطبي (مبنى الولادة القديم الشمالي) سيضم أكثر من 90 سريراً في طوابقه الأربعة، على أن يتم تخصيص الطابق الأرضي للحالات الطارئة ويضم نحو 25 سريراً موزعين بين الرجال والنساء والأطفال، ويحتوي الطابق الأول على نحو 20 سريراً مخصصة للمرضى الأطفال، فيما يحتوي الطابق الثاني والذي خصص للمرضى البالغين من الرجال على نحو 26 سريراً إلى جانب غرف أخرى للأطباء والممرضين وبقية العاملين، كما يخصص الطابق الثالث للمرضى البالغين من النساء وسيضم نحو 22 سريراً، مفيداً بأن المركز الجديد سيربط مع مجمع السلمانية الطبي من خلال ممر مخصص يمر عبر الطابق الأول لنقل الحالات الحرجة إذا استدعى الأمر.

العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • OQLAMOON | 4:01 ص

      بشاير خير تخفف عنا الامنا وبها تنقذ أرواح

      أرجو أن لا تنطبق عليكم هذة الاية ..كبر مقتاًً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون... شكراً لكل شخص سعى بنية صادقة في هكذا مشروع وبالخص العملتن في جمعية السكلر على القوة وجعله في ميزان حسناتك

اقرأ ايضاً