العدد 2796 - الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ

مصر ستشيِّد أكبر مصفاة نفط باستثمارات صينية

وقعت مصر والصين مذكرة تفاهم لإنشاء مصفاة لتكرير النفط في مصر من شأنها أن تكون الأكبر من نوعها على الإطلاق في مصر بطاقة 15 مليون طن سنوياً وذلك بكلفة استثمارية قدرها مليارا دولار بحد أدنى للمرحلة الأولى.

وأفاد بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أمس (الأحد) أن المذكرة وقعها عن الجانب المصري هيئة النفط المصرية وعن الجانب الصيني كونسورتيوم يضم شركة «رونغ شينغ» للبتروكيماويات و»سي.إن.سي.إي» التي تعمل في مجال هندسة المشروعات النفطية.

ونقلت الوكالة عن وزير النفط المصري، سامح فهمي، قوله خلال زيارة لبكين «الكلفة الاستثمارية المبدئية للمعمل طبقا لدراسات الجانب الصيني (...) تقدر بنحو ملياري دولار كحد أدنى للمرحلة الأولى». وأوضح أنه سيجري تقدير استثمارات المرحلة الثانية في وقت لاحق.

وأوضح فهمي أن المذكرة تقضي بإضافة وحدات تحويلية ذات تكنولوجيا متطورة لإنتاج منتجات عالية الجودة من البوتاجاز والسولار والبنزين والمازوت ووقود الطائرات من أجل تأمين احتياجات السوق المحلية.

وأوضح البيان أنه بموجب المذكرة سيجري تصدير منتج النافتا للجانب الصيني «على أن يتم ذلك بنظام البناء والتملك ونقل الملكية (بي.أو.أو.تي)؛ إذ سيقوم الجانب الصيني بتوفير الاستثمارات لإنشاء المصفاة ثم سيجري نقل الملكية تدريجياً للجانب المصري».

وأضاف البيان نقلاً عن الوزير: «تؤول كامل الملكية إلى مصر بعد 25 عاماً من تاريخ التشغيل». وأوضحت الوكالة أن زيارة الوزير الثالثة للصين تستهدف إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين البلدين في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات الذي يعود إلى العام 2004.من جهة أخرى، ارتفع إنتاج روسيا من النفط في أبريل/ نيسان ولكنه ظل قريباً من مستوياته القياسية وأعلى من عشرة ملايين برميل يومياً للشهر الثامن على التوالي ما سمح لموسكو بالحفاظ على صدارتها على مستوى العالم متقدمة على السعودية.

وأظهرت بيانات رسمية لوزارة الطاقة أمس أن إنتاج النفط بلغ 10.11 ملايين برميل يومياً وهو ثاني أفضل حجم إنتاج في تاريخ روسيا ويقل بشكل طفيف عن المستوى القياسي الذي سجلته في مارس/ آذار عند 10.12 مليون برميل يوميا.

وانخفضت أيضا صادرات شركة ترانسنفت التي تحتكر خطوط الأنابيب إلى 4.27 مليون برميل يوميا من 4.30 ملايين برميل في مارس.

وواصل إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي تراجعه وسط انخفاض الطلب في أوروبا وفي الداخل بسبب ارتفاع درجات الحرارة ونهاية موسم استخدام وقود التدفئة.

ونزل إجمالي إنتاج الغاز في روسيا إلى 1.87 مليار متر مكعب يومياً في أبريل من 1.94 مليار متر مكعب في مارس و2.07 مليار متر مكعب في فبراير/ شباط.

كما أظهرت البيانات خفض شركة غازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الإنتاج إلى 1.48 مليار متر مكعب من 1.53 مليار متر مكعب في مارس و1.63 مليار متر مكعب في فبراير/ شباط 2010.

العدد 2796 - الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً