العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ

تنظيف الأجهزة الأمنيّة

محمد عبدالله محمد Mohd.Abdulla [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

أصبح يوم الثالث والعشرين من الشهر الجاري «اسفين سَوْء» على الخريطة الأمنية العراقية. في ذلك اليوم انفجرت سيارتين مُفخّختين في مدينة الصّدر خلال صلاة الجمعة، فقُتِلَ على إثرها 39 عراقياً وجُرِحَ 56 جميعهم من أنصار التيار الصّدري. ثم انفجرت ثلاث سيارات أخرى بالتوالي في أحياء الزعفرانية والحرّية وسوق في شارع حيفا، استهدفت مساجد وحسينيات تابعة للتيار فقُتِل عشرون عراقياً وأصيب واحد وستّون آخرين.

أعقب تلك الأحداث الدّامية بيان لمقتدى الصّدر يدعو فيه جيش المهدي إلى «التعاون مع الأجهزة الأمنية لحماية المساجد والحسينيات خلال صلاة الجمعة؛ لأن التيار حاول جاهداً إزالة التوتر، لكن الجهات صاحبة القرار أصرّت على تعيين شخصيات أمنية مسيئة ومؤذية في مناطق الرصافة ومدينة الصدر». وهو بيان يعكس هواجس «مشروعة» من أجهزة أمنية تشوبها الكثير من المشاكل البنيوية، لكنها تبقى أيضاً دعوة تنطوي على كثير من المحاذير.

المُشكِلة تبدو مُركّبة. فبداية التوريط، أن يُحصَر القتل بعراقيين شيعة، وبالتحديد من التّيار الصدري لجَرّ أحمال مذهبية وأخرى حزبية إلى نقطة معيّنة وتأسيس ردّ فعل من نوع خاص. هذا سيناريو يُراد له أن يتكرّر مرة أخرى، بالضبط مثلما جرى بُعَيْد تفجيرات سامراء، في فبراير/ شباط من العام 2006. وهو الأمر الذي كلّف العراق مئات الآلاف من القتلى والجرحى، معيداً إلى الأذهان حروب البروتستانت والكاثوليك في القرنين الخامس عشر والسادس عشر في أوروبا.

وبالمناسبة، فإن تنظيم القاعدة، الذي فجّر تلك السيارات مستهدفاً تجمّعات شيعية، استهدف أيضاً في الثالث من أبريل/ نيسان الجاري منطقة الصّوفيّة بهور رجب (جنوب شرق بغداد) وهي مناطق سنّيّة فقتل خمسة وعشرون فرداً من أبناء الصحوات، وهي القوات التي قاتلت وتُقاتل تنظيم القاعدة في الأنبار ونينوى وصلاح الدين. والمشكلة أن قاطني هذه المناطق يقولون ذات الأمر الذي يُردّده الصدريون من أن قوات الأمن غير قادرة على حماية مناطقهم من هجمات القاعدة.

ما يهمّ من كلّ ذلك هو الحذر. الحذر من آلية إدماج الميلشيات داخل قوات الأمن العراقية. فهذه القوات يجب ألا ينتسب أفرادها إلى مجاميعها وهم يحتسون شراب مذاهبهم وأحزابهم أيّاً كانت ميول تيّاراتهم. فرغم أن وزير الداخلية جواد البولاني قد صرّح بأنه عَزَلَ أزيد من ستين ألف منتسب ميليشياوي من هذه القوات، إلاّ أنها مازالت عرجاء. وبالتالي فمن غير الصائب ضخّ مخزون بشري فيها بغير ضمانات حقيقية فيما يتعلّق بالتزامها بأخلاقيات العمل الأمني.

إن دّعوة التيار الصّدري والدّاعية إلى إطلاق يد جيش المهدي في بغداد بحجّة حراسة المساجد والحسينيات، ومن ثم إدماج عناصره داخل قوات الشرطة هي دعوة خطيرة، ستزيد من هواجس العراقيين العاديين من أدوار قد تقوم بها قوّات الأمن في المستقبل. ربما تكون تلك الهواجس نابعة من ذاكرة بائسة تستحضر عملية النسر الأسوَد في أبريل، واشتباكات كربلاء بعد أربعة أشهر من نفس العام الذي انقضى والتي تورّط فيها جيش المهدي.

الموضوع ليس حصراً بجيش المهدي، وإنما بكافّة الميليشيات الأخرى، التي تتذرّع بجدوائيّة أداء منتسبيها في حفظ أمن مناطقهم سواء أكانوا سنّة في شمال بغداد، أو شيعة في جنوبها أو أكراداً في سهل نينوى. فالعُرف الأمني لا يقبل التعدديات الآمِرَة في الوحدات والفرَق الأمنية لأنها ببساطة تخلق ازدواجية لا يُمكن ضبطها مهما كان الجهد المُخصّص لذلك. فالعمل الأمني يتطلّب الانضباط والتنفيذ المُتقن، الذي لا يلتفت خلالها المجنّد إلى أيّ أمر آخر، قد يتناقض والعمل المنوط بالمنتسب إلاّ مراعاته للأخلاقيات الوازنة للعمل.

إقرأ أيضا لـ "محمد عبدالله محمد"

العدد 2792 - الأربعاء 28 أبريل 2010م الموافق 13 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:04 م

      ضاع البلد

      العراق خلاص ما له حل ولا شيء البلد ضاع وما بيرجع

    • الحقيقة المرة | 1:57 ص

      عندنا وعندهم خير

      ليش تروح بعيد تعال الى بلدك شوف العجائب وخاصه مركز شرطه الخميس شرطه عادين يحكمون مركز شرطه كامل مع وجود ضباط ومدير مركز ... شرطى عادى يأمر وينهى ويقبض على الناس بدون امر قضائى او نيابه والسبب الضباط الذين جالسين يشربون شاى وهو يلفق التهم الى الناس على كيفه ومصدق كانه احد الانبياء .... المشكله انه يقبض على الناس حسب جدول الضباط وهم مرتاحين علشان المدير يقول انهم يعملون يوزع القضايا بينهم ..مثل ما يوزع الفاكهه فى البيت ... الفساد فى المحافظه الشماليه عار على الداخليه وخاصه مركز الخميس المهزوز

    • زائر 3 | 12:48 ص

      جيش المهدي

      الواقع والمهنية تقتضي إبعاد قوات الامن العراقية عن نفوذ الاحزاب والتيارات والمذاهب لا اكثر من ذلك ولا اقل

    • زائر 2 | 12:03 ص

      اللهم انصر السيد المجاهد

      نعم .. على سماحة السيد المجاهد مقتدى الصدر أعزه الله و نصره ، إن يقوم بإصدار أوامره و تعليماته إلى أبطال جيش الإمام المهدي عجل الله فرجه لقطع يد البعثيين و الصداميين و الإرهابيين من تنظيم القاعدة و من هم على شاكلتهم ، وكذلك المحتل الأمريكي الغاشم ، و ذلك لحفظ أرواح و دماء شيعة آل محمد في العراق

    • زائر 1 | 10:42 م

      سيرون

      سيرى كل متشدد يستخدم المغرر بهم اذا غضب المظلوم والآمن والساكت من اجل استقرار الناس..انا مع مقتدى الصدر وخله يلوت هالمجرمين

اقرأ ايضاً