العدد 2796 - الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ

الرمضان: 5 آلاف عامل سيسكنون مباني أولى مراحل المدينة العمالية في الحد

في برنامج «هل تعلم؟» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

صورة جوية توضح المرحلة الأولى من مشروع المدينة العمالية في الحد
صورة جوية توضح المرحلة الأولى من مشروع المدينة العمالية في الحد

أفصح نائب الرئيس التنفيذي رئيس الاستثمار في شركة الخليج للتعمير «تعمير» وعضو مجلس إدارة سكن عمال المرسى مراد الرمضان، عن الانتهاء من إنشاء 13 مبنى في المرحلة الأولى من مشروع المدينة العمالية في الحد، مشيراً إلى أن كل مبنى يسع لأكثر من 300 عامل.

وقدّر الرمضان خلال حديثه لبرنامج (هل تعلم؟)، الذي يبث اليوم (الإثنين) على موقع «الوسط أونلاين»، عدد العمال الذين سيسكنون المباني الجاهزة بأنه يصل إلى 5 آلاف عامل.

وكشف الرمضان عن عن بدء انتقال 2500 عامل أجنبي إلى المدينة العمالية في الحد، والتي تنشئها شركة «تعمير»، لافتاً إلى أن أكثر من 300 عامل انتقلوا اعتباراً من يوم السبت الماضي، إلى المباني الجاهزة في المرحلة الأولى من المشروع.

وأشار الرمضان إلى أن العمل في مشروع المدينة العمالية بدأ قبل عامين، ومساحته الإجمالية 120 ألف متر مربع، وتصل كلفة الأعمال الإنشائية والبنية التحتية في المشروع إلى 40 مليون دينار.

وفيما يأتي نص الحوار مع الرمضان.

أستاذ مراد هل لك أن تطلعنا على نبذة بسيطة عن مشروع المدينة العمالية في المحرق؟

- أولاً شكراً لهذه الفرصة، المدينة العمالية هي أحدى مشاريع شركة الخليج للتعمير، التي تقوم بتطويرها في منطقة مدينة سلمان الصناعية وبالذات في مرسى البحرين للاستثمار، سكن العمال يغطي مساحة إجمالية قدرها 120 ألف متر مربع. وسيؤمن المشروع السكن للعمالة الوافدة في بيئة معيشية آمنة وصحية لأكثر من 20 ألف تختلف طبيعة عملهم مثلاً من العمالة الغير الماهرة إلى العمالة المدربة والعمالة في المجال التجاري والموظفين المؤهلين، فسكن العمال المفروض أن يوفر السكن والبيئة المعيشية المناسبة للعمال لمختلف فئاتهم سواءً كانت هي عمالة مدربة أو عمالة غير مدربة أو غير ماهرة إلى العمالة التي تشغل مناصب أعلى، مثلاً فنيين وإداريين في منطقة سلمان الصناعية، طبعاً مشروع سكن عمال المرسى المفروض أن يخدم المنطقة الصناعية الجديدة والشركات الصناعية والتجارية والإنشائية والمصانع الجديدة اللي قاعدة تنفذ في المنطقة الصناعية.

ما هي تطورات المشروع حالياً؟

- طبعاً احنا بدأنا في المشروع تقريباً من سنتين، حالياً نحن ننفذ المرحلة الأولى، المرحلة الأولى تضم تقريباً 25 مبنى كل مبنى تقريباً يوفر سكناً لنحو 300 عامل ونحن نتكلم عن نحو 7000 عامل في المرحلة الأولى، الجزء الأول من المرحلة الأولى الآن جاهز تقريباً فـ13 مبنى المفروض يوفر تقريباً 4900 إلى 5000 سكن للعمال، وهي الآن جاهزة وإن شاء الله مع بداية شهر مايو/ أيار راح تكون أول عملية انتقال لمجموعة من العمالة اللي تابعة لأحد المصانع في منطقة سلمان الصناعية، راح ينتقلوا إلى سكن العمال الجديد.

كم عددهم هؤلاء العمال؟

- أول دفعة راح توصل -إن شاء الله- إلى المبنى الأول وراح يكون تقريباً 300 عامل، طبعاً راح تنتقل بعد شهر مايو أو شهر يونيو/ حزيران شركات مقاولات تابعة لنا هي موجودة في منطقة سلمان الصناعية، فقاعدين نتكلم عن 2500 عامل راح ينتقلون خلال شهر مايو ويونيو إلى المدينة العمالية، طبعاً المباني اللي جاهزة راح تستوعب تقريباً 7000 عامل مثل ما ذكرت لك قبل، والجزء الثاني من المرحلة الأولى بعد راح يستقطب تقريباً 3000 إلى 4000 عامل، وكنت تكلمت عن 10 آلاف عامل تقريباً راح يوفر لهم المكان خلال 2010، المرحلة الثانية من المشروع الإجمالي راح تضم أيضاً 10 آلاف عامل، فالعدد الإجمالي تقريباً 20 ألف فرد.

متى سيتم الانتهاء الفعلي من المرحلة الأولى في المشروع؟

- كما قلت لك إن المرحلة الأولى والمباني الأولى هي 13 مبنى جاهزاً الآن وأول دفعة من العمال بدأت تنتقل اعتباراً من 1 مايو. أما المرحلة الثانية من المرحلة الأولى والجزء الثاني من المرحلة الأولى سينتهي مع نهاية العام 2010، الجزء الثاني من المشروع هو الـ 10 آلاف عامل، والمباني المتبقية سنبدأ فيها في 2011.

يعني أنت تتكلم عن المرحلة الأخرى للمشروع؟

- نعم

هل لك أن تطلعنا على شيء من التفصيل بخصوص المراحل الأخرى للمشروع؟

- طبعاً هو كتصميم عام للمشروع «مرسى» انتهينا منه والمخطط العام سيضم 78 بناية سكنية يكون ارتفاعها من ثلاثة إلى خمسة طوابق موجودة في شكل متكامل، وعلى أرض مساحتها 120 ألف متر مربع سيضم طبعاً الموقع المشروع أو مجمع سكن العمال ومرافق مساندة كمطاعم ومقاهٍ ومحلات تجارية، ومركز طبي، منتزهات، هواتف عمومية، مرافق رياضية، مسجد، محطة إطفاء، خدمات أمنية كمركز أمني، فالتصاميم كلها جاهزة والمرحلة الأولى بدأناها والـ 13 مبنى جاهزين و12 مبنى سيجهزون قبل نهاية السنة والمرحلة الثانية التي هي المباني الأخرى سنبدأ فيها في 2011.

كم تبلغ الكلفة الإجمالية لمشروع المدينة العمالية؟

- حالياً نحن نتكلم عما يزيد على 100 مليون دولار وهو استثمار من شركة الخليج للتعمير وبعض المستثمرين الشركاء في شركة الخليج للتعمير.

يعني بالدينار البحريني إذا كنا سنحول الـ 100 مليون دولار كم تساوي بالدينار البحريني؟

- تقريباً ما بين 37 و40 مليون دينار بحريني.

شاملة جميع الأعمال الإنشائية في المشروع؟

- شاملة الأعمال الإنشائية والبنية التحتية والمرافق.

في تصورك ما هي الفوائد التي ستعود على البحرين بعد الانتهاء من هذا المشروع؟

- جزء من توجهات المملكة أولاً الاهتمام بالصناعة وتشجيع الصناعات فكانت مدينة سلمان الصناعية فيها بنية تحتية شاملة، الآن طبعاً منطقة سلمان الصناعية انضمت في البحرين للاستثمار وتضم منطقة البحرين العالمية للاستثمار ومنطقة البحرين اللوجستية وميناء خليفة بن سلمان فأصبحت كل المرافق المهمة والحيوية تخدم الصناعات وتخدم اقتصاد البحرين بشكل عام، طبعاً المنطقة الصناعية الجديدة محتاجة لمرافق أخرى تساعدها كسكن العمال، سكن العمال سيساعد في استقطاب عمالة الشركات هذه والمصانع، ويهمهم أن يسكنون في نفس المنطقة وهذا يساعد على الحد من الإسكان العشوائي للعمال في المناطق السكنية في مختلف مناطق البحرين، يعني لها فوائد اجتماعية ستكون أكثر من الفوائد الاقتصادية، إنها توفر مكان مناسب وبنية تحتية مناسبة تشجع الصناعات وتشجع الشركات والمستثمرين من خارج البحرين على أن يدخلوا ويستثمروا في المنطقة الصناعية لأنها تتوافر فيها جميع الخدمات وجميع المرافق المساندة والشاملة التي تساعدهم على الاستثمار في البحرين، وطبعاً هذا يؤدي إلى خلق فرص عمل والكثير من الفوائد الاقتصادية للبحرين.

العدد 2796 - الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 12:44 م

      ماشااااااااء الله تبارك الرحمن

      إن شاء الله مشكلة السكن ستحل بعد هذه المدينة ...وخل أصحاب العماير يدورون سكان مايحصلون وخلهم يخسرون مثل مااستحلوا بيزات الناس الفقارى،،،، إن شاء الله بيرخص العقااااااااااار قريبا وشكرا لصاحب فكرة المشروع

    • زائر 13 | 8:21 ص

      الى القائمين على التعليقات

      ليش ما تحطون جميع الآراء اللي تصلكم
      حرية صحافه والا حرية عنصريه

    • زائر 11 | 5:30 ص

      بحرانيه وأفتخر

      شكلي بروح أسكن وياهم بعد ما في الا هلحل

    • زائر 10 | 4:21 ص

      آمل البدء بإنتشال عمال فريق الزراريع بأسرع وقت ممكن

      دائماً لا يتوافر في الخبر الصحفي طريقة إنتشال العمال العزاب من بعض الأحياء والفرجان. آمل الإسراع بتنضيف منطقة المنامة من العزاب. أتوقع أن عددهم في مدينة المنامة يتجاوز نصف مليون عازب. فقط في مدينة المنامة وبالتحديد فريق الزراريع "كراندور سابقاً". بوهاشم

    • زائر 9 | 3:12 ص

      زار

      وقولون اعطوهم الاحصائية عدل كم عدد الغرف وتلفونات والانترنت يمشون بوزهم عن المعلومات الصحيحة

    • زائر 8 | 2:47 ص

      خوش فكره

      خوش فكره والله أحسن ما نشوف وزار الهنود معلق في كل مكان على الأقل الحين التجمع راح يكون في مكان واحد وأقدر أمشي براحتي في زرانيق المنامه خصوصاً أيام محرم عند المواتم ما راح نشوف المناظر اللي تلوع الجبد

    • فقيرة الى الله | 1:30 ص

      الله ياخذ الحق يا ظلام!!!

      طال الصبر طال..الى متى الأنتظار والى متى السكوت على هذا الظلم والأستبداد يا حكومه ويا نواب؟؟؟؟

    • زائر 7 | 1:08 ص

      كرزكانية وكرانى

      14 سنة الى متى الصبر وغيرك سيكن قبلك الى متى الصبر

    • زائر 6 | 12:47 ص

      بحرينية اصيلة

      صبر جميل و الله المستعان ياناس خدوا حقوقكم بالقوة صار ت السرقة والظلم عيني عينك الى متى السكوت والقهر البحريني ساكن في غرفة وحدةمع عياله والراتب التافه ووووووالكثير والجلف والاجانب بيوت جديدة بارزه مبرزه

    • زائر 5 | 12:44 ص

      ومن سيعّوض أصحاب الايجارات؟؟

      لا بأس هي فكرة جيدة للم العمالة السائبة وغير السائبة في مكان واحد ولكن السؤال من سيعّوض من كانت عقاراتهم مؤجرة سواء على المقاولين أو على العمال أنفسهم؟؟؟

    • زائر 4 | 12:23 ص

      يا صبر ايوب

      الله يصبرني على هذا الخبر............
      14 سنة انتظر بيت اسكان... والاجنبي يسكن قبلي.... خوش مواطنين .... هذا دليل العدل والمساواة يا حكومة....!!!!!!

    • زائر 3 | 11:59 م

      يا عيني

      مشروع بكلفة 40 مليون بمساحة 120 ألف متر مربع للأجانب ويجهز خلال سنتين، وينتقل السكان اليه بكل يسر وسهولة، بس بيوت الأسكان للفقراء ، موت وأشبع قهر يا مسكين(صدق مملكة الأجانب والمواطن جانب)

    • زائر 2 | 11:01 م

      فرصة العمر

      اتوقع بعد خمس سنوات الشقة في المنامة والمحرق تقريبا خمسون دينار وهذه فرصة العمر حق اولادنا وايظا قيمة العمارة طاااااااااايح جدا
      استعدوا يا شعب البحرين لنزول العقار والايجار

    • زائر 1 | 9:40 م

      بنت العالي

      خبروني خبروني ياناس خبروني بيوت وشقق وبنايات البحرين من بيسكن فيهم ياعيوني بحرينيين اصليين ولا جلفيين والله هالحسره في قلوبنا من اسنين ياناس خبرووووووووني مقهوره

اقرأ ايضاً