العدد 2796 - الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ

اليوم إعادة فرز الأصوات في بغداد... و«دولة القانون» ستقبل بأية نتيجة

مقتل شخص وإصابة 100 في انفجارين بشمال العراق

جنود عراقيون أثناء فترة تدريبات في بغداد أمس (رويترز)
جنود عراقيون أثناء فترة تدريبات في بغداد أمس (رويترز)

تبدأ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق صباح اليوم (الاثنين) إعادة فرز وعد نحو مليونين و500 ألف بطاقة اقتراع في 11 ألف محطة انتخابية في بغداد، استجابة لقرار محكمة التمييز العراقية التي كانت تنظر بالطعون المقدمة من كتل سياسية للتحقق من نتائج الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من مارس/ آذار الماضي بمشاركة 12 مليون ناخب عراقي.

وأعلنت مفوضية الانتخابات أنها أنجزت جميع الاستعدادات ووجهت الدعوات لأكثر من مئتي مراقب للكتل السياسية وأعداد أخرى من المراقبين الدوليين والمحليين، فضلاً عن حضور مكثف لوسائل الإعلام، وتستغرق العملية أكثر من أسبوعين.

وفي السياق ذاته، قال العضو بقائمة ائتلاف دولة القانون، حسن السنيد في تصريحات لتلفزيون «العراقية» الحكومي أمس (الأحد) إن قائمة رئيس الوزراء «ستقبل بأية نتيجة تفرزها عملية إعادة فرز الأصوات» للانتخابات العراقية في بغداد التي ستبدأ اليوم .

وقال «قمنا بهذه الخطوة حرصاً على فوز الناخب وأمانة العملية الانتخابية وسنقبل بأية نتيجة سواء أكانت لنا أو علينا». وأضاف بأن دولة القانون «لم تقدم طعناً لا على العراقية ولا على الائتلاف الوطني أو التحالف الكردستاني والقوائم الأخرى والطعن يخلو من أي اتهام لأية قائمة انتخابية». وأكد أن الطعن «نابع من أننا أناس أمناء على أصوات ناخبينا في التزام أخلاقي ودستوري معهم بعدما عثرنا على وثائق زودتنا بها مفوضية الانتخابات تضم مئات الأوراق جمعت خطأ ومئات الأوراق التي زورت تواقيعها ومئات الأقفال التي شطبت وأعيدت كتابتها و 20 شاهد من داخل مفوضية الانتخابات شهدوا أمام القضاء العراقي بحدوث تجاوزات».

من جانب آخر، كشف رئيس هيئة النزاهة العراقية، القاضي رحيم العقيلي أمس « أن 15 حكماً قضائياً صدر على رئيس مجلس محافظة نينوى وستة أعضاء سابقين في قضية تلاعب في عدد من العقود الكبيرة التي تبلغ مئات ملايين الدولارات».

وأكد أن «الأحكام بلغت 128 عاماً على مجموع السبعة» مشيراً إلى أن «رئيس المجلس حكم عليه بالسجن 13 عاماً في ستة أحكام، فيما حكم الأعضاء الستة بأحكام مختلفة وصلت إلى 48 عاماً».

وأشار إلى أن «الكل حكوموا وفقاً المادة (340) من قانون العقوبات، بتهم إلحاق ضرر جسيم بالأموال العامة». وأشار إلى إن «12 حكماً صدر في أواخر 2009 وثلاثة منها صدر العام الجاري».

أمنياً، أعلنت مصادر بالشرطة العراقية أمس العثور على مخبأ للأعتدة تابع لتنظيم «القاعدة» في عملية دهم وتفتيش شملت مناطق جنوب غربي مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وقال قائد شرطة ديالى، اللواء الركن عبد الحسين الشمري في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية إن قوات من شرطة المحافظة نفذت عملية دهم وتفتيش استهدفت معاقل لتنظيم «القاعدة» في ناحية خان بني سعد (غربي بعقوبة) أسفرت عن ضبط مخبأ للأعتدة يضم 64 قنبرة هاون وسبعة صواريخ كاتيوشا وست عبوات ناسفة وأسلاك للتفجير و40 لغماً ضد الأشخاص.

وفي الموصل، قالت الشرطة إن انفجارين وقعا ما أسفر عن سقوط قتيل وإصابة 100 شخص أمس في هجوم فيما يبدو على الأقلية المسيحية بالبلاد. وانفجرت سيارة ملغومة وقنبلة مزروعة على الطريق قرب حافلات تقل طلبة جامعيين بالقرب من مدينة الموصل. وأشارت الشرطة إلى أن القتيل مسيحي يملك متجراً قرب مكان الانفجارين.

كما أعلنت الشرطة العراقية أن ضابطاً برتبة نقيب أصيب أمس بجروح في هجوم شنه مسلحون في أحد الأحياء شرقي مدينة كركوك.

العدد 2796 - الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً