العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ

«بلدي العاصمة» يلاحق «البصق والتبول» في الطرق العامة

«بلدي العاصمة» أجل التصويت على اقتراحين ووافق على آخرين خلال الجلسة الاعتيادية أمس (الأربعاء)
«بلدي العاصمة» أجل التصويت على اقتراحين ووافق على آخرين خلال الجلسة الاعتيادية أمس (الأربعاء)

يطلق مجلس بلدي العاصمة وبلدية المنامة مطلع الأسبوع المقبل حملة جديدة للحد من ظاهرتي البصق والتبول في الطرقات العامة. وتهدف الحملة إلى الحد من ظاهرتي البصق في الطرقات والشوارع والأماكن العامة، والتبول في الزوايا وبين المباني والطرقات. وستبدأ الحملة بتقييم الوضع الحالي، وطرح النتائج، ثم مرحلة تنفيذ الخطة، بأربع لغات هي: العربية، الإنجليزية، الأوردو، والبنغالية بالتعاون مع مختلف الوزارات المعنية. ومن المؤمل أن تستمر الحملة الإعلانية للحملة لمدة شهر إلى شهر ونصف باستخدام اللوحات الإعلانية على أعمدة الإنارة في الطرق والميادين، وسيتم اختيار صيغ ورسائل مؤثرة تتضمن مختلف الجوانب السلبية على الأفراد والمجتمع صحياً وبيئياً. كما سيتم تسيير دوريات مراقبة على ثلاث فترات بمعدل 6 ساعات يومياً على مدار الأسبوع.


تنطلق بأربع لغات الأسبوع المقبل وبمعدل 6 ساعات في اليوم...

«العاصمة» تطلق حملة للحد من ظاهرتي «البصق والتبول» في الطرق

المنامة - فرح العوض

أطلق كل من مجلس بلدي المنامة وبلدية المنامة حملة «الحد من ظاهرتي البصق والتبول في الطرقات العامة»، التي ستبدأ أعمالها مع بداية الأسبوع المقبل.

وتهدف الحملة إلى الحد من ظاهرتي البصق في الطرقات والشوارع والأماكن العامة، والتبول في الزوايا وبين المباني والطرقات، وإلى إبراز دور البلدية في التعامل مع مختلف الظواهر السلبية في المجتمع. وستبدأ الحملة بتقييم الوضع الحالي، وطرح النتائج، فمرحلة تنفيذ الخطة، بأربع لغات، هي: العربية، والإنجليزية، والأوردو، والبنغالية بالتعاون مع مختلف الوزارات المعنية.

ومن المؤمل أن تستمر الحملة الإعلانية للحملة لمدة شهر إلى شهر ونصف الشهر باستخدام اللوحات الإعلانية على أعمدة الإنارة في الطرق والميادين، وسيتم اختيار صيغ ورسائل مؤثرة تتضمن مختلف الجوانب السلبية على الأفراد والمجتمع صحيا وبيئيا.

كما سيتم تسيير دوريات المراقبة على ثلاث فترات بمعدل 6 ساعات يوميا على مدار الأسبوع.

وكانت لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالمجلس أطلعت الأعضاء على الخطة خلال الجلسة الاعتيادية الخامسة عشرة من دور الانعقاد الرابع ضمن الدورة التشريعية الثانية لمجلس بلدي المنامة، المنعقدة في مقر المجلس بالمنامة.


تزايد الظاهرتين طردياً...

وبحسب المجلس البلدي فإن ظاهرة البصق في الطرقات والشوارع والأماكن العامة في المنامة تزايدت طرديا بسبب تزايد أعداد الوافدين، وخصوصا العمالة الأجنبية الذين يقومون بمضغ مادة السويكة المخدرة ثم يقومون بالبصق أمام الجميع في الطرق وعلى جدران المباني، وفي مواقع الترفيه، والأسواق، وأمام المساجد بصورة مقززة ومثيرة للغثيان للأفراد والسياح، مؤكدا أن «ذلك يتم دون مبالاة لأنهم يرونه أمرا عاديا كونه أمرا مألوفا في مجتمعاتهم».

وأشار إلى أن «نسبة قليلة من المواطنين من كبار السن والشباب الذين ألفوا البصق، أيضا يقومون بذلك، وذلك يدل على جهل أصحابها وعدم وعيهم»، بينما أكد أن انتشار ظاهرة التبول في الزوايا وبين ممرات المباني بسبب عدم توافر حمامات عمومية، وعدم وجود أي رادع لمن يقوم بذلك، وربما أحيانا تقليد لبعض الأفراد.

ورأى المجلس البلدي أن «التبول في الطرقات سلوك غير حضاري ومن المناظر القبيحة وغير المحتشمة، وتزايدت خلال الفترة الأخيرة، حتى أصبحت مألوفة لدى بعض الأجانب مع علمهم بأنها عادة سيئة وتضايق الآخرين، وتثير الهلع في قلوب الأطفال والنساء».


صعوبات أمام الحملة...

ولفت إلى أن النسبة الأكبر من سكان المنامة هم من الأجانب الآسيويين، وأيضا النسبة الأكبر منهم من العزاب الذين عادة يقل عندهم الإحساس بالمسئولية، ومن العمال ذوي الوعي والثقافة المتدنية، بل ومنهم أميون، ومن من ذوي الديانات غير السماوية.

ومن المتوقع أن تواجه الحملة صعوبة في التنفيذ لصعوبة تقبل الشارع لعرض صور أو كلمات أو رسومات تشرح الظاهرتين، ولوجود نسبة كبيرة من الفئة المستهدفة لا تعرف القراءة والكتابة، ما يسهم في صعوبة توصيل الهدف المنشود، بالإضافة إلى عدم وضع التشريعات والعقوبات التي يمكن استخدامها كجزء من الحملة من أجل توعية وردع المخالفين حتى الآن.

واقترح الأعضاء عرض الموضوع على وزارة الصحة لتنفيذ الحملة في مختلف مناطق المملكة، ولتركز على الآثار الصحية من ظاهرة البصق والتبول في الطرقات والتوضيح أن هذه السلوكيات تسبب انتقال الجراثيم وانتشار الأمراض المختلفة في المجتمع، لتكون الحملة أكثر صدقية.


الغرامات مهمة وتحقق نتائج إيجابية

وفيما يخص تنفيذ الحملة ستنطلق بتوفير دورات مياه ومرافق عامة في نقاط معينة داخل دوائر العاصمة، وتوفير سلال قمامة صغيرة في الميادين وأماكن جلوس وتجمع الفئات المستهدفة، والتعاون مع مختلف الوزارات المعنية، بالإضافة إلى تكوين فريق عمل لرصد المخالفين وتغريمهم فورا طبقا لمواد القانون الخاص بالغرامات أو يتم تشريع قانون بالاستفادة من قانون الصحة العامة للعام 1975.

وأكد أن بعض الدول استطاعت أن تقلل من الظاهرتين كالمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، وغيرها، بعد أن عمت فيها مثل هذه الظواهر من خلال توفير الآليات والأدوات والمرافق ونشر الوعي بين السكان، ثم شرعت وسنت القوانين والعقوبات، ورصدت المخالفين وغرمتهم، ما أدى إلى تقليل نسبة الظاهرة بشكل كبير، والاستفادة من إيرادات الغرامات في تنفيذ مشروعات بيئية أخرى، مشددا على أن لعملية رصد وفرض العقوبات على المخالفين دور كبير ومهم في الحد من هذه.


... وتأجيل مناقشة وقف تعمير ساحل النبيه صالح

وعلى صعيد آخر، وضمن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال قرر المجلس البلدي تأجيل اقتراح اللجنة الفنية بشأن تجديد وقف التعمير على ساحل جزيرة النبيه صالح، الذي يهدف إلى الحفاظ على ما تبقى من سواحل وإنشاء ساحل للأهالي، في ظل توجه الدولة لتوفير سواحل عامة في جميع المناطق.

وفي هذا الجانب، كانت اللجنة الفنية أوصت بتجديد وقف التعمير الخاص بأي بناء جديد على الساحل، مستثنية السماح بالترميم على أي بناء قديم.

وعلى صعيد آخر، جددت اللجنة المالية في المجلس البلدي تساؤلاتها المقدمة إلى الجهاز التنفيذي بشأن أحد فنادق العاصمة، مطالبة الجهاز التنفيذي بالكشف عن ملكية العقار الذي يعود إلى البلدية، وعن عقد الانتفاع الموقع مع المستثمر، والمبالغ المتراكمة على المستثمر من الديون، ونسخة من فاتورة الكهرباء.

وفي الوقت نفسه، أمهل المجلس البلدي الجهاز التنفيذي مدة أسبوع للرد على الاستفسارات المذكورة، على أن تتم دراسة طرحه في الجلسة المقبلة من عدمه.

أخيراً، وافق المجلس البلدي على إنشاء مركز تجاري في مجمع 324 بالجفير، الذي يتكون من أربعة أدوار، شرط الالتزام بشروط البلدية.

ومن جانب آخر، أكد رئيس المجلس البلدي مجيد ميلاد أن وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي سيزور المجلس البلدي يوم الاثنين المقبل.

العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 7:22 م

      التبول عز اللة السامع والبصق فى الاماكن العامة

      ارجوا من النائب البلدى ان يمنعون البان الذى يستعملونة الاجانب انا من سكنة القضيبية بالذات الوان الجدار ملونة من البصق الرجوا النضر فى هذا الموضوع اشتكيت عدة مرات للنائب عادل العسومى لا حياة لمن تنادى

    • زائر 35 | 10:49 ص

      البصق في بؤر الآسيويين

      يزداد البصق في الشوارع الخلفية لسوق المنامة القديم، وخاصة عند معبد الهندوس يبصقون البان الأحمر أما التبول فهي عادة الآسيويين حتى في المجمعات السكنية، بالإضافة إلى سوق المحرق القديم والرفاع الشرقي وفي الأزقة وكل مكان، وحتى أن قمامتهم يرمونها من النوافذ وبدون مايرون المارين في الطرقات. اقترح بتوظيف مجموعة كبيرة مهمتها دفع الغرامات المالية على أن تطبق نفس قوانين سنغافورة. بوهاشم

    • زائر 33 | 9:52 ص

      إيجاد البديل قبل التطبيق

      ما تقوم به هذه الحمله شيئ جيد ولكن يجب إيجاد البديل قبل التطبيق فالكثير من الناس يكونون مطرين لفعل ذلك مثل سواق سيارت الأجرة,فلو بنيا بعض دورات المياه في الأماكن العامه هنا وهناك لخدمة الناس بشكل عام لما أطر بعض من الناس فعل ذلك,وكذلك بعض الحدائق لاتوجد فيها حمامات أو إغلاقها بعد منتصف الليل.

    • زائر 32 | 9:08 ص

      عراقيه

      طبعا هذه الظاهره شائعه ومع الاسف عند اغلب الناس الغير واعين وغير داركين للخطأ لانهم اذا شبو على شيء خطا ولم ينصحهم احد شابو عليه وهم يعتقدون انه شيء عادي ومقبول انها ظاهره غير حظاريه ومقززه فعلا

    • زائر 31 | 8:41 ص

      تصريحات فقط بدون عمل

      الي البلدية المنامة مع تحية ماذا سوف تفعل البلدية مع منطقة الزراريع ومنطقة بوصرة شارع الصعصعة المعروف الان بشارع بنغال وماذا سيعمل هؤلاء في يوم الجمعة حيث المنامة تكون الي الاجانب فقط ......... اذا ستطعت لبلدية منع البائعة المتجولون في المنامة سوف نقول ان الحملة سوف تنجاح ........ قبل سنتين قاليت البلدية سوف تقوم بحملة على ساكن العمل ولم تفعل كل هذا تصريحات فقط من اجل الصحافة فقد ابوسلطان

    • زائر 30 | 7:15 ص

      شي حلو

      بس لو واحد جته البوله وكان حسران ينتظر لما يرجع بيته عشان ايبولها بس على ما ايوصل راح ايموت بس صح احنا نتكلم عن دول متحضره بس هدول اتوفر حمامات عامه و شرط انها اتكون نظيفه واحنا مستعدين لتعاون ( مجرد مقترح )

    • زائر 29 | 5:53 ص

      هلا بحرين

      اقتراح واجد ممتاز ولوانه متاخر جدااااان لكن واجد ممتاز ولازم كل مواطن غيور على ديرته يتعاون مع موظفين بلدية العاصمه ولهاذا نرجو من مسؤلين بتجهيز مرافق عامة
      ودورات مياه في نقاط عديده مثل الهايويه وغيرها من الطرق العامه ونرجو ايضا توفير رقم هاتف مجاني في حالة راى احد المواطنين شخص مخالف يتصل عليه وشكرا

    • زائر 28 | 5:45 ص

      هلا بحرين

      إلى زائر 24 القاعد) اقراح اليك يازائر فاضي نظف عقليتك من هل اشياء الوصخه

    • زائر 27 | 5:24 ص

      إخوة (ف)

      لازم يسوي تف على أرض وبول على بيت في منامه أنا بيت مال اسكن مايقدر روح رفاع اوستره عشان واحد بول والا تفل

    • زائر 26 | 5:15 ص

      الناس في جلجلة

      والعروس تبغي رجل
      احنا وين والناس في وين..! نبيهم يلاحقون سراق الأراضي والبحار يلاحقون التفلات والبولات.

    • زائر 25 | 4:13 ص

      قاعدة

      البصقة المناسبة في المكان المناسب.

    • زائر 23 | 3:48 ص

      ها مجيد

      ها مجيد لاتنسى اخر سنينك هاذي ماتقدر ترشح روحك بعد ... توك متحرك ها والمنامة جم مرة يتدعونك علشان هلسالفة وعلشان شوارعهم توك منتبه ايييييييييي عقب ماشبع من الفلوس جه يسووي اشياء

    • زائر 22 | 3:24 ص

      البصق والتبول

      طبعا ً كانت مسألة البصق والتنخم في الشوارع بعد فتح نافذة السيارة أو بابها مقتصرة على ألآسيوين أما الآن فقد شاهدت بعض البحرينيين يقومون بنفس العمل ، علما ً بأن مرض السل الرئوي وكذلك التهاب الكبد الوبائي من بين اسبابه البصق على الرض ،
      المطلوب عند مشاهدة هذا المنظر إما زجر الفاعل من قبل أي شخص يشاهده أو الإيماء له باستخدام الكلينكس لكي يستحي على نفسه وما يعاود يفعلها مرة ثانية ، أما التبول في الشوارع والأرزقة كانت مقتصرة على السكارى بحرينيين وغيرهم إلا أنها امتدت للأولي والتالي .

    • زائر 21 | 2:25 ص

      البصق والتبول!!!!!

      والله أنتو ناس فاضية وعندكم وقت حق هلخرابيط لكن حق المواطن المسكين ضايع ضايع ضايع، تحركوا وخلو الحكومة تتحرك في ملاحقة هلحرامية الملايين الشاردين وردو حق المواطن. والله صرنه مسخرة (البصق والتبول !!!!) وايد صايرين نظيفين، ولكن (ما خفي أعظم).

    • زائر 20 | 2:23 ص

      عقبال الحملات على العمالة الشاردة و الفري فيزا

      و كأن البحرين صايره ملجأ عالمي حق الهاربين و دار ! وحنا و يش مستفيدين منهم غير المشاكل و الأمراض!

    • زائر 19 | 2:10 ص

      صح النوم

      يا سلام عليكم تقدرون اتراقبون الاجانب الهنود والبنغاليين والباكستيين هم الاجانب نصف البحرين الي ذكرتهمبس انا بعطيكم طريقه سهله روحو سكرو الدكاكين الي يبيعون فيها للبان الي ياكلونه او بعدا اقطونه في اي مكان في الشوارع اما عن التبول اي بعد خلو كل زرنوق في المنامه اراقبه شخص واحد يعني اوفر تايم الى المساكين البحرينيين شان الحقون على اكل اعيالهم

    • النعيمي2 | 1:53 ص

      بصق وتبول !!

      بصق وتبول !!

    • زائر 18 | 1:42 ص

      صح النوم يا بلدية المنامة!!

      توه الناس يا مفتشين صحة البيئة, الحين قعدتون من سباتكم و كسلكم! يوم قرب فتح المجمع التجاري في باب البحرين! تدرون يا مسؤلين ان حكومة دبي اخذت قرار و بالتحديد اقرت بلدية دبي بترحيل مصنعي اللبان الهندي ومتعاطيه عن دبي فوراً ومن دون تردد، وذلك عبر التنسيق مع وزارة العمل. ووضعت لافتات (لا بصاق هنا.هذا من قبل غشر سنوات ..

    • زائر 17 | 1:31 ص

      المدينة المنسية

      اذا اردت ان ترى هذه المناظر تقدم مدينة عيسى وخصوصا من الجالية العربية الذين يسكنون شقق التمليك او البيوت شيء ملاحظ والكل يتحدث عن هذا الموضوع صغارهم وكبارهم ملفت للنظر ارجوا الحد من هذه الظاهرة الغير مقبوله دينيا ولا حضاريا

    • فيلسوف | 1:25 ص

      خطوة ممتازة نشكر عليها وزارة البلديات.. والحل هو ( توفير دورات مياة)

      خطوة ممتازة . واتمنى ملاحقة ورصد من يقوم بالاعمال المخلة للحياء في الاماكن العامة في وجه الناس . واتمنى منكم ان تذهبوا الى المنامة داخل السوق فستجدون الاسيوين من جنسيات كثيرة تقووم بتلك الاعمال المشينة في هذا المجتمع النظيف ..... والحل يا بلدية في وجه نظري توفير دورات مياة في كل منطقة تقتظ بجموع كثيرة من البشر واتمنى المحافظة على خصوصيات الاخرين وهذا الحل يا بلدية لاننا في بلد متطور ولسنا في بلد متدني الفكر.. وانشاءالله هذا الحل المناسب واللي بحل كل هذي المشكلات يا بلدية
      ودمتم سالمين

    • زائر 16 | 1:24 ص

      شوي شوي عليهم

      شوي شوي عليهم ترى هديلين الي بنو وسووناطحات السحا ب في الخليج والبحرين على الاقل هل فئة من الناس تبني وتصنع موعايشة عالة على احد مثل الجلف عيشين عالة علينا وعلى الميزانية لاشغل ولا مشغلة شغلهم يمكن يقوم بة اي واحد من الشعب الاصلي سني اوشيعي

    • زائر 15 | 1:21 ص

      مواطنه غيوره

      بصراحه الاسبوع الماضي بضبط يوم الاحد ليلة السبت بتارخ 24 ابريل ذهبت الى احدى المراكز التجاريه وانا اتسوق مع ابنتي شميت ريحه خايسه ريحه كاكا وكل ما امشي تزيد الريحه ولايعه جبدي انا وابنتي وبعدين بنتي قالت لي شوفي ماما الارض الا ما اشوف الا كاكا احد مسونها في الممر وملعوز الممر كله بنتي اتقول يمكن طفل امسونها قلت لها انجان امه سألت وين الحمام ودته حتى ما طقنا نتسوق من المنظر بصراحه الوساخه زايده هالأيام

    • زائر 14 | 1:18 ص

      الموضوع مهم

      كان المفروض التحرك من زمان اهم شي ان الحملة ماتكون مقتصرة على المنامة لانها اكبر تجمع حقهم ترى حتى القرى متأدين منهم (عليكم بوضع اعلانات في البرادات)

    • زائر 13 | 1:15 ص

      السلام على آل ياسين

      اتفق مع زائر 8 في الاقتراح وانا اقول يجب ان يكون في حمامات جسر الملك فهد منظفين متواجدين على طول لتنظيف الحمامات اكثر من مره لوساختها

    • زائر 12 | 1:11 ص

      عينين :مطلوب حملة توعويه لا لجني الاموال

      نتمنى ان تطبق هذه الحملة وتدعم اعلاميا بدأ من المطار الى جسر الملك فهد ونتمنى ان ان لا يكون الهدف جمع الاموال و المخالفات وجني الارباح وفعلا هذه ظاهرة سيئه وغير حضارية ونطلب التشديد على الاجناب البنغال بياعين البان التي اصبغت شوارع البلاد بالون الاحمر وتأخذ منهم غرامات مضاعفة أو اغلاق محلاتهم النتنه الرائحة التي تكون ظاهريا كشك صغير وانما في الخفاء عبارة عن سوق سوداء لكل مايسأل عنة من فساد وخمور ولحوم بشرية ناهيك عن تجمع كبير لهم خاصة في الاحياء السكنية كانك في بنغلادش.

    • زائر 11 | 12:56 ص

      الى متى

      قصدكم يلاحق المجنسيين من الجالية الاسيوية

    • زائر 10 | 12:49 ص

      اه ياربي

      ههههههههههههههههه اه ياربي ويلي على هالنواب دائما يدورون مصلحة المواطن شوفو الشي الاهم دوروه وتاركين الشي الي مو المهم مثل التجنيس.قلة الرواتب.الوظائف. السكن.الزواج غلا الاسعار و زيادة الايجار شوفو النواب تتعب عساهم على قوه تسهر الليل الى راحة المواطن وتقولون النواب ماتسوي النواب موفاضيه له على الجميع بالعكس التعليق المكتوب حقوق الكتابه مطبوعه لدى عكس الكلام دوت كوم

    • زائر 9 | 12:47 ص

      من شب على شىء شاب علية .

      يا جماعة , عادت البصق والتبول متجذرة في الهنود والبنغال و غيرهم من دول شرق اسيا , و كما يقال العلم في الصغر كا النقش على الحجر , و العلم في الكبر كا الطبل على الحجر , اشبتحاربون هذول تعودو عل البصق حتى من سيارتهم عندما اشارات المرور , و للعلم بان عادت البصق عنهم شىء طبيعي يبصق امامك ولا يلتفت اليك ابدا .

    • زائر 8 | 12:31 ص

      اقتراح برغبه الرجاء عدم الاهمال.

      مثل ماسوو شرطه المجتمع الحين مفروض يسوون شرطه النظافه بمعنى دوريه مشاه تفتر في الاماكن المحدده وفي ايدها مخالفات وتخالف اللي مسوي غلط .
      هذه الفكره موجوده على مااعتقد في ماليزيا وشوفو نظافتها.

    • زائر 7 | 12:02 ص

      وصاخة لهنود امبرقعين الارض

      بصق الهنود الوصخين وخصوصا في تجمعاتهم بالمنامة وغيرهم وانت تمشي كل خطورة الا وداك الهندي تف على الارض لوع جبدهم ياليت اتكفخونهم هالوصخين

    • زائر 6 | 11:57 م

      محرقي

      استاذه فرح صباح الخير .. الاخوان في البلدي ماعندهم شغل رواتب على الطل ..بلدي العاصمة» يلاحق «البصق والتبول» في الطرق العامة .. والله انجاز عظيم للمجلس البلدي خخخخخخخخخخخخخخخههههههه

    • زائر 5 | 11:01 م

      هذا الكلام الصح 2

      تكملة التعليق ومعضم الناس تاكل من ايدين هؤلاء ارجو منكم الانتباة هذول ايدنهم كلها نجاسة وغير طاهرين وارجو من المسؤلين اتخاذ عقوبات رادعة ضد هؤلاء وبارك اللة فيكم على هذا القرار ونرجوا منكم سرعة التنفيذ وانقذونا من هذة الظاهرة الحيوانية

    • زائر 4 | 10:56 م

      هذا الكلام الصح 1

      رحم اللة والدية صاحب هذا الاقتراح صدقوا هذة الفكرة كانت تراودني من زمان لكن كنت محتار المن اقدم الاقتراح واللة هذي الظاهرة مقززة ولما اشوف بعض هؤلاء يبصقون في الشوارع واشاهد الشوارع مملؤة كانها مطر اشعر بالغثيان علما هذة الضاهرة تسبب الامراض والجراثيم ممكن ان يكون هؤلاء مصابين بامراض خطيرة يصاب بها ناس ابرياء بسبب هؤلاء الحوش اعتقد ان الزهيوي انضف منهم ملاحظة انا اشوف هؤلاء في الحمامات العامة ايدشون ويخرجون بدون غسل الايادي يعني بالعربي ما يشطفون اللة يعزكم ومعضم هؤلاء يشتغلون في مطاعم وخبازين

    • زائر 3 | 10:49 م

      حملة ضد الاجانب

      بالرغم من تأخر هذه الحملة كثيرا الا اننا نرحب بهذه الخطوة ونضع يدنا في يد المسئولين في انجاح هذه الحملة،واتمنى ان تشمل توعيتهم في السياقة الآمنة ووقوف السيارات حيث نعاني كثيرا منهم في المنامة بعدم وقوف سياراتهم في الاماكن المخصصة مما يسبب ازدحام دائم في حركة السير وخاصة على شارع الامام الحسين عليه السلام.

    • زائر 2 | 10:25 م

      ام خشم

      زين واخيرأ دوريه على التفلة والبولة بس يحتاج هذا العمل الجبار لموظفين وايد واحسن شئ توظيف الجلف تراهم خبرة في هذا العمل.

    • زائر 1 | 9:51 م

      سلام

      عساش على القوة خية الله يعطيش العافية
      وسلمت أياديك البيضاء
      أفضل حملة يسوونها بس خل يعممونها على البحرين كلها خصوصا عند الشارع العام المؤدي لجسر الملك فهد في آخر الليالي
      الحركتين قذرتين بمعنى الكلمة بس البصق أهون من التبول
      بالطبع هالعادة سيئة جدا وخير يسوون وبعد يراقبون المطاعم اللي تكثر فيها العمالة الأجنبية
      الله يوفقهم ويقدرون يزيلون كل القذارات

اقرأ ايضاً